علاج البهاق في العراق

يعد البهاق من الأمراض الجلدية المزمنة التي تسبب حرجاً كبيراً للمريض، ويؤثر على حالته النفسية واختلاطه بين أقرانه في المجتمع، لذلك سوف نسلط الضوء على علاج البهاق في العراق، وعلاج البهاق بالليزر في العراق.

تقع بلاد الرافدين بقارة آسيا، يحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق دولة إيران، وعاصمتها بغداد.

علاج البهاق في العراق

مرت جمهورية العراق بكثير من الأحداث التي أثرت على بنيتها التحتية وخدماتها الصحية، وأبرزها الاحتلال الأمريكي للعراق الذي أدى بدوره إلى تردي الأوضاع داخل العراق، إلا أنها مازالت تحتل مركزاً متميزاً بين الدول العربية وتسعى لتوفير خدمات طبية مميزة.

 

 

نبذة عن مرض البهاق وأسبابه

البهاق هو حالة مرضية غير معدية تصيب الجلد, يفقد فيها الجلد لونه الطبيعي نتيجة فقدان خلايا الميلانين لوظيفتها المنتجة لصبغة الجلد، حيث تنتشر بقع بيضاء اللون في الوجه وحول الفم والعين وتصيب منطقة الصدر والبطن أيضاً، وعادة ما يصيب مرضى السكري من النوع الأول والثاني.

يختلف نوع البهاق تبعاً لاختلاف المساحة المصابة إلى ثلاثة أنواع هي:

البهاق الكلي: وفيه تنتشر البقع البيضاء على أجزاء كبيرة من الجسم وبشكل متساوي على كلا جانبي الجسم، وهو النوع الأكثر انتشاراً.

البهاق الجزئي: ينتشر فيه البهاق على جانب واحد من الجسم أو جزء صغير منه، وعادة ما يصيب صغار السن ويختفي بعد ذلك خلال عام أو عامين.

البهاق البؤري: وتظهر فيه البقع البيضاء متمركزة في مكان واحد من الجسم.

وعلى الرغم من أن السبب الحقيقي وراء الإصابة بمرض البهاق غير معروف حتى الآن، إلا أن ثمة عوامل تساهم في ظهور هذا المرض، ومن أهم أسباب البهاق ما يلي:

  1. اضطراب المناعة الذاتية للفرد حيث يقوم جهاز المناعة للشخص المصاب بإنتاج الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الميلانين المسؤولة عن إكساب الجلد لونه المميز.
  2. عوامل جينية مرتبطة بزيادة فرص الإصابة بمرض البهاق نتيجة الوراثة بنسبة 30% في العائلات التي يوجد بها مصابين بالبهاق.
  3. عوامل عصبية نتيجة إطلاق مواد بالنهايات العصبية في الجلد وتؤثر بدورها على خلايا الميلانين.
  4. التدمير الذاتي لخلايا الميلانين نتيجة خلل ما يصيب هذه الخلايا.

 

مرض البهاق وأسبابه

 

علاج مرض البهاق في العراق

يعد البهاق من الأمراض المزمنة التي لا تختفي للأبد، لكن يمكن السيطرة عليها من خلال بعض العلاجات التي تؤخر ظهوره من وقت للآخر، وتمنح المريض شعوراً أكثر بالثقة بالنفس والانخراط في المجتمع دون التعرض للحرج وهي:

  1. العلاج الموضعي مثل المستحضرات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، ونظيرات فيتامين د، وأيضاً الكريمات التي تحتوي على مثبطات الكالسينيورين التي تؤثر على جهاز المناعة.
  2. العلاج الضوئي باستخدام حزمة ضوئية ضيقة من الأشعة فوق البنفسجية ( NB-UVB) والتي تتطلب جلستين أو ثلاث جلسات بالأسبوع لعدة أشهر.
  3. العلاج بالليزر باستخدام أشعة فوق بنفسجية من النوع إكسيمر( Excimer laser) والذي يفضل استخدامه في الحالات التي تنتشر فيها بقع البهاق بشكل محدود.
  4. الجراحة عن طريق ترقيع الجلد في المناطق المصابة، ولكنه محاط ببعض المخاطر من الإصابة بالعدوى والالتهابات أو ظهور الندوب أو فشل عملية التغطية. ويمكن تغطية الأماكن المصابة عن طريق الجراحة باستخدام الوشم(Micropigmentation ) وعادة ما تتم على الفم المصاب بالبهاق.

علاج مرض البهاق في العراق

 

 

علاج البهاق بالليزر في العراق   

يعد الليزر من التقنيات المستخدمة حديثاً في علاج البهاق في العراق، وهو من الوسائل التي أثبتت فاعليتها وذلك باستخدام أطوال موجية معينة على أماكن صغيرة من الجسم، كذلك دمج العلاج الموضعي مع الليزر تستطيع من خلاله أن تحصل على أفضل النتائج.

 

تكلفة علاج البهاق بالليزر في العراق  

تختلف تكلفة علاج البهاق بالليزر في العراق تبعاً لمساحة المنطقة المصابة وعدد الجلسات التي يخضع لها المريض، ويحدد ذلك الطبيب المختص تبعاً لكل حاله بعد الفحص، لذلك تتباين تكلفة العلاج من شخص لآخر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات وعيوب علاج البهاق في العراق

 شهدت العراق على مدار السنوات الماضية كثير من الأحداث السياسية والاقتصادية التي أثرت على استقرار العراق والوضع الأمني داخلها، مما يجعل اختيارك العراق قد يشوبه بعض العيوب منها:

  • الاحتلال الأمريكي للعراق استنفذ ثرواتها وأثر بالسلب على البنى التحتية وقطاع الخدمات الصحية، كما أدى الاقتتال الطائفي إلى انعدام الأمن والاستقرار في كثير من المناطق.
  • عدم انتشار مراكز العلاج بالليزر في محافظات مختلفة في العراق، وتمركز أغلبها في العاصمة بغداد.

