علاج ترهل الجسم

يحاول الجميع الحصول على الجسم المثالي بشكل متواصل وبشتى الطرق، فمنا من يجرب اتباع الأنظمة الغذائية القاسية، ومنا من يمارس الرياضة بشكل دوري، ولا عجب في ذلك، فالجسم المشدود والقوام الممشوق من أقوى سمات الجاذبية، ويعد دليلاً على تمتعك بالصحة والعافية. 

لكن، وبعد تحقيق هذا النجاح العظيم في فقدان الوزن، يصاب أكثرنا بمشكلة أخرى لا تقل عن مشكلة الزيادة في الوزن، إنها مشكلة ترهل الجسم. لا تستجيب هذه الترهلات إلى الحميات الغذائية، بل ولا يمكن حلها بمجرد التمارين الرياضية أو تمارين رفع الأحمال، خاصة إذا كانت الترهلات تشمل مساحة كبيرة. 

علاج ترهل الجسم

لماذا يحدث ترهل الجسم؟ ما هي اسباب ترهل الجسم؟ وما هي أفضل الطرق المتاحة في علاج ترهل الجسم بعد الرجيم أو بعد جراحات المعدة؟ سنجيبك في مقال اليوم على جميع هذه الأسئلة، ونتعرف على الكثير من العمليات التي يمكنك الخضوع لها من أجل التخلص من هذه المشكلة، فتابعنا حتى النهاية.

 

 

ما هي طرق علاج ترهلات الجسم؟ 

تشمل طرق علاج ترهلات الجسم العديد من الاختيارات، لكن قبل التعرف على هذه الاختيارات المختلفة، دعونا نتعرف على اسباب ترهلات الجسم:

اسباب ترهلات الجسم

يعد الجلد العضو الأكبر في جسم الإنسان، ويشكل طبقة حامية ضد مختلف المخاطر المحيطة. تتكون الطبقة الداخلية للجلد من عدد من البروتينات، أشهر تلك البروتينات الكولاجين والإيلاستين. يمثل الكولاجين نحو 80% من تركيب الجلد، ويمنحه القوة والتماسك، بينما يساعد الإلاستين على إكساب الجلد مرونته وحيويته.

ما يحدث عادة أنه أثناء اكتساب الوزن الزائد يتمدد الجلد لإعطاء مساحة لنمو النسيج الدهني، ومع استمرار هذا الوضع لفترة زمنية طويلة – عدة سنوات – تتضرر ألياف الكولاجين والإيلاستين، ويخسران قدرتهما على الرجوع إلى الوضع السابق. 

لذا، عند خسارتك للوزن بصورة سريعة، لا يستطيع الجلد استعادة شكله مرة أخرى وتظهر مشكلة ترهل الجسم. وكلما زادت سرعة خسارة الوزن، زادت احتمالية تكون الترهلات. 

 

اسباب ترهلات الجسم

 

ترهل الجسم بعد التكميم

بينت الكثير من الأبحاث أنه بعد إجراء جراحات المعدة المساعدة على خسارة الوزن مثل عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل المسار، تتضاءل قدرة الجسم على تكوين الكولاجين بالكميات أو الجودة الطبيعية، مما يقلل من حيوية الجلد ونضارته ومرونته مقارنة بالجلد الطبيعي. 

هنالك عوامل أخرى تؤثر سلباً على مرونة الجلد وتعد من اسباب ترهل الجسم:

  1. طول فترة الزيادة في الوزن: كلما زادت فترة زيادة الوزن، كان ترهل الجسم أكثر بروزاً.
  2. كمية الوزن الذي نجحت في خسارته: من المرجح أن تظهر الترهلات الشديدة عند خسارة ما يقارب 40 كيلو جراماً مثل ترهل الجسم بعد التكميم.
  3. التقدم في العمر: تزداد خسارة الكولاجين مع التقدم في السن.
  4. العوامل الوراثية والجينات: تمتلك الجينات تأثيراً على مدى قابلية جسمك لتكوين الترهلات من عدمها. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المشاكل المترتبة على ترهل الجسم

