حبوب كبد الحوت

حبوب كبد الحوت

كان الاهتمام بالشعر والعناية به من الخارج فقط من المعتقدات القديمة، عن طريق استخدام الزيوت والوصفات الطبيعية وأقنعة الشعر وغيرها، ولكن العلم الحديث أثبت أن الاهتمام يجب أن يكون من الداخل أولاً، ومن ثم ينعكس على صحة الشعر وقوته، لذا لم يعد علاج الشعر يقتصر على المستحضرات الطبية المصنفة للاستعمال الخارجي فقط، بل شمل العلاج بعض الأدوية والمكملات الغذائية الهامة التي لن يكتمل علاج الشعر بدونها، وأحد أهم هذه المكملات الغذائية هي حبوب كبد الحوت.

فما هي مكونات حبوب كبد الحوت ؟ وما هي فوائد حبوب كبد الحوت للشعر؟ وما هي أضرارها؟ وكم يبلغ سعر حبوب كبد الحوت؟ وما هي الفوائد الأخرى لها بالإضافة إلى فوائدها للشعر؟

كل تلك المعلومات وأكثر سوف نجدها في هذا المقال.

 

سبب تساقط الشعر

 

ما هي حبوب كبد الحوت؟

حبوب كبد الحوت هي كبسولات تحتوي على زيت كبد الحوت (Cod Liver Oil)، وهو يختلف عن زيت السمك – البعض يختلط عليه الأمر ويحسبهما نفس الشيء- إذ أن زيت كبد الحوت مستخرج من من كبد سمكة القد تحديداً ولا يستخرج من أي سمكة أخرى؛ أما زيت السمك فيُستخرج من لحم بعض الأسماك مثل سمك السالمون أو الرنجة وبعض الأنواع الأخرى، وبالرغم من أن حبوب كبد الحوت تحتوي على الزيت فقط دون إضافة أي عناصر أخرى إلا أنها غنية جداً بالفيتامينات والمكونات الأخرى الهامة للجسم عامة وللشعر خاصة، ومن هذه المكونات:

أوميجا 3: لا يمكن لأحد أن ينكر أن أوميجا 3 من أهم الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم، فبجانب أهميته في تخفيف الالتهاب وتقليل نسبة الكوليسترول بالدم، وتحسين الذاكرة والتركيز وتخفيف وطأة الانفعال والاكتئاب، وغيرها من المميزات الأخرى؛ فهو أيضاً فعال جداً في علاج تساقط الشعر وتحسين مظهر البشرة وإعادة الشباب والنضارة إليها.

فيتامين د: يعد من أهم الفيتامينات لصحة العظام والشعر والأظافر؛ فهو المسئول عن امتصاص الجسم للكالسيوم الذي نتناوله، كذلك مسئول عن نمو الشعر والأظافر بشكل طبيعي.

فيتامين أ: وهو من الفيتامينات المضادة للتأكسد، والذي يلعب دوراً هاماً في محاربة الشوارد الحرة بأجسامنا؛ فيؤخر مرحلة الشيخوخة ويساعد في الحفاظ على الشباب لأطول وقت ممكن.

و فيتامين أ له فوائد خاصة بالبشرة والشعر، وكذلك يعمل كمضاد للالتهاب.

العناية بالشعر باستخدام حبوب كبد الحوت

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

فوائد حبوب كبد الحوت للشعر

الحد من تساقط الشعر وتقصفه

تلعب حبوب كبد الحوت دوراً أساسياً في علاج تساقط الشعر، فقد أجريت تجارب باستخدام زيت كبد الحوت على بعض الحيوانات التي كانت تعاني من عدم وجود شعر بأجسادها فلوحظ ازدياد نمو الشعر لديها وأصبح أكثر غزارة، ومن هنا بدأ استخدام كبسولات كبد الحوت لغرض الحد من تساقط الشعر، ويساعد زيت كبد الحوت على تقوية بصيلات الشعر، فإذا قويت بصيلات الشعر فتكون أقل تعرضاً للتساقط، كذلك يساعد كل من أوميجا 3 وفيتامين أ ود على تغذية الشعر فيمنع تقصفه.

منع ظهور الشعر الأبيض

من الطبيعي أن يظهر الشعر الأبيض في سن معينة، ولكن من غير الطبيعي أن يظهر في مرحلة الشباب، فربما تجد فتيان وفتايات لم يتجاوزن العشرين أو الثلاثين وقد ظهر لديهم بالفعل الشعر الأبيض نتيجة لعوامل كثيرة أغلبها متعلق بالوراثة، ولحل هذه المشكلة يوجد عدد من الطرق الطبيعية ومن أهمها استخدام حبوب كبد الحوت بانتظام، ولكن لا تتوقع ظهور نتائج فورية أو سريعة، إذ أن مشكلة الشعر الأبيض تحديداً تحتاج إلى الكثير من الوقت لعلاجها، ويُقصد بالعلاج هنا ليس إعادة الشعر إلى لونه الطبيعي ولكن عدم استمرار تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

علاج التهاب فروة الرأس

أثبتت دراسات متقدمة أن نسبة 37% ممن يعانون من تساقط الشعر لأسباب مرضية، الذي يؤدي أحياناً إلى الصلع، لديهم التهابات بفروة الرأس، وأن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 بنسبة كبيرة، مثل الموجودة بحبوب كبد الحوت، سوف تساعد في علاج تلك الالتهابات والأمراض المتعلقة بفروة الرأس.

 

تساقط الشعر عند الرجال

 

أعراض جانبية وأضرار حبوب زيت كبد الحوت

بالرغم من الفوائد الجمة لكبسولات كبد الحوت بالنسبة للشعر؛ إلا أن له بعض الأعراض الجانبية البسيطة والتي يمكن أن تختلف حدتها من شخص إلى آخر، ويمكن ألا تظهر نهائياً لبعض الأشخاص، ومن أشهر هذه الأعراض:

  • رائحة النفس الكريهة: يؤدي تناول حبوب كبد الحوت أحياناً إلى وجود رائحة كريهة للفم، ولذلك يُنصح بتناول الحبوب بعد الوجبات مباشرة لتجنب هذا العرض.
  • حرقة المعدة: عرض آخر يمكن أن يسبب الشعور بعدم الراحة، ويفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة أو الحريفة مع تناول كبسولات كبد الحوت تجنباً لهذا العرض.
  • نزيف بالأنف: لا داعي للجزع، فهو عرض بسيط يحدث لنسبة قليلة جداً ممن يتناولون حبوب زيت كبد الحوت، ولكن يُفضل استشارة الطبيب عند حدوث هذا العرض.

أما أضرار حبوب زيت كبد الحوت فتحدث غالباً عند تخطي الجرعة اليومية المعتادة الواجب الالتزام بها ، وتشمل هذه الأضرار سيولة الدم، وأحيانًا يؤدي ارتفاع فيتامين أ و د إلى حدوث غثيان وإسهال لمدة طويلة، وأيضاً يمكن أن يؤدي إلى ازدياد الوزن، لأنه فاتح للشهية، وتجنباً لتلك الأضرار يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام حبوب كبد الحوت، وكذلك لا يُفضل استخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة، لأنه لا توجد أبحاث كافية عن مدى أمانه للاستخدام في هذه الفترات، كذلك يجب الحذر عند استخدامه لمرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم، لأن زيت كبد الحوت يتسبب في انخفاضه، فيمكن عند تناوله مع هذه الأدوية أن يتسبب في انخفاض شديد في ضغط الدم، فيكون هناك خطورة على الشخص الذي يتناوله.

 

أفضل أنواع حبوب كبد الحوت:

-حبوب كارلسون: كل كبسوله تحتوي علي 460 ملليجرام من الاوميغا 3
– البحار السبعه: تحتوي علي الاوميغا 3 وفيتامين د
-حبوب سولاج: تحتوي علي فيتامين أ وفيتامين د

 

سعر حبوب كبد الحوت

تتوفر كبسولات زيت كبد الحوت في المحلات التجارية والصيدليات وعلى مواقع الانترنت بمسميات مختلفة نظراً لتعدد الشركات المنتجة لها، ويتراوح سعر العبوة من 8 دولارات للعبوة الواحدة، والتي يمكن أن تحوي 120 كبسولة، ويصل السعر إلى 30 دولار، ويرجى الانتباه إلى أن هذه الأسعار تقريبية ويمكن أن تقل أو تزيد عن هذا التقدير حسب الدولة والشركة المنتجة، ومصاريف الشحن إذا كان الشراء عن طريق متجر إلكتروني.

سعر حبوب كبد الحوت

 

فوائد حبوب كبد الحوت الأخرى

لزيت كبد الحوت العديد من الفوائد الأخرى بالإضافة إلى فوائده بالنسبة للشعر، مما يجعله خياراً متكاملاً لمن يريد أن يحصل على عدة فوائد من خلال مكمل غذائي واحد عوضاً عن استخدام العديد من المكملات الغذائية، ولكن يجب أن نحذر ثانية أنه لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب تجنباً لأضراره،  ومن هذه الفوائد:

  • يقلل نسبة الدهون الثلاثية بالدم بنسبة تتراوح من 20% وحتى 50% عند استخدامه بانتظام.
  • يقلل من ارتفاع ضغط الدم، لمن يعانون من ارتفاعات طفيفة ولا يتناولون عقاقير أخرى لخفض ضغط الدم.
  • مفيد في حالات هشاشة العظام.
  • يقلل من أعراض الاكتئاب.
  • يحسن من مظهر البشرة والأظافر.
  • يزيد من التركيز ويقوي الذاكرة لاحتوائه على أوميجا 3.
  • يخفض نسبة الكوليسترول بالدم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

طرق علاج تساقط الشعر

حقن البلازما للشعر

زراعة الشعر