علاج ترهل الوجه في سن الاربعين

علاج ترهل الوجه في سن الاربعين

مع تقدم العمر خاصة بعد سن الأربعين تبدأ التجاعيد والخطوط الرقيقة في الظهور على الوجه وفي محيط العينين مما يشكلّ مصدر ازعاج كبير بالنسبة للرجال والسيدات على حدّ سواء ، لذلك ازاد الاتجاه للبحث عن علاجات فعالة لمشكلة ترهّل الوجه وظهور التجاعيد ، فما هو علاج ترهل الوجه في سن الأربعين ؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه وأكثر خلال هذا المقال من تجميلي .

تعتبر العناية بجمال ونضارة الوجه بعد سن الأربعين محط اهتمامنا جميعاً ، وذلك لأن الوجه هو مرآة الانسان ومن خلاله تستطيع التعرف على حالته النفسية والجسدية ، كذلك فإن جمال الوجه ونضارته وشبابه يكسب الانسان الثقة بنفسه ويزيد من قبوله بين الناس . ومع التقدم في العمر وخاصة بعد سن الأربعين وظهور التجاعيد تبدأ على سطح الجلد وتحديداً في منطقة الوجه مما يسبب حرجاً كبيراً لأصحابها ونتيجةً لهذه المشكلة ظهرت العديد من الحلول والتقنيات الطبية الحديثة التي من شأنها أن تساهم في حل مشكلة التجاعيد واستعادة نضارة البشرة وجمالها واشراقتها الصحية .

 

ما هي ترهلات الوجه ؟ 

تعرّف ترهلات الوجه على انها مجموعة من التغيرات التي تطرأ على بشرةِ الوجه نتيجة فقدان البشرة لخواصها الطبيعية بعد سن الأربعين وعادةً ما تظهر هذه التغيرات على هيئة مجموعة من الخطوط العميقة والثنيات المتوسطة والبالغة في جلد الوجه والرقبة بسبب فقدان البشرة لمرونتها التي تكتسبها من وجود الطبقة الدهنية تحت سطح الجلد والتي عادةً ما تبدأ بالاضمحلال بشكلٍ تدريجي بعد سن الأربعين من العمر ، كما أن التغيرات التي تطرأ على هيئة العظام والعضلات في جسم الانسان عموماً وفي منطقة الوجه تحديداً بعد سن الأربعين تساهم كثيراً في ازدياد أعراض هذه المشكلة وتفاقمها وجعلها أكثر وضوحاً .

 

ما هي ترهلات الوجه ؟ 

 

أسباب ترهل الوجه في سن الأربعين : 

  1. التقدم في العمر : لا شك بأن عملية التقدم في العمر تحمل معها مجموعةً لا حصر لها من المتغيرات التي تطرأ على جسم الانسان بأكمله ، وتعد البشرة وخاصةً بشرة الوجه من أكثر مناطق الجسم التي تتأثر بشكلٍ واضح نتيجة عملية التقدم في العمر ، ويرجع السبب وراء هذا الأمر إلى الضمور الذي يحدث في طبقة الخلايا الدهنية الواقعة تحت سطح البشرة مما يساهم في ظهور التجاعيد على هيئة مجموعة من الثنيات والخطوط الرقيقة على سطح الجلد .
  2. الجفاف : يحدث الجفاف عادةً نتيجة لعدم تناول كميات كافية من المياه والسوائل يومياً ، ويعد جفاف الجلد واحداً من أبرز الأسباب التي تسرع من عملية ترهله وظهور التجاعيد فوق سطحه بصورةٍ مبكرة ، لذلك عادة ما ينصح المختصون في مجال التغذية والتجميل بضرورة تناول كمية كافية من المياه يومياً وبصورة منتظمة من أجل تجنب جفاف البشرة والمحافظة على رونقها وشبابها والتأخير من شيخوختها .
    أسباب ترهل الوجه في سن الأربعين
  3. ضمور عضلات الوجه : في حالات معينة يحدث نوع من الضعف والضمور في عضلات الوجه مما يؤدي الى ظهور التجاعيد والترهلات به بصورةٍ ملحوظة ، وقد يحدث هذا الضمور نتيجة لنقصان عدد الخلايا الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد مما يتسبب في ظهور الثنيات المزعجة والتي تختلف شدتها وعمقها من شخصٍ لآخر ومن بشرةٍ لأخرى .
  4. التعرّض الدائم لأشعة الشمس : تعتبر أشعة الشمس الضارة واحدةً من أكثر العوامل إتلافاً للبشرة على الإطلاق وذلك لدورها في تحجيم إفراز مادتي إنتاج الكولاجين والإيلاستين المسؤولتين عن مرونة البشرة واعطائها المظهر الشاب والمشرق ، لذلك فإن وقاية البشرة من أشعة الشمس باستخدام وسائل الحماية المخصصة لهذا الغرض يساهم بشكلٍ ملحوظ في التقليل من معدل ظهور التجاعيد فوق سطحها .
  5. خسارة الوزن بصورة مفاجئة : تساعد الخسارة التدريجية للوزن في الوقاية من مشكلة ظهور التجاعيد فوق سطح البشرة وخاصة بشرة الوجه ، لذلك ينصح الأطباء الاشخاص المقبلين على خسارة اوزانهم بضرورة القيام بذلك بشكل تدريجي من أجل تجنب ضمور عضلات وخلايا البشرة وتلفها حيث ان خسارة الوزن بصورة مفاجئة من أكثر الأسباب المؤدية إلى ترهل الجلد وشيخوخة البشرة دون أن يقتصر ذلك على حالات التقدم في العمر فحسب وإنما من الوارد حدوثه في الأعمار المبكرة . 

