زراعة الشعر في ألمانيا

زراعة الشعر في المانيا‎

حققت ألمانيا طفرة كبيرة في مجال القطاع الطبي بما فيه عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية، حتى أصبح مشهوداً بمستوى الخدمة الطبية المقدمة في المستشفيات والمراكز الطبية الألمانية بما فيها الحكومية، وساعد حرص البعض على تخفيض أسعار الجراحات التجميلية على تحوّل ألمانيا لمنافس قوي في هذا المجال مع باقي الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، حتى أصبح هناك عدد من الجمعيات الطبية الألمانية المعترف بمهارة أعضائها عالمياً في مجال جراحات التجميل مثل جمعية “Facharzt FÜR Plastische Chirurgie” والمعروفة باسم جمعية جراحي التجميل الألمانية .

وما لا يعرفه الكثيرون أن هناك 8.3% من الباحثين عن السياحة العلاجية حول العالم يختارون ألمانيا سنوياً لتلقي العلاج بها بسبب تفوق قطاعها الطبي وفي نفس الوقت لقلة تكاليف مستشفياتها عن باقي الدول الأروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ أيضاً

زراعة الشعر الطبيعي في المغرب

 

نبذة عن ألمانيا وعمليات زراعة الشعر بها

تقع ألمانيا في وسط قارة أوروبا على مساحة 357,021 كم مربع، وتعتبر واحدة من أكبر وأعرق الدول الأوروبية، وأصبحت تجتذب الملايين كل عام من الباحثين عن فرصة للسفر والدراسة إضافة إلى تفوقها في تصدير الماكينات لكل بقاع العالم، ولم يقتصر تأثير ألمانيا في العالم على الجوانب الصناعية وإنما امتد كذلك للقطاع الطبي، حيث تجتذب ألمانيا سنوياً ملايين السياح حول العالم، بينهم الآلاف الراغبين في تلقي العلاج.

أما فيما يخص عمليات التجميل، فإن ألمانيا تحتل المركز الثالث عالمياً في تصنيف الدول الأكثر جذباً للمرضى الباحثين عن مراكز عمليات التجميل وفق تقرير الجمعية الدولية للجراحة التجميلية ISAPS ، خاصة أنها تتمتع بمراكز تجميل كبيرة وعيادات تخصصية أصغر، وتأتي عملية تجميل الأنف الأولى في قائمة أكثر عملية تجميل مطلوبة، كما تأتي عملية لزراعة الشعر في ألمانيا في مركز متقدم حيث تعتبر العملية التجميلية الأكثر طلباً بين الرجال في ألمانيا بخلاف النساء.

يُعرف أطباء ألمانيا بمهارتهم في إجراء عملية زراعة بصيلات الشعر بنوعيها، سواء تلك المعتمدة على اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE) أو استخلاص شريحة من الجلد؛ لإجرائهم لعدة أبحاث علمية لتحسين مستوى العمليتين واعتمادهم على أحدث التقنيات.

وتتلخص عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في اقتطاف حويصلات شعر منفردة من مناطق بالجسم وزراعتها في المنطقة الخالية من عملية زراعة الشعر في الرأس، ويتم هذا الاقتطاف من مؤخرة الرأس أو من شعر الصدر مثلاً، ويتراوح قطر الثقوب المستخدمة لاقتطاف الحويصلات من 0.6 مم إلى 1.25مم فقط، ولذلك تعتبر عمليات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف عملية شديدة الحساسية وتحتاج لمهارة وخبرة لأنه تتم زراعة الحويصلات في المناطق الخالية باستخدام مشرط دقيق، علماً بأن الثقوب التي تخلفها العملية تلتئم بعد يومين فقط. 

 

بينما تعتمد عملية زراعة الشعر عن طريق استخلاص شريحة من الجلد من مؤخرة الرأس لدى المريض وتجزئتها إلى جذور منفصلة، ويتراوح طول شريحة الجلد التي يتم إزالتها من 17 إلى 20 سم ويصل عرضها إلى 2 سموتستخدم لزراعة الشعر بتقنية، ولذا فإن عيبها هو أنها تترك وراءها ندوب كبيرة رغم أنها تتم بشكل أسرع من الأولى ولذا لا يفضلها المرضى عادة.

