طرق غسل الشعر بعد الزراعة بالشكل الصحيح

طرق غسل الشعر بعد الزراعة بالشكل الصحيح

في ظل انتشار عمليات زراعة الشعر وشيوعها بين شريحةٍ واسعة من الناس، يبحث الكثيرون عن طُرق غسل الشعر بعد الزراعة، من أجل معرفة الطريقة الأمثل للتعامل مع الشعر بعد إجراء عملية الزراعة، وللمُحافظة على النتائج ووقاية الشعر المزروع من التساقط مُجدداً.

إن كنت ترغب في معرفة المزيد حول طرق غسيل الشعر بعد الزراعة، فسوف نُقدم لكِ في هذا الملف كافة ما يتعلق بهذا الموضوع، ما التوقيت الأمثل لغسل الشعر بعد عملية الزراعة، وما أهم المُستحضرات التي يرشحها لك الأطباء، بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح التي قد تهمك.

زراعة الشعر قبل وبعد

 

نبذة بسيطة عن عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر (Hair Transplant) هي إجراء تجميلي يهدف إلى تعويض الشعر المُتساقط وتغطية فراغات فروة الرأس. تعتمد عملية زراعة الشعر على نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة إلى المنطقة التي تعاني من التساقط أو الصلع، وعادةً ما تتم عملية زراعة الشعر من خلال عددٍ من التقنيات، ومن أبرزها:

1- زراعة الشعر بتقنية الشريحة: 

تقنية الشريحة(FUT)  هي واحدة من تقنيات زراعة الشعر التي تعتمد على استئصال شريحة من المنطقة المانحة والتي عادةً ما تقع في مؤخرة الرأس، والقيام بتقسيمها ومن ثم زرعها في المنطقة التي تحتاج إلى الزراعة.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

 

2- زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف: 

تقنية الاقتطاف (FUE) هي واحدة من التقنيات التقليدية لزراعة الشعر التي تعتمد على القيام باستئصال بصيلات الشعر أو الطُعوم واحدةً تلو الأخرى ومن ثم القيام بزراعتها في مناطق أخرى من فروة الرأس.

طريقة الاقتطاف

 

3- تقنية السفير لزراعة الشعر: 

تقنية السفير (Sapphire technique) هي إحدى تقنيات زراعة الشعر التي تستخدم فيها شفرات الياقوت التي تضمن عدم تضرر فروة الرأس وعدم ترك الندوب بها، مُقارنةً بمختلف تقنيات الزراعة الأخرى.

تقنية السفير لزراعة الشعر

 

4- أقلام تشوي لزراعة الشعر: 

تقنية أقلام تشوي (Choi Implanter Pen) هي واحدة من التقنيات المُستحدثة نسبياً في مجال زراعة الشعر، حيث حققت نتائج أفضل من النواحي الصحية والجمالية، وخاصةً في ظل فشل بعض طرق زراعة الشعر التقليدية في الحصول على النتائج المرجوّة.

زراعة الشعر باقلام تشوي

 

متى يتم غسل الشعر بعد الزراعة؟

عادةً ما يتساءل المرضى عن الوقت المناسب لغسيل الشعر في أعقاب الزراعة، حيث يُعد غسل الشعر بعد عملية الزراعة واحداً من الإجراءات شديدة الحساسية، والتي يتوجب على المريض أن يتوخى أقصى درجات الحذر والحيطة خلالها، وعادةً ما ينصح الأطباء بالابتعاد عن غسل الشعر مُباشرةً بعد إجراء عملية الزراعة.

كما ينصح المُختصون أن لا يُقدم المريض على غسل شعر إلا بعد مُرور 72 ساعة من إجراء عملية زراعة الشعر، من قبل مختص في زراعة الشعر والعناية بالشعر المزروع، ومن خلال عدد من المُستحضرات المُخصصة تحديداً لهذا الغرض، كما يُفضل أيضاً ألا يتم التعامل مع فروة الرأس بشدّة خلال تلك المرحلة، نظراً لأن أي تعامل غير مدروس مع فروة الرأس قد يؤثر على سلامة البُصيلات المزروعة ومن ثمّ على نتائج عملية الزراعة بشكل تام.

متى يتم غسل الشعر بعد الزراعة؟

 

ما طريقة غسل الشعر بعد الزراعة وخطواته الصحيحة؟

عادةً ما تتم عملية غسل الشعر بعد الزراعة في غضون مدةٍ زمنيةٍ تتراوح ما بين يومين إلى أربعة أيام من إجراء الزراعة، وعادةً ما يتم إجراء غسل الشعر لأول مرّة على يد أخصائي زراعة الشعر بالمركز الطبي أو المُستشفى في اليوم الثاني بعد عملية زراعة الشعر.

تعد خطوة غسل الشعر من أهم الخطوات التي تلي عملية الزراعة، ويكمن الهدف منها في تفادي تكوّن قشرة الشعر في حال لم تكن هنالك أي أعراض جانبية أو مشاكل بعد إجراء العملية، أما عن كيفية غسل الشعر بعد الزراعه فهي تتضمن الخطوات التالية:

1- مرحلة وضع لوشن ترطيب الشعر: 

يعد وضع رذاذ الترطيب قبل الغسيل من الخطوات المهمة بعد إجراء عملية الزراعة، حيث يُفيد اللوشن في ترطيب فروة الرأس وتحفيزها على إفراز ونمو الخلايا الجديدة، إلى جانب أن ترطيب القشور من شأنه أن يُساهم في تسهيل نزوحها عن فروة الرأس.
لتنفيذ هذه الخطوة يقوم الطبيب بتغطية المنطقة المانحة باللوشن المُرطب برفق وبشكلٍ سطحي لمدةٍ لا تقل عن 40 دقيقة، مع التأكد من وضعه في اتجاه نمو بصيلات الشعر وليس عكسها، وكمية تتراوح ما بين 5 إلى 8 نقاط تقريباً.

مرحلة وضع لوشن ترطيب الشعر

 

2- مرحلة وضع شامبو القشرة: 

في هذه المرحلة يقوم الطبيب أو أخصائي زراعة الشعر أو المريض بوضع كمية من الشامبو على فروة الرأس برفق، وذلك بعد القيام بفركه براحة اليدين جيداً من أجل ضمان عدم وضع كمية كبيرة منه على فروة الرأس، مع ضرورة تفادي تدليك فروة الرأس أو التعامل معها بقسوة حتى لا تتلف بصيلات الشعر.

تعتمد هذه المرحلة على استخدام الشامبو المُضاد للقشرة، مع ترك رغوة الشامبو على الرأس مدةً تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق.

مرحلة وضع شامبو القشرة

 

3- مرحلة شطف الشعر بالماء: 

ينصح الأطباء باستخدام الماء الفاتر أو البارد مع الشعر المزروع، مع ضرورة تفادي تدليك فروة الرأس أو التعامل معها بقسوة من أجل تفادي تلف بصيلات الشعر، وخلال تلك المرحلة يفضل استخدام إناء الماء من أجل سكب الماء على فروة الرأس برفق عوضاً عن رشاش الماء.

مرحلة شطف الشعر بالماء

 

4- مرحلة تجفيف فروة الرأس: 

خلال تلك المرحلة ينصح الأطباء باستخدام مُجففات الشعر ذات الهواء البارد والابتعاد عن التجفيف بالحرارة، أو استخدام المناشف حيث أنها عادةً ما تكون قاسيةً على فروة الرأس، حيث أن الاحتكاك من شأنه أن يتسبب في تهيج فروة الرأس والتهابها.

مرحلة تجفيف فروة الرأس

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما أفضل أنواع الشامبو لغسيل الشعر بعد الزراعة؟

عند الفراغ من عملية الزراعة فإن أول ما يتبادر إلى ذهن المرضى هو ما التفكير في الخطوات التالية للعناية بالشعر، ,وبناءً على هذا يُفضل معظم الأطباء استخدام الشامبو المعتدل مع درجة حموضة ضئيلة، إلى جانب العديد من المُستحضرات المُتخصصة في العناية بالشعر المزروع، ومن أبرزها نرشح لكم ما يلي:

1- شامبو نُيزورال للقشرة: 

يحتوى نيزورال شامبو للقشرة على مادة كيتوكونازول التي تعمل كمادة فعالة مُضادة للحكة والفطريات مما يمنع تكوين القشرة في الشعر المزروع حديثاً والإصابة بالتهابات الرأس.

2- شامبو دانديل للقشرة: 

يحتوي شامبو دانديل على مادة زنك بيريثيون ذات الخصائص المضادة للجراثيم والفطريات، والتي يمكن أن تُساهم في علاج التهاب الجلد الدهني وتمنع نمو الخمائر، وهي عامل رئيسيّ في الإصابة بـ قشرة الشعر.

3- الزيوت الطبيعية: 

ينصح المختصون باستخدام زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو زيت اللوز الحلو لترطيب المنطقة المانحة التي تم أخذ بُصيلات الشعر منها بعد عملية زراعة الشعر.

4- فيتامينات الشعر: 

تُعد الفيتامينات واحدةً من أهم العناصر المفيدة والضرورية بعد إجراء عملية زراعة الشعر، وتكمن أهميتها في تحفيز إنبات الشعر وحماية الشعر الجديد من التساقط، ومن أهم أنواع المكملات الغذائية التي ينصح بها الأطباء: فيتامين ب، فيتامين هـ، فيتامين ج، البيوتين، فيتامين أ.

ما أفضل أنواع الشامبو لغسيل الشعر بعد الزراعة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح عامة للعناية بالشعر المزروع

لا شك بأن روتين العناية بالشعر المزروع هو من أهم أساسيات نجاح نتائج عملية الزراعة، وهو من الأمور السهلة والبسيطة على عكس ما قد يعتقد الكثير من الناس، لذا ينصح الأطباء باتباع نصائح العناية التالية:

1- المحافظة على جفاف الفروة: 

احرص على جفاف فروة الرأس تماماً خلال الأيام الأولى من العملية من أجل ضمان عدم تعرض الشعر المزروع للإصابة بالقشرة وفطريات الشعر.

2- عمل كمادات الثلج: 

ينصح الأطباء بوضع كمادات الثلج على فروة الرأس والشعر بعد الفراغ من العملية، من أجل تفادي تورم الرأس خلال الأيام الأولى من العملية.

3- الابتعاد عن التدخين: 

من الضروري البعد تماماً عن التدخين خلال الأسابيع الثانية والثالثة للعملية، حيث يمكن للتدخين أن يتسبب في اضطرابات الدورة الدموية التي تؤدي بدورها إلى التقليل من سرعة نمو الشعر.

4- تجنب تغطية الرأس: 

ينصح الأطباء بالابتعاد تماماً عن تغطية الرأس طوال الأسبوع الأول من عملية زراعة الشعر، من أجل تفادي تعرّق فروة الرأس وفتح المجال لالتئام الجروح بعد العملية.

5- حافظ على تناول الماء: 

من الضروري الحرص على تناول كميات كافية من الماء يومياً، من أجل المُحافظة على ترطيب فروة الرأس ووقاية الشعر من التكسر.

نصائح عامة للعناية بالشعر المزروع

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

شامبو نيزورال

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

زراعة الشعر قبل وبعد

كيفية العناية بالشعر

العناية بالشعر المصبوغ