زراعة الشعر في ليبيا

شهد مجال عمليات التجميل حالة من الازدهار النسبي مع بداية الألفية الحالية، حيث تزايدت معدلات إقبال الليبيين من الجنسين على ذلك النوع من الإجراءات الطبية، يرجع المحللون ذلك إلى عاملين رئيسيين، الأول هو تمتع المواطن الليبي بدرجة من الرفاهية حيث بلغ متوسط دخل الفرد في 2009م نحو 90 ألف دولار أمريكي تقريباً، أما العامل الثاني هو تأثُرها بالدول المجاورة مثل مصر وتونس المندرجة في مرتبة متوسطة ضمن ترتيب الدول العربية في عمليات التجميل.  

تعد زراعة الشعر في ليبيا من عمليات التجميل التي تشهد إقبالاً كبيراً؛ نظراً لما تشكله من أهمية بالنسبة للرجال والنساء على السواء، الأمر الذي ساهم في تعدد مراكز زراعة الشعر في ليبيا وتطوير الآليات المستخدمة في إجراؤها.

زراعة الشعر في ليبيا

 

ليبيا وعمليات زراعة الشعر بها

تأتي ليبيا في المرتبة السابعة عشر عالمياً من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 1,759,540كم2، اللغة العربية هي لغتها الأم والدينار الليبي عملتها الرسمية وعاصمتها مدينة طرابلس، تمر ليبيا بمرحلة انتقالية -منذ اندلاع الثورة في 2011 وحتى الآن- وتُدار شؤونها بواسطة حكومة إنقاذ ورئيس مؤقت.

شهدت عمليات زراعة الشعر في ليبيا نقلة نوعية خلال السنوات الأولى من الألفية الحالية، حيث شهدت أعداد مراكز زراعة الشعر زيادة نسبية كما صارت تجرى عملية زراعة الشعر اعتماداً على تقنية اقتطاف وحدة الحويصلة FUE إلى جانب تقنية الشرائح FUT الأكثر بدائية.

يشار كذلك إلى أن تركيب شعر طبيعي في ليبيا من الإجراءات الرائجة للتغلب على حالات الصلع والشعر التالف، يتم إجراء ذلك على يد مجموعة من الخبراء، كما تدوم صلاحية وصلات الشعر من هذا النوع لفترة مؤقتة تتفاوت ما بين أسبوعاً وحتى أربعة أشهر كاملة حسب جودة الشعيرات ونوع المادة المستخدمة في اللصق.

 

المدن التي تجرى بها عمليات زراعة الشعر في ليبيا

يتكثف تواجد مراكز زراعة الشعر في ليبيا داخل المدن الحضارية الكبرى دون غيرها، حيث أن الثقافة السائدة في المناطق الريفية لا تتقبل فكرة إجراء عمليات التجميل. تأتي العاصمة طرابلس في المقدمة باعتبارها أكثر المدن إجراءً لعمليات زراعة الشعر في ليبيا تليها مدينة بنغازي، ثم تأتي مدينتي مصراتة والبيضاء بنسب أقل.

يبقى عدد عيادات زراعة الشعر بالتقنيات الجراحية ومراكز تركيب الشعر الطبيعي في ليبيا -في النهاية- منخفضاً بدرجة كبيرة مقارنة بالدول الأخرى الواقعة في نطاقها الإقليمي، إلا أن تلك المراكز رغم قلتها تقدم خدمة طبية متقدمة المستوى وتمكنت من تحقيق نسب نجاح مرتفعة خلال سنوات نشاطها ومن أبرزها:

  • عيادة تريبولس التخصصية
  • مركز أوباجي ليبيا
  • مركز رويال هير ترانس

مراكز زراعة الشعر في ليبيا

 

تكلفة زراعة الشعر في ليبيا

تعد تكلفة زراعة الشعر في ليبيا مرتفعة نسبياً مقارنة بمتوسط الأسعار في دول شمال إفريقيا، كما أن متوسط التكاليف يختلف تبعاً لعِدة عوامل في مقدمتها نوع التقنية المستخدمة، حيث أن متوسط زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف هو 5000 دينار ليبي تقريباً أي ما يُعادل 3500 دولار أمريكي مقابل 8000 وحدة FUE تقريباً.

يمكن التغلب على ارتفاع الأسعار عن طريق تركيب شعر طبيعي في ليبيا بأسعار تتراوح ما بين 200: 500 ديناراً، ذلك التفاوت يرجع للعديد من العوامل منها مكانة صالون التجميل ومدى جودة الشعر المستعار ودرجة الكثافة، بالإضافة إلى نوع التقنية المستخدمة في تثبيت وصلات الشعر.

تتأثر تكاليف زراعة الشعر في ليبيا كذلك بالعديد من العوامل الأخرى بخلاف التقنية، في مقدمتها مكانة الطبيب ومستوى الرفاهية التي يقدمها مركز زراعة الشعر المُجراة داخله.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات وعيوب زراعة الشعر في ليبيا

تعتمد المراكز والعيادات الليبية بصورة رئيسية على السكان المحليين، فرغم ما توفره من مزايا متمثلة في استخدام تقنيات حديثة والتعاون مع أطباء أصحاب خبرة وكفاءة إلا أنها لم تتمكن من جذب العملاء من خارج حدودها؛ وذلك لأن تكلفة زراعة الشعر في ليبيا مرتفعة نسبياً عن متوسط أسعار عمليات التجميل في مصر والجزائر وتونس وغيرهم من دول الجوار، علاوة على أن بعض تلك الدول تقدم مستوى أعلى من الرعاية الصحية.

تتمثل الضربة القاضية التي تلقاها مجال طب التجميل الليبي في الأوضاع الأمنية المضطربة التي شهدتها البلاد والتي أدت إلى حدوث حالة من الكساد وانخفاض أعداد الوافدين إليها بنسبة تتجاوز 70% تقريباً.

تركيب شعر طبيعي في ليبيا

 

أفضل أطباء زراعة الشعر في ليبيا

تجرى عمليات زراعة و تركيب الشعر الطبيعي في ليبيا تحت إشراف مجموعة من الأطباء والخبراء المُدَرَبين، حيث أن النسبة الغالبة من الأطباء الليبيين تلقوا الدراسة والتدريب في العديد من الدول العربية المتقدمة في مجال طب التجميل، كما أن مراكز زراعة الشعر الليبية تستعين أحياناً بنخبة من خبراء زراعة الشعر في مصر والجزائر والمغرب، إلا أن تلك الظاهرة اختفت تقريباً بعد الاضطرابات الأمنية التي سادت البلاد.

تمتلك مراكز زراعة الشعر في ليبيا مواقعاً إلكترونية وحسابات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي تستعرض من خلالها التقنيات المستخدمة والسيرة المهنية للأطباء، ويمكن من خلال تلك البيانات التعرف على مستوى الخدمة المقدمة والمفاضلة بين العروض على هذا الأساس.

 

أماكن الإقامة في ليبيا

تتوفر الفنادق في ليبيا بأعداد قليلة مما يضع المسافر أمام عدد محدود من الخيارات، خاصة في ظل غياب أماكن الإقامة الاقتصادية رخيصة الثمن، حيث أن الفنادق الليبية تحمل تصنيفاً ما بين ثلاث: خمس نجوم ويتراوح سعر الليلة الواحدة بين 100: 350 دولار أمريكي ومن أبرز تلك الفنادق:

  • فندق المهاري راديسون
  • فندق النوران
  • فندق بلازما

تكلفة زراعة الشعر في ليبيا

 

وسائل المواصلات

تعد خيارات النقل محدودة بعض الشيء داخل الدولة الليبية حيث تقتصر على حافلات النقل الجماعي التي تعد وسيلة الانتقال الأكثر استخداماً بالإضافة إلى سيارات الأجرة وخدمات الليموزين المقدمة من الفنادق والمكاتب الخاصة.

 

خدمات الرعاية الصحية

شهد قطاع الخدمات الصحية في ليبيا طفرة هائلة ابتداءً من عام 2000م، حيث تضاعف عدد المؤسسات الطبية عالية التجهيز وارتفع عدد الأطباء لأكثر من 7000 طبيباً وتجاوز عدد العاملين في مجال المهن الطبية المساعدة 30,000 عاملاً، مع الإشارة إلى أن القطاع الصحي يحظى بدعم كامل من الدولة ويُقدم خدماته مجاناً للمواطنين وبأسعار مخفضة للأجانب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مدى توفر خدمات الترجمة

يقتصر نشاط أغلب مكاتب الترجمة الليبية على الترجمات القانونية للوثائق والمستندات، لكن بشكل عام لا يحتاج الزائر العربي خدمات الترجمة حيث أن العربية هي اللغة الأم في البلاد ويمكن التواصل بواسطتها رغم اختلاف اللهجة، كما أن الفرق الطبية داخل المراكز الليبية لا تتضمن في المعتاد عناصر أجنبية.  

ليبيا زراعة الشعر

 

كيف تستغل رحلتك إلى ليبيا ؟

تحتوي مختلف المدن الليبية العديد من المواقع الأثرية والسياحية التي يمكن التردد عليها والاستمتاع بها خلال فترة الإقامة، ومن أبرز المعالم الليبية:

  • المتحف الوطني في طبرق
  • المسجد العتيق في بنغازي
  • مسجد ودان
  • متحف جنزور
  • أطلال المدن الإغريقية والرومانية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية