جراحة الوجه والفكين في العراق

جراحة الوجه والفكين في العراق

تعد جراحة الوجه والفكين في العراق من التخصصات الطبية الشائعة نسبياً نظراً لارتباطها المباشر بتخصص تجميل الأسنان الذي يعد بدوره أحد أنواع عمليات التجميل الشائعة في البلاد والذي يتم تقديم الخدمات المرتبطة به من خلال عدد غير قليل من المراكز والعيادات الطبية المتمركزة في عدد من المدن.

يشمل تخصص جراحة الوجه والفكين عدداً كبيراً من الإجراءات الطبية التي لا يقتصر الهدف منها بالضرورة على النواحي التجميلية إنما يتم اللجوء إليها في الكثير من الأحيان لعلاج بعض الأمراض والمشاكل الوظيفية، كان ذلك أحد الأسباب المباشرة التي ساهمت في زيادة معدلات الطلب على هذا النوع من الجراحات في دولة العراق والعالم بصفة عامة.

 

نبذة عن دولة العراق وجراحة الوجه والفكين بها

تقع دولة العراق على مساحة تقدر بنحو 438 ألف كيلو متراً ويبلغ تعداد سكانها قرابة 40 مليون نسمة وفق إحصاء 2018، عانت البلاد خلال الألفية الثالثة من مشاكل غير محدودة نتيجة الاجتياح الأمريكي وما تبعه من أحداث، تتبع في الوقت الحالي نظام حكم اتحادي جمهوري نيابي وتتخذ من بغداد عاصمة لها وتعتمد الدينار العراقي عملة رسمية لها وهو يعادل 0.00084 دولار أمريكي.

يمكن تصنيف جراحة الوجه في العراق وكذا مجموعة جراحات الفكين ضمن مجموعة الإجراءات الطبية المنتشرة نسبياً نظراً لأن البلاد تمتلك عدد كبير من الأطباء المشهود لهم بالخبرة في هذا التخصص، علاوة على أن هذا النمط من الإجراءات عادة ما يمزج بين الأغراض التجميلية والوظيفية في آن واحد.

تختلف درجة شيوع وانتشار جراحات الوجه والفكين في العراق تبعاً لنوع الجراحة، حيث يشتمل هذا التخصص على العديد من العمليات منها ما يصنف ضمن الجراحات الصغرى أو البسيطة مثل جراحات تقويم الأسنان وجراحات اللثة وهي بطبيعة الحال الأوسع انتشاراً، بينما يقتصر إجراء الجراحات الأكثر تقعيداً على المراكز الطبية الكبرى فقط ومن أمثلتها:

 

العراق وجراحة الوجه والفكين

 

مراكز وعيادات جراحة الوجه والفكين في العراق

يتم إجراء جراحة الفكين في العراق من خلال عدد من المؤسسات الطبية العامة والمراكز المتخصصة في مجال طب وتجميل الأسنان المتواجدة في المدن الكبرى، بعض تلك المؤسسات تعتمد في التشخيص والجراحة على مجموعة من التقنيات الحديثة وتتعاون مع كوادر طبية مدربة ومؤهلة بعضهم حائزون على عضوية عدد من الجمعيات الطبية الدولية بما في ذلك الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل

من بين مراكز وعيادات جراحة الوجه والفكين في دولة العراق:

  • مستشفى الواسطي: تتخصص المستشفى بالمقام الأول في إجراء الجراحات التقويمية على أيدي مجموعة من الأطباء الاستشاريين، تشمل خدماتها جراحات الوجه والفكين المتقدمة ومنها جراحة تقويم بروز الفك السفلي.
  • عيادة برايت سمايل: توفر مجموعة واسعة من خيارات تجميل الأسنان سواء البسيطة مثل تبييض الأسنان وتقويم الأسنان وحتى مجموعة الجراحات الأكثر تقدماً مثل إجراءات تعويض الأسنان المفقودة وفي مقدمتها عملية زراعة الأسنان.
  • عيادة د. مضر محمد السنبلي: يتم من خلالها إجراء مختلف أنماط جراحات تقويم الفكين وعلاج تشوهات وكسور الوجه، تأسست العيادة على يد الدكتور مضر السنبلي عضو المنظمة العالمية لبحوث الفم (IADR) والحاصل على بورد جراحة الوجه والفكين.
  • مركز دار الشفاء: يتألف المركز من تخصصات طبية متعددة منها جراحة الوجه والفكين والتي تتم تحت إشراف نخبة من أبرز الكوادر الطبية المؤهلة، منهم الدكتور علاء الموسوي الحاصل على شهادة البورد الأمريكي في تخصص جراحة الفم والوجه والفكين.
  • عيادات اليسر لطب الأسنان: تقدم العيادة رعاية صحية كاملة للأسنان تشمل مختلف أنواع الإجراءات الطبية الوقائية والعلاجية والتجميلية، كما أنها مزودة بالتجهيزات التي تجعلها مؤهلة لإجراء عمليات زراعة الأسنان ومختلف جراحات الوجه والفكين المتقدمة.

 

مراكز وعيادات جراحة الوجه والفكين في العراق

 

إبحث عن العيادة الأقرب لك أو في أي مكان حول العالم

هل تجد صعوبة في اختيار العيادة الأنسب لك؟ احصل على عرض سعر مخصّص لك من إحدى العيادات التي نعمل معها

 

مدن تشتهر بإجراء جراحة الوجه والفكين في العراق

ساهم شيوع عمليات التجميل في العراق بصفة عامة في تزايد أعداد العيادات والمراكز الطبية المتخصصة في مختلف الفروع المشتقة عن هذا المجال الطبي لكن رغم زيادة أعدادها فإنها تتركز في مدن بعينها، تستحوذ العاصمة بغداد على نسبة غير قليلة من مراكز جراحة الوجه في العراق باعتبارها إحدى المدن الأكثر حيوية بالبلاد.

يعرف إقليم كردستان بأنه أكبر مناطق تجمع العيادات المتخصصة في مختلف أنواع عمليات التجميل وبالأخص منطقة أربيل، كما أنه يضم مراكز جراحة الفكين في العراق الأكثر حداثة وتطوراً والتي تتوفر في هيئة عيادات متخصصة أو في صورة أحد أقسام مؤسسات الرعاية الصحية العامة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متوسط تكاليف جراحة الفكين في العراق

تشير نتائج مقارنة أسعار عمليات التجميل والإجراءات الطبية بشكل عام إلى انخفاض المتوسط العام للتكاليف في دولة العراق؛ يعود ذلك لأسباب تسويقية بحتة نظراً لأن المراكز الطبية العراقية تستهدف العملاء المحليين بالتالي تحرص على تقديم عروض تمكنها من منافسة الدول القريبة منها ذات الباع الطويل في مجال عمليات التجميل وبالأخص دولتي إيران وتركيا.

فيما يتعلق بأسعار جراحات الوجه والفكين في العراق بشكل خاص فإنها تشهد تفاوتاً كبيراً بسبب تعدد أنواع الجراحات المدرجة ضمن هذا التخصص الطبي، حيث أن تكلفة بعض أنواع جراحة الفكين في العراق على سبيل المثال تكون مرتفعة مقارنة بأسعار عمليات الوجه لكونها أكثر تعقيداً وبالتبعية أقل شيوعاً.

فيما يلي المتوسط التقريبي لعدد من أنماط جراحة الوجه والفكين في العراق:  

جراحات الوجه والفكين المتوسط التقريبي للتكلفة
جراحات الأسنان الصغرى من 10 إلى 40 دولار أمريكي
عملية زراعة الأسنان من 350 إلى 500 دولار أمريكي
عملية زراعة الأسنان الفورية متوسط 600 دولار أمريكي
جراحات تدعيم عظام الفك من 700 إلى 1000 دولار أمريكي تقريباً
عملية تكبير الذقن من 900 إلى 1800 دولار أمريكي

 

جدير بالذكر أن أسعار جراحة الوجه في العراق -وكذلك جراحات الفكين- السالف ذكرها تقريبية فقط وقد تختلف ارتفاعاً وانخفاضاً تبعاً لعدة متغيرات أبرزها الآتي:

  • مكانة الجراح وفقاً لمؤهلاته العلمية والجهات المعتمد منها
  • شهرة المؤسسة العلاجية والمكانة التي تحظى بها
  • المدينة المجراة بها الجراحة
  •  نوع التقنية الطبية المستعملة وخامة التعويضات السنية
  • حالة المريض ومدى احتياجه لعلاجات استباقية أو جراحات تمهيدية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات وعيوب إجراء جراحة الوجه والفكين في العراق

تتوافر في المراكز والمؤسسات الطبية العديد من عوامل التميز التي لعبت دوراً رئيسياً في زيادة الإقبال على جراحة الوجه في العراق وكافة أنماط العمليات الأخرى، يأتي في صدارة تلك العوامل الآتي:

  •  توافر المراكز الطبية المجهزة بمجموعة من التقنيات الحديثة خاصة بإقليم كردستان
  • التعاون مع أطباء عراقيون على مستوى عال من الخبرة والكفاءة
  • الانخفاض الكبير في تقدير تكاليف جراحة الوجه والفكين في العراق

يوجد على الجانب الآخر عدد من السلبيات التي يجب وضعها في الحسبان والتي تجعل إجراء جراحة الفكين في العراق أمراً مقصوراً على المواطنين المحليين إلا فيما ندر ويتمثل أبرزها فيما يلي:

  •  غياب الرقابة الحكومية عن مؤسسات الرعاية الصحية
  • عدم التعاون مع أي خبراء أجانب في مجال طب التجميل
  • اضطراب الأوضاع الأمنية وتصنيف البلاد ضمن المناطق الأكثر خطورة  
  •  تردي مستوى الخدمات والمرافق العامة

 

مميزات وعيوب إجراء جراحة الوجه والفكين في العراق

 

 

أماكن الإقامة في العراق

تتوفر في دولة العراق خاصة مجموعة المدن الكبرى العديد من أماكن الإقامة التي يمكن تقسيمها من حيث المستوى لنوعين رئيسيين وذلك على النحو الآتي:

مجموعة الفنادق الاقتصادية

تتمثل في الفنادق من فئة نجمتين أو ثلاث نجوم التي تقدم خدمات متوسطة الجودة بأسعار منخفضة تتراوح ما بين 15إلى 25 دولار أمريكي في بغداد وترتفع إلى 35 حتى 60 دولار أمريكي في أربيل ومن بينها:

  • فندق دجلة الخير
  • ركن كهرمانة بغداد
  • فندق كوينت أربيل
  • فندق أسينابار

مجموعة الفنادق الفاخرة

يعد هذا النوع من الفنادق الخيار الأمثل للباحثين عن الفخامة والرفاهية، تبدأ تكلفة الإقامة في فنادق الخمس نجوم في بغداد من 90 دولار أمريكي تقريباً وقد تصل إلى ما يزيد عن 200 دولار أمريكي في بعض الحالات ومن بينها:

  • فندق ماسايا باي إميرالد
  • فندق بابيلون روتانا
  • فندق كريستال أربيل
  • فندق ديديمان أربيل – سيتي سنتر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

وسائل المواصلات في العراق

تمتلك دولة العراق العديد من وسائل النقل والمواصلات التي تستخدم في الانتقالات الداخلية بالمدينة الواحدة أو في الانتقال بين المدن وبعضها البعض وأهمها الآتي:

  • سيارات الأجرة
  • شبكة السكك الحديدية
  • خطوط مترو بغداد
  •  خدمات الليموزين وتأجير السيارات

 

وسائل المواصلات في العراق

 

مدى توفر خدمات الرعاية الصحية في العراق

تردت أوضاع قطاع الرعاية الصحية في دولة العراق نتيجة ما تعرضت له من أزمات طاحنة طوال العقود الماضية، بناء على ذلك يمكن القول أن هذا النوع من الخدمات صار حكراً على المستشفيات الخاصة التي تنتشر بكثافة في معظم المدن العراقية، كما تم خصص مرفق الإسعاف رقـم الهاتف (122) لتلقي الاستغاثات في حالات الطوارئ.

 

خدمات الرعاية الصحية في العراق

 

مدى توفر خدمات الترجمة

تمثل خدمات الترجمة الفورية أهمية بالغة لكافة زائري البلاد بما في ذلك الجنسيات العربية نظراً لأن اللهجة المحلية في العراق تعتبر صعبة بالنسبة لغير متحدثيها، هذا بالإضافة إلى أن اللغة الكردية تعد هي الغالبة في بعض المدن وخاصة إقليم كردستان.

يمكن طلب هذا النوع من الخدمات من جهات مختلفة مثل الفنادق أو مكاتب الترجمة أو الاستعانة بأحد المترجمين المستقلين، لكن يعيب ذلك المغالاة النسبية في تقدير أتعاب المترجم المرافق التي يتم تحديدها وفقاً لعدد ساعات العمل اليومي وكذلك اللغة التي يتم الترجمة إليها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المزارات السياحية في العراق

تأثر قطاع السياحة في العراق تأثراً بالغاً بما مرت به من أحداث بالسنوات الأخيرة شأنه في ذلك شأن كافة القطاعات، لكن رغم كل شيء تظل واحدة من أكثر بلدان العالم احتواءً على معالم أثرية ومزارات سياحية وهذا يرجع إلى تاريخها العريق وطبيعتها الخلابة.

من بين أبرز المزارات السياحية في المدن العراقية الآتي:

  • بوابة عشتار
  • برج بابل
  • قلعة كركوك
  • المساجد الأثرية
  • الأضرحة الأثرية
  •  سوق شارع المتنبي
  • جزيرة بغداد السياحية

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

الليزر البارد في العراق

عمليات انحراف الأنف في العراق

قص المعدة في العراق

زرع الشعر في العراق

ابتسامة هوليود في العراق

عملية تغيير لون العين في العراق

إزالة الشعر بالليزر في العراق