تؤدي خسارة الوزن السريعة إلى تكون ترهلات الجسم التي قد تؤثر تأثيراً بالغاً في الشخص من الناحيتين العضوية والنفسية:

  1. عدم الراحة أثناء التحرك
  2. ترك الرياضة بالكلية وذلك للإحساس السيء عند حركة هذه الترهلات
  3. زيادة فرصة حدوث القرح والعدوى (الفطرية خاصة)
  4. الاكتئاب والانعزال

 

طرق علاج ترهل الجسم

تشمل هذه اللائحة أكثر العمليات التي تستخدم في علاج ترهلات الجسم:

  1. عملية شد البطن
  2. عملية استئصال السبلة الشحمية
  3. عملية شد الفخذ والأرداف
  4. عملية شد الذراعين
  5. عملية شد الظهر
  6. عملية شد الصدر
  7. عمليات شفط الدهون المختلفة

 

شد الفخذ والأرداف

 

تقنية 360 لشد ترهلات الجسم

شد الجسم 360 هو الإجراء الذي تم تصميمه لإزالة الجلد الزائد في محيط الجسم كله مع شد الجلد المتبقي حيث يتم ازالة الجلد الزائد والدهون من البطن والوركين والأرداف. ويمكن أيضا إضافة عملية رأب التورس، أو أى عملية تجميل، أو أي إجراء آخر إلى الجراحة الخاصة بك لتعطيك نتيجة كافية. يتم تنفيذ تقنية 360 لشد الجسم بهدف إزالة الدهون الزائدة والجلد في مناطق الجسم المختلفة مثل البطن-أسفل الظهر / الأرداف

المرشحون لعمليات ترهل الجسم

متى يمكنك التفكير في الخضوع لإحدى الطرق السابقة من جراحات شد ترهل الجسم؟ دعونا نتعرف على أفضل المرشحين للخضوع إلى هذه العمليات:

  1. نجحت في الوصول إلى الوزن الذي ترغب به، واستطعت الحفاظ على ذلك لستة أشهر أو أكثر: تعطيك عمليات شد ترهلات الجسم نتائجاً تدوم طويلاً بشرط عدم حدوث تقلبات كبيرة في الوزن بعد العملية
  2. تتمتع بصحة عامة جيدة: هنالك بعض الحالات المرضية التي تزيد من فرصة حدوث مضاعفات خطيرة، كأمراض القلب أو الجلطات أو الحساسية تجاه بعض المواد كالمواد المستخدمة في التخدير
  3. تفهمك لمدى النتائج التي ستحصل عليها بعد العملية: إزالة الترهلات ستكسبك مظهراً رائعاً لكنها لن تعطيك قواماً “مثالياً”
  4. تقبل بعض الندبات: تتطلب العمليات شقوقاً جراحية كبيرة نسبياً في الجلد، ولذلك فإنه من المحتمل ألا تزول بعض الندبات بسهولة.
  5. عطلة: أن تتمكن من أخذ بعض الأسابيع كفترة نقاهة بعد هذه العمليات

 

المرشحون لعمليات ترهل الجسم

 

نتائج عمليات ترهل الجسم

تظهر نتائج عمليات ترهل الجسم فور نهاية العملية، لكن كي تكتمل هذه النتائج وتستمتع بالمظهر الجديد لجسمك سيستغرق ذلك مدة طويلة، قد تصل إلى سنتين أو أكثر حتى يتم انسجام الجلد مع الأعضاء وتناسق الصورة النهائية. 

ذكرنا سابقاً إمكانية التعرض لندبات دائمة، يمكنك في حالة الرغبة من التخلص منها أن تخضع لعمليات
إزالة الندبات بالليزر.

من المهم جداً أن تحافظ على وزنك وتتجنب زيادة الوزن الكبيرة، قد يؤثر ذلك على نتائج عملية ترهل الجسم. تذكر أنه بالرغم من كون نتائج عملية شد ترهل الجسم نتائجاً دائمة وفعالة، إلا أن كل حالة تختلف عن الأخرى، وما قد ينجح نجاحاً باهراً مع شخص، قد لا ينجح بنفس القدر مع شخص آخر.