 

أسباب ترهل الوجه في سن الأربعين  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق علاج ترهل الوجه في سن الأربعين : 

في الآونة الأخيرة تنوعت الوسائل المستخدمة في علاج ترهل البشرة بعد سن الاربعين وتباينت وأصبح بإمكان المريض والطبيب المفاضلة بين مجموعة لا بأس بها من التقنيات الحديثة المختلفة في معالجة التجاعيد وعلامات ترهل البشرة والتقدم في العمر من أهمها : 

المسارات الجراحية 

 يعتبر الخيار الجراحي من أقدم الوسائل المستخدمة طبياً في علاج التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر ، وفي السابق كان اللجوء الى الجراحة خياراً صعباً ويستلزم تفكيراً عميقاً من قبل المريض والكادر الطبي وذلك بسبب حجم المخاطر التي كان ينطوي عليها ، أما اليوم ومع تطور التقنيات الطبية الحديثة بات بالإمكان القيام بإجراء مثل هذا النوع من الجراحات بأقل مخاطر محتملة وبسرعة وسهولة تامة . وتتم جراحة شدّ الوجه من خلال 3 خطواتٍ رئيسية : 

1- المرحلة الأولى : بعد إخضاع المريض لخطوة التخدير الكلي أو الجزئي بحسب ما يقرره الطبيب وما تستدعيه حالة المريض يبدأ جراح التجميل بإجراء مجموعة من الشقوق الجراحية متناهية الصغر بواسطة المشرط الجراحي على أطراف الوجه عند حواف الأذنين وأسفل الذقن وأعلى الجبهة بالقرب من حواف الشعر . 

2- المرحلة الثانية : في الخطوة التالية يبدأ الطبيب بشدّ الجلد المترهل والعضلات الموجودة أسفل منه وذلك عبر الشقوق الجراحية الصغيرة التي قام بإحداثها في بداية الجراحة ، وغالباً ما يعتمد نجاح العملية على نجاح هذه الخطوة ومهارة جراح التجميل في تنفيذها وتعد هي الخطوة الأطول والأكثر استهلاكاً للوقت خلال مسار الجراحة .

3- المرحلة الثالثة : في المرحلة النهائية يبدأ جراح التجميل بالقيام بتعقيم هذه الشقوق ومن ثم القيام بإغلاقها عن طريق خياطتها خياطةً تجميلية ، ومن ثم يتم تغطيتها بواسطة الضمادات الطبية المعقمة لضمان عدم تلوث الجرح . وعادةً ما تستغرق هذه العملية فترةً زمنية تتراوح ما بين 60 دقيقة وحتى 90 دقيقة بحسب مهارة الطبيب وسرعته وطبيعة بشرة المريض وحالته الصحية .

