تمارين الانف بعد عملية التجميل

تمارين الانف بعد عملية التجميل

تعد عملية تجميل الانف من العمليات التي تشهد إقبالاً كبيراً من الناس، إما بغرض تجميلي للحصول على شكل مثالي للأنف، أو بسبب تعرض الانف للكسور والتشوهات بسبب الحوادث، لذلك يحرص الناس على الوصول إلى أفضل نتيجة بعد إجراء عملية تجميل الانف، ولتحقيق هذه الرغبة ينصح كثير من أطباء التجميل بعمل تمارين الأنف بعد عملية تجميل الانف للوصول إلى أفضل النتائج والشكل المتناسق للانف.

 

نبذة عن عملية تجميل الانف

عادة ما يتم إجراء عملية تجميل الانف للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية متعلقة بصعوبة التنفس نتيجة الانحراف بعظام الأنف، أو نتيجة تهشم عظام الأنف بسبب التعرض للحوادث، أو بغرض تجميلي بحت، فقد لا يتقبل المرء شكل الانف ويريد أن يحصل على شكل أكثر قابلية بالنسبة له سواء بتصغير أو تطويل حجم الأنف.

لا يحبذ إجراء عملية تجميل الانف إلا بعد الوصول لسن البلوغ في كلا الجنسين، ولكن ربما تكون ضرورية في بعض الأحيان قبل ذلك في حالة الحاجة إلى التغلب على مشاكل التنفس.

 

ما أهمية تمارين الانف بعد عملية التجميل

عادة ما يعاني المريض من حكة وتورم بالوجه بعد عملية تجميل الانف قد تستمر معه من مدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، وخلال هذه المدة قد يتسبب هذا التورم في الضغط على عظام الانف مسبباً انحرافاً بها مما يهدد نتائج العملية بالكامل، لذلك ينصح الأطباء بإجراء بعض التمارين البسيطة التي من شأنها المساعدة في الحصول على النتائج المطلوبة بعد العملية ومنع عظام الانف من الرجوع لوضعها القديم، حيث أنه سيتطلب أسابيع عدة لكي تلتئم عظام الأنف على الوضع الجديد في مدة قد تصل من 6 إلى 12 شهر، كما تساعد هذه التمارين على تخفيف التورم والشعور بالحكة.

 

عملية تجميل الانف

 

كيفية عمل تمارين الانف

كما ذكرنا سابقاً فإن عادة ما يصاب المريض بتورم وحكة بعد الجراحة، ويستمر هذا التورم من 10 أيام إلى 14 يوم في الأغلب، وقد يستمر هذا التورم لشهور عدة، لكن مع بداية زوال هذا التورم يمكنك البدء في عمل تمارين للانف، ولكن لا ينصح بعمل أي تمارين أو حركة بالانف خلال الأسبوع الأول والثاني من إجراء العملية.

تعتمد تمارين الانف بعد عملية التجميل على إحداث ضغط ميكانيكي باليد على منطقة معينة بالانف وهي في مرحلة التشكل من جديد، ولم تصل إلى تمام الالتئام بعد، ذلك لضمان عدم انحراف عظام الأنف لوضعها القديم وتتسبب في فشل الجراحة، وتتم هذه التمارين بالخطوات التالية:

  1. يقوم المريض بالضغط بإصبعه في منطقة الثلث العلوي من الانف، ويكون حريصاً ألا يصل إلى الجزء العلوي من الانف أبداً.
  2. يستمر المريض بالضغط على الانف لمدة من 10 ثواني إلى دقيقة في المرة الواحدة.
  3. يكرر المريض هذا التمرين من 25 إلى 40 مرة باليوم.
  4. يجب على المريض الضغط في كلا جانبي الانف بشكل متساوي، وألا يقوم بالضغط في جانب أكثر من الجانب الآخر، وقد ينصح طبيبك المختص بالضغط على جانب أكثر من الآخر تبعاً لكل حالة وما تقتضيها.
  5. ربما من الجيد أن يشعر المريض بألم بسيط أثناء الضغط على الانف.
  6. يجب على المريض عمل هذه التمرينات أمام المرآة، حتى يتمكن من عمل التمارين بصورة صحيحة.
  7. من المهم والضروري أن يقوم المريض بعمل هذه التمارين تحت إشراف الطبيب المختص الذي أجرى له الجراحة.

 

كيفية عمل تمارين الانف

 

فوائد تمارين الانف بعد عملية تجميل الانف

تساعد تمارين الانف على الوصول بجراحة تجميل الانف إلى أفضل النتائج، فهي جهد مشترك بين الطبيب والمريض يمكنها من الحصول على نتيجة مرضية وشكل أجمل مما سبق، عن طريق مساعدة هذه التمارين في التخفيف من التورم المصاحب لجراحة تجميل الانف، بالإضافة إلى منع عظام الانف من الانحراف إلى وضعها الأصلي قبل الجراحة.

 

فوائد تمارين الانف بعد عملية تجميل الانف

 

أنواع الأنشطة التي يجب تجنبها بعد عملية تجميل الانف

تساعدك تمارين الأنف الحصول على أفضل النتائج، ولكن ليست هي الضامن الوحيد لذلك إذا لم تنتبه لبعض النشاطات اليومية التي يجب عليك الحذر منها حتى تلتئم عظام الأنف بالكامل، والتي تؤثر بنتائج عكسية وتحبط عمل وتأثير قيامك بتمارين الانف، ومن أمثلة هذه النشاطات:

  1. تجنب الأنشطة الشاقة، مثل التمارين الرياضية أو الركض.
  2. استخدم الضمادات على أنفك أثناء الاستحمام.
  3. لا تقم بالانحناء لأسفل لفترات طويلة.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإصابة بالإمساك، الذي يمكن أن يتسبب في الضغط على موضع الجراحة، نتيجة الإجهاد الذي يسببه.
  5. تجنب تعابير الوجه الشديدة، كالضحك بشدة أو البكاء بشدة.
  6. نظف أسنانك بلطف، حتى لا تحتك الشفاه العليا بالانف.
  7. ارتدي الملابس التي تُثبت من الأمام، وتجنب سحب الملابس فوق رأسك حتى لا تصيب الانف.
  8. لا تقم بارتداء النظارات الطبية أو نظارات الشمس، قبل أربعة أسابيع من إجراء الجراحة، حتى لا تتسبب هذه النظارات بالضغط على عظام الانف.
  9. لا تضع ضمادات الثلج على الانف بعد الجراحة لتخفيف التورم، فهي تتسبب أيضاً في إحداث ضغط على عظام الانف.
  10. من الأفضل أن تضع رأسك على وسادة عالية وقت النوم، بحيث يكون رأسك في مستوى أعلى من الصدر، فيمكن لهذا الوضع أن يخفف من حدