زراعة الشعر الطبيعي

 

زراعة الشعر الطبيعي

قد يكون فقدان شعرك مزعجاً لك، وربما يُشعرك بالحرج وفقد الثقة، وهي مشكلة مؤرقة للكثيرين رجالاً ونساءً، وتعد زراعة الشعر الطبيعي من أفضل الحلول للتغلب على تلك المشكلة، بالإضافة للحصول على مظهرٍ طبيعيٍ جذاب. لذا سنتناول في هذا المقال كيفية زرع الشعر، ونتائجها واضرارها وسنجيب على السؤال المزعج للبعض هل يمكن زراعة الشعر الطبيعي دون جراحة؟

المقصود بزراعة الشعر الطبيعي

ببساطةٍ شديدة زراعة الشعر الطبيعي عملية تجميلية فيها يأخذ الطبيب الشعر الطبيعي من إحدى أماكن فروة الرأس أو الجسم ويزرعها بمنطقة أخرى تعاني من فقدان الشعر، وكما يتضح فهي تتطلب وجود شعر غزير بإحدى مناطق الجسد ليتمكن الطبيب من نقله لمنطقةٍ أخرى لتتم بأكبر قدرٍ ممكن من الكفاءة.

وهي إجراء تجميلي بدأ استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1950، ومناسبة لمن يعانون من الصلع من الرجال والنساء أو سقوط الشعر المبالغ فيه.

إذا كنت تعاني من عدم توافر الشعر الغزير بفروة رأسك أو بجسمك فقد لا يناسبك زرع الشعر الطبيعي، وقد تستغرق العملية عدة ساعات فيها يخدر الطبيب فروة رأسك ويستأصل بعضاً من جذور الشعر ويزرعها بمنطقةٍ أخرى، وبعد مُضي بعض الوقت اللازم لنمو الشعر المزروع (قرابة الستة شهور)، ستفاجأ كم أصبح شكلك مميزاً لذا فهي حلاً لمن يريدون نتيجة سريعة.

 تُجرى عملية الزراعة تحت تأثير المخدر الموضعي، وتزيد من ثقتك بنفسك وتضمن النمو المستمر للشعر المزروع .

المقصود بزراعة الشعر الطبيعي

تكلفة زراعة الشعر الطبيعي

تكلفة زراعة الشعر الطبيعي مختلفة وتعتمد على عواملٍ عدة، لكنها تتراوح بين 4000 إلى 15000 دولاراً، وتعتمد التكلفة الكلية على العوامل الآتية:

كمية الشعر المزروع: بالطبع إذا كنت ستزرع الشعر في كامل فروة رأسك ستكون التكلفة أبهظ من زرع منطقة معينة بالفروة

طريقة زراعة الشعر : فكما سيتضح لاحقاً هناك عدة طرق لزراعة الشعر وتختلف التكلفة وفقاً للطريقة المستخدمة.

أتعاب الطبيب: كلما كان الطبيب متمرساً في مجال زراعة الشعر زادت التكلفة، لكن في المقابل ننصحك بأن لا تعتمد على تكلفة العملية الباهظة كضمان لكفاءة زراعة الشعر، لذا نوصي دائماً بالبحث عن الطبيب الأمهر.

الموقع الجغرافي: إذا عزمت على إجراء زرع الشعر في منطقة ذات تكلفة معيشية عالية فبالطبع ستجد ارتفاعاً ملحوظاً في تكلفة العملية، وكلما زادت المنافسة بين مراكز التجميل المختلفة قلت التكلفة الكلية.

تكلفة السفر: أثناء رحلة بحثك عن الطبيب الماهر قد تحتاج للسفر مما يزيد من التكلفة الكلية المتوقعة.

وجديراً بالذكر أن العديد من المراكز التجميلية تعرض تسهيلات في دفع التكلفة وتقسيطها على عدة أقساط، ولا يشارك التأمين الصحي في تكلفة زراعة الشعر الطبيعي كعادة العمليات التجميلية الأخرى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

المرشح المثالي لزراعة الشعر الطبيعي

  1. لون الشعر: يلعب لون الشعر دوراً أساسياً في كفاءة عملية زراعة الشعر، فكلما قل التباين بين لون جلدك ولون شعرك زادت كفاءة زرع الشعر وكفاءة تغطية فروة الرأس، فمثلاً ستلاحظ أن أصحاب البشرة الشقراء ذوي الشعر الفاتح لا يعانون من المنظر السيء للصلع إلا بعد فقدان كمية كبيرة من الشعر لقلة التباين بين لوني البشرة والشعر واندماج لونيهما، بعكس أصحاب البشرة الشقراء والشعر الغامق لزيادة التباين بينهما، فالعين تلاحظ الاختلاف الكبير في الألوان وتألف الاختلاف البسيط.
  2. سمك وشكل الشعر المزروع: قد يحتاج الطبيب لأخذ مقطع عرضي لشعرك لتحديد أنك مرشحٌ مثالي أم لا لعملية زرع الشعر الطبيعي، فكلما كانت طبيعة شعرك أرفع أصبح الصلع مبالغاً، لانعكاس الضوء بين المسافات البينية للشعر، وأيضاً يلعب شكل الشعرة دوراً كبيراً في زيادة الشعور بالصلع، فكلما كان الشعر مموج قل الشعور بالصلع، أي أن الشعر المثالي هو الشعر السميك المموج.
  3. طبيعة جلد: إذا كنت تمتلك جلداً مرناً ستكون مرشحاً محتملاً لزراعة الشعر، فكلما اشتد نسيج جلد رأسك قلت فرص نجاح عملية زراعة الشعر الطبيعي، فمرونة الجلد تساعد الطبيب على زرع البصيلات الجديدة بكفاءة كبيرة.
  4. سلامة فروة الرأس من أي أمراض جلدية: يجب ضمان صحة فروة رأسك وضمان كفاءة الإمداد الدموي لها حتى يستطيع الشعر المزروع التغذية بصورة صحية.

المرشح المثالي لزراعة الشعر الطبيعي

أفضل الأماكن لزراعة الشعر الطبيعي

يقدم لك موقع تجميلي خدمة مميزة حيث يوفر لك أفضل المراكز الطبية في البلاد المختلفة لزراعة الشعر:

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية زراعة الشعر الطبيعي 

قد تستغرق زراعة الشعر الطبيعي من أربع إلى ست ساعات، لكن إذا كنت تزرع كمية كبيرة من الشعر فقد تحتاج لجلسة أخرى في اليوم التالي للعملية.

لن تحتاج لأي تخدير كلي أثناء زراعة الشعر لكنك ستحتاج فقط تخديراً موضعياً ليصيب فروة الرأس بالخدر، وقد يحتاج بعض المرضى للأدوية المهدئة لمساعدتهم على الاسترخاء أثناء جلسة زراعة الشعر.

يزيل الجراح الشعر السليم الصحي إما شعرة تلو الأخرى أو يستأصل جزء من الجلد بالشعر الصحي، وبالطبع فإن الخيار الأول يستغرق وقتاً أطول لكنه لا يترك أي ندبات أو علامات بالجلد.

 يعالج الفريق الطبي الشعر المستأصل بينما يجهز الجراح فروة الرأس للزراعة، وقد تحتاج أكثر من جراح للمساعدة في الزراعة اعتماداً على كمية الشعر المزروع، بعدها ستُربط فروة رأسك بالضمادات وسيعطيك الطبيب التعليمات الواجب اتباعها خلال فترة مكوثك في المنزل.

كيفية زراعة الشعر الطبيعي 

تقنية زراعة الشعر الطبيعي

تحدثنا عن كيفية زراعة الشعر الطبيعي  أما عن التقنية الخاصة به فيستعمل الطبيب إحدى التقنيتين:

زراعة الشعر بالشريحة  Follicular unit transplantation (FUT)

وفيها يتبع الطبيب الخطوات الآتية:

يزيل الطبيب جزءاً من جلد فروة الرأس باستعمال المشرط الجراحي، وغالباً يستعمل الطبيب المنطقة الخلفية من الرأس، وقد يصل الجزء المستأصل إلى ست أو عشر بوصات.