أما ما يميز علاج البهاق بالليزر في العراق هو التكلفة المنخفضة بالمقارنة  بغيرها من الدول العربية كالمملكة العربية السعودية ومصر.

مميزات وعيوب علاج البهاق في العراق

 

 

أفضل أماكن علاج البهاق بالليزر في العراق

مركز السيدية للعلاج بالليزر و تجميل الجلد، وهي عيادة متخصصة بالأمراض الجلدية، لصاحبها الدكتور على وليد الحاصل على شهادة البورد بالأمراض الجلدية والتناسلية، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي يقدمها المركز من إجراء العمليات الجراحية التجميلية الصغرى، وحقن البلازما والبوتكس، ويقع المركز في بغداد بمنطقة السيدية.

عيادة الدكتورة رنا حلمي للأمراض الجلدية والتجميل بالليزر، الحاصلة على دكتوراه الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر، وتقدم خدمات علاجية أخرى من إزالة الشعر بالليزر وحقن الفيلر والبلازما وعلاج مشاكل البشرة والشعر، وتقع العيادة ببغداد في شارع المغرب.

عيادة الدكتور رافع موفق للأمراض الجلدية والحساسية والليزر، وهو عضو الأكاديمية الأمريكية للتجميل، وتقع العيادة في العاصمة بغداد.

عيادة الجلدية والليزر للدكتور خالد ياسين، الواقعة بمنطقة حي البلديات في الموصل.

عيادة الدكتور حيدر عبد الرسول السباك، اختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية والعلاج بالليزر، و تقدم العيادة خدمات الجراحات التجميلية الأخرى، تقع العيادة بحي الاشتراكي بالنجف.

مركز ابتسامة بغداد لطب التجميل والعناية بالبشرة، الواقع بشارع المنصور ببغداد.

أفضل أماكن علاج البهاق بالليزر في العراق

 

تكلفة الإقامة في العراق

تختلف تكلفة الإقامة في العراق تبعاً لعدة عوامل أهمها مدة الإقامة ونوع الفندق الذي ترغب المبيت فيه، وتختلف أسعار حجوزات الفنادق من فنادق عالية التكلفة ومنخفضة التكلفة.

 

فنادق مرتفعة التكلفة

تتميز العراق بوجود مجموعة من الفنادق المميزة والفخمة مثل فنادق ( أربيل روتانا، وديفان أربيل، وكريستال أربيل) بأسعار تتراوح من  150 إلى 300 دولار أمريكي في الليلة الواحدة.

 

فنادق منخفضة التكلفة

إذا أردت أن تستمتع بمدة إقامة أطول في العراق، فربما اختيارك للفنادق الأقل تكلفة هو الخيار الأفضل لديك، ومن أبرز هذه الفنادق( فندق دريم أربيل، و أربيل كوارتس، ودجلة الخير) وتتراوح أسعار الإقامة لليلة الواحدة من 60 إلى 90 دولار أمريكي.  

 

وسائل المواصلات في العراق

تعد وسائل النقل العام هي الأرخص داخل العراق ويمكنك الاستعانة بسيارات الأجرة أيضاً وبأسعار معقولة، كما تنتشر أيضاً السكك الحديدية ووسائل النقل النهري بنهري دجلة والفرات، ولكن قد تواجهك بعض الصعوبات في التنقل من محافظة لأخرى نظراً لخروج بعض المحافظات عن سيطرة الحكومة العراقية.

وسائل المواصلات في العراق

 

الخدمات الصحية في العراق

يشهد القطاع الصحي في العراق مثل غيره من القطاعات الحكومية تردياً في مستوى الخدمات الصحية والعلاجية، نظراً لانهيار البنى التحتية للمستشفيات والمراكز الحكومية بعد الاحتلال الأمريكي للعراق، ولكن قد يختلف الأمر قليلاً بالنسبة للخدمات الصحية الخاصة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خدمات الترجمة  

قد لا تمثل اللغة عائقاً في التواصل، فالعراق إحدى الدول العربية التي يسهل التعامل مع مواطنيها وفهم لغتهم بسهولة إلا في بعض المناطق مثل إقليم كردستان العراق، فإذا كنت ستقوم بعلاج البهاق بمنطقة كردستان فإن اللغة الأولى هناك هي اللغة الكردية، حينها يمكنك اللجوء إلى مكاتب الترجمة لتوفير مترجم فوري أو وثائقي حسب احتياجك.

 

الأماكن السياحية في العراق

تعد العراق من أهم وأقدم المدن التاريخية في العالم، وتحتوي على مجموعة مميزة من الآثار التاريخية، حيث تعاقب عليها حضارات مختلفة على مر العصور كالآشوريين والسومريين والبابليين والعباسيين والأمويين، ومن أبرز الأماكن السياحية في العراق التي تعكس غنى العراق بكل هذه الحضارات المتتابعة هي:

  • حدائق بابل المعلقة.
  • مدينة أوروك.
  • مدينة سامراء.
  • إيوان كسرى.
  • قلعة أريبل.
  • قبر النبي دانيال وذو الكفل.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عمليات تجميل أخرى يمكنك إجراؤها في العراق

الليزر البارد في العراق

عمليات انحراف الأنف في العراق

قص المعدة في العراق

بالون المعدة في اربيل

بالون المعدة في بغداد

اسعار تقويم الاسنان في بغداد

اسعار تقويم الاسنان في العراق

حقن الفيلر في العراق

تجميل الأذن في العراق

تجميل البطن في العراق