حافظ على الجرح بالابتعاد عن أي احتكاكات أو ضغوطات خارجية، والتزم بتعليمات الطبيب بشأن الغيار على الجرح وحمايته.

 

نتائج عمليات ترهل الجسم

 

التحضير لعمليات شد ترهل الجسم

سيطلب الطبيب بعض الأشعات والتحاليل، وربما يعطيك بعض التعليمات بشأن تعاطي دواء معين أو تعديل جرعته أو التوقف عنه بالكامل مثل الأسبرين أو الأدوية التي تزيد من احتمالية النزيف . ينصح الأطباء أيضاً بالتوقف عن التدخين.

تأكد من مناقشة جميع الاختيارات المتاحة مع الطبيب، وتأكد من تفهمك لجميع نتائج وأخطار هذه العملية.

تأكد من حضور أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة للمبيت معك الليلة الأولى بعد العملية على الأقل، تأكد أيضاً من وجود شخص مناسب لاصطحابك إلى المنزل بعد العملية. 

 

التحضير لعمليات شد ترهل الجسم

 

خطوات عمليات شد ترهل الجسم

يحدد الطبيب الخيار المناسب في حالتك الخاصة، ولا يمكن أن تتطابق خطوات العملية بين مريض وآخر، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى من حيث مكان تواجد الترهلات وكمية الجلد الزائد بها. سنعرض فيما يلي ملخصاً سريعاً لما يحدث في هذه العمليات:

عملية التخلص من ترهل الجسم عند البطن

يشق الجراح جدار البطن، ويزيل أي دهون زائدة، ثم يستأصل الجلد الزائد، ويشد الجلد إلى موضعه الجديد ثم يخيط الشكل النهائي بالخيوط الجراحية المناسبة. تجرى هذه العملية تحت التخدير الكامل في معظم الأحيان.

شد الفخذ والأرداف

تعد منطقة الفخذ والأرداف من أكثر المناطق المعرضة إلى الترهل بعد خسارة الوزن الكبيرة، وتسير خطوات العملية غالباً على هذا النحو:

  1. التخدير: يخضعك الطبيب إلى نوع التخدير المناسب لحالتك
  2. الشق الجراحي: يعتمد الشق الجراحي على المناطق المترهلة، يمكن أن يبدأ الطبيب الشق الجراحي من الجهة الداخلة، ويبدأ فيها الجراح من منطقة الأربية نزولاً إلى الفخذين ملتفاً إلى الخارج. أو يمكن أن يتبع الجراح أسلوباً آخر وهو النزول حتى الركبة، يخضع ذلك إلى تقدير الجراح للحالة
  3. إزالة الدهون المتراكمة: تزال الدهون الزائدة، ويستأصل الجلد المترهل
  4. الخياطة: يقطب الطبيب الجرح باستعمال الخيوط الجراحية التجميلية

 

عملية شد الذراعين وشد الظهر وشد الصدر

تتشابه هذه العمليات مع العمليات السابقة في الفكرة، جميعها يعتمد على شق المنطقة جراحياً بعد التخدير، ثم تشفط أي دهون متراكمة بالمنطقة، ثم يقص الجلد الزائد، ويشد الجلد للوصول إلى الصورة الجديدة، ثم يقطب الجرح بالخيوط الجراحية. 

 

عملية شد الذراعين

 

عمليات أخرى تستخدم في علاج ترهل الجسم

لا بد من الحديث عن عملية شفط الدهون عند الحديث عن علاج ترهل الجسم، فكما لاحظنا، تمثل عملية شفط الدهون جزءاً رئيسياً في جميع عمليات شد ترهل الجسم السابقة، ولشفط الدهون أنواع كثيرة فلنطلع على أكثرها استخداماً:

عملية شفط الدهون الجراحية: يحقن الطبيب المنطقة بخليط خاص من المواد الكيميائية التي تقبض الأوعية الدموية لتقليل النزيف والتخدير في ذات الوقت، ثم يستخدم الطبيب الكانيولات، وهي معدات خاصة لتفتيت الدهون، ثم تشفط هذه الدهون إلى الخارج.

