علاج حبوب الميليا في جفن العين

علاج حبوب الميليا في جفن العين

نعلم أن حبوب ونتوءات الوجه هي أكثر ما يسبب لجميعنا الإزعاج، فإن كنت تعاني من حبوب الميليا في جفونك، أو من نتوءات بيضاء صغيرة حول عينيك، نقدم إليك هذا المقال من تجميلي عن علاج حبوب الميليا في جفن العين.

تؤثر الحبوب على مظهر وجمال الوجه، تنظرين في مرآتك فيبدو المظهر غير محبباً لك، تتحسسين بشرتك فتزعجك هذه النتوءات التي تفقدك نعومة ونقاء بشرتك. لا تقلقي، لم تعد المشاكل الجلدية بلا علاج!

فكيف يكون علاج حبوب الميليا تحت العين؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة؛ حول حبوب الميليا وعلاجها.

 

 

ما هي حبوب الميليا؟

حبوب الميليا هي عبارة عن نتوءات بيضاء صغيرة قد تظهر على الخدين أو الذقن أو تحت العين تعرف كذلك باسم الدخينات، تختلف عن حب الشباب في كونها غير ناتجة عن التهابات البشرة، لذلك لا يشترط أن يرتبط ظهورها في البشرة المعرضة لحب الشباب، تنتشر خاصة لدى الأطفال حديثي الولادة، لكن غالباً ما تذهب من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة بدون الحاجة لأي تدخل.

 

ما هي حبوب الميليا؟

 

أسباب ظهور حبوب الميليا

تحدث حبوب الميليا في الجفن أو مناطق الوجه الأخرى كالأنف والخدين والذقن، نتيجة لتراكم الجلد الميت أو تراكم الكيراتين تحت الجلد مما ينتج عنه نتوءات بارزة، قد تظهر في صورة حبوب تحت العين بنفس لون الجلد، لا تعد الدخنيات مشكلة طبية، فإن كنت لا تنزعج منها يمكنك تركها كما هي، وإن كنت ترغب في التخلص منها لا تقلق هناك عدة خيارات تساعدك على ذلك.

أسباب ظهور حبوب الميليا

 

علينا أن نتعرف على الأسباب الشائعة وراء ظهور الدخنيات قبل التطرق إلى علاجها، بغض النظر عن إمكانية ظهورها بدون سبب مباشر، إلا أنه في كثير من الأحيان تظهر الدخنيات استجابةً لتلف الجلد الناتج عن التعرض لبعض الأمور مثل:

  1. إصابة الجلد.
  2. الحروق.
  3. الحساسية.
  4. تقشير الجلد.
  5. التهاب الجلد.
  6. التعرض المفرط إلى أشعة الشمس.
  7. بعض منتجات العناية بالبشرة.

يمكن أن تظهر الدخنيات كذلك نتيجة لبعض الأسباب الأخرى مثل هرمونات الجسم، والجينات الوراثية، والحالة النفسية.

أسباب ظهور حبوب الميليا

 

أنواع حبوب الميليا

يقودنا معرفة الأسباب السابق ذكرها إلى تقسيم الميليا إلى نوعين رئيسيين:

  1. الميليا الأولية: تظهر في الجفن والجبين والخد بدون سبب ورائها، غالباً ما تذهب من تلقاء نفسها.
  2. الميليا الثانوية: تنتج عن تلف الجلد ويكون ظهورها مرتبطاً بمكان الإصابة، قد تكون دائمة وتحتاج حينها إلى تدخل لعلاجها.