يغلق الطبيب جروح الرأس باستعمال الخياطة، أما عن الجلد المستأصل من فروة رأسك فيقسمه الطبيب بمساعدة الطاقم الطبي إلى عدة أجزاء أصغر بالمشرط الجراحي، وكل جزء من الأجزاء الصغيرة تقسم إلى قرابة الألفين جزء وقد يحتوي الجزء الواحد على شعرة واحدة.

باستعمال الإبر الرفيعة يصنع الطبيب فتحات في المنطقة المراد زراعتها، ويدخل الطبيب الأجزاء الصغيرة المقطعة في تلك الفتحات وهي ما تسمى بعملية الزرع، ثم يغطي الطبيب رأسك بالضمادات الجراحية لمنع التلوث.

زراعة الشعر بالشريحة  Follicular unit transplantation (FUT)

زراعة الشعر بالاقتطاف Follicular unit extraction (FUE) 

أصبح من النادر استعمال طريقة زراعة الشعر بالشريحة FUT بفعل التقدم المذهل في تقنية زراعة الشعر الطبيعي باستعمال تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE لزراعة الشعر الطبيعي بدون جراحة.

شهدت الفترة السابقة تطوراً ملحوظاً لاستعمال الميكروموتور خلال السنوات السابقة، فأصبح من السهل زراعة 5000 إلى 6000 بصيلة خلال ساعة واحدة، بينما تستغرق طرق الاستخلاص اليدوي بدون الميكروموتور ثلاث أو أربع ساعات لزرع 2000 بصيلة.

زراعة الشعر بالاقتطاف Follicular unit extraction (FUE) 

التعافي من زراعة الشعر الطبيعي

قد تستغرق زراعة الشعر سواء بتقنية ال FUT أو ال FUE من عدة ساعات لعدة أيام، وفي جميع الحالات لن تحتاج للمكوث في المستشفى أو المركز الطبي بل ستذهب للمنزل في نفس اليوم.

بعد إتمام عملية زرع الشعر الطبيعي يزيل الجراح الضمادات من الرأس وإذا كانت فروة رأسك منتفخة فسيحقنها الطبيب بعقار الترايمسينولون Triamcinolone.

قد تعاني من الألم في كلتا المنطقتين المزروعة والمستأصل منها الشعر لذا فيصف لك الطبيب الأدوية الآتية في الأيام التالية للعملية:

  1. مسكنات الألم كالإيبوبروفين
  2. مضادات الالتهاب كالستيرويد عن طريق الفم للتحكم في الانتفاخ والتورم.
  3. قد يصف لك بعض العقاقير الموضعية لتحفيز بصيلات الشعر على النمو كعقار المينوكسيديل أو عقار الفيناستيريد.

وتلك بعض النصائح لتساعدك على سرعة الاستشفاء:

  1. انتظر بضع أيام قبل البدء في غسيل الشعر، وننصحك باستعمال غسول الشعر الخفيف في الأسابيع القليلة التالية للعملية.
  2. يمكنك معاودة نشاطك اليومي والذهاب لعملك خلال ثلاث أيام.
  3. لا تضغط على المنطقة المزروعة باستعمال الفرشاة لمدة ثلاثة أسابيع.
  4. تجنب ارتداء القبعة أو الملابس الضاغطة لجلد الرأس كالقمصان ذات الرقبة المغلقة إلى أن يسمح الطبيب لك بذلك.
  5. لا تمارس التمارين الرياضية لمدة أسبوع بعد العملية.
  6. ولا تقلق إذا لاحظت سقوطاً لبعض من الشعر المزروع، وعليك أن تدرك أن معدل نمو الشعر المزروع سيكون أبطأ نسبياً من مثيله الغير مزروع في البداية ولمدة عدة شهور.

التعافي من زراعة الشعر الطبيعي

نتائج زراعة الشعر الطبيعي

قد يصيبك بعض التردد حول زراعة الشعر لذا سنعرض عليك بعضاً من مزايا ونتائج زراعة الشعر الطبيعي

  1. تجميل المظهر :يشكل الصلع مشكلة مؤرقة للكثيرين وبالطبع يسعى الجميع لمظهرٍ جذاب مما يمنحك ثقة بنفسك، فإذا عالجت مشكلة الصلع ستتخلص من الإحباط وستمنحك مظهراً شاباً مجدداً.
  2. علاج دائم: فبينما تُقدم العقاقير الطبية الموضعية وبعض الطرق التجميلية بعض المساعدة لكنها ليست حلاً دائماً لمن يرغب في التخلص من الصلع أو سقوط الشعر العنيف.
  3. قل وداعاً للصلع: قد أثبتت الإحصائيات الطبية النسب المرتفعة لنجاح عمليات زراعة الشعر الطبيعي، فلن تعاني مجدداً من سقوط الشعر كسابق عهدك.
  4. سهولة المحافظة على نتائج العملية: لن تحتاج بعد زراعة الشعر الطبيعي لاستخدام نوعٍ معين من غسول الشعر، فالشعر المزروع طبيعيٌ بالكامل.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي

اضرار زراعة الشعر الطبيعي

تحمل زراعة الشعر الطبيعي في طياتها بعض المخاطر التي يجب أن تدركها جيداً

  • العدوى.
  • النزيف المستمر.
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • الإصابة بالندبات خاصة في حالة ال FUT.
  • وقد تلاحظ سقوط بعض الشعر في المنطقة المزروعة لكن لا تقلق فستعاود النمو مرةً أخرى.
  • ومن الممكن حاجتك لإعادة زرع الشعر الطبيعي مرة أخرى في حالة فشل الزراعة.

لذا يجب عليك أن تحرص أثناء اختيارك لطبيب التجميل وأن تبحث عن مؤهلاته وخبراته في مجال زراعة الشعر تجنباً لحدوث أيٍ من مضاعفات أو اضرار زراعة الشعر الطبيعي.

التحضير لزراعة الشعر الطبيعي

تلك بعض الاحتياطات التي ستساعدك حتماً أثناء تحضيرك لعملية زراعة الشعر الطبيعي:

  1. إذا كنت تعاني من أي مشكلة طبية فلا تتردد في إبلاغها لطبيبك.
  2. تجنب استعمال الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين قبل عملية زراعة الشعر الطبيعي بعدة أيام.
  3. إذا كنت تعاني من قشرة الشعر يمكنك استعمال الغسول المحتوي على الكيتوكونازول أو البيتادين لمدة ثلاثة أيام قبل الزراعة.
  4. اغسل شعرك جيداً قبل العملية بيوم
  5. يوم العملية احرص على ارتداء القبعة لمنع تلوث شعرك بالغبار، وارتد القميص المفتوح لكيلا يزعجك أثناء خلعه بعد العملية.

التحضير لزراعة الشعر الطبيعي

أهمية جلسة الاستشارة مع طبيبك قبل زراعة الشعر الطبيعي

أثناء زيارتك الأولى لطبيبك سيفحص فروة رأسك ومعدل سقوط الشعر لديك، وعليك أن تخبره بتاريخك المرضي والدوائي، وسيشرح لك الطبيب طرق التخدير المستخدمة وكذلك التقنية المستخدمة لزراعة الشعر إما باستخدام المشرط الجراحي أو زراعة الشعر الطبيعي بدون جراحة باستخدام الميكروموتور، وصارح طبيبك بتوقعاتك واحرص على أن ترى صوراً خاصة بالعملية قبل وبعد زراعة الشعر الطبيعي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية اختيار طبيب التجميل المناسب لعملية زراعة الشعر الطبيعي

أثناء بحثك عن الطبيب المناسب عليك أن تفكر في النقاط الآتية:

  • هل تخصص الطبيب في زراعة الشعر
  • المدة التي قضاها في ممارسة زراعة الشعر الطبيعي
  • عدد العمليات التي أجراها
  • الشهادات الموثقة الحاصل عليها وإذا حاز على شهادة البورد من قبل
  • وأخيراً صور قبل وبعد زراعة الشعر الطبيعي بدون جراحة باستخدام الميكروموتور أو باستخدام المشرط الجراحي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

ابر البلازما للشعر

زراعة الشعر قبل وبعد

زراعة الشعر الصناعي

زراعة الشعر الإيطالي

متى ينمو الشعر المزروع ؟

تكلفة زراعة الشعر في انطاليا

زراعة الشعر في تركيا تجربتي

زرع الشعر بدون جراحة

الفرق بين زراعة الشعر الطبيعي والصناعي