حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

لإيجاد حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال من المهم تحديد إذا كان تساقط الشعر مؤقت أم دائم وكذلك معرفة الأسباب وبناءً عليها إيجاد حلول، إذ نجد إن مشكلة تساقط الشعر عند الرجال يعاني منها الكثيرون، تشير الإحصائيات أن 40% من الرجال  بعد سن 35 يعانون من الصلع؛ ولذلك من وقت أن تشعر بأن شعرك بدأ يتساقط عليك البحث عن حل مشكلة تساقط الشعر قبل أن يصل الأمر إلى حد الصلع. المعدل الطبيعي لتساقط الشعر اليومي يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة كل يوم، ولكن إذا زاد معدل التساقط اليومي عن هذا الحد فمن الممكن أن يرجع تساقط الشعر إلى عدة عوامل.

 

أسباب تساقط الشعر عند الرجال: 

1- العوامل الوراثية: يرجع السبب الرئيسي لمُعظم حالات تساقط الشعر إلى العوامل الوراثية، إذ يزداد نسبة حدوث الصلع عند الرجال إذا كان هذا الصلع وراثي في العائلة خاصةً عند الأب أو الجد وفي تلك الحالة يجب البحث عن حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال مبكراً.

2- التغيرات الهرمونية: تعد مشاكل الغدة الدرقية من الأمراض المزمنة الشائعة؛ لذلك فإن الخلل الهرموني لتلك الغدة من الممكن أن يؤدي إلى تساقط شعر دائم أو مؤقت.

3- الأدوية والعقاقير: إذا كنت شخص مريض بمرض مزمن، فمن المُتوقع أنك تعتمد على تناول أدوية معينة بشكل دائم ونجد أن بعض تلك العقاقير له آثاراً جانبية مع الاستخدام لفترة طويلة منها تساقط الشعر خاصةً أدوية القلب والسكر والضغط والسرطانات.

4- جلسات الإشعاع الكيماوي: تسبب جلسات الإشعاع الكيماوي تساقط الشعر، من الممكن أن ينمو الشعر طبيعياً بعد الشفاء وتوقف الجلسات ولكن في أحيان أخرى لا يستعيد الشعر نموه مرة أخرى، وفي تلك الحالة يكون حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال هو استخدام الأدوية التي سنذكرها فيما بعد أو اللجوء لعمليات زراعة الشعر.

5- المشاكل النفسية والاكتئاب: من الممكن أن يسبب التوتر والصدمات والضغوط النفسية لفترة معينة تساقط الشعر بشكل مؤقت، ومن الممكن أيضاً أن يسبب الاكتئاب والتوتر المزمن أن ينتف المريض شعره بنفسه فتظهر مناطق فارغة في الشعر.

6- استخدام المواد الكيميائية وتصفيف الشعر بشكل مستمر: يلجأ البعض لفرد الشعر باستخدام البروتين و الكيراتين و اللذان يتسببا في العديد من مشاكل الشعر أهمها التساقط الشديد، كذلك إذا كنت شخص تحب تصفيف شعرك بشكل مستمر وتعريضه للحرارة ليظهر بشكل جذاب دائماً فإنك مُعرض بشكل أكبر لتساقط الشعر مع التقدم في العمر، وكذلك جلسات فرد الشعر باستخدام الكريمات التي تحتوي على مواد كيمائية تُعرضك لتساقط الشعر.

7- بعض الأمراض التي تسبب تساقط الشعر: إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فمن المحتمل أنك تُعاني بعض الأمراض التي تسبب التساقط مثل: الثعلبة والذئبة والحزاز المسطح وسعفة الرأس.

8- اتباع نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد: إذا كان النظام الغذائي غير صحي ولا يحتوي على عناصر غذائية معينة من الممكن أن يسبب تساقط الشعر؛ لذلك يُفضل اتباع نظام غذائي صحي واستشارة مُختص عند الرغبة في التخلص من الوزن الزائد حتى لا تتعرض لمشاكل صحية أخرى.

9- قشرة الشعر والتهابات فروة الرأس: تسبب القشرة الشديدة تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

 

ما هو حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال؟

يعتمد حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال على علاج السبب الأساسي فمن المهم معرفة السبب لبدء العلاج بشكل صحيح.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علام يعتمد الطبيب في التشخيص لمعالجة سقوط الشعر عند الرجال؟

  1. يعتمد الطبيب على التاريخ المرضي للحالة وإذا كان الصلع وراثي في العائلة أم لا.
  2. يعتمد أيضاً في التشخيص على الأعراض وإذا كانت الحالة تعاني من توتر أو ضغوطات عصبية أدت إلى تساقط الشعر، أو إذا كنت تتبع نظام غذائي للتخسيس أم  تتناول عقاقير معينة لفترة طويلة.
  3. يمكن أيضاً أن يطلب منك الطبيب عمل تحاليل طبية إذا كان يعتقد أن هناك خللاً في الهرمونات، ومع تناول الأدوية المناسبة لضبط هرمونات الجسم يعتبر حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال في تلك الحالة.
  4. يستخدم الأطباء تقنيات حديثة تعتمد على فحص فروة الرأس بتمرير جهاز بسيط على فروة الرأس فيظهر لهم على الشاشة صورة دقيقة تساعدهم على تحديد السبب أهو ثعلبة أو ذئبة أو بسبب قشرة الشعر ومن ثم تحديد العلاج، قد يطلب الطبيب أخذ عينة من فروة الرأس وفحصها تحت الميكروسكوب لتحديد السبب أيضاً.

بعد التشخيص يعتمد الطبيب في حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال على السبب الرئيسي للتساقط.

علام يعتمد الطبيب في التشخيص لمعالجة سقوط الشعر عند الرجال

 

ما هو حل تساقط الشعر للشباب؟

يعتمد الحل كما ذكرنا على تحديد السبب، أما إذا كان سبب تساقط الشعر وراثي توجد بعض الأدوية التي تساعد في معالجة سقوط الشعر عند الرجال منها: 

  1. مينوكسيديل: توجد العديد من الأدوية تحتوي على المادة الفعالة مينوكسيديل وهي مادة أثبتت فعاليتها وقدرتها على إنبات الشعر، وتقليل تساقط الشعر في آنٍ واحد.

نجد أن هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة مينوكسيديل موجودة في الأسواق بصورة سائلة أو فوم أو شامبو وتُطبق تلك المادة على فروة الرأس مرتين يومياً عند الرجال للحصول على النتيجة المرجوة.

يظهر تأثير المادة الفعالة مينوكسيديل بعد فترة لا تقل عن 3-6 أشهر من بدء استخدام الدواء باستمرار، ولكن لا تتوقع ظهور النتيجة على الفور إذ أشار مستخدمي هذا العقار أن النتيجة تظهر مع الاستخدام بشكل منتظم.

يجب توخي الحذر عند استخدام الأدوية التي تحتوي على مينوكسيديل لحل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال لما لها من آثار جانبية منها:

التهاب واحمرار فروة الرأس، الصداع خاصةً إذا كنت تعاني من مرض مزمن كارتفاع ضغط الدم، ظهور الشعر في أماكن أخرى غير مرغوبة مثل الوجه.

ملحوظة: من الممكن أن يحدث تساقط للشعر عند البدء في استخدام أدوية المينوكسيديل ولكن لا تقلق؛ لأنه يحدث تساقط للشعر التالف واستبداله بشعر آخر صحي.

أمثلة للأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة مينوكسيديل: أفوجين بخاخ بتركيزين 2% و 5% Avogain  ريجين Regaine  و هيرجرو Hairgrow وهيرتون و هير باك.

2- فيناستيريد: واحد من الأدوية التي تساعد في حل تساقط الشعر للشباب ولا تظهر تأثيراً مع الرجال فوق سن الستين عاماً، يُباع هذا الدواء على هيئة حبوب يتعاطاها المريض ويرى تأثيرها بعد عدة أشهر في معالجة سقوط الشعر عند الرجال، ومن الممكن أن تُعطي تلك الحبوب نتائج ضعيفة لظهور الشعر مرة أخرى.

من الممكن أن يسبب هذا الدواء بعض الآثار الجانبية مثل: تقليل الرغبة الجنسية، وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

3- بيوتين: البيوتين هو فيتامين ب7 يحفز نمو بصيلات الشعر وإفراز مادة الكيراتين داخل الجسم، أُستخدم البيوتين بشكل واسع مؤخراً لحل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال وأظهر نتائج جيدة في غضون عدة أشهر؛ لذلك إذا كان سبب تساقط الشعر نقص تناول العناصر الغذائية والفيتامينات من المهم تناول البيوتين، ولكنه من الممكن أن يسبب ظهور الشعر في أماكن غير مرغوبة ويعد هذا هو الأثر الجانبي الوحيد مع بعض الأعراض البسيطة نادرة الحدوث مثل: الغثيان والإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي.

ما هو حل تساقط الشعر للشباب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

حل مشكلة القشرة وتساقط الشعر للرجال:

من الممكن أن تكون القشرة الشديدة أحد العوامل التي تسبب تساقط الشعر عند الرجال؛ لذلك يكون الحل هنا هو علاج القشرة وانتظار النتيجة في انخفاض معدل تساقط الشعر.

علاج قشرة الشعر عن طريق استخدام بعض الشامبوهات المضادة للقشرة مثل: نيزابيكس شامبو ويستخدم مرتين أسبوعياً لعلاج القشرة ولكنه يسبب جفافاً للشعر.

أما إذا كان تساقط الشعر شديد ويؤدي إلى الصلع يكون الحل الأمثل في تلك الحالة هو عمليات زراعة الشعر للرجال بمختلف أنواعها، وهي عمليات تعتمد على إزالة بصيلات الشعر من أي جزء في الجسم ينمو فيه الشعر بشكل جيد خاصةً الجزء الخلفي من فروة الرأس وزرعه في منطقة الصلع، ويُغطي موقع تجميلي كل  تفاصيل عمليات زراعة الشعر بمختلف أنواعها.

حل مشكلة القشرة وتساقط الشعر للرجال

 

بعض النصائح التي تساعد في حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

1- تناول وجبات غذائية صحية والابتعاد عن الوجبات السريعة والأكل غير الصحي.

2- الابتعاد عن التدخين بشراهة والتوقف عن التدخين بشكل نهائي.

3- الابتعاد عن المواد الكيميائية التي تستخدم لفرد الشعر مثل البروتين والكيراتين

4- تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب 7 مثل: اللحوم والبيض والخضراوات والأسماك وتعد الأسماك من الوجبات الغذائية المهمة؛ لأنها تحتوي على أوميغا 3 و 6، تناول الأفوكادو الغني بفيتامين E؛ لأن الاعتماد على تناول تلك العناصر الغذائية يعزز من صحة الشعر ويعالج سقوط الشعر عند الرجال.

5- تقليل الضغط والتوتر العصبي عن طريق ممارسة الرياضة، أو تمارين اليوجا والتأمل، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

6- تدليك فروة الرأس بشكل يومي لمدة 4 دقائق يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وكذلك تقوية بصيلات الشعر وحل تساقط الشعر للشباب.

حل مشكلة القشرة وتساقط الشعر للرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً:

كريم إزالة الشعر للرجال

فيتامينات للبشرة

فوائد الكولاجين للرجال

علاج قشرة الشعر

اسباب التثدي عند الرجال

نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 اشهر

مشكلة تساقط الشعر عند الرجال وأفضل الحلول