سن اليأس للرجال

سن اليأس للرجال

دائماً ما نسمع عن سن اليأس عند النساء لأنه الأشهر والأكثر حدوثاً فكل النساء بلا استثناء يمررن به في فترةٍ من فترات حياتهن بعد تجاوز منتصف الثلاثين اقتراباً من سن الخمسين. لكن سن اليأس عند الرجال لا يحظى بنفس الشهرة أو الاهتمام ربما لأنه أقل انتشاراً ووضوحاً في بعض الأحيان.

تمر أجسادنا بفتراتٍ متتابعةٍ من النضج بمراحله في بداية العمر

م عملياتٍ تكاد تكون مضادةً لذلك النضج في نهاية العمر، بينما نجد فترة الشباب هي حلقة الوصل الواقعة في منتصف العمليتين. يمر الرجال بعد الوصول إلى سن أزمة منتصف العمر والتي غالباً ما تكون في الأربعينيات من عمرهم بسنٍ جديدٍ يمكن أن نسميه بسن اليأس.

وهو تطورٌ طبيعيٍ للجسد يفقد معه قوة وعنفوان الشباب ويميل ببطءٍ نحو التقدم في العمر وما قبل الشيخوخة، قد يمر العديد من الرجال بسن اليأس دون أن يدركوا ماهيته أو معناه أو أنهم يمرون بمرحلةٍ جديدةٍ تتطلب الرعاية والاهتمام، لذلك نقدم لك هنا كل ما يمس سن يأس الرجال وكيفية التعامل معه.

هرمون التستوستيرون

 

ما هو سن اليأس عند الرجال

مع تقدم الرجل في العمر تبدأ العديد من التغيرات بالحدوث داخل جسمه، أحد تلك التغيرات هو انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون وهو هرمون الرجولة أو المسؤول عن علامات ووظائف الذكورة في جسم الرجل، يوجد التستوستيرون بنسبٍ محددةٍ في الجسم حتى سن اليأس عندها تبدأ تلك النسب في التناقص ويختل التوازن الهرموني.

يسبب سن اليأس للرجال العديد من العلامات أو الأعراض البدنية والنفسية والعقلية والتي قد يُعتبر بعضها مجرد آثارٍ طبيعية لعملية التقدم في العمر. تقول الدراسات أن التستوستيرون ينخفض بنسبة 10% كل عشر سنواتٍ يتقدمها الرجل في العمر بعد أن يبلغ سن الثلاثين.

برغم تشابه التسمية إلا أن بإمكاننا إيجاد العديد من الفروق بين سن اليأس عند الرجال وعند النساء، فعلى سبيل المثال لا يصيب سن اليأس كل الرجال وإنما تشير الدراسات إلى أن نسبةً تقارب 30% فقط من الرجال يصابون بسن اليأس بعد بلوغ سن الخمسين.

كما أن عملية ظهور أعراضه على الرجال بطيئة وتدريجية تحدث على مرور السنوات وليست عمليةً حادةً فجائية تظهر في فترةٍ زمنيةٍ قصيرة كما يحدث للنساء. وتكون أعراضها أيضاً تدريجيةً بسيطةً في بدايتها ولا تتسبب في تعطيلٍ تامٍ للجزء الذكوري الجسدي كالذي يحدث عند النساء.

نسبة الهرمونات في الجسم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هرمون التستوستيرون

عرفنا أن لهذا الهرمون تأثيراً كبيراً على الجسم وأنه أحد أهم عوامل ظهور سن اليأس عند الرجال لذلك من المهم التعرف على أهميته ووظيفته لأن الكثير يعتقدون أن أهميته الوحيدة هي إعداد جسد الرجل للتزاوج وبالتالي المساهمة في إنجاب الأطفال.

في مرحلة الطفولة تكون هرمونات الذكورة والتستوستيرون في أقل معدلٍ لها لأن حاجة الجسد لها ضئيلة أو بسيطة حتى ينمو الجسم ويصل إلى سن البلوغ عندها تزداد لتصل إلى المعدل الطبيعي الذي سيحتاجه الجسم بعد ذلك، تؤثر هذه الهرمونات على العديد من الجوانب في الجسم منها زيادة الكتلة العضلية ونمو شعر الجسم وخشونة الصوت وزيادة الطاقة البدنية والعقلية وصنع تناغم وتوازن عضلي عصبي عام.

تؤثر العديد من الأمراض الأخرى على معدلات هرمون التستوستيرون في الجسم وحدوث خللٍ فيه وظهور علامات ذلك الخلل لا يعني بالضرورة بداية سن يأس الرجال فقد تكون هناك أسبابٌ أو أمراضٌ أخرى تسببت في ذلك خاصةً إذا كان التغير سريعاً وملحوظاً أو في سنٍ صغير.

 

أعراض سن اليأس للرجال

تختلف الأعراض من شخصٍ لآخر حسب الطبيعة الجسدية والاستعداد البدني والصحي للمرور بهذه المرحلة، لكن الأعراض العامة أو الأكثر انتشاراً تبدو مثل الآتي:

  • إرهاق دائم وخمول وإحساس بصعوبة إنجاز المهام العادية
  • تغيرات مزاجية وإحساس بالقلق أو الضيق بدون سبب واضح
  • تراجع القوة البدنية وتناقص الكتلة العضلية بشكلٍ ملحوظ
  • زيادة الوزن وتراكم الدهون
  • فقدان الدافع والهدف وإحساس بالحزن وربما اكتئاب في بعض الأحيان
  • اضطراب النوم والأرق
  • ضعف التركيز والذاكرة
  • ضعف الجسد وزيادة قابليته للمرض
  • هشاشة العظام وآلام المفاصل
  • يمر بعض الرجال بحالات تثدي أيضاً وهو ما يصاحبه عقمٌ أو ضعفٌ في الخصوبة أو ضعفٌ جنسي

وبالنظر إلى كل تلك الأعراض أو المشاكل تبدأ بعض المضاعفات بالظهور بعد ذلك على هيئة أمراض القلب المختلفة وزيادة احتمالية التجلط والإصابة بالأعراض العصبية ويصبح الجسم أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض المصاحبة للتقدم في العمر.