 

أنواع حبوب الميليا

 

التخلص من حبوب الميليا في جفون العين

تظهر أحياناً حبوب الميليا فوق العين أو تحت العين مما يجعل التعامل معها يحتاج إلى حذر شديد لكونها قريبة جداً من العين، يستدعي ذلك تجنب إزالتها بنفسك أو بالطرق التقليدية المرشحة لعلاج الميليا، مع ضرورة زيارة طبيب أمراض جلدية أو طبيب عيون يمكنه تشخيص الميليا وعلاجها بأمان.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق علاج حبوب الميليا

تختفي حبوب الميليا لدى الأطفال الرضع من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، لذلك لا داعي من التدخل إلا في حالات نادرة، أما بالنسبة إلى البالغين والأطفال الأكبر سناً، فيمكن أن تبقى لمدة تتجاوز الشهور وقد تتسبب في عدم الراحة أو الرضا عن مظهر البشرة، في هذه الحالة قد يحتاج البعض إلى علاجها والتخلص منها.

يتوفر عدة خيارات للعلاج بدءاً من العلاج المنزلي واستخدام بعض المقشرات المتوفرة بدون وصفة طبية -لا يمكن استخدامها مع ميليا الجفون أو حول منطقة العين- إلى الإجراءات العلاجية التي تحتاج إلى التردد على طبيب أو عيادة جلدية متخصصة.

إليكم بعض التقنيات التي يختار الطبيب المعالج منها وفقاً لطبيعة حبوب الميليا وأماكن تواجدها.

1- العلاج بالتبريد

يعد العلاج بالتبريد هو أحد أكثر الطرق استخداماً، يجرى ذلك باستخدام النيتروجين السائل الذي يجمد حبوب الميليا.

 

علاج الميليا بالتبريد

 

2- الاستخراج اليدوي

الاستخراج اليدوي عن طريق متخصص، من أفضل الوسائل الفعالة في علاج الدخنيات، تتميز بفاعليتها و نتائجها الفورية.

يجرى ذلك باتباع عدة خطوات كما يلي:

  1. إجراء فتحة صغيرة في سطح الجلد باستخدام إبرة الوخز.
  2. يقوم الطبيب المختص أو خبير التجميل بدفع الجزء الصلب للمادة التي تشكل الميليا من خلال الشق بأصابعه أو بواسطة أداة مخصصة لذلك.
  3. ينتقل بعدها لإزالة بقية الدخنيات بنفس الطريقة.

تتميز تلك الطريقة بكونها غير مؤلمة فلا تشعر سوى ببعض الوخزات الخفيفة، لا تحتاج معها إلى التخدير, تجرى في مراكز الجلدية المتخصصة وأحياناً في صالونات التجميل.

يجدر بنا الإشارة إلى ضرورة تجنب الاستخراج الذاتي لحبوب الميليا وخاصة تلك الموجودة حول منطقة العين، قد ينتج عن ذلك بعض الأضرار الجسيمة التي لا داعي لها.

 

⁨‎⁨الاستخراج اليدوي للحبوب ⁩⁩

 

3- التقشير الكيميائي

يساعد التقشير الكيميائي على إزالة الطبقة السطحية من الجلد، فيؤدي إلى ظهور بشرة جديدة خالية من الدخنيات.

 

⁨‎⁨التقشير الكميائي⁩⁩

 

4- الاستئصال بالليزر

يركز الطبيب المختص أشعة الليزر على المناطق المصابة بحبوب الميليا، فينتج عن ذلك إزالتها.

 

علاج حبوب الميليا في جفن العين بالليزر

 

5- العلاج الحراري

يساعد توجيه الحرارة الشديدة على تدمير أكياس الميليا والتخلص منها.

 

تدمير أكياس الميليا بالعلاج الحراري

 

6- العلاج بالكي 

يقوم الطبيب بكشط حبوب الميليا بأداة جراحية مخصصة لذلك، ثم كيها باستخدام جهاز الكي الكهربائي. 

 

⁨‎⁨علاج الميليا باستئصالها ثم بالكي⁩⁩

 

تكلفة إزالة الميليا

تختلف التكلفة حسب الإجراء المتبع، ومكان العلاج، كذلك يؤثر عليها حجم المنطقة المصابة بحبوب الميليا وأماكن تواجدها، هناك بعض التقديرات لتكلفة إزالة الميليا من قبل طبيب الأمراض الجلدية، تتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار أمريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عيادات يمكنك التوجه إليها لعلاج حبوب الميليا

يقوم أكثر أطباء الجلدية بعلاج مشاكل الحبوب ونتوءات الجلد المختلفة ومنها حبوب الميليا. على الرغم من كونها إجراء سهل قليل التكلفة، إلا أن حبوب الميليا في جفن العين تحتاج إلى طبيب متمرس يمكنه استخدام تقنية مناسبة تزيل الدخنيات دون الإضرار بالعين أو بجفن العين.

تستطيع الذهاب إلى أحد هذه العيادات:

  1. عيادة دكتور بكر محمد الظواهري في مصر.
  2. عيادة دكتور ولاء أبو اليزيد في مصر.
  3. مركز الدكتور عبدالرحمن الزومان بالرياض.
  4. عيادة لوميير في أبوظبي.

عيادات يمكنك التوجه إليها لعلاج حبوب الميليا

 

الأشخاص المرشحون لعلاج حبوب الميليا

قد تكون مرشحاً لعلاج حبوب الميليا بالتقنيات المختلفة:

  1. إذا كانت مصدراً للإزعاج، وتتسبب في عدم رضاك عن مظهرك الخارجي.
  2. إن لم تختفي من تلقاء نفسها، وظلت لشهور طويلة.
  3. إذا كنت تعاني من حبوب الميليا الثانوية نتيجة التعرض إلى بعض المهيجات التي أدت إلى تلف الجلد.
  4. الأطفال الرضع غير مرشحين لعلاج حبوب الميليا، لكونها تختفي سريعاً دون الحاجة إلى علاج.

 

⁨‎⁨الاطفال الرضع مرشحون أكثر للاصابة بالميليا⁩⁩

 

نصائح للتعامل مع حبوب الميليا

إليك بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من حبوب الميليا والوقاية من ظهور المزيد منها:

1- نظف وجهك جيداً: استخدم صابون لطيف على البشرة خالي من البارابين.

 

⁨‎⁨غسيل الوجه وتطبيق كريمات مخصصة للعلاج الميليا⁩⁩

 

2- جفف بشرتك برفق: يساعدك تجفيف البشرة برفق وعدم تركها تجف في الهواء على تجنب جفاف البشرة.

3- فتح مسام البشرة بالبخار: يعمل ذلك على فتح المسام وإزالة مهيجات البشرة، تستطيع بسهولة تنظيف بشرتك بالبخار في المنزل كما يلي:

  • شغل الماء الساخن في الحمام حتى يمتلأ بالبخار الدافئ.
  • اجلس في البخار من 5 إلى 8 دقائق.
  • أطفئ الماء وانتظر بضعة دقائق.
  • اشطف بشرتك بالماء الفاتر وجففها بالتربيت عليها.

سوف يتسبب البخار في فتح المسام بلطف ومن ثم إطلاق الجلد الميت والدهون وغيرها من المهيجات التي يمكن أن تكون محبوسة تحت المسام.

4- لا تنقب حبوب الميليا أو تحاول إزالتهاقد ينتج عن ذلك النزيف وظهور القشور والندبات، كما يساعد على نقل الجراثيم وحدوث العدوى، لن يوصلك الضغط إلى شيء، وذلك لكون حبوب الميليا عبارة عن خلايا جلد ميتة متصلبة تحت طبقة الجلد.

 

⁨‎⁨لايفضل ازالة حبوب الميليا بنفسك⁩⁩

 

5- تقشير البشرة بشكل منتظم: يساعد تقشير البشرة بدون إفراط على منع زيادة إنتاج الكيراتين وتجنب ظهور الدخنيات. تستطيع البدء باستخدام مقشرات بشرة تحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الستريك أو حمض الجليكوليك، تتاح هذه المنتجات بدون الحاجة إلى وصفة طبية، ابدأ بتجربة تقشير الوجه مرة واحدة أسبوعياً ولاحظ إن كانت تتحسن بشرتك، قد يؤدي التقشير المفرط إلى تهيج الجلد.