عملية زراعة الشعر في المانيا‎

استنساخ الشعر في ألمانيا

يعتبر استنساخ الشعر علاجًا واعدًا للثعلبة والصلع الوراثي، حيث تتكاثر عينة من الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر خارج الجسم، ثم يعاد زرعها في فروة الرأس كشعر دائم جديد.

لا تزال هناك قيود كثيرة على الاستنساخ في جميع مجالات الطب، ومع ظهور بعض التقارير لحالات استنساخ طبي ناجحة إلا أنها لم تستخدم بعد لاستعادة الشعر وإكثار البصيلات، ولكن العديد من المراكز البحثية لديها أمل في مستقبل تقنية الاستنساخ الطبي.

يعد استنساخ الشعر مجالاً للبحث المكثف من قبل العلماء في العديد من دول العالم، ومنها ألمانيا التي تشتهر بكونها وجهة هامة لعمليات زراعة الشعر.

وكان العلماء في جامعة برلين قد أعلنوا قبل سنوات عن استخدامهم للخلايا الجذعية في تجارب على الفئران لإكثار بصيلات الشعر، مما جعل الآمال قوية في قرب تطبيق التقنية لعلاج الثعلبة ولكن التجارب على الإنسان واجهتها بعض المشكلات نظراً لقلة البصيلات التي تم الحصول عليها.

ورغم التجارب العديدة إلا أن الاستنساخ لم يتم تطبيقه حتى الآن لأنه ليس علاجاً سهلاً؛ فإكثار البصيلات معملياً أمر معقد، ولكن هناك مبشرات بنجاحها في المستقبل القريب فقد أظهرت التجارب أن الخلايا المانحة يمكن نقلها من شخص لآخر دون رفض جسم المتلقي.

للمزيد عن زراعة الشعر بالاستنساخ طالع هذا المقال: استنساخ الشعر

مدن تشتهر بعمليات زراعة الشعر في ألمانيا

تتمتع أغلب المدن الألمانية بخدمات رعاية صحية على مستوى عالي ولكن ليس شرطاً أن تتوافر مراكز التجميل الكبيرة فيها جميعاً، ويمكننا القول بأن أشهر وأكبر مراكز لزراعة الشعر وعمليات التجميل في ألمانيا تتواجد في:  

  1. مدينة برلين باعتبارها العاصمة والتي تتوافر بها العديد من مراكز التجميل التي تشمل خدماتها إجراء عملية زراعة الشعر، بخلاف العيادات المتخصصة في هذا النوع من عمليات زراعة الشعر.
  2. مدينة ميونيخ والتي تعتبر واحدة من أكبر وأهم المدن الألمانية ولذا يعتبرها الكثيرون وجهة سياحية علاجية من الطراز الأول لتمتعها بعدد كبير من المراكز المتخصصة في عيادات التجميل بما فيها عمليات زراعة الشعر.
  3. مدينة ايسن والتي تعتبر واحدة من أكبر المدن في ألمانيا وتحظى بعدد كبير من الأطباء المتخصصين في عملية زراعة الشعر.
  4. مدينة فرانكفورت وتعتبر من أكبر وأهم المدن الألمانية التي يتواجد بها عدد كبير من عيادات التجميل المتخصصة ومن بينها العيادات المتخصصة في إجراء عملية زراعة الشعر بنوعيها

أهم المدن لزراعة الشعر في ألمانيا

تكلفة زراعة الشعر في المانيا

تعتبر تكلفة زراعة شعر في المانيا منخفضة في حالة مقارنتها ببعض المدن الأوروبية الأخرى أو الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تبدأ تكلفة زراعة الشعر للبصيلة الواحدة من 5 إلى 7 دولار، وعادة ما تتراوح أسعار العملية من 7000 إلى 15000 دولار أمريكي باختلاف عدد بصيلات و عملية زراعة الشعر والمساحة المزروعة وكذلك باختلاف خبرة واسم الطبيب، مع العلم أن العملة الرسمية لألمانيا هي اليورو .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مميزات وعيوب إجراء عملية زراعة الشعر في ألمانيا

تعتبر مميزات إجراء عمليات و تكلفة زراعة الشعر في ألمانيا أكثر من عيوبها بشكل واضح وهي:

  • الثقة الكبيرة في مهارة الأطباء الألمان في إجراء عملية زراعة الشعر بشكل آمن ودقيق سواء كانت بتقنية شريحة الجلد أو الاقتطاف المجزأ في زراعة شعر
  • اعتماد الأطباء على أحدث الأجهزة الطبية المستخدمة في إجراء عملية زراعة الشعر وأكثرها أماناً، حيث يوجد في ألمانيا أكثر من ألفين شركة متخصصة في صناعة وتطوير الأجهزة الطبية تحديداً.
  • وجود رقابة دائمة على العيادات من المنظمات الحكومية للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى وراحة المرضى.
  • تتمتع المراكز الطبية في ألمانيا بدرجة كبيرة من الرقي والرعاية الصحية المشهود بها.
  • انخفاض تكلفة زراعة الشعر في ألمانيا مقارنة بدول أوروبية أخرى مثل فرنسا وكذلك مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية.

بينما يمكننا تلخيص عيوب إجراء عملية زراعة الشعر في ألمانيا في:

  • صعوبة الحصول على تأشيرة سفر إلى ألمانيا في بعض الحالات ومع أبناء بعض الدول العربية.
  • زيادة تكلفة الرحلة بشكل عام إذا ما تم احتساب ثمن الإقامة طوال الرحلة.
  • برودة طقس ألمانيا بالنسبة لأبناء الدول العربية ربما يجعل قرار السفر إليها قراراً صعباً.

مراحل زراعة الشعر

مراكز زراعة الشعر في المانيا

من أبرز مراكز لزراعة الشعر التي تجري عملية زراعة شعر بتقنية القطع أو استخلاص شريحة من الجلد في ألمانيا ما يلي:

  • مركز MicroHaar Deutschland المتخصص في زراعة شعر في برلين.
  • مركز الدكتور  Med. Dent Stefan Gonschior  لزراعة الشعر ويقع أيضاً في برلين.
  • مجموعة عيادات Isar Munich المتخصصة في عمليات التجميل بمدينة ميونخ.
  • مستشفى Aesthetic medicine and cosmetology clinic of charite وتعتبر واحدة من أكبر المستشفيات الجامعية في برلين.

أفضل دكتور زراعة شعر في ألمانيا

بشكل عام يفضل عند اختيارك لطبيب عملية زرع شعر في ألمانيا أن تتأكد من مهارته بمطالعة سجل عملياته السابقة وآراء مرضاه في نتيجة العملية والتأكد منه متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

كما يُفضل أن يكون حاصلاً على شهادة البورد الأمريكي في تخصص زراعة الشعر أو يكون عضواً بإحدى الجمعيات الطبية الألمانية المعترف بمهارة أعضائها في مجال جراحات التجميل مثل جمعية “Facharzt FÜR Plastische Chirurgie”  أو جمعية جراحي التجميل الألمانية، أو عضواً بالرابطة الألمانية لاختصاصي العناية بزراعة الشعر والشعر البديل.

يوجد عدة عوامل يمكن أن تعينك عند اختيار أفضل دكتور زراعة شعر في ألمانيا. اسأل هل تعامل الدكتور مع مرضى يعانون من فراغات عملية زراعة الشعر في نفس حالتك من قبل؟ هل يمكنه تزويدك بمريض قام بزراعة وعلاج و عملية زراعة الشعر في ألمانيا عنده والتواصل معه بأي طريقة لأخذ رأيه؟ هل هناك آراء سيئة عن الدكتور على مواقع الإنترنت ومواقع تقييم الأطباء؟ هل الدكتور في مكان مناسب لك أو يسهل السفر إليه؟ عند ذهابك للدكتور هل قام بمعاملتك باهتمام وشرح الحالة لك مثلما كنت تتوقع؟ هل يقوم الدكتور بمتابعتك بعد العملية ومعرفة الآثار والنتائج؟ كل هذه النقاط مهمة في تحديد أفضل دكتور زراعة شعر في ألمانيا بالنسبة لك. من المهم ملاحظة أن هناك أطباء ناجحين غير مشهورين.

