زراعة الأسنان الفورية في السعودية

زراعة الأسنان الفورية في السعودية

احتلت زراعة الأسنان الفورية في السعودية شهرة واسعة في السنوات الأخيرة؛ حيث تطورت زراعة الأسنان بشكل كبير في البلاد العربية ومنها دول الخليج، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، وأصبح هناك تهافت على زراعة الأسنان الفورية بشكل خاص لما لها من عدة مزايا، ولكن على الجانب الآخر فإن زراعة الأسنان الفورية قد تكون لها بعض العيوب من وجهة نظر الكثير من أطباء الأسنان، والتي قد تجعلهم لا يفضلونها.

 في هذا المقال نعرض بشكل موضوعي أهم مميزات زراعة الأسنان الفورية، وسعر زراعة الأسنان الفورية بالسعودية، كما نشير إلى المساوئ المحتملة في الزراعة الفورية والفرق بينها وبين زراعة الأسنان العادية.

 

زراعة الأسنان الفورية في المملكة

كان خيار اللجوء إلى زراعة الأسنان في السنوات السابقة يستلزم السفر لبلاد معينة، مشهورة بإجراء هذه النوعية من علاجات الأسنان المتقدمة وخاصة الدول الأوروبية وتركيا، لكن مع انفتاح العالم وتبادل العلوم بشكل سريع ومتلاحق؛ وصلت أغلب التقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان وغيرها من مجالات طب الأسنان إلى أكثر الدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودول الخليج، ومما يساهم في ذلك كون المملكة بيئة خصبة لاستقدام الخبرات الأجنبية من مختلف الجنسيات، وفي نفس الوقت تهتم بإرسال بعثات تدريبية من الشباب السعودي بشكل مستمر لتعلم كل ما هو جديد في جميع المجالات، والتي من أهمها المجال الطبي.

شهدت السنوات الأخيرة بالتحديد طفرة كبيرة في إنشاء مراكز الأسنان، المتخصصة في الزراعة العادية وزراعة الأسنان الفورية في عدة مدن بالمملكة، وبالطبع فإن زراعة الأسنان الفورية في الرياض كونها العاصمة تحتل المركز الأول بين مدن المملكة الأخرى، يليها الأجزاء الساحلية من المملكة مثل المنطقة الشرقية ومدينة جدة؛ لأن هذه المناطق منفتحة بشكل أكبر على البلدان المجاورة، وأكثر استعداداً للتبادل الثقافي عن غيرها من مناطق المملكة.

كما أن رؤية 2030 تعتمد وصول المملكة في المجال الصحي إلى مستوى شديد التطور، وعليه يتم تجهيز وتطوير المستشفيات والمراكز الصحية ومنها مراكز الأسنان بأحدث الأجهزة والتقنيات، التي تساعد في تقديم خدمة صحية على أعلى مستوى. 

زراعة الأسنان الفورية في المملكة

 

كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية 

عملية زراعة الأسنان الفورية هي عملية تعويض الأسنان والضروس المفقودة بغرسات وتيجان تشبه الضروس والأسنان الأصلية، وتتم عملية زراعة الأسنان بغرس جزء في عظام اللثة مكان الأسنان المفقودة على شكل مجسم لولبي أو حلزوني، مصنوع من مادة تتوافق حيوياً مع الجسم ولا تسبب الحساسية مثل التيتانيوم، هذه الغرسة يكون لها طرف بارز فوق اللثة يُثبت عليه التاج، الذي يصنع هو الآخر من مواد تماثل الأسنان شكلاً ولوناً.

أنواع التيجان تختلف ما بين تيجان من السيراميك أو الزيركون ومواد أخرى، إلا أن أفضلها على الإطلاق الزيركون وE- Max التي تماثل الأسنان شكلاً ولوناً، وتبدو ذات مظهر طبيعي جداً، بالإضافة إلى صلابتها وتحملها لوظائف الأسنان من مضغ وطحن.

كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية

 

الفرق بين زراعة الأسنان العادية الدائمة والزراعة الفورية

الزراعة الفورية الزراعة العادية الدائمة
تتم في نفس اليوم أو في خلال ثلاثة أيام على الأكثر  تتم على عدة مراحل، أول مرحلة هي وضع الغرسة وتركها للاندماج مع عظام الفك وأنسجة اللثة حتى تمام الثبات، وتأخذ هذه المرحلة عدة أشهر حوالي 4 أشهر، بعدها تصبح الغرسة جاهزة لتثبيت التيجان الدائمة عليها.
لا تحتاج إلا جلسة واحدة، أو جلستين في بعض الحالات.  تحتاج إلى عدة جلسات على مدى عدة شهور
غرضها تجميلي أكثر، أو لحفظ عظام الفك وأنسجة اللثة حتى إتمام الزراعة الكاملة. تعوض النقص الوظيفي للأسنان بكفاءة، إلى جانب معالجة العيوب الشكلية والجمالية لفقدان الأسنان.
تتكون من جزئين فقط، جزء الغرسة والذي يشبه المسمار الحلزوني وجزء التاج.  تتكون من ثلاثة أجزاء: جزء الغرسة وجزء الدعم فوق اللثة، والذي يثبت عليه الجزء الثالث أو التيجان.
تزرع الغرسة في عظام الفك الصلبة ولا يوجد بها تجاويف، ولذا قد تفشل في حالة عدم وجود عظام كافية بالفك، أو تحتاج لزرع عظام إضافية. تزرع الغرسة بين عظام وأنسجة الفك اللينة، وتحتوي الغرسة على تجاويف تتيح بناء خلايا عظمية خلالها، مما يدعم الغرسة ويثبتها في الفك كجزء أساسي. 
إذا اضطر الطبيب لإزالة التيجان أو الجزء العلوي من الغرسة لأي سبب؛ فيجب إزالة الغرسة وإعادة عملية الزرع بالكامل. إذا اضطر الطبيب لإزالة التيجان فيمكن إزالتها وإزالة الجزء الداعم فوق اللثة، وتبقى الغرسة كما هي في مكانها.

الفرق بين زراعة الأسنان العادية الدائمة والزراعة الفورية

 

مميزات زراعة الأسنان الفورية بالسعودية

  1. المملكة العربية السعودية دولة منفتحة وتستقدم خبرات أجنبية على مستوى عالي؛ مما يمكنها من تقديم الخدمة بأعلى جودة.
  2. تعتبر المملكة من الدول الثرية التي تضع ميزانيات كبيرة للتطوير الصحي، وعليه فإن أغلب الأماكن الصحية والمستشفيات على مستوى عال من التجهيز والجودة الصحية.
  3. موقع المملكة وثقلها الاقتصادي والسياسي والإقليمي يتيح لها التعاون مع دول متقدمة، وتبادل الخبرات باستمرار مما يطور من دراسة وتدريب شباب الأطباء السعوديين، ويزيد من مهاراتهم في عمليات زراعة الأسنان وتقديمها  بأحدث التقنيات.
  4. زراعة الأسنان الفورية توفر وقت انتظار طويل قد يمتد لعدة أشهر، والعديد من زيارات طبيب الأسنان على مدى هذه الفترة.
  5.  يتيح هذا النوع من زراعة الأسنان التمتع الفوري بشكل الأسنان الطبيعي، مما يعزز الثقة النفسية في شكل الأسنان والمظهر الخارجي. 
  6. المملكة دولة عربية وسياحية، ولذلك لن تجد صعوبة في التواصل أو في الإقامة  إذا كنت من خارج المملكة؛ مثلما قد يحدث في بعض الدول الأوروبية أو تركيا مثلاً.
  7. تخضع التطبيقات الصحية في المملكة لمعايير صارمة تُطبَق بكل حزم، لتضمن حق المريض في الحصول على الخدمات الصحية بمهنية وجودة فائقة.
  8. تعوض الزراعة الفورية قصور النطق وعيوبه، والذي يحدث نتيجة فقد واحد أو أكثر من الأسنان الأصلية.  

مميزات زراعة الأسنان الفورية بالسعودية

 

عيوب زراعة الأسنان الفورية في المملكة

  1. مستوى المعيشة في المملكة العربية السعودية ومتوسط دخل الفرد عالي؛ ولذلك فالتكلفة النهائية قد تكون عالية جداً بالمقارنة بدول أخرى في المنطقة.
  2. تعتبر الزراعة الفورية من التقنيات المتطورة، التي تتوفر في المدن الكبرى وأماكن محددة فقط في المملكة، وهذا قد يصعب الحصول على الخدمة.
  3. الزراعة الفورية لا توفر الكفاءة الوظيفة في طحن ومضغ الطعام مثل الزراعة الدائمة، ولكنها تعد جمالية أكثر.
  4. نسبة  فشلها بعد عدة أشهر أكبر من نسبة فشل الزراعة العادية، لأنها لا تمتزج مع عظام الفك وبالتالي تكون أكثر تخلخلاً وأقل ثباتاً.  

عيوب زراعة الأسنان الفورية في المملكة

 

تكلفة زراعة الأسنان الفورية في السعودية

يختلف سعر زراعة الأسنان الفورية في السعودية اختلافاً كبيراً من مكان إلى آخر، ومن حالة إلى أخرى تبعا لعدة عوامل، أهمها: 

  1. نوع وجودة الغرسات والتيجان المستخدمة وعددها، فالتيجان المستخدمة في تعويض الأسنان الأمامية يختلف سعرها عن الضروس الخلفية، كما أن مادة الغرسة ومادة التاج تساهم أيضاً في اختلاف السعر، فتيجان الزيركون غير البورسلين مثلاً، كما أن الغرسات لها عدة أنواع تجارية مختلفة وأفضلها غرسات التيتانيوم المفرغة.
  2. الحاجة إلى إجراءات إضافية قد تكون لها تكلفة منفصلة، مثل زراعة عظم في الفك أو ترقيع اللثة.
  3. مستوى المكان الطبي ومدى حداثة وتطور تجهيزاته.
  4. مهارة الطبيب المعالج وشهرته ومدى كفاءة الفريق المساعد له.
  5. المدينة التي تجري بها الزراعة، فالتكلفة في العاصمة تختلف عنها في المدن السياحية مثل مدينة جدة، كما تختلف عنها في المحافظات السكنية، أو في المدن التجارية الصناعية مثل الدمام والمنطقة الشرقية.

تتراوح قيمة زراعة السن الواحد من 3500 إلى 8000 ريال سعودي في المتوسط، وفيما يلي مقارنة بين أسعار الزراعة الفورية في بعض مدن السعودية:

جدة  من 1500 إلى 6500 دولار أمريكي 
الرياض من 1400 إلى 2000 دولار السن الواحد
الدمام  من 1000 إلى 3500 دولار أمريكي
أبها من 800 إلى 1800 دولار السن الواحد
المدينة المنورة من 800 إلى 1100 دولار السن الواحد 

تكلفة زراعة الأسنان الفورية في السعودية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن زراعة الأسنان الفورية بالمملكة

  1. مجمع الرواد لطب وزراعة الأسنان – الرياض.
  2. مستشفى سليمان الحبيب – الرياض.
  3. مركز المغربي لطب الأسنان – جدة.
  4. عياده ستارز سمايل – جدة.
  5. مركز الفارابي لطب الأسنان – الدمام.

أماكن زراعة الأسنان الفورية بالمملكة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الانتقالات والإقامة

تعتمد الانتقالات في المملكة العربية السعودية على السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة بشكل كبير، كما أن خيارات الإقامة متنوعة جداً ما بين الفنادق المتوسطة، والفنادق عالية المستوى ذات فئة الخمس نجوم، أو الفاخرة جداً ذات فئة السبع نجوم، كما تتوفر شقق وفلل خاصة للإيجار بأسعار متنوعة حسب المكان ومستوى السكن، لذا فإن خيارات الإقامة كثيرة وتناسب العديد من الفئات والشرائح المجتمعية.

الانتقالات والإقامة في السعودية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

السياحة في المملكة

تتعدد أنواع السياحة في المملكة العربية السعودية، وبالطبع تحتل السياحة الدينية المقام الأول؛ لوجود أعظم الأماكن المقدسة الإسلامية بها، حيث المسجد الحرام والمسجد النبوي وشعائر الحج والعمرة التي تقام كل عام، كما يوجد بها أيضاً السياحة الشرائية أو التسوقية؛ لأنها تعتبر سوق تجاري كبير، وتتوافر بها سلع متنوعة من جميع بلدان العالم بأسعار جيدة وجودة عالية.

مساحة السعودية الواسعة وأطرافها المترامية نتج عنه اختلاف كبير في  طبيعة مدنها الكبرى، وأجوائها ومظاهرها الطبيعية، وبالتالي تحولت هذه المدن لوجهات سياحية نشطة مثل مدينة الطائف وأبها، التي تعتبر مشتى رائع ذات أجواء خلابة ومعتدلة أغلب أوقات العام، ومدينة جدة عروس البحر الأحمر.

لا ننسى بالطبع السياحة التجارية وبالذات القائمة على تبادل السلع البترولية، والتي تتركز في الدمام والمنطقة الشرقية.

فيما يلي بعض أشهر المزارات السياحية والترفيهية في السعودية:

  1. برج المملكة بالعاصمة الرياض.
  2. منتزه الملك عبدالله بالرياض.
  3. كورنيش جدة وحديقة ملاهي الشلال.
  4. المسجد العائم بجدة.
  5. منتزه أبو خيال بأبها.
  6. جزيرة المرجان بالدمام.
  7. قرية الدولفين السياحية بالدمام.
Visit Saudi Arabia

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

هوليود سمايل في السعودية

اللومينير للأسنان في السعودية

زراعة الأسنان في السعودية

أسعار تلبيس الأسنان الزيركون

أنواع معجون الأسنان كلوس اب ومميزاته

كيف أفقع خراج الأسنان ونصائح لتخفيف الألم