 

طرق علاج ترهل الوجه في سنّ الأربعين  

 

 حقن مواد التحشية لعلاج ترهل الوجه بعد سن الاربعين

 تعدّ معالجة التجاعيد باستخدام مواد التحشية من بين التقنيات الحديثة نسبياً في هذا الإطار ، وتمتاز تقنية الحقن باستخدام مواد التحشية بنتائجها الفعالة الى جانب كونها واحدة من التقنيات السهلة والبسيطة والسريعة التي لا تستلزم الكثير من الوقت أو الجهد مقارنةً بالمسارات الجراحية ، كما أنها تتميز كذلك بمعدلات أمانها العالية وذلك لكونها لا تتطلب اخضاع المريض لخطوة التخدير الكلي . وتتنوع المواد المستخدمة في هذا النوع من التقنيات الطبية وتختلف مكوناتها مما يضع الطبيب والمريض أمام عدد كبير من الخيارات المتاحة ، منها على سبيل المثال : 

1- حقن الفيلر : يعتبر الفيلر من أوائل مواد التحشية المستخدمة في علاج التجاعيد والتخلص من علامات التقدم في البشرة وذلك من خلال عملها على تعويض الفراغات الناشئة عن ضمور النسيج الدهني الموجود تحت سطح الجلد ، وعادةً ما يتم تحديد كمية الحقن اللازمة للحصول على النتائج المطلوبة بحسب درجة الترهلات او التجاعيد وبحسب ما يراه الطبيب . 

2- حقن البوتوكس : البوتوكس هو نوع من السموم المستخلصة من مصادر طبيعية من أجل القيام بحقنه تحت طبقة البشرة من أجل التخلص من التجاعيد والخطوط الرقيقة وذلك بفضل خواصه المرخية للعضلات ، ويتم تحديد كمية المادة المراد حقنها بحسب ما يراه الطبيب وذلك تبعاً لما تقتضيه حالة المريض .
علاج ترهل الوجه في سن الاربعين

 

3- حقن الدهون الذاتية : تعتبر تقنية حقن الدهون الذاتية من الحلول الفعالة في علاج علاج ترهل الوجه في سن الاربعين وترهل البشرة وذلك من خلال تعويض النقص الحاصل في الطبقة الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد ، وتتم عملية حقن الدهون الذاتية من خلال خطوتين رئيسيتين : في الخطوة الأولى يقوم جراح التجميل باستخلاص كمية محددة من الدهون المتراكمة في مناطق بعينها من الجسم مثل منطقة البطن والأرداف ومن ثم يتم تنقيتها من الشوائب وتعقيمها بشكلٍ جيد استعداداً لاستخدامها لاحقاً ، أما في الخطوة الثانية فيبدأ جراح التجميل بتوزيع هذه الدهون المستخلصة من جسم المريض نفسه بشكلٍ متساوٍ أسفل سطح الجلد من أجل ملأ الفراغات وتعويض تآكل الطبقة الدهنية . 

 

علاج ترهل الوجه في سن الاربعين بستخدام تقنية حقن مواد التحشية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج ترهل الوجه في سن الأربعين باستخدام تقنية الليزر 

 تستخدم أشعة الليزر في عملية شدّ الوجه والتخلص من التجاعيد السطحية الرقيقة الموجودة على سطح البشرة وذلك من خلال عملها على تحفيز إفراز مادتي الكولاجين والايلاستين المسؤولتين عن نضارة البشرة ومرونتها ، وعادةً ما يتم استخدام تقنية الليزر في حالات التجاعيد البسيطة فقد لكنه نادراً ما يستخدم في الحالات المتقدمة او حالات التجاعيد العميقة .

 

علاج ترهل الوجه في سن الاربعين باستخدام تقنية الليزر

 

التكلفة التقريبية لشدّ ترهلات الوجه : 

تختلف التكلفة التقريبية لشدّ البشرة بحسب نوع التقنية أو الوسيلة المستخدمة في هذا الغرض وبحسب عوامل اخرى مثل مهارة الطبيب ومدى حداثة الآليات والتقنيات وغيره ذلك . لكن في المجمل فتتراوح أسعار تقنية الفيلر ما بين 250 الى 500 دولار أمريكي في معظم البلدان العربية ، أمل حقن البوتوكس فتتراوح ما بين 400 إلى 490 دولار أمريكي للجلسة الواحدة ، أما حقن الدهون الذاتية فتتراوح تكلفتها ما بين 55 الى 120 دولار أمريكي في معظم الدول العربية ، والجدير بالذكر بأنه لا يتم تغطية مثل هذا النوع من التقنيات بواسطة أنظمة التأمين الصحي المختلفة وذلك لكونها لا تندرج تحت بند العمليات التجميلية .