من أفضل أطباء لزراعة الشعر في ألمانيا:

  • Dr Brett Hirsch
  • Dr Michael Meinking
  • Dr Paul J. Edelmann

نوصيك بشدة بالقيام بالبحث في أكثر من مصدر سواء كان ألماني أو عربي أو انجليزي عن أفضل دكتور زراعة شعر في ألمانيا

أطباء التجميل في المانيا

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أماكن الإقامة في ألمانيا

تتوافر في ألمانيا إمكانية أن تقضي إقامتك في شقة مؤقتة أو في أحد بيوت الشباب المتوافرة، أو في فندق، وبشكل عام فإن أسعار الإقامة تختلف من مكان لآخر، وتعتبر الفنادق ذات الخدمات المحدودة هي الأوفر في ألمانيا حيث يتراوح سعر قضاء ليلة فيها من 40 إلى 60 دولار، ومنها:

بينما توجد فنادق تقدم خدمات مميزة ولكن أسعار الإقامة فيها مرتفعة، تتراوح تكلفة قضاء ليلة واحدة فيها من 90 إلى 170 دولار أمريكي، ومنها:

  • Hotel Concorde
  • Ringhotel Birke Kiel – Das Business und Wellness Hotel 
  • RAMADA Europe
  • Hotel Zugbrücke Grenzau
  • Hotel Krone 

وسائل المواصلات في ألمانيا

تتمتع ألمانيا بشبكة كبيرة من المواصلات العامة والخاصة، يأتي في مقدمتها مترو الأنفاق وخط السكك الحديدية الذي يربط بين المدن، وعادة ما يعتمد السياح في تحركاتهم على سيارات الأجرة التي يتم طلبها عن طريق تطبيقات الهواتف المحمولة، بخلاف إمكانية تأجير السيارات الخاصة أو حتى الدراجات الهوائية المنتشرة هناك.وسائل المواصلات في المانيا

خدمات الرعاية الصحية

تتوافر في ألمانيا خدمات الرعاية الصحية على أعلى مستوى سواء عن طريق تطبيق الحكومة لنظام التأمين الصحي لمواطنيها أو عن طريق تشكيل لجان متابعة مستمرة للتفتيش على المستشفيات والمراكز الطبية للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى، كما أن أغلب المراكز الطبية تعتمد على أحدث التقنيات العلمية خاصة أن ألمانيا تعتبر واحدة من أبرز الدول المصدرة للمعدات الطبية.

خدمات الترجمة

يوجد في ألمانيا العديد من مكاتب الترجمة بحكم أن البلد جاذبة للسياح، ورغم أن اللغة الألمانية هي اللغة الأم هناك إلا أن أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الكبيرة يتقن الأطباء والعاملون فيها اللغة الإنجليزية، فلن تجد مشكلة في التواصل معهم بالإنجليزية، أما إن كنت تحتاج لترجمة عربية فورية فعليك الإستعانة بمترجم فوري يكون مصاحباً لك خلال رحلتك.

كيف تستغل رحلتك إلى ألمانيا؟

تضم ألمانيا عدد كبير من المزارات الساحرة التي يمكنك التمتع بها خلال رحلتك العلاجية، ومنها مزارات العاصمة برلين وتشمل:

  • ساحة (جندارمن ماركت) وتضم ثلاثة مبانٍ أثرية: الكاتدرائية الألمانية، الكاتدرائية الفرنسية وبيت الحفلات (كونتسرت هاوس)
  • كاتدرائية برلين (برلين دوم)
  • كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية
  • برج التلفزيون، الذي يقع في ساحة (الكسندر بلاتس) ويبلغ ارتفاعه 368 متراً
  • جزيرة المتاحف والتي تضم أهم تجمعات المتاحف في العالم

أما إن كانت رحلتك تكون في مدينة ميونخ فيمكنك الاستمتاع بزيارة:

  • الحديقة الإنجليزية، وهي حديقة عامة مفتوحة تضم معبد يوناني، معبد صيني ومقهى ياباني
  • كنيسة أسام
  • دار الأوبرا البافارية
  • المتحف الألماني
  • حديقة النباتات التي تحتوي على أكثر من ١٤.٠٠٠ نوع من النباتات المختلفة
  • كنيسة سان بطرس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

عمليات تجميل أخرة يمكنك إجراؤها في ألمانيا

عمليات التجميل في ألمانيا

تجميل الأنف في ألمانيا

زراعة الشعر في هولندا

زراعة الشعر في بلجيكا

زراعة الشعر في باريس

زراعة الشعر في برلين