سن اليأس للرجال علاج التثدي

 

أسباب ظهور سن اليأس عند الرجال

السبب الرئيسي المعروف هو انخفاض معدل هرمون التستوستيرون في الدم كما ذكرنا إلا أنه في الحقيقة ليس الهرمون الوحيد المسئول عن ذكورة الرجل إن جاز التعبير وإنما توجد العديد من الهرمونات الذكورية الأخرى في الجسم ولكن بنسبٍ أقل من التستوستيرون، تنخفض معدلات هذه الهرمونات أيضاً في سن اليأس.

واحدٌ من أشهر الهرمونات أو البروتينات الموجودة في الجسم هو الهرمون المسؤول عن الالتحام مع هرمون التستوستيرون، يتواجد هذا الهرمون بنسبٍ محددةٍ في الجسم طوال العمر لكن عند الوصول إلى سن يأس الرجال تزيد معدلات هذا الهرمون كثيراً وهو ما يزيد من التحامه مع التستوستيرون فيخفض نسبة التستوستيرون النشط أو الحُر في الدم.

نجد في جسم الرجل العديد من الأعضاء والأنسجة التي اعتادت لسنواتٍ طويلةٍ من عمره على استقبال نسبةٍ معينةٍ من التستوستيرون الحُرّ في الدم، لذلك عندما تحدث كل تلك التغيرات تستقبل تلك الأنسجة نسباً أقل من المعتاد وبالتالي يتأثر نشاطها ومن هنا تظهر الأعراض والعلامات الجسدية وأحياناً النفسية المصاحبة لسن اليأس.

من المعروف أيضاً أن جسم الرجل يفرز نسباً ضئيلة من بعض هرمونات الأنوثة مثل الاستروجين وظيفتها هي الحفاظ على التوازن الهرموني دون أن يبدو لها أي أثر واضح على الجسم مقارنةً بالنسبة الكبيرة للهرمونات الذكورية، وفي مرحلةٍ ما من مراحل العمر قد يصيب بعض الخلل ذلك التوازن الهرموني وتزيد نسبة هرمون الاستروجين ويبدأ سن اليأس.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

زيارة الطبيب

ما إن تشك في بداية مرورك بما سميناه سن اليأس عند الرجال فلا يمكن التأكد من صحتك وحالتك إلا بمراجعة الطبيب، غالباً يبدأ الطبيب فحصه بسؤالك عن صحتك وأعراضك ومدة ظهورها وأخذ تاريخك الصحي ومعلوماتك الشخصية التي قد تكون ذات صلةٍ بأعراضك.

بعدها يكون تحليل الدم هو الطريقة الأنسب للتأكد من تشخيصك لأنه يوضح نسبة الهرمونات في جسدك وبالفحص الجسدي وبعض الاختبارات الأخرى سيتمكن الطبيب من استبعاد أية أمراضٍ أو مشاكل أخرى قد تكون سبب أعراضك.

في أغلب الأحيان لن تحتاج إلى علاج لأن حالتك لا تكون خطيرة أو حرجة وإنما تدريجية تعتادها مع الوقت، إذا شعرت بأن أعراض سن اليأس مجتمعة تسبب لك مشاكل في حياتك وتعطلك عن ممارستها بالشكل الطبيعي عندها قد يعطيك الطبيب بعض الخيارات المتاحة للعلاج.

زيارة الطبيب سن اليأس للرجال

 

علاج سن اليأس للرجال

العلاج المثالي والأنسب والذي سينصحك به الطبيب دائماً هو تغيير نظام الحياة ليصبح صحياً وملائماً أكثر لعمرك والمرحلة التي تمر بها، ستحتاج إلى ممارسة الرياضة بشكلٍ دوريٍ واستبعاد السكريات والدهون الضارة من طعامك ووضع نظامٍ غذائيٍ صحي والابتعاد عن مسببات القلق والتوتر والإجهاد.

بجانب نظام الحياة الصحي ذاك يمكن أن يعالج الطبيب بعضاً من أعراضك التي تؤثر على حياتك مثل إعطائك مضاداتٍ للاكتئاب أو مهدئات تساعدك على النوم أو وقايتك من أية مشاكل قلبية يحتمل حدوثها. كما يتوافر أيضاً علاج الهرمونات البديلة في سن اليأس للرجال وهو استبدال الهرمونات الطبيعية بأخرى طبيعية أو صناعية في الأدوية، حيث يمكن تناولها على هيئة أقراص أو كبسولات أو أخذها في الحقن أو اللاصقات الجلدية.

علاج سن اليأس للرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضًا

عملية نحت الجسم

علاج السمنة

عملية نحت البطن

5 كريمات لمكافحة الشيخوخة

7 منتجات لمكافحة الشيخوخة

9 منتجات توفر لكِ بشرة نقية وعناية مستمرة