 

التكلفة التقريبية لشدّ ترهلات الوجه  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أفضل سيروم للوجه في سن الأربعين

إضافةً إلى الطرق السابقة؛ يمكنك الحفاظ على بشرتك وتأخير ظهور التجاعيد بها من خلال إمدادها بالعناصر الهامة مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويساعد في ذلك تطبيق سيروم الوجه، فما هو أفضل سيروم للوجه في سن الأربعين؟

1.سيروم رابيد رينكل ريبير من نيتروجينا Rapid Wrinkle Repair® Serum:

يحتوي سيروم نيتروجينا على مادة الريتينول التي تساعد في تقشير البشرة، إضافةً إلى الهياليورنيك أسيد الذي يعطي ترطيب عميق لها، مما يساعد في التخلص من الخطوط الرفيعة في الوجه، ويعطيه إشراقاً وجاذبية.

أفضل سيروم للوجه في سن الأربعين

2. سيروم آج بيرفيكت هيدرا نيوتريشن من لوريال باريس:

يحتوي هذا السيروم من لوريال على الكالسيوم ومستخلص عسل المانوكا، والذي يغذي البشرة بعمق، كما يعمل كحاجز ضد فقدان ترطيبها، مما يساعد في الحصول على بشرة أكثر صحة ونضارة وترطيب.

أفضل سيروم للوجه في سن الأربعين

علاج تجاعيد الوجه طبيعياً

أحياناً لا نشعر بالأمان عند استخدام مستحضرات إزالة التجاعيد أو إجراء العمليات الجراحية، لذا نسعى لإيجاد بديل من الطبيعية، فما هي أفضل الوصفات الطبيعية التي تقلل من ظهور التجاعيد؟ هذا ما سنعرفه خلال السطور القادمة

1. الشاي الأخضر:

يُعد مصدراً قوياً لمضادات الأكسدة، والتي بدورها تساعد في التخلص من الشوائب الحُرة مما يقلل من تكون التجاعيد. يمكنك استخدام كمادات دافئة من الشاي الأخضر مرة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

2. ماسك الموز والعسل:

لا يقتصر دور الموز على كونه غني بالعناصر الغذائية الهامة لجسمك وبشرتك فحسب، بل يحفز إنتاج الكولاجين أيضاً، ولذا يستخدم في علاج ترهل الوجه طبيعياُ.

طريقة عمل الماسك:

  • اهرسي ثمرة موز ناضجة جيداً.
  • أضيفي بعض قطرات العسل إليها وادمجيهم جيداً.
  • طبقي الماسك على بشرتك واتركيه حتى يجف.
  • اغسلي وجهك بالماء.

3. جيل الألوفيرا: 

يعمل الألوفيرا على إعطاء ترطيب عميق للبشرة، وهو بذلك يساعد في إعادة سمك الجلد إلى طبيعته، فيقلل ظهور التجاعيد وخطوط العمر، ويمكنك استخدامه بسهولة من خلال تطبيقه على بشرتك لمدة 5-10 دقائق، ومن ثم غسله بالماء.

علاج تجاعيد الوجه طبيعياً

على الرغم من كون سن الأربعين سن النضوج والحكمة؛ إلا أنه يمثل رُعباً عند الكثير من السيدات والرجال أيضاً، ففيه تُعلن التجاعيد عن نفسها بقوة، لذا حاولنا من خلال هذه المقالة إلقاء الضوء على أهم طرق علاج ترهل الوجه في سن الأربعين.

اقرأ أيضاً:

طرق شد البشرة

علاج التجاعيد تحت العين

التخلص من دهون الوجه

كريمات للحصول على عيون جذابة خالية من التجاعيد

تجاعيد الجبهة المبكرة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

ازالة النمش من الوجه

متي تظهر نتيجة حقن الميزوثيرابي للتخسيس