طرق عمل ماسك تنظيف البشرة

طرق عمل ماسك تنظيف البشرة

 ماسك تنظيف البشرة الطبيعي هو أحد أفضل الخيارات والتقنيات المستخدمة في تنظيف البشرة، فالبشرة تتعرض للعديد من العوامل التي تتلفها وتؤثر على نضارتها وحيويتها، والتي من أهمها تراكم الملوثات والشوائب التي تسد المسام وتمنع تنفس البشرة وتجددها، وبالرغم من ذلك فإن طرق تنظيف البشرة نفسها قد تشتمل على استخدام مواد تنظيف كيميائية، وطرق مهيجة للبشرة تضرها أكثر من إفادتها.

لذا كان دائماً خيار المواد الطبيعية والماسكات التي تعتمد عليها هو الخيار الأصوب؛ لأنه لا يسبب مشاكل للبشرة ولا يضرها إذا لم ينفعها، لكنه فى الأغلب مفيد وفعال، وسنرى في السطور التالية التقنيات المختلفة المستخدمة لتنظيف البشرة، وعرض لعدد من أفضل ماسكات تنظيف البشرة الطبيعية

 

تقنيات تنظيف البشرة

1- تقنية التنظيف بالهيدرافيشل

الهيدرافيشل واحد من أحدث الأجهزة والتقنيات غير الجراحية في تنظيف وتجديد البشرة، ويعتمد عمله بشكل مختصر على وجود عدة رؤوس متصلة بالجهاز، ولكل منها وظيفة، حيث توجد به رأس تشفط الشوائب والأتربة وتنظف خلايا البشرة بعمق، بينما تعمل رأس أخرى على تقشير البشرة وصنفرتها بلطف وإزالة الخلايا الميتة، بعد ذلك يمكن تطبيق مواد علاجية مفتحة وموحدة للون، أو لزيادة النضارة ومحاربة التجاعيد، أو لترطيب البشرة حسب حاجة كل بشرة

تقنية التنظيف بالهيدرافيشل قبل وبعد

 

2- تقنية التنظيف بالليزر الكربوني

تعتمد فكرة تقنية الليزر الكربوني على وضع ماسك تنظيف البشرة بعمق، هذا الماسك مكون من ذرات الكربون، ثم تنشيط الماسك بتعريضه لنوع معين من الليزر، يساعد على تكسره إلى جزيئات نشطة متناهية الصغر، وهذه الجزيئات ترتبط بسرعة وفعالية مع شوائب البشرة والخلايا الميتة، وعند إزالة هذا الماسك تُزال معه الشوائب وطبقة الخلايا السطحية الميتة تاركاً البشرة لامعة ونظيفة.

تقنية التنظيف بالليزر الكربوني

 

3- تنظيف البشرة بالمقشرات وأنواع الغسول الرغوي

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق سهولة واستخداماً، لأن الأسواق تمتلئ بالعديد من منتجات التقشير، وأنواع متعددة من الغسول الذي ينظف البشرة عن طريق رغوة تزيل الأتربة والأوساخ العالقة بالبشرة.

يعتمد نجاح هذه الطريقة على اختيار غسول طبي عالي الجودة، ولا يحتوي على مكونات كيميائية مهيجة للبشرة أو تسبب الجفاف، كما ينبغي اختيار الغسول الموافق لنوع البشرة، سواء كانت بشرة دهنية أو جافة أو مختلطة.

تنظيف البشرة بالمقشرات وأنواع الغسول الرغوي

 

4- تنظيف البشرة بالنتوياج

تقنية النتوياج تعتمد على تعريض البشرة لجلسة تبخيرية لفترة معينة، هذا البخار يعمل على تليين طبقات البشرة وفتح المسام استعداداً للخطوة التالية، والتي تتضمن وضع ماسكات منظفة لتنظيف خلايا البشرة بعمق، بالإضافة إلى مواد تقشيرية لإزالة الطبقة السطحية من الخلايا الميتة بالبشرة، والمداومة على جلسات النتوياج كل فترة حسب حاجة البشرة يساعد على إزالة حب الشباب، وعدم تكونه وإزالة الآثار والتصبغات الناتجة عنه، وترك البشرة نضرة ونظيفة بشكل عام.

تنظيف البشرة بالنتوياج

 

5- تنظيف البشرة بالماسكات الطبيعية

كانت الطبيعة وستظل زاخرة بكم غير منتهي من الكنوز، وأحد أهم هذه الكنوز المنظفات الطبيعية التي تدخل في أقنعة تنظيف البشرة، وهي محور حديثنا اليوم وسنرى كم هي عديدة ومتنوعة، لكن بالطبع لا يتسع المجال لذكرها كلها، لذا سنورد فيما يلي مجموعة من أفضل أقنعة تنظيف البشرة الطبيعية

تنظيف البشرة بالماسكات الطبيعية

 

أفضل الماسكات الطبيعية لتنظيف البشرة

ماسك تنظيف البشرة الدهنية

تفرز البشرة الدهنية الدهون باستمرار؛ وبالتالي فهي تحتاج إلى التنظيف بشكل دوري؛ لمنع تراكم هذه الزيوت والدهون وسدها لمسام البشرة وتكوين حبوب الشباب والالتهابات، والماسكات التالية ماسكات فعالة في تنظيف البشرة الدهنية خصيصاً:

1- ماسك الموز والليمون

يتميز الموز وعصير الليمون بقدرتهما على امتصاص الدهون الزائدة، ومعادلة إفراز الزيوت بالبشرة الدهنية

الطريقة:

  1. اخلطي موزة ناضجة مع نصف ملعقة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  2. طبقي القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

ماسك الموز والليمون

 

2- ماسك خل التفاح لتنظيف البشرة الدهنية

الخل منظف فعال للبشرة واستخدامه ليس حديثاً، فهو موجود في أغلب الحضارات القديمة كمنتج جمالي لتنظيف الوجه وشد الجلد، ويمكنك ببساطة خلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء، وتمريره على وجهك وترك المحلول على وجهك حتى يجف، ثم غسله بماء فاتر.

ماسك خل التفاح لتنظيف البشرة الدهنية

 

3- قناع تنظيف البشرة الدهنية بالخميرة

امزجي ملعقة كبيرة من الخميرة الجافة مع بعض قطرات من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من الماء لتكوين عجينة لزجة، ثم افردي الخليط على وجهك واتركيه لمدة ربع ساعة حتى يجف، ثم أزيلي القناع بلطف واغسلي البقايا وتمتعي ببشرة نظيفة ومنتعشة.

قناع تنظيف البشرة الدهنية بالخميرة

 

ماسك تنظيف البشرة الجافة

 تحتاج البشرة الجافة إلى حل المعادلة الصعبة في تنظيف مسام وخلايا البشرة دون أن تتسبب في جفاف الجلد، ذلك أن معظم منظفات الوجه تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب زيادة جفافها وتهيجها، لكن الماسكات الطبيعية التي نوردها الآن ماسكات فعالة في تنظيف البشرة الجافة وترطيبها في ذات الوقت: 

1- ماسك زيت الزيتون

مكون واحد وتنظيف فعال، هذه الجملة كفيلة بوصف تأثير قناع زيت الزيتون النقي، الذي يمكن تطبيقه على البشرة بوضع طبقة من زيت الزيتون، ثم وضع قماشة مبللة بالماء الساخن عليها واتركيها حتى تبرد، ثم إزالتها وتنظيف بقايا الزيت. ينظف زيت الزيتون البشرة الجافة بلطف دون تجفيفها وحرمانها من رطوبتها.

ماسك زيت الزيتون

 

2- ماسك مقشر زيت الزيتون والسكر

إضافة السكر إلى زيت الزيتون يصنع مقشر طبيعي ومنظف ومرطب في نفس الوقت، لذا يمكنك خلط ملعقة من السكر مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وفرك بشرة الوجه بلطف بهذا الخليط، وترك بقاياه لمدة خمس دقائق لترطيب بشرتك، ثم مسح بقايا الماسك بفوطة مبللة بالماء الساخن.

ماسك مقشر زيت الزيتون والسكر

 

3- قناع الخردل والزبادي

تتمتع بذور الخردل بخاصية مقاومة للبكتيريا، ولذا فإن خلط ملعقتين من مطحون بذور الخردل مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي ينتج عنه خليط مطهر ومنظف للوجه، ومرطب في ذات الوقت. ضعي الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة إلى 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

قناع الخردل والزبادي

 

قناع دقيق الشوفان لفتح المسام

يعمل هذا القناع على تفتيح مسام البشرة المسدودة، وينظفها بفعالية لعدم تراكم الشوائب وتكون الحبوب.

الطريقة:

  1. اخلطي ثلاث ملاعق من دقيق الشوفان وملعقتين من صودا الخبز، ثم أضيفي عليهم بعض قطرات من الماء لعمل عجينة.
  2. افردي الماسك على وجهك واتركيه لمدة عشر دقائق.
  3. اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

قناع دقيق الشوفان لفتح المسام

 

ماسك بياض البيض لتنقية البشرة

يعمل البيض كعامل مضاد لنشاط البكتيريا على الجلد، ولذا يفيد وضعه على الجلد في تنقية البشرة من البكتيريا الضارة، ووقف نشاطها و محاربة الالتهابات والبثور التي تسببها.

الطريقة: 

  1. افصلي بياض بيضتين إلى ثلاث بيضات، واستعملي قطنة صغيرة في دهن وجهك ببياض البيض المفصول.
  2. اتركي القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة وسوف تلاحظين جفاف وجهك واشتداد الجلد، لا تقلقي.
  3. اغسلي وجهك بعد ربع ساعة بالماء الدافئ، واستعملي قابض للمسام ومرطب مناسب.

ماسك بياض البيض لتنقية البشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماسك الطمي المغربي وماء الورد

لا يمكن ذكر الماسكات الطبيعية للتنظيف دون ذكر ماسك الطمي المغربي وماء الورد، فالطمي المغربي يتمتع بوجود عدد كبير من المعادن المفيدة للبشرة، فضلاً عن كونه منظف فعال ومجدد للبشرة يشدها، ويحسن وصول الدورة الدموية إليها، وماء الورد مكون منعش للبشرة ومفتح للمسام ومزيل للشوائب.

 كل ما عليك هو خلط ملعقة كبيرة من الطمي المغربي، مع بضع قطرات من الماء لتكوين عجينة سميكة، ثم إضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد إليها لتصبح العجينة أقل سمكاً، افرديها على بشرتك حتى يجف القناع تماماً، ثم اغسليه بالماء وضعي المرطب المناسب.

ماسك الطمي المغربي وماء الورد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح للحصول على أفضل نتائج من أقنعة البشرة الطبيعية وتجنب الآثار الضارة

  1. دائما اتبعي الكميات المنصوص عليها، والطريقة المتبعة في تحضير القناع، ولا تزيدي كمية أي من المكونات لمنع حدوث تأثير عكسي، أو ضرر للبشرة.
  2. لا تتركي القناع على بشرتك فوق المدة المحددة، لأن بعض المواد تسبب الجفاف الشديد للبشرة والتهيج كالخل مثلاً، ولا تتعمدي إضافة أو خلط مكونات على الأقنعة المذكورة من تلقاء نفسك؛ لتجنب حدوث تفاعلات بين هذه المكونات مما قد يسبب التحسس لبشرتك.
  3. برغم أن المكونات الطبيعية غير مؤذية للبشرة إلا أنها قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، لذا لابد من اختبار حساسية بسيط بوضع جزء من القناع على يديك، وملاحظة حدوث احمرار أو تهيج قبل تطبيقه على وجهك.
  4. لا تستخدمي أظافرك أو الحك الشديد لإزالة القناع؛ لعدم جرح وجهك، أو إحداث تهيج لبشرتك.
  5. عند غسل القناع استخدمي الماء الدافئ أو الفاتر حتى إزالة القناع وبقاياه، ثم انتهي بشطفه بالماء البارد لغلق المسام وشد البشرة.
  6. دائماً احرصي على استخدام قابض مسام مناسب لغلق مسام البشرة بعد تنظيفها بالقناع، ثم ضعي مرطب خفيف حسب نوع بشرتك.

نصائح للحصول على أفضل نتائج من أقنعة البشرة الطبيعية وتجنب الآثار الضارة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أفضل ماسك للرؤوس السوداء

أفضل ماسك لإزالة حبوب البشرة الدهنية من أول مرة

ماسك الزبادي لنضارة وجمال البشرة

أنواع ماسك بوبانا لتفتيح وتنظيف البشرة

أفضل ماسك لعلاج حروق الشمس وتبيض الوجه مجربة

استخدامات ماسك الصبار للوجه

جرب هذه المنتجات الخمسة من ماسكات الفحم الفعالة لتنظيف البشرة بعمق