جي بلازما

من منا لا يتمنى أن ينعم ببشرة صحية، مشدودة بلا تجاعيد أو ترهلات؟ 

بالطبع جميعنا يتمنى ذلك، فالبشرة المشدودة الخالية من التجاعيد وغيرها من المشاكل هي إحدى علامات الشباب! ولذلك فمنذ القدم طور البشر طرقاً مختلفة للعناية بالبشرة والحفاظ عليها وإزالة علامات التقدم بالسن. لكن ليست كل الطرق التي كانت تستخدم قديماً فعالة في المحافظة على صحة البشرة كما أن العوامل التي تؤذي البشرة وتسرع من فقدانها لقوتها ومرونتها أصبحت عديدة وأكثر تعقيداً من ذي قبل، ومن هنا نشأت الحاجة إلى تقنيات طبية حديثة تواكب هذا الخطر المتنامي الذي يهدد حيوية البشرة.

بدأ الأطباء والجراحون التجميليون بتكثيف جهودهم وتمكنوا بالفعل من الوصول إلى عدد من البدائل الفعالة في استرجاع شكل البشرة وإزالة التجاعيد وشد الترهلات، وسنتكلم باختصار عن هذه البدائل فيما يلي، لكن من أحدث التقنيات التي سنتكلم عنها في هذا المقال بالتفصيل تقنية جي بلازما! 

جي بلازماتابع القراءة لتتعرف على تقنية جي بلازما، وما هي فوائدها، وهل توجد أضرار لاستخدامها؟ والمزيد من الأجوبة لتكون لديك صورة واضحة عن هذه التقنية. 

 

 

 

العوامل المسببة لتجاعيد البشرة

قبل أن نبدأ بالحديث عن العلاج لابد من ذكر أسباب المشكلة لمحاولة تجنبها، وحتى لا نزيد الوضع سوءاً لنطبق المقولة المشهورة “الوقاية خير من العلاج”. ومن أشهر الأسباب المؤدية إلى ظهور التجاعيد في البشرة: 

  1. التقدم في العمر: من الملاحظ أن التقدم في العمر مصحوب دائماً بالتجاعيد، والسبب في ذلك هو نقص قدرة البشرة على التجدد ونقص كميات الزيوت الطبيعية الذي يجعل البشرة جافة ومعرضة للتجعد بسهولة، بالإضافة إلى تناقص نسب الكولاجين والإيلاستين وهما من البروتينات المهمة التي تساهم في بناء البشرة بشكل صحي وتعطيها القوة والمرونة، وأخيراً انكماش الدهون المخزنة تحت البشرة مباشرة يؤدي إلى ترهل الجلد وبروز التجاعيد والخطوط فيه. 
  2. التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية: من أضرار الأشعة فوق البنفسجية أنها تحطم ألياف النسيج الداعم للبشرة المتمثلة في الإيلاستين والكولاجين، التعرض لهذه الأشعة بشكل مستمر يسبب ظهور التجاعيد والترهلات بشكل مبكر حتى وإن لم يكن الشخص كبيراً في السن. استخدام الكريمات الواقية من الشمس يقيك حرفياً من هذه المشكلة. 
  3. التدخين: هذا سبب آخر يمكنك إضافته إلى قائمة الأسباب التي تدفعك للإقلاع عن التدخين. السجائر تؤثر على الدورة الدموية بشكل كبير، وتمنع وصول الدم بالأكسجين الكافي إلى البشرة مما يقلل قدرتها على التجدد ومعالجة الأضرار. 
  4. التغذية السيئة: البشرة عضو من أعضاء الجسم، ولذلك من الطبيعي أن تتأثر كغيرها من الأعضاء بالتغذية السيئة. حافظ على تناول حمية غذائية متوازنة توفي لك احتياجاتك من الفيتامينات المختلفة والمواد الأخرى للحفاظ على بشرتك.
  5. تكرار التعابير الوجهية: تتعرض البشرة في الوجه إلى الطي باستمرار باختلاف التعابير الوجهية التي نظهرها، مثل التبسم أو التجهم أو الحزن… مع كل مرة تقوم فيها بإبداء أحد التعابير تتأثر البشرة بعلامات وخطوط معينة. بالتأكيد نحن لا ننصحك بالتوقف عن التبسم، لكن ننصحك أن تأخذ إجراءات وقائية أكبر عندما يتعلق الأمر بالوجه.
  6. التوتر والضغط المستمرين: عندما تكون متوتراً – إضافة إلى أن تعابير وجهك تكون كثيرة التجعد – فإن جسمك يتفاعل مع هذا الوضع ويفرز العديد من الهرمونات التي قد تضر بصحتك بشكل عام وببشرتك خاصة على المدى البعيد. الأدرينالين والكورتيزول هما من ضمن المواد التي ربطها العلماء بهذه الأضرار، وتزيد نسب هذه الهرمونات في حالات الضغط المستمر، لذلك ننصحك أن تهون على نفسك، فنحن نريد أن تكون بشرتك مشدودة وليس أعصابك. 

إذا كنت أثناء قراءتك لهذه العوامل ترى أن أكثرها ينطبق عليك، وأنك بدأت تعاني فعلاً من التجاعيد والجلد المترهل، فلا تقلق فنحن هنا لتقديم الحل. 

 

العوامل المسببة لتجاعيد البشرة

 

البدائل المختلفة لعلاج التجاعيد وشد الجلد: 

هناك عدد من التقنيات يمكن لطبيبك استخدامها لعلاج مشكلة التجاعيد ومن ضمنها: 

  1. شد الجلد جراحياً: يلجأ الطبيب إلى هذا الحل عندما تكون هناك كميات كبيرة من الجلد المترهل نتجت عن فقدان كبير في الوزن أو لسبب آخر، فيقوم الطبيب بفتح المنطقة وإزالة الدهون الزائدة ثم إزالة الجلد الزائد، وأخيراً يقوم بتثبيت الجلد في وضع مثالي.
  2. شد الجلد بطرق غير جراحية: إذا كنت تعاني من تجاعيد أو ترهلات صغيرة، فلست محتاجاً للعمليات الجراحية، فيمكن استخدام تقنيات غير جراحية مثل الليزر، الذي يستخدم أيضاً لإزالة النمش وعلامات التقدم في السن الأخرى، وهناك تقنية موجات الراديو، وأخيراً هناك تقنية جي بلازما التي سنشرحها تفصيلاً فيما يلي. 

 

البدائل المختلفة لعلاج التجاعيد وشد الجلد 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي تقنية جي بلازما وكيف تساعد في شد الجلد؟ 

جميعنا يعلم أن هناك 3 حالات للمادة: صلب، وسائل وغاز. تنتقل المادة عندما تكتسب كميات من الطاقة بين الحالات الثلاث بحسب الترتيب المذكور إلى أن يكتسب الغاز طاقة أكبر ففي هذه الحالة يطلق عليه البلازما. جهاز جي بلازما هو جهاز متطور يجمع بين بلازما غاز الهيليوم وطاقة موجات الراديو. تساهم بلازما الهيليوم في تركيز طاقة موجات الراديو لتحكم أعلى في التأثير الذي تحدثه على الأنسجة، لتتيح دقة متناهية في تجديد البشرة وشدها وإزالة ما بها من عيوب.

يستخدم الأطباء جهاز جي بلازما على مستوى دقيق تحت سطح الجلد مباشرة لشد وتقوية وتجديد بشرة الوجه أو الرقبة أو أي مكان في الجسم، لتحصل على مظهر حيوي وطبيعي دون الألم وفترات النقاهة الطويلة التي تصحب العمليات الجراحية. وما يميز تقنية جي بلازما عن تقنية الليزر مثلا هو أن البلازما تكون باردة وتتسبب مباشرة في انقباض الأنسجة وشدها.  

 

ما هي تقنية جي بلازما وكيف تساعد في شد الجلد؟ 

 

المرشحون لعملية جي بلازما 

يمكن إجراء العملية للرجال والنساء على حد سواء، يتراوح عمر الأشخاص المرشحين لهذه العملية بين 40 – 80 سنة في الغالب كونهم الشريحة الأكثر تعرضاً لمشكلة الترهلات والتجاعيد. 

تعد جي بلازما عملية مثالية لهؤلاء الذين يعانون من ترهلات بسيطة إلى متوسطة، ويريدون التخلص منها دون جراحة ويرغبون في الحصول على نتائج فورية. يمكن استخدام جهاز جي بلازما لشد الجسم في المناطق التالية: 

 كما أن هذه العملية لا تستخدم فقط لشد الجلد لكنها تساعد أيضاً في تحسين الحالات التالية: 

 

المرشحون لعملية جي بلازما 

 

جلسة الاستشارة والتحضير لعملية جي بلازما 

يقوم الطاقم الطبي في جلسة الاستشارة بالتعرف على حالتك بشكل دقيق ويناقش معك طبيبك أي مخاوف أو أسئلة قد ترد في ذهنك بخصوص العملية، كما سيناقش معك خيارات التخدير وسيحاول توضيح النتائج المتوقعة من العملية. قد يطلب منك الطبيب التوقف عن تناول الأسبرين، والجنسنج والشاي الأخضر وغيرها من المواد التي تزيد من سيولة الدم أو قد تعقد إجراءات العملية بأي شكل، وذلك لمدة تصل إلى أسبوعين قبل العملية. 

 

خطوات عملية جي بلازما 

تستمر العملية مدة تتراوح بين 1 – 3 ساعات، وذلك بحسب حجم وعدد المناطق التي سيتم معالجتها باستخدام جهاز جي بلازما. أولاً سيحدد الطبيب المناطق التي سيعمل عليها تحديدا دقيقاً، ثم سيقوم بالتخدير ليتمكن من البدء، ثم سيبدء من خلال إجراء شق صغير في المنطقة حيث تستخدم تقنية جي بلازما تحت الجلد مباشرة. يتم إدخال جهاز جي بلازما من هذا الشق الصغير ليضخ البلازما الباردة التي تشد الأنسجة وتحسن من مرونة الجلد، ويكمن السر في ذلك أنه بمجرد انقباض الأنسجة تتقشر الطبقة الخارجية من الجلد لتكشف عن طبقة أخرة تحتها أكثر حيوية ونضارة كما أن هذه الطاقة الصادرة من الجهاز تحفز الخلايا على إفراز المزيد من البروتينات الداعمة مانحة البشرة الشكل المشدود الذي تريده و ليتم القضاء على أغلب المشكلات التي كانت تعاني منها الطبقة الخارجية القديمة. أما عن الجرح فإن الطبيب يستخدم غرزاً غير مرئية لئلا يظهر أثر لهذا الشق الصغير.  

 

خطوات عملية جي بلازما 

 

تكلفة عملية جي بلازما لشد الترهلات 

تختلف تكلفة استخدام جهاز جي بلازما لشد الجسم باختلاف عدة عوامل، منها: 

  1. عدد وحجم المناطق التي ستتم معالجتها. 
  2. خبرة الطبيب الذي سيجري العملية. 
  3. المكان الذي ستجري فيه العملية أو البلد. 
  4. تكلفة مواد التخدير. 

لكن بحسب شهادات مستخدمي موقع Realself الذي هو أحد أبرز المواقع في تقييم عمليات التجميل وتسهيل التواصل بين المرضى والأطباء، فإن تكلفة العملية تأتي بمتوسط 4400 دولار، وتتراوح بين 3400 – 6000 دولار أمريكي. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مزايا وفوائد استخدام جهاز جي بلازما لشد الجسم

فيما يلي نستعرض أبرز ما يميز استخدام جي بلازما لشد الترهلات: 

  • نتائج مرضية وفعالة بدون الحاجة لجراحة.
  • يمكن استخدامها في أي منطقة في الجسم. 
  • لا تحتاج إلى فترات راحة كبيرة
  • النتائج تكون فورية ويمكنك ملاحظتها بمجرد الانتهاء
  • تستمر النتائج فترة طويلة. 

 

مزايا وفوائد استخدام جهاز جي بلازما لشد الجسم

 

الأضرار والآثار الجانبية المحتملة لاستخدام جهاز جي بلازما لشد الجسم

حيث أن العملية تتضمن إزالة طبقة من البشرة يمكنك فهذا لا يخلو من بعض المشاكل المقدور عليها، ومن هذه المشاكل: 

  • الشعور بالقليل من الألم بعد زوال مفعول التخدير، وهذا الألم يمكن تخطيه بالمسكنات. 
  • بعض الاحمرار أو الانتفاخ الذي قد يأتي بعد العملية مباشرة، لكنه يزول في فترة قد لا تتجاوز 48 ساعة. 

 

نتائج عملية جي بلازما 

كما وضحنا فإن نتائج هذه العملية تكون فورية وملحوظة، لكن قد تتأخر النتيجة النهائية بضع أيام فقط حتى تهدأ المنطقة من الاحمرار والتورم الذي قد يصيبها بعد العملية مباشرة، بعدها ستتمكن من رؤية النتيجة المثالية المنتظرة. 

سيتواصل معك الطبيب خلال الأيام البسيطة التي تلي الحالة وسيطلب منك إبلاغه مباشرة إذا استمر التورم أو الشعور بالألم أكثر من اللازم أو حتى بعد تناول الأدوية الذي وصفها لك لتخفيف الألم. 

إذا كانت المنطقة التي تم علاجها هي الوجه فربما ينصحك الطبيب بارتداء ملابس واقية صنعت خصيصاً لوقاية الوجه من أية تفاعلات غير محبذة مع العوامل المحيطة، وتصل مدة ارتدائها إلى 72 ساعة.

وبالرغم من التحسن الملحوظ الذي قد تراه مباشرة، إلا أن الجسم يستمر بالتحسن بعد العملية وإفراز الكولاجين وغيره من البروتينات التي تحسن مظهر البشرة بشكل عام وتعيد لها حيويتها المفقودة.

في العادة لن تحتاج لأكثر من جلسة علاجية واحدة بتقنية جي بلازما لشد الترهلات، وكما ذكرنا فمعظم الأشخاص الذين خاضوا هذه التجربة يعودون لأعمالهم ونشاطاتهم اليومية بشكل طبيعي في اليوم التالي للعملية، لكن البعض يفضل الانتظار وإتاحة فرصة للتعافي من التورم أو الاحمرار، حيث أن هذه الأعراض تختلف من مريض لآخر وتختلف درجات تحملهم لها. 

 

نتائج عملية جي بلازما 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

شد الترهلات

شد الجسم

شد الجسم بعد التخسيس

شد الجفون