علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

⁨‎⁨علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم⁩⁩

بروز الأسنان هو أحد مشكلات الأسنان التي تظهر في صورة تباعد صفي الأسنان وتقدم الفك العلوي للأمام مقارنةً بنظيره السفلي، يهدف الكثير لعلاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم بغرض تجميلي في المقام الأول، لكن عندما يظهر تأثير صحي مثل الإضرار بالأسنان الأخرى أو اللثة لذا يصبح العلاج أمراً حتمياً.

نعرض في هذا المقال أبرز الأسباب وطرق علاج بروز الأسنان بدون تقويم باستخدام التقويم فتابع.  

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

أسباب بروز الأسنان الأمامية

يظهر بروز الأسنان بشكل أساسي نتيجة لعوامل وراثية، فشكل الفك وموضعه جزء من شكل الوجه الذي بالتأكيد ينتقل من الآباء إلى أبنائهم، وإليك أبرز الأسباب الأخرى:

1- عادة مص الأصابع

يُعد مص الأصابع أحد العادات غير الغذائية التي يقوم بها الأطفال ويسعى الآباء جاهدين للتخلص منها؛ فهي تتسبب في تشويه عظام الفك وبروزالفك العلوي ونمو الأسنان الدائمة بزاوية غير طبيعية عند الاستمرار عليها حتى عمر 4 أو 5 أعوام.

⁨‎⁨عادة مص الاصابع من أسباب بروز الأسنان الأمامية⁩⁩

2- استخدام اللهاية Pacifier للأطفال لفترات طويلة

تلعب اللهاية دوراً مشابها لمص الأصابع لدى الأطفال فهي وسيلة تسلية لا توفر أي غذاء، لكنها أُدرجت تحت أسباب بروز الأسنان الأمامية وفقاً لبحث نُشر في عام 2016 في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان “Journal of American Dental Association”.

3- الجينات

يُولد بعض الأطفال بمشكلة جينية متمثلة في صغر الفك العلوي أو السفلي أو مشاكل نمو الأسنان بصورة سليمة، تظهر تلك الأعراض في بعض أفراد العائلة أيضاً.

 

يُولد بعض الأطفال بمشكلة جينية متمثلة في صغر الفك العلوي أو السفلي

 

4- أورام الفم والفك

تلعب الأورام والخراجات التي تظهر في الفك العلوي دوراً في تغيير محاذاة الأسنان بمرور الوقت وبروز الأسنان الأمامية بشكل واضح.

5- الأسنان المفقودة والأسنان الزائدة والأسنان المنحشرة

فقدان الأسنان يؤدي لظهور مساحات واسعة تسمح للأسنان المتبقية بالتحرك من مكانها و تؤثر بالتبعية على اصطفافها المثالي، كذلك يؤدي وجود سن زائدة أو محشورة “impacted tooth” لنفس النتيجة.

 

⁨‎⁨مشاكل الاسنان⁩⁩

 

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

يرفض بعض المرضى استخدام التقويم لأسباب تجميلية ويهدفون لعلاج بروز الأسنان طبيعياً أو باستخدام وسائل أخرى دون التقويم، إليك أبرز تلك الوسائل.

1- جراحة الفك

يعتمد أطباء الأسنان على جراحة الفك لحل المشكلات المعقدة التي لا يمكن تجاوزها باستخدام التقويم أو غيره من الوسائل التجميلية، يُعد العمر المناسب لإجراء جراحة الفك هو بعد توقف النمو حتى يضمن الطبيب عدم تراجع الفك مرة أخرى أو تغير مكان الأسنان نتيجة النمو.

⁨‎⁨جراحة الفك العلوي⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

2- عملية توسيع الحنك “Palatal Expansion”

تُستخدم في الأطفال والبالغين الذين يعانون من حنك صغير للغاية، وذلك من خلال توصيل جهاز خاص مكون من قطعتين على جانبي الفك العلوي،عند تكرار زيارة طبيب الأسنان يعمل الطبيب على تغيير المساحة تدريجياً، مما يساعد على توسيع سقف الفم ونمو الأسنان الدائمة بشكل طبيعي دون بروز.

عملية توسيع الحنك "Palatal Expansion"

 

3- العلاج التجميلي للأسنان Cosmetic Dentistry

 يعتمد على إخفاء المظهر غير المرغوب فيه في حالة كانت المشكلة بسيطة وغير ملحوظة، إذ يعمل الطبيب على تركيب فينيرز للأسنان العلوية ويعيد تشكيل الأسنان السفلية، لينتج عن ذلك مظهر ابتسامة طبيعي ومُرضي للغاية بالنسبة للمريض.

4- علاج بروز الأسنان الأمامية بالاعشاب

فكر العديد في استخدام الأعشاب للتخلص من بروز الأسنان، كما يستخدم الأعشاب في علاج الكثير من المشكلات الصحية والتجميلية الأخرى.

تستخدم الأعشاب في علاج الكثير من مشكلات الأسنان كمسكنات لألم الأسنان أو تبيض الأسنان وعلاج اللثة.

بالرغم من ذلك لا يوجد حتى الآن علاج بروز الأسنان الأمامية بالاعشاب، ولا توجد أي تكهنات بذلك لأن بروز الأسنان يحتاج إلى علاج لترتيب الأسنان وتحركيها بالقوة، وهو ما يتحقق في العلاج الجراحي أو بالتقويم.

العلاج التجميلي للأسنان Cosmetic Dentistry

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

طرق علاج بروز الأسنان بالتقويم

يختلف علاج بروز الفك العلوي من حالة لأخرى بشكل واضح حسب شدة الحالة وتأثيرها على الفك والأسنان والكثير من العوامل الكثيرة، يلعب التقويم الدور الأكبر والأكثر فعالية في علاج بروز الأسنان.

1- التقويم التقليدي

استخدام الأسلاك والمثبتات وتركيب تقويم الاسنان يلعب دوراً فعالاً في تغيير شكل الأسنان وترتيبها حسب المطلوب بمرور الوقت؛ إذ يغير طبيب الأسنان من ترتيب الأسلاك بمرور الوقت للحصول على النتيجة المرجوة من استخدام التقويم.

من الشائع استخدام التقويم التقليدي في الأطفال وسن المراهقة، إلا أنه أيضاً يؤدي دوراً فعالا مع البالغين.

التقويم التقليدي

2- تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف هو طريقة منتشرة لعلاج بروز الأسنان بالتلبيس إذ يصنع من مواد بلاستيكية في صورة قالب للأسنان، وتلبس فوق الأسنان لتغيير وضعها تدريجياً.

تُستخدم في حالات المراهقين والبالغين للحصول على نتائج مضمونة، وبرغم أنها تتكلف المزيد من المال مقارنة بالتقويم التقليدي إلا أن الكثير من المرضى يفضلون استخدامه؛ لأنه لا يحتاج زيارات متكررة للطبيب كل فترة.

⁨‎⁨التقويم الشفاف⁩⁩

3- تقويم الأسنان المغطي للرأس “Headgear braces”

أحد أنواع تقويم الأسنان التي تهدف لحل مشكلات الأسنان المعقدة، إذ يُثبت في الفك من الداخل والخارج بالإضافة إلى تثبيته في الرقبة، يجب ارتدائه من 12 إلى 16 ساعة يومياً للحصول على نتائج فعالة.

تقويم الأسنان المغطي للرأس "Headgear braces"

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

بروز الفك العلوي

ما هي مدة تقويم الاسنان لأسنان جميلة بدون فراغات

عملية تجميل الاسنان

مشكلة اعوجاج الاسنان وعلاجها

تقويم الأسنان الشفاف

تركيب تقويم الاسنان

عدسات الأسنان