طريقة تنحيف الانف

طريقة تنحيف الانف

يمثل مظهر الأنف غير المتناسق وبالأخص كبير الحجم إزعاجاً شديداً للملايين من النساء والرجال حول العالم، لذلك يعد التساؤل حول طريقة تنحيف الانف من بين أكثر الأسئلة شيوعاً في عالم طب التجميل، رغبة في التخلص من تلك المشكلة التي تمثل كابوساً حقيقياً بالنسبة لهم لما لها من تأثير سلبي على الإطلالة العامة وما قد تسببه من حرج.

استحوذت عملية تجميل الأنف على اهتمام الخبراء في عالم طب التجميل باعتباره من الأعضاء الأكثر وضوحاً وبالتالي الأكثر تأثيراً على ملامح تناسق الوجه بالكامل، بناء على ذلك تم ابتكار وتطوير مجموعة كبيرة ومتنوعة من التقنيات الطبية التي جعلت من تنحيف الأنف حلماً ممكناً ويسيراً.

 

 

طرق تنحيف الانف

يخبرنا تاريخ عمليات التجميل لتصغير الأنف كان أولوية بالنسبة لخبراء هذا المجال الطبي على مر العصور، كان ذلك الإجراء في البداية يمثل ضرورة ملحة والهدف منه علاج ضحايا الحروب، لكن بالعقود التالية صار أمراً شائعاً يقدم عليه كل من لا يشعر بالرضا عن مظهر أنفه.

بلغت عمليات لتصغير الأنف درجة كبيرة من التطور خلال العقدين الماضيين وصارت تشمل مجموعة واسعة من الخيارات تتنوع ما بين الطرق الجراحية وبدائل الجراحات.

 

طرق تنحيف الانف

 

أولاً: تجميل الأنف الجراحي

يأتي التدخل الجراحي في صدارة طرق تنحيف عضو الانف العريض أو المتضخم وجعله أكثر تناسقاً مع كامل ملامح الوجه، علاوة على أن عملية تجميل الأنف الجراحية هي الوسيلة التجميلية الوحيدة التي تحقق نتائج دائمة، نظراً لأنها تعتمد في إحداث تأثيرها على إعادة هيكلة وتعديل منحنيات عظمة الأنف.

أما فيما يخص كيفية تنحيف الانف عن طريق الجراحة فإن ذلك يتم بإحدى طريقتين هما عملية تجميل الأنف المغلق “Closed Rhinoplasty” و عملية لتصغير الأنف المفتوح “Open Rhinoplasty” ويحدد الطبيب الأنسب بينهما تبعاً لحالة المريض.

 

تجميل الأنف الجراحي

 

 

عملية تجميل الأنف المفتوح

تمثل تلك العملية -أي عملية لتصغير الأنف المفتوح- طريقة تنحيف الانف الأفضل بالنسبة لمن يعانون من تضخم واضح في غضروف الأنف أو يعانون من مشكلة مركبة تتضمن أكثر من عيب مثل بروز وانحراف الحاجز الأنفي، يعتبر ذلك الإجراء من الجراحات المتقدمة التي تتم تحت التخدير الكلي وذلك باتباع الخطوات التالية.

  1.  يعقد الطبيب جلسة مشاورة مع المريض للتعرف على الشكل الأمثل للأنف وبالتالي تحديد الإجراء المطلوب بدقة
  2.  تبدأ العملية بقيام الطبيب بإحداث شقوق جراحية دقيقة أسفل الأنف وعلى جانبية
  3. يرفع الطبيب طبقة الجلد الخارجية ليصبح التكوين الداخلي للأنف واضحاً أمامه
  4.  يعيد الطبيب تشكيل أوضاع غضاريف الأنف وصولاً إلى المظهر المطلوب

في النهاية يعيد الطبيبة إغلاق الشقوق الجراحية والتي ينتج عنها ندبات بالغة الدقة غير ملحوظة

 

عملية تجميل الأنف المغلق

تمثل هذه العملية النمط الثاني من طرق تنحيف الانف جراحياً وتعرف أيضاً بمسمى عملية لتصغير الأنف الداخلية،حيث تعد الشكل الأكثر تطوراً من العملية السابق ذكرها -أي لتصغير الأنف المفتوح- نظراً لأنهما يتشابهان نسبياً من حيث آلية الإجراء وكذلك النتائج المحققة من خلالهما.

  • يتم إجراء عملية لتصغير الأنف المغلق باتباع الخطوات التالية:
  •  بعد إجراء الفحوصات اللازمة يتم إخضاع المريض للتخدير الكلي
  •  يقوم الطبيب بتوسعة فتحتي الأنف بواسطة بعض الأدوات الطبية
  • يتم إحداث شقاً جراحياً في الغضروف الداخلي للأنف
  •  يقوم الطبيب من خلال فتحتي الأنف بمعالجة الغضاريف الأنفية وإعادة تشكيلها

تمتاز عملية لتصغير الأنف المغلق عن نظيرتها في أن لا يترتب عليها أي ندوب ظاهرية على سطح الجلد ويعد ذلك السبب الرئيسي في كونها الأكثر شيوعاً بين نمطي عمليات لتصغير الأنف، لكن يجب ملاحظة أنها لا تلائم إلا من يعانون من تشوهات منخفضة أو متوسطة الشدة.

Rhinoplasty (Nose Job) Video Animation - Guncel Ozturk, MD - #DRGO

 

ثانياً: تجميل الأنف بدون جراحة

ساهمت الأبحاث والدراسات الطبية بالعقود الماضية في ابتكار وتطوير طرق تنحيف الانف العريض بدون جراحة، التي لاقت رواجاً كبيراً لما يتوفر بها من مزايا عديدة أبرزها تجنب المخاطر المحتملة للجراحات بالإضافة إلى سرعة التعافي من أثرها، كما أنها تعد منخفضة التكلفة مقارنة بعملية تجميل الأنف الجراحية.

من أبرز تقنيات وأساليب تجميل الأنف بدون جراحة ما يلي:

حقن البوتكس للأنف

تحول حقن البوتكس إلى ظاهرة شائعة في عالم طب التجميل خلال العقود الماضية هذا يعود إلى ثلاثة أسباب رئيسية، أولهما أنه ينتمي إلى مجموعة العمليات البسيطة وثانيهما أنه يعتبر من الإجراءات التجميلية منخفضة التكلفة مما ساعد على انتشاره على نطاق أوسع، أما السبب الثالث والأهم هو تعدد أوجه استعماله وهو يعد من طرق تنحيف الانف العريض وجعله أكثر تناسقاً مع الملامح.

البوتكس هو عبارة عن مادة بروتينية -مستخلصة من أحد أنواع البكتيريا- ذات قدرة على التأثير بالخلايا وإرخاء العضلات، تستخدم لأغراض تجميلية مختلفة مثل رفع الحاجب وتجديد نضارة البشرة ومحاربة التجاعيد بالإضافة إلى معالجة بعض عيوب الأنف.

 

حقن البوتكس للأنف

 

كيفية تنحيف الانف بحقن البوتكس

صار البوتكس أحد طرق تنحيف الانف العريض غير الجراحية الأكثر انتشاراً وشيوعاً، نظراً لأن عمليات الحقن سهلة ولا يستغرق القيام بها أو التعافي منها وقتاً طويلاً، ويمكن إيجاز خطوات تنحيف الانف بالبوتكس في ثلاث خطوات فقط على النحو الآتي:

  •  مرحلة الإعداد عن طريق تطهير المنطقة المراد علاجها بالحقن
  •  تطبيق كريم التخدير الموضعي على الأنف والمنطقة المحيطة به
  • حقن البوتكس في المواضع التي حددها الطبيب مسبقاً

جدير بالذكر أن هناك عدة مخاطر محتملة لحقن البوتكس مثل الالتهابات أو ظهور تكتلات في مواضع الحقن وقد يصل الأمر إلى تصلب العضلات، إلا أن النسبة الغالبة من تلك المضاعفات تكون ناتجة عن الأخطاء الطبية وبالتالي يمكن تفاديها بالحرص على اختيار الأطباء المؤهلين والتعامل مع المراكز الطبية الكبرى والمعتمدة. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طريقة تنحيف الانف بالابر

عضو الأنف بطبيعته لا يصنف ضمن مواضع الجسم ذات القابلية لتراكم الدهون الزائدة نظراً لأنه يتكون من الغضاريف والعضلات، لكن هناك حالات استثنائية تتكون لديهم دهون بسيطة أسفل الجلد تحيط بالغضروف الأنفي وتعد من أسباب الأنف العريض، تعتبر الحقن المذيبة من طرق تنحيف الانف المثالية بالنسبة لهؤلاء.

يصنف الحقن المذيب للدهون -كمختلف عمليات الحقن التجميلي – ضمن مجموعة بدائل العمليات الجراحية البسيطة؛ إذ يتم القيام بذلك الإجراء تحت التخدير الموضعي من خلال حقن محلول تحت سطح الجلد يعمل على خلخلة الدهون وإسالتها ومن ثم طردها إلى خارج الجسم مما يجعل الأنف يبدو أقل حجماً.

 

طريقة تنحيف الانف بالابر

 

مميزات وعيوب تنحيف الانف بمذيبات الدهون

تتمثل أبرز مزايا حقن المذيبات في كونها أحد طرق تنحيف الانف التي تحقق نتائج سريعة، كما يمكن للمريض ممارسة حياته بصورة طبيعية فور الانتهاء من الجلسة العلاجية، هذا إلى جانب تفادي المخاطر والمضاعفات الصحية المحتملة للإجراءات الجراحية.

بينما على الجانب الآخر توجد بعض العيوب والسلبيات التي لا يمكن إغفالها أبرزها أن طريقة تنحيف الانف هذه لا تجد نفعاً إلا مع الحالات التي يكون كبر حجم شكل الأنف لديهم ناتج عن تكون الدهون، هذا بخلاف بعض المضاعفات المحتملة من بينها:

  •  ترقق الجلد في محيط شكل الأنف بصورة بالغة
  • ظهور بعض التورمات حول عضو الأنف
  • عدم تماثل النتائج النهائية ووجود اختلاف في حجم جانبي الأنف لتصغير الانف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجميل الأنف بالخيوط التجميلية

تشكل الخيوط التجميلية إحدى مظاهر تطور عمليات التجميل بصورة غير مسبوقة بالسنوات الأخيرة، باعتبارها إحدى أحدث طرق التجميل التي ظهرت في آسيا ومنها انتقلت إلى أوروبا ثم انتشرت بأرجاء العالم، تستخدم تلك التقنية لأغراض عديدة مثل شد الوجه بالخيوط وإخفاء التجاعيد بالإضافة إلى تصغير الانف أو تنحيف شكل الأنف دون الاضطرار للجوء إلى العمليات الجراحية أو عمليات الحقن.

 

تجميل الأنف بالخيوط التجميلية

 

كيفية تنحيف الانف بالخيوط

تدرج عملية تجميل الأنف بالخيط ضمن مجموعة الإجراءات التجميلية البسيطة المعتمدة على بدائل الجراحات، أما عن طريقة تنحيف الانف بتلك التقنية فإنها تبدأ بتطبيق كريم مخدر على عضو الأنف والمنطقة المحيطة به، بالمرحلة الثانية يقوم الطبيب بتمرير الخيوط عبر النسيج الغضروفي للأنف بواسطة إبر طبية معينة، من ثم يبدأ في جذب الخيط في اتجاهات محددة مما يؤدي إلى تعديل المظهر الخارجي للأنف.

يتبين من ذلك أن الخيوط التجميلية من طرق تنحيف الانف التي تعتمد بصورة رئيسية على مهارة الطبيب لذا يجب التأكد من اختيار طبيب التجميل المناسب لتحقيق نتائج مرضية، كما تتأثر جودة النتائج وفترة دوامها باختلاف أنواع الخيوط المستخدمة في العملية وأبرزها:

  • الخيوط الذهبية
  • خيوط الكوج
  •   خيوط الأبتوس
  • الخيوط الشفافة (البولي بروبلين)
  •   خيط المونو

 

كيفية تنحيف الانف بالخيوط

 

مميزات وعيوب تجميل الأنف بالخيط

تعد تقنية الخيوط من بين طرق تنحيف الانف العريض التي اكتسبت شهرة كبيرة مؤخراً برغم حداثتها، هذا بفضل ما يتوفر بها من مزايا متنوعة ومتعددة يتمثل أبرزها فيما يلي:

  • إجراء تجميلي بسيط يستغرق نحو ساعتين تقريباً
  • تفادي مخاطر الجراحات المعتادة وخاصة المرتبطة بالتخدير الكلي
  • ينتج عنها نتائج سريعة وفعالة
  •  يمكن الاعتماد عليها في علاج العديد من عيوب الأنف الشكلية
  • لا ينتج عنها أي مضاعفات صحية

بينما السلبيات فتتمثل في كون النتائج المحققة من خلالها لا تكون دائمة، علاوة على صعوبة توقع النتائج بشكل دقيق نظراً لأنها ترتبط بعدة عوامل مثل مهارة الطبيب ونوع الخيط الطبي المستخدم.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تنحيف الانف بالليزر

تأتي تقنية الليزر حالياً في صدارة التقنيات الطبية المستخدمة في مختلف أنماط عمليات التجميل على اختلاف أنواعها وأغراضها ولا يستثنى تجميل الأنف من ذلك، حيث تمثل تقنية الليزر إحدى طرق تنحيف الانف العريض ويستخدم في هذا الصدد بأشكال متعددة مثل الاعتماد عليه كلياً في إجراء العملية أو استخدامه كوسيلة مساعدة في جراحات تجميل الأنف 

 

تنحيف الانف بالليزر

 

كيفية تنحيف الانف بتقنية الليزر

يعتمد الأطباء على أشعة الليزر في تجميل الأنف بدون جراحة ومع الحالات التي تعاني من كبر حجم الأنف الناتج عن تضخم الغدد الدهنية تحت الجلد، أما عن كيفية تنحيف الانف بتلك الطريقة فإنه يتم تحت تأثير التخدير الموضعي عن طريق تسليط الأشعة بأطوال موجية منخفضة على جانبي ومقدمة الأنف بدون جراحة، حيث تعمل الطاقة المنبعثة من الأشعة على خلخلة تلك التكتلات وإذابتها مما يسمح بسحبها إلى خارج الجسم.

يلجأ بعض الأطباء إلى الاعتماد على أشعة الليزر كعنصر مساعد في إجراء عملية لتصغير الأنف المفتوح، حيث يتم استخدامها في إحداث الشقوق الجراحية حول عضو الأنف نظراً لأنها أكثر دقة والندوب التي تنتج عنها تكون أقل وضوحاً من الشقوق الجراحية التقليدية.

تمتاز عملية لتصغير الأنف بالليزر بالعديد من العوامل التي ساهمت في انتشارها وتزايد الإقبال عليها يتمثل أبرزها في الآتي:

  • تفادي مخاطر انتقال العدوى أثناء الجراحة
  • لتصغير الأنف بالليزر يعد إجراءً بسيطاً يستغرق قرابة 30 دقيقة فقط 
  • تقلل تقنية الليزر من احتمالات حدوث نزيف
  • الآثار الجانبية الناتجة عنها عادة ما تكون منخفضة الشدة وتزول من تلقاء نفسها

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟

تجربتي مع تجميل الأنف في تركيا

تجميل الانف بالليزر في اسطنبول

أنواع عمليات التجميل وأشهرها الليزر والفيلر

تصغير الأنف بدون عملية

تصغير الاسنان 

تصغير الانف بالابر

تصغير الانف بدون جراحة

تصغير الانف والفم

عملية خيوط الأنف