جراحة الوجه الترميمية

قد نتعرض في حياتنا إلى ما يعرضنا للخطر، مثل الحوادث أو الأمراض، وبعض هذه الأخطار قد تؤذي الوجه على مستوى المظهر أو حتى تؤثر على الوظائف المختلفة لأعضاء الوجه، مثل النطق أو المضغ بالفم أو السمع أو الرؤية وغيرها من الوظائف. ولكن لحسن الحظ فإن الأطباء تمكنوا بجهودهم من إيجاد حلول عملية لكثير من هذه الآثار السلبية سواءً على مستوى المظهر أو الوظيفة من خلال جراحة الوجه الترميمية والتجميلية، وفي هذا المقال سنتحدث أكثر عن جراحة الوجه الترميمية وعن ما تتضمنه هذه الكلمة من حلول وآمال لأشخاص ربما فقدوا ثقتهم بأنفسهم أو فقدوا بعض وظائف تراكيب الوجه لسبب ما، راجين أن ينعم الجميع بالثقة والأمان. 

 

جراحة الوجه الترميمية

 

ما هي جراحة الوجه الترميمية 

ليس هناك عملية محددة تسمى جراحة الوجه الترميمية، وإنما هو اسم شامل يجمع تحته العديد من الإجراءات الطبية والتجميلية التي يجريها الطبيب لاستعادة الشكل والوظيفة لتراكيب الوجه والرقبة، مما يعني أن العمليات الجراحية التجميلية التي يجريها الأطباء في الأنف أو الأذن أو الذقن أو عظام الوجه أو الرقبة داخلة تحت مسمى جراحة الوجه الترميمية. الطبيب المختص بهذا النوع من العمليات الترميمية لا يجب أن يكون فقط طبيباً ماهراً، بل يجب أن يكون فناناً أيضاً! نعم، فاسترجاع الشكل أو تجميله بالصورة التي ترضي المريض يتطلب درجةً عاليةً من الدقة نجدها عند الفنانين. وفيما يلي قائمة بالعمليات التي يصح أن نطلق عليها اسم جراحة الوجه الترميمية:

  • تصحيح الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق
  • إجراء جراحة الوجه لتصحيح العيوب الخلقية عند الأطفال 
  • تعديل جسر الأنف وتصحيح شكله
  • شد الحواجب وتصحيح شكل الجفون 
  • شد تجاعيد وترهلات الوجه 
  • حقن الفيلر والبوتوكس 
  • تصحيح الكسور في عظام الوجه
  • تصحيح الشكل عند الأشخاص الذين تأثر شكل الوجه عندهم بسبب مشاكل في الأعصاب (شلل) 
  • إعادة بناء جزء من الوجه 
  • عمليات تقشير بشرة الوجه 
  • جراحة الوجه والفم والفكين ربما لتغيير شكل الفم بغرض تجميلي أو استعادة الشكل الطبيعي بعد حادث أو ما شابه 
  • شد ترهلات الذقن والرقبة
  • إعادة بناء وتجميل الأذن  
  • إعادة بناء جلد الوجه بعد إزالة الأورام السرطانية

ومن هذه القائمة المطولة سنختار بعض العمليات لنتحدث عنها بتفصيل أكبر فيما يلي.  

 

ما هي جراحة الوجه الترميمية 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لإجراء جراحة الوجه الترميمية 

هنا سنتعرف على المشاكل التي إذا تعرضت لها، فربما تكون بحاجة لإجراء جراحة الوجه وبعض الشروط التي يجب أن تتوافر فيك: 

  1. إذا تعرضت لحادث شديد أدى لتغيير الشكل، سواء كان ذلك الحادث حادث سير أو اعتداء جسدي أو أي خطر آخر. تتمكن جراحة الوجه و باستخدام التقنيات الحديثة مثل تقنية الجراحة المجهرية من علاج كل المشاكل التي تصيب الوجه بعد الحادث، حتى الأنسجة العصبية والغدد الدقيقة مثل الغدد اللعابية. 
  2. إذا أصبت بورم في منطقة الوجه والرقبة، حيث يمكن لأنواع من الأورام الحميدة والخبيثة أن تنمو في هذه المنطقة، وفي الغالب تتأثر وظائف الأنسجة المجاورة لهذه الأورام وربما تحتاج بعد إزالة الورم إلى جراحة الوجه والفكين لاستعادة الشكل والوظيفة الطبيعية. 
  3. قد تحتاج إلى جراحة الوجه الترميمية بعد إجرائك لعملية جراحية تتطلب الوصول إلى المخ، فهذا الأمر يستدعي إحداث فتحات أو ثقوب في العظام للوصول إلى المخ، ولذلك قد يلاحظ بعدها ضمور في عضلات هذه المنطقة وتغير في الشكل. 
  4. قد تحتاج إلى جراحة ترميمية في الأذن إذا كنت تعاني من عيب خلقي ولدت به، أو عيب ناتج عن إصابة، أو حتى بغرض تجميلي إذا كانت أذنيك تبعدان عن رأسك مسافة أكثر من 2 سنتي متر، أو في حالة انحناء حافة الأذن بشكل يزعجك. 
  5. عدم تناسق جانبي الوجه بشكل ملحوظ، فصحيح أن جميع الوجوه تعاني بشكل طبيعي من نسبة عدم تناسق بسيطة، لكن الأمر قد يزداد عند بعض الأشخاص، وقد يكون مؤشراً على وجود حالة مرضية معينة. 
  6. بالطبع قبل اتخاذ أي إجراء جراحي سيتأكد الطبيب أنك لائق لهذا الإجراء وسيجري الفحوصات اللازمة، وإذا لم تكن جراحة الوجه طارئة، فسيطلب الطبيب منك التوقف عن التدخين وعن تناول بعض الأدوية التي قد تتعارض مع الجراحة. 

 

المرشحون لإجراء جراحة الوجه الترميمية

 

ما هي أسعار الإجراءات الطبية المختلفة في جراحة الوجه الترميمية

كما ذكرنا فإن جراحة الوجه ليست مقتصرة على عملية محددة، فجراحة الوجه تشمل العديد من العمليات التي قد يلجأ لها المرضى لأسباب مختلفة منها ما يكون ضرورياً ومنها ما يكون بدافع تحسين الشكل فحسب، وبالطبع فإن أسعار هذه العمليات تتباين تبايناً كبيراً، وهنا سنوضح بعض أسعار هذه الإجراءات المختلفة: 

  1. سعر جراحة الوجه بغرض تعديل الأنف: إن عمليات تجميل الأنف عديدة ومتنوعة، وتتعدد كذلك التقنيات التي يمكن أن يستخدمها الطبيب، وبناءً على ذلك وعلى عوامل أخرى سنذكرها لاحقاً فإن سعر عملية تجميل الأنف قد يقع بين 3000 – 15000 دولار. 
  2. سعر جراحة تجميل الأذن: أيضاً يمكن إجراء العديد من العمليات لتجميل الأذن وجعلها أكثر تناسقاً مع تفاصيل الوجه الأخرى، ولذلك فإن أسعار العمليات الخاصة بالأذن قد تتراوح بين 2000 – 5000 دولار. 
  3. سعر جراحة الوجه لشد التجاعيد والترهلات: في المتوسط، فإن العملية الجراحية لشد تجاعيد الوجه قد تفوق تكلفتها 7000 دولار. 
  4. جراحة تجميل الجفن: قد تفوق تكلفة جراحة تعديل شكل الجفن 3000 دولار. 
  5. جراحة تجميل الذقن: لا تستغرب، فهناك الكثير من الناس الذين يزعجهم شكل ذقنهم، ربما لكونها طويلة، ربما لكونها مقسومة، والسبب الأكثر شيوعاً هو وجود الترهلات أو ظهور اللغد في هذه المنطقة، وتختلف أسعار الإجراءات الطبية المتخذة لكل من هذه الحالات لكن فيما يخص شفط الدهون وإزالة الترهلات من الذقن فإن التكلفة تتراوح بين 1000 – 4000 دولار، وذلك لأنها قد تتضمن بعض الإجراءات في الرقبة أيضاً. 
  6. جراحة الوجه الترميمية التي تتضمن إعادة بناء أجزاء مكسورة من العظام: إن إعادة البناء للأجزاء المكسورة أو المفقودة من العظام قد تتطلب العديد من الإجراءات كما أنها تتطلب بقاء المريض فترة في المستشفى تحت إشراف الطبيب مما قد يرفع تكلفة العملية فوق 15000 دولار. 
  7. سعر جراحة الوجه والفم والفكين: بسبب كسر في الفك أو لأي سبب آخر قد لا يشفى الفك بشكل كامل وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في المضغ أو بقية الوظائف الأخرى، وعلى عكس المتوقع فإن هذه العملية معقدة ويراعي الأطباء فيها العديد من التفاصيل الهامة للوصول إلى أفضل نتيجة، مما يجعل التكلفة تتباين تبايناً كبيراً بين 3000 إلى 40000 دولار. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كل هذه الأسعار هي أسعار تقريبية وقد تزداد أو تقل بناءً على عدد من العوامل منها: 

  •  الموقع الجغرافي أو البلد الذي ستجري فيه العملية. 
  • المركز أو المستشفى الذي ستجري فيه العملية ومستوى الخدمة التي ستحصل عليها.
  • خبرة الطبيب ومهارته.
  • مدى تعقيد جراحة الوجه التي ستجريها. 
  • الفحوصات الطبية المطلوبة والإشعاعات التي سيطلبها الطبيب. 
  • الأدوية التي سيطلب منك الطبيب تناولها وأدوية التخدير التي سيستخدمها الطبيب أثناء العملية إن كان الإجراء يحتاج لتخدير. 

 

أسعار الإجراءات الطبية

 

التحضير لإجراء جراحة الوجه الترميمية

هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تعرفها قبل إجراء جراحة الوجه، أولا يجب عليك التأكد من خبرة الأطباء ومن جودة الخدمة التي ستحصل عليها في المركز أو المستشفى التي اخترت أن تجري العملية فيها. 

في زيارتك الأولى للطبيب ستعرض حالتك على الطبيب وتناقش معه جميع الحلول والبدائل التي من الممكن أن تحل مشكلتك، وسيحاول الطبيب التوفيق بين الخيارات المتاحة و تفضيلاتك الشخصية. وبعد الاستقرار على إجراء جراحة الوجه الترميمية فإن الطبيب سيخبرك بالتفصيل كل ما سيحدث منذ جلستك الأولى معه مروراً بتفاصيل وخطوات العملية وانتهاءً بتعليمات فترة النقاهة، وذلك حتى تتمكن من تشكيل صورة واقعية عن ما ستخوضه، وأخيراً سيتناقش معك الطبيب وسيبين لك ما يمكن أن تتوقعه من العملية من حيث النتيجة والمظهر الذي ستصل إليه، وربما تمكن الطبيب من إيضاح نتائج العملية بصورة افتراضية باستخدام الكمبيوتر، وهنا يجب عليك أن تكون واقعياً في رغباتك وفي تصورك للنتيجة النهائية، فلا توجد عملية ستعيد شكلك إلى الشكل المثالي بنسبة 100%، وإنما تساهم العملية في تحسين مظهرك بالقدر الكافي لجعلك راض عن مظهرك والأهم من ذلك أنها ستعيد لك الوظائف الطبيعية التي كانت قد تأثرت سلباً. 

سيطلب منك الطبيب إجراء الفحوصات والإشاعات اللازمة، كما سيسأل عن تاريخك المرضي، وعن العمليات التي سبق و أجريتها من قبل و عن الأدوية وحتى المكملات الغذائية أو الوصفات العشبية التي التي تتناولها في الفترة الحالية، وربما يطلب منك التوقف عن تناول أدوية معينة، كما سيطلب منك التوقف عن التدخين إذا كنت مدخناً. 

 

التحضير لإجراء جراحة الوجه الترميمية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات جراحة الوجه الترميمية 

أصبحنا الآن نعلم أن جراحة الوجه الترميمية أمر معقد، وأن العديد من الإجراءات الطبية قد تدخل تحت هذا المسمى، لذلك لا نستطيع أن نحد كل هذه الإجراءات بمجموعة من الخطوات، لكننا سنحاول أن نقرب الصورة قدر المستطاع. 

في هذه العمليات قد يعمل فريق طبي متكامل من الجراحين التجميليين وجراحي الأعصاب وجراحي الوجه والرقبة كل في اختصاصه، وذلك حرصاً على استرجاع الشكل والوظيفة كأقرب ما يكون للطبيعي. 

أغلب هذه العمليات تتم تحت التخدير الكلي، ما يعني أنك ستكون نائماً ولا تشعر بأي شيء خلال العملية. 

في جراحة الوجه الترميمية قد يتم قص ونقل بعض عظام الوجه لتعويض النقص في مكان ما أو لبناء جزء مفقود، وقد يتم أيضاً نقل أجزاء من العظام من الحوض أو من الأضلاع لذات الغرض، ويتم تثبيت العظام في مكانها باستخدام الشرائح والمسامير المصنوعة من التيتانيوم، أما عن الشقوق في الجلد فربما يتم تعويضها أو “ترقيعها” بأجزاء من البشرة مأخوذة من مناطق أخرى مثل اليد أو الصدر أو الفخذ… 

أثناء العملية يتمكن الأطباء من توصيل الأعصاب والأوعية الدموية ببعضها مجدداً باستخدام تقنية الجراحة المجهرية. 

أخيراً يجب أن تعلم أنك ستقضي فترة ما بين 4 و12 ساعة في غرفة العمليات وربما أكثر، بحسب تعقيد حالتك والإجراءات المطلوبة لتحسينها.  

 

خطوات جراحة الوجه الترميمية 

 

نتائج جراحة الوجه الترميمية 

بعد انتهاء إجراءات جراحة الوجه فإنك قد تبقى على الأقل مدة يومين في العناية المركزة، حرصاً ألا تصيبك أي مضاعفات، الأمر الذي قد يطيل بقاءك في العناية مدة تصل إلى أسبوع. أما التعافي بشكل كامل فقد يحتاج إلى أكثر من 6 أشهر ليتحقق. 

بالطبع تبدو النتائج مرضية بشكل كبير، حيث تستعيد جراحة الوجه شكل الوجه ووظائفه الطبيعية بنسبة كبيرة، خاصة بعد أن يتم التعافي ويزول التورم وآثار الجراحة الأخرى خلال بضعة أشهر من العملية، لكن الطبيب قد ينصحك بإجراء جراحات إضافية قد تحسن المظهر أكثر فأكثر. 

 

نتائج جراحة الوجه الترميمية 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجميل الأذن بدون جراحة

تجميل الأذن في العراق

جراحة الاسنان المطمورة

جراحة الجفون

جراحة الوجه والفكين

جراحة تجميل عظام الوجه

الفرق بين الجراحة التجميلية والترميمية