6- احرص على استخدام واقي الشمس: يساعد استخدام واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ومن ثم التقليل من تهيج الجلد الذي ينتج عنه ظهور حبوب الميليا.

7- استخدام كريم الريتينويديحتوي كريم الريتينويد على فيتامين أ الذي يساعد على صحة البشرة، كما تساعد كريمات الريتينويد الموضعية على تقشير الجلد بفاعلية والتخلص من خلايا الجلد الميت، يؤدي ذلك إلى منع احتباس الكيراتين تحت سطح الجلد، لكن على الرغم من ذلك قد يجعل البشرة أكثر عرضة للتلف عند التعرض لأشعة الشمس، لذا يرجى الالتزام باستخدام واقي الشمس يومياً.

 

⁨‎⁨استخدام كريم الريتينويد لعلاج الميليا⁩⁩

 

هل يوجد كريم لإزالة حبوب الميليا؟

نعم يمكن استخدام كريم الريتينويد في علاج حبوب الميليا، يحتوي الكريم على فيتامين أ وهو فيتامين ضروري لصحة البشرة، يمكنك استخدام أيضا أي منتج يحتوي الريتينول وهو المركب الأخف من الريتينويد، يساعد الكريم البشرة على التخلص من الجلد الميت بسرعة أكبر، الأمر الذي يمنع الكيراتين من الاحتباس تحت الجلد في شكل سدادة في حبوب الميليا ويساعد في ظهورها على السطح حتى يمكن علاجها أسرع، عند استخدام كريم الريتينويد أو الريتينول يجب الالتزام باستخدام واقي الشمس لأنها تجعل الجلد أكثر حساسية وعرضة للتلف بسبب أشعة الشمس. 

كيف كانت تجربتي مع الميليا ؟

لقد كانت بشرتي دائما صافية ولم أعاني أبدا من مشاكل حب الشباب خلال أي فترة من حياتي، حتى ظهرت في وجهي عدد كبير من الحبوب الصغيرة البيضاء التي تشبه تلك التي تنتشر في وجه الأطفال حديثي الولادة، ذهبت للطبيب للكشف وبعد مراجعة وضعي الصحي سألني إذا كنت أمر ببعض الضغوط مؤخرا، فاجأني السؤال لأني بالفعل كنت أمر بفترة صعبة للغاية وكنت تقريبا لا أنام، أخبرني الطبيب أن الإرهاق والضغط العصبي يضعف جهاز المناعة ويجعل الجسم أكثر عرضة للمرض وحتى بعض الحالات الجلدية مثل حبوب الميليا، وأضاف أن الضغط العصبي يحفز هرمون الكورتيزول الذي بدوره يحفز إفراز الدهون في البشرة مما يزيد من حالة الميليا سوءا، نصحني الطبيب بالخضوع لبعض جلسات التقشير الكيميائي حيث تعمل الجلسات على تقشير البشرة بعمق وتفتح المسام المسدودة بمادة الكيراتين، أيضا نصحني بأخذ أجازة للاستجمام والحصول على النوم الكافي، بالفعل ساعدني كل هذا على حل المشكلة وتحسنت بشرتي كثيرا مؤخرا.

ختاماً، وبعد أن قدمنا إليكم في السطور السابقة نبذة عن حبوب الميليا وطرق الوقاية منها وعلاجها. يلزم التأكيد على كون علاج حبوب الميليا في جفن العين لا يمكن أن تقوم به بدون استشارة طبية وتحت إشراف طبي سواء من قبل طبيب جلدية أو طبيب عيون.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

التقشير الكريستالي 

تقشير الوجه بالليزر

التنظيف العميق للبشرة

تقشير Cosmo peel

التقشير الأزرق BLUE PEEL

الليزر الكربوني

التقشير الماسي