عملية الفيزر: وهي عملية شفط الدهون بتقنية الموجات فوق الصوتية المكثفة، تستخدم طاقة هذه الموجات في تفتيت الدهون، ثم تشفط هذه الدهون إما جراحياً أو يتمكن الجسم من التخلص منها إن كانت بكميات بسيطة.

التخلص من ترهل الجسم بالليزر: يستخدم الجراح تقنية الليزر لحرق النسيج الدهني، ثم تزل هذه الدهون بالطريقة المناسبة

 

عملية الفيزر

 

تكلفة عمليات علاج ترهل الجسم

لا يمكن تحديد سعر شامل لعملية ترهل الجسم؛ وذلك للتنوع الكبير في هذه العمليات ولكثرة العوامل المتحكمة في تحديد التكلفة النهائية، سنذكر فيما يلي متوسط أسعار لكل عملية:

عملية شد البطن: 6250$

عملية استئصال السبلة الشحمية: 8000$ – 15000$ الخبر السار أن هذه العملية لا تعد عملية تجميلية بصورة بحتة، مما يزيد من فرصة تغطية شركات التأمين لهذا النوع

عملية شد الفخذ والأرداف: 5300$

عملية شد الذراعين: 4500$

عملية شد الظهر: 8000$ – 10000$ 

عملية شد الصدر: 4600$

عمليات شفط الدهون المختلفة:

    • عملية شفط الدهون الجراحية يصل متوسط سعر هذه العملية إلى 6100$
    • عملية شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية: تتراوح بين 3800$ – 6000$ 
    • عملية شفط الدهون بالليزر: 2500$ – 5000$ 

يرجى ملاحظة أن هذه العمليات – باستثناء عملية استئصال السبلة – هي عمليات تجميلية بالدرجة الأولى، ولذا فإن أغل الظن أن هذه العمليات لن تخضع للتغطية من قبل شركات التأمين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

فترة النقاهة بعد عملية التخلص من ترهل الجسم

ستعتمد فترة النقاهة على حجم الجلد المستأصل، وعلى نوع العملية الذي خضعت له. فعلى سبيل المثال، عند خضوعك لعملية شد الذراعين، فلربما تستطيع العودة إلى العمل خلال أسبوع واحد، بينما تحتاج إلى أكثر من 6 أسابيع للتعافي الكامل من عملية شد ترهل الجسم في منطقة البطن. ينصح بالصبر حتى تكتمل فترة النقاهة بالكامل، كلما كانت فترة النقاهة أطول وأكثر جودة، كانت النتائج أكثر فعالية.

ينصح الكثير من الجراحون بشرب الماء بالكميات الصحية، والخضوع إلى المساج، وارتداء الغيارات الطبية الضاغطة، كل ذلك من أجل مساعدة الجلد في التأقلم على الوضع الجديد، وللتخفيف من التورم.

 

اختيار جراح ترهل الجسم المناسب

تعد عملية شد ترهل الجسم من أكثر عمليات التجميل تعقيداً التي يجب أن تجرى من أكثر الجراحين خبرة واحترافية. 

تأكد من حصول الجراح الذي اخترته على شهادة اعتماد البورد الأمريكي، وذلك للتأكد من اتباعه للمعايير المهنية السليمة. ننصح أيضاً مقابلة أكثر من جراح، وطلب صور قبل وبعد للحالات التي أجراها، يساعدك ذلك على اتخاذ القرار بشكل أكثر حكمة وموضوعية.

تساعدك أداة البحث التالية على الوصول لأفضل الجراحين المعتمدين بمنطقتك. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية شد الأفخاذ

عملية شد البطن

عملية شد الرقبة

عملية شد الوجه

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل