شد الجفون بدون عمليات

⁨‎⁨⁨شد الجفون بدون عمليات⁩⁩⁩

لم تعد غرفة العمليات والجراحات المعقدة هي السبيل الوحيد للوصول إلى ملامح شابة بلا تجاعيد، فقد منح عالم الطب التجميلي كثير من المرضى أملاً جديداً في إجراء كثير من التقنيات بعيداً عن الجراحة ومضاعفاتها، وقد لاقت تقنيات شد الجفون بدون عمليات إقبالاً كبيراً من العديد من المرضى، فالعين تعكس الكثير عن العمر الحقيقي وبدونها لا يكتمل جمال الوجه.

ما هي أسباب ترهلات الجفون؟ وما هي أشهر التقنيات المستخدمة في شد جفون العين بدون عمليات؟ وهل هناك آثار جانبية لتلك التقنيات؟ كل هذا وأكثر ستجيب عليه السطور القادمة من هذا المقال.

 

أسباب ترهلات الجفون

 

أسباب ترهلات الجفون

يمثل التقدم في العمر السبب الرئيسي لمعظم حالات ترهلات الجفون، فالجلد يفقد جزء كبير من مرونته مع التقدم في السن نتيجة لفقد الكولاجين، وهو العامل المسئول عن نضارة ومرونة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد في منطقة الجفون.

لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ظهور ترهلات الجفون أو سقوط الجفن كما يطلق عليه في بعض الحالات، من أشهر هذه الأسباب:

  1. تعرض الجفن لإصابة في العضلات أو أحد الأربطة.
  2. قد يؤدي الحقن الخاطئ للبوتكس إلى احتمال ظهور ترهلات الجفون.
  3. تلف العصب الذي يتحكم في عضلات العين.
  4. قد تتسبب جراحات العيون في حدوث بعض المضاعفات مثل ترهلات الجفون.

 

يؤدي الحقن الخاطئ للبوتكس إلى احتمال ظهور ترهلات الجفون

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق شد الجفون بدون عمليات

1- حقن الفيلر 

الفيلر هو عبارة عن بعض المواد المالئة التي تستخدم في حقن الفراغات الناتجة عن التجاعيد، يساعد الفيلر على استعادة حجم وامتلاء المناطق التي يُحقن بها، ولا يتطلب الحقن سوى استخدام بعض الكريمات الموضعية التي تخدر موضع الحقن، يستغرق الحقن دقائق معدودة ويستطيع المريض بعدها رؤية النتائج والعودة لممارسة حياته دون الحاجة إلى فترة للتعافي.

يعد الكولاجين وحمض الهيالورونيك من أشهر المواد المستخدمة في حقن الفيلر، ويستمر تأثير الفيلر من 3 شهور إلى عامين باختلاف نوع الفيلر المستخدم، ويخضع معظم المرضى لإعادة الحقن مرة أخرى خلال هذه الفترة للحفاظ على نتائج الحقن.

 

 

الآثار الجانبية لشد الجفون بالفيلر:

  1. احمرار وتورم في موضع الحقن.
  2. احتمال تغير لون الجلد.
  3. الشعور بالألم.

 

⁨‎⁨تغير لون الجلد المحيط بالعين عقب الحقن بالفلير ⁩⁩

 

2- البوتكس

يساعد حقن البوتكس في ارتخاء العضلات ومن ثم التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولذلك يفضله كثير من الأطباء في شد الجفون بدون عملية والتخلص من الخطوط التعبيرية حول العينين.

يستخدم الطبيب كريماً موضعياً أثناء الحقن حتى لا يشعر المريض بآلام، ويتميز البوتكس بسرعة ظهور نتائجه وعدم احتياج المريض للتعافي بعد الحقن، ولكن النتائج تدوم لفترة من 4 إلى 6 شهور، لذلك يلجأ كثير من المرضى لإعادة الحقن مرة أخرى.

 

⁨‎⁨يستخدم حقن البوتكس في شد الجفون المترهلة والتخلص من الخطوط الرفيعة⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الآثار الجانبية لحقن البوتكس:

  1. شعور بالصداع.
  2. التهاب وتورم مكان الحقن.
  3. التهاب بسيط في الجلد.

 

⁨‎⁨الصداع من الاثار الجانبية لحقن البوتكس⁩⁩

 

3- شد الجفون بالليزر

أحدث الليزر طفرة هائلة في العديد من التقنيات التجميلية منذ بداية ظهوره وحتى الآن،  يعد من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين ملمس ومظهر الجلد حتى يبدو أكثر نضارة.

يقوم الطبيب أثناء الجلسات بتسليط أشعة الليزر على مواضع الترهلات بالجفون، وتساعد أشعة الليزر على إزالة طبقات الجلد الخارجية والتخلص من الخطوط الدقيقة بالجلد، كما يساعد الليزر على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين، مما يزيد من نضارة ونعومة البشرة.

يستخدم الطبيب أحد الكريمات الموضعية لتخدير الجلد، وتستغرق الجلسة حوالي 30 دقيقة، ويعد الليزر من أكثر التقنيات التي تحتاج وقت للتعافي بعد إجرائها، وقد تصل تلك المدة إلى 10 أيام.

 

شد الجفون بالليزر

 

الآثار الجانبية لليزر:

  1. احمرار وحرقة في الجلد.
  2. تورم الجلد.
  3. احتمال تكون بعض الندبات.

 

⁨‎⁨تورم العين بعد شد الجفون بالليزر من الاعراض الشائعة⁩⁩

 

تجربتي مع شد الجفون بالليزر

هناك العديد من التجارب التي توضح مدى نجاح الليزر أن يكون بديلاً ناجحاً للجراحة في شد الجفون، من ضمن هذه التجارب تأتي تجربة بايلا السيدة الأسبانية التي تبلغ من العمر 44 عام، عانت بايلا من ظهور ترهلات بجفنها العلوي لدرجة جعلتها تبدو أكبر من عمرها الحقيقي، ولكنها كانت تخشى من مشاكل الجراحة، استشارت بايلا طبيبها ورشح لها الليزر، وبالفعل شعرت بتحسناً كبيراً بعد الجلسة الأولى جعلها تشعر أنها ولدت من جديد.

 

تجربتي مع شد الجفون بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- البلازما الغنية بالصفائح الدموية

حققت تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP نتائج مبهرة في العناية بالبشرة وعلاج تساقط الشعر، وهي تعتمد على استخراج البلازما وهي أحد المكونات الرئيسية للدم وتحتوي على كثير من البروتينات ومُحفزات النمو التي تساعد على نضارة خلايا البشرة ونمو طبقات جديدة من الخلايا.

يتضمن شد الجفون بالبلازماج إضافة العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة إلى البلازما قبل حقنها في الجلد، مما يعزز من قدرتها على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، وقد يفضل بعض الأطباء حقن البلازما بجانب بعض الإجراءات التجميلية الاخرى مثل الليزر وحقن الفيلر والبوتكس.

يستخدم الأطباء محلول الليدوكايين قبل حقن البلازما، وفي بعض الأحيان يتم إضافة المحلول إلى البلازما للتخلص من أي آلام مصاحبة للحقن.

يعد حقن البلازما من الإجراءات الآمنة التي تخلو من الآثار الجانبية، وقد يصاحب الحقن تورم بسيط في الجلد ولكنه يختفي سريعا ولا يحتاج المريض أي وقت للتعافي بعد الإجراء. 

 

⁨‎⁨حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لشد الجفون ⁩⁩

 

5- شد الجفون بموجات الراديو فريكونسي

تُجرى هذه الجلسات باستخدام جهاز الراديو فريكونسي،  تساعد الترددات المنبعثة من موجات الجهاز على توليد حرارة عالية بطبقات الجلد، مما يؤدي إلى شد ارتخاء الأنسجة والعضلات المترهلة في منطقة الجفن، كما تساعد الحرارة في تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين الذي يساعد في تجديد ونضارة خلايا البشرة.

يتميز جهاز الراديو فريكونسي بعدم تسببه في أي آلام للمرضى أثناء الجلسات، وبالتالي لا يوجد أي داعي لاستخدام الكريمات الموضعية المخدرة، تستغرق الجلسة من 30 إلى 60 دقيقة ويمكن للمريض أن يمارس حياته الطبيعية بعدها دون الحاجة إلى وقت للتعافي.

 

شد الجفون بموجات الراديو

 

الآثار الجانبية لجلسات الراديو فريكونسي:

  1. احمرار بسيط في الجلد.
  2. احتمال ظهور بعض التقرحات الجلدية.

 

⁨‎⁨تورم العين من الآثار الجانبية لجلسات الراديو فريكونسي⁩⁩

 

6- شد الجفون بالوصفات الطبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تستخدم في التخلص من ترهلات الجفون البسيطة، كما يمكن تضمين هذه العناصر في روتين العناية بالبشرة للوقاية من حدوث الترهلات قبل سن الثلاثين، ويعد لوشن الزبادي المنزلي واحداً من أشهر هذه الوصفات.

 

وصفة الزبادي من الوصفات المستخدمة لشد الجفون

 

تعتمد هذه الوصفة على العديد من المكونات الطبيعية التي تمتلك قدرة على تجديد خلايا البشرة ومنحها النضارة والحيوية، فالخيار من أشهر المكونات التي تساعد على شد الجلد وترطيبه، كما يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين C وهما من العناصر التي تساعد على شد الجفون.

خطوات تحضير اللوشن:

  1. ضعي في الخلاط الكهربائي 4 ملاعق كبيرة من الزبادي.
  2. أضيفي إليهم ملعقتين من دقيق الشوفان.
  3. ضعي على الخليط 4 ملاعق كبيرة من جيل الصبار.
  4. أضيفي 5 شرائح صغيرة من الخيار المقشر.
  5. اخلطي المكونات بالخلاط حتى تحصلي على لوشن ناعم ومتجانس.
  6. ضعي اللوشن على جفون عينيك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.

 

ضعي ماسك الزبادي حول العين لشد الجفون

 

7- تمارين لشد جفون العين

هناك بعض التمارين البسيطة التي تساعد على التقليل من ارتخاء الجفن وشد عضلاته، ويعد تمرين اليوجا الشهير Trataka Yogic من أشهر هذه التمارين وخطواته كالتالي:

  1. اجلسي في وضع مستقيم إما على كرسي أو على الأرض، وحافظي على رأسك مستقيمة ويديك للأسفل.
  2. اجعلي عينيك مفتوحتين وانظري إلى الأمام على نقطة ثابتة.
  3. حركي عينيك ببطء ناحية كتفك الأيمن دون أن تحركي رأسك، ثم استرخي لعدة ثوان دون أن تغلقي عينيك.
  4. حركي نظرك ببطء إلى المنتصف مرة أخرى، ثم كرري نفس الحركة ناحية الكتف الأيسر.

 

تمارين لشد جفون العين

 

نصائح للحفاظ على جفون خالية من الترهلات

لا نستطيع أن نوقف علامات تقدم السن أو نعيد الزمن إلى الوراء، ولكن هناك بعض الخطوات البسيطة التي تضمن الحفاظ على صحة العينين ونضارتهما بعيداً عن التجاعيد والترهلات لأطول فترة ممكنة، من أهم هذه النصائح:

  1. الاهتمام بتناول الغذاء الصحي والإكثار من تناول الفواكه وخاصة العنب، فهو يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد على شد الجلد ونضارته.
  2. استخدام زيت الزيتون لتدليك جفون العين قبل النوم، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على الاحتفاظ بنضارة الجلد وحيويته.
  3. تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم، لأن جفاف البشرة يعجل بظهور التجاعيد والترهلات، لذلك احرصي على تناول من 8 إلى 10 أكواب من المياه يومياً.
  4. استخدمي سيروم للعين قبل النوم يومياً، واحرصي على اختيار المنتجات التي تحتوي على فيتامين C لدوره الهام في شد الجلد وحمايته من ظهور التجاعيد.
  5. ابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الأملاح، لأنها تزيد من الانتفاخات والترهلات حول العين.
  6. حافظي على مواعيد نوم ثابتة يومياً على ألا تقل ساعات نومك عن 7 ساعات.
  7. استخدمي كريمات ترطيب العين باستمرار، لأن البشرة الجافة أكثر عرضة لظهور التجاعيد.

 

نصائح للحفاظ على جفون خالية من الترهلات

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تجربتي مع عملية شد الجفون

عملية تجميل الجفون

علاج الجفون المتهدلة

عملية شد الجفون العلوية 

تجميل العيون بدون جراحة

عملية شد الجفون بالخيوط

عملية شد الجفون بدون جراحة

تجميل الجفون