طريقة تبييض الأسنان بالنشا

طريقة تبييض الأسنان بالنشا

يرغب الجميع في الحصول على أسنان ناصعة البياض للتمتع بابتسامة صحية وجذابة إذ يُعد تبييض أسنانك طريقة سهلة لتجديد مظهرك ويمكن أن يجعلك تبدو أصغر سناً، لذلك يتشارك العديد من الناس وصفات طبيعية لتبييض الأسنان من ضمنها طريقة تبييض الأسنان بالنشا.

هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي تم تناقل العديد منها من جيل إلى جيل. ومع ذلك، يجب عليك توخي الكثير من الحذر عند البحث عن طرق سريعة لتفتيح الابتسامة لأن بعضها قد يضر أسنانك.

فهل تجدي طرق تبييض الأسنان بالنشا نفعاً؟ وما هي أضرار النشا للأسنان؟ تابع معنا في هذا المقال لمعرفة الإجابة.

 

تبييض الأسنان وأهميته

مع اختراع معجون الأسنان التجاري بين عامي 1800 و1850، كان لدى الأشخاص المهتمين بصحة الأسنان والابتسامات الأكثر بياضاً حرصاً على استخدامه. في الستينيات من القرن الماضي، أسفرت سنوات دراسة عنصر الفلورايد عن تقدم كبير مع تركيبات معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمكافحة التسوس وتبييض الأسنان الصفراء.

في الثمانينيات من القرن الماضي، تم اتخاذ خطوة مهمة أخرى  بإضافة بيروكسيد الهيدروجين إلى معجون الأسنان للحصول على معجون مبيض حقيقي ثم بيعه للجمهور المتلهف للحصول على ابتسامات أكثر بياضاً وأكثر إشراقاً.

في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبحت أنظمة التبييض الفعالة للغاية المعتمدة على تركيبات الكرباميد وبيروكسيد الهيدروجين متاحة للجمهور. 

حتى مع وجود مجموعة متنوعة من معجون الأسنان المبيض وأدوات التبييض وغيرها من الإجراءات الشائعة، ما يزال بعض الناس يلجؤون إلى ما يسمى بالعلاجات المنزلية وذلك لأسباب تتعلق بالميزانية في المقام الأول. مع ذلك فإن معظمها لا يعمل ويمكن أن يكون خطيراً إذا تم القيام به بشكل غير صحيح.

قبل وبعد تبييض الأسنان بالنشا

 

طريقة تبييض الأسنان باستخدام النشا

يعد النشا من أشهر المكونات الطبيعية التي تدخل في عالم الوصفات المنزلية، ذلك لقلة سعره وتوفره.

إليك طريقة تبييض الأسنان باستعمال النشا:

  1. بلل فرشاة الأسنان بالماء ثم اغمسها في النشا.
  2. دلك أسنانك برفق بالفرشاة من 2 إلى 3 دقائق.
  3. اغسل أسنانك جيداً بالماء.

طريقة تبييض الأسنان باستخدام النشا

 

لكن هل تجدي طرق تبيض الاسنان بالنشا نفعاً؟ أم أنها تضر الأسنان؟

تعد طريقة التبييض بالنشا من أقدم الطرق التي تناقلتها الأجيال، لكن في الواقع لا توجد أدلة علمية على فاعلية هذه الطريقة في تبييض الأسنان. إضافةً إلى ذلك أكد أكثر من طبيب أسنان على احتمال أن يلحق تبييض الأسنان بالنشا الضرر بأسنانك، إذ تسبب النشويات ارتفاع درجة حموضة الفم الذي بدوره يتسبب في تآكل مينا الأسنان وسرعة تسوس الأسنان. لذلك أوصى أطباء الأسنان بتجنب استخدام النشا في تبييض الأسنان لعدم جدواها وعدم تأثيرها على اصفرار وتصبغ الأسنان.

لكن هل تجدي طرق تبيض الاسنان بالنشا نفعاً؟ أم أنها تضر الأسنان؟

 

طرق طبيعية أخرى لتبييض الأسنان في المنزل

1- تبييض الأسنان بالليمون والبيكنج صودا

يزعم بعض الناس أن غسل الأسنان بالفرشاة مع عصير الليمون والبيكنج صودا أو صودا الخبز يعد وصفة سحرية لتبييض الأسنان. لكن في الواقع هذه الوصفة تصيب الأسنان بضرر بالغ، إذ إن درجة حموضة الليمون الذي يحتوي على حمض الستريك يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكالسيوم من الأسنان وتآكل طبقة المينا، خاصةً عند خلطه بصودا الخبز التي تسبب ضرراً دائماً للأسنان.

تبييض الأسنان بالليمون والبيكنج صودا

 

2- تبييض الأسنان بالفحم في المنزل

ينبغي ألا يتم الخلط بين الفحم النشط والفحم المستخدم للشواء، إذ إن الفحم المستخدم للشواء يحتوي على مواد ضارة قد يكون لها تأثير مسرطن. يمكنك الحصول على مجموعة من منتجات تنظيف الأسنان التي تحتوي على الفحم النشط في المتاجر والصيدليات، أو يمكنك شرائه على شكل مسحوق أو كبسولات تفتحها ثم تمزجها مع الماء لعمل معجون، يمكنك أيضاً محاولة نثر الفحم على إصبعك المبلل أو فرشاة أسنانك.

يمكنك الفحم النشط من إزالة بقع القهوة والبلاك والسجائر، مع العلم أن الملمس الكاشط للفحم النشط قد يضر بطبقة مينا الأسنان.

تبييض الأسنان بالفحم في المنزل

 

3- تبييض الأسنان بملح البحر

يلجأ بعض الناس أيضاً إلى استخدام ملح البحر ممزوجاً بالماء أو حتى حمض، مثل خل التفاح  لتبييض الأسنان. من المحتمل أن يؤدي استخدام المركبات الكاشطة مع الخل الحمضي إلى تفتيح الأسنان قليلاً، ولكن مع الاستخدام المتكرر لعجينة الملح والخل، ستعاني من تلف الأسنان من خلال التسوس أو زيادة الحساسية.

تبييض الأسنان بملح البحر

 

طرق أخرى لتبييض الأسنان

ظهرت الكثير من طرق تبييض الأسنان مؤخراً سواء كانت منتجات يمكن استخدامها في المنزل لتستعيد لون أسنانك الطبيعي، أو تقنيات حديثة بعيادات الأسنان.

إليك بعض منتجات تبييض الأسنان:

  1. معجون تبييض الأسنان.
  2. لصقات تبييض الأسنان.
  3. قلم تبييض الأسنان.

أما عن التقنيات الحديثة بعيادات الأسنان فهي:

  1. تبييض الأسنان بالليزر.
  2. التبييض الكيميائي للأسنان.

هناك بعض التقنيات التجميلية للأسنان التي تعد بديلاً لتبييض الأسنان مثل:

  1. فينير الأسنان.
  2. لومينير الأسنان.

أقلام التبييض

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح لتبييض الأسنان

يمكنك تحقيق ابتسامة مشرقة وتجنب تغير لون أسنانك بعدة طرق:

  1. اعتن بأسنانك جيداً بتنظيفها بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل.
  2. تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول المشروبات التي عادة ما تلطخ الأسنان ، مثل القهوة السوداء والشاي.
  3. إذا كنت تدخن السجائر فمن المحتمل أنك لاحظت أنها تلطخ أسنانك، وإذا كنت بحاجة إلى سبب آخر للإقلاع  أضف ابتسامة أكثر إشراقاً إلى قائمتك.

نصائح لتبييض الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الخلاصة

بوجيز العبارة لا يفضل أن تلجأ لتبييض الأسنان عن طريق العلاجات المنزلية، ذلك بسبب أنها عرضة لسوء التطبيق، إذ أنه لا توجد صيغ أو إجراءات بناءً على دراسة لضمان الاستخدام الآمن، لذلك هناك خطر حقيقي من حدوث ضرر شديد ودائم في الأسنان أو اللثة مثل:

  1. تآكل طبقة مينا الأسنان.
  2. الإصابة بحساسية الأسنان.
  3. التهابات وتقرح اللثة والإصابة بالعدوى.
  4. خشونة سطح الأسنان مما يصعب تنظيفها.

كذلك لا يوجد طبيب أسنان يراجع صحة فمك قبل أن تبدأ في استخدام أحد طرق العلاجات المنزلية لتبييض الأسنان، لذلك لا توجد طريقة لمعرفة كيف يمكن لأي علاج منزلي محدد أن يؤثر على أسنانك أو لثتك.

من ناحية أخرى، تقضي الشركات آلاف الساعات في اختبار منتجات تبييض الأسنان التجارية وطرقها لتحديد بروتوكول تطبيق موحد آمن لمعظم الناس. بالإضافة إلى ذلك، عندما تختار طريقة تبييض الأسنان عند طبيب الأسنان، يمكنك التأكد من أن طبيب أسنانك سيقيم صحة أسنانك قبل المتابعة مضيفاً مستوى ثانياً من الرعاية والحذر لمنع الضرر أو الانزعاج.

إذ يساعدك الطبيب على:

  1. علاج مشكلات أسنانك قبل البدء في إجراءات التبييض لتجنب المضاعفات.
  2. اختيار الطريقة أو التقنية المناسبة.

أضرار تبييض الأسنان عن طريق العلاجات المنزلية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تجربتي مع تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر في المغرب

عيادات تبييض الأسنان في القاهرة

أنواع أفضل معجون لتبييض الأسنان ينصح بها الأطباء

أفضل 7 منتجات لتبييض الأسنان والحصول على ابتسامة مثالية

تبييض الأسنان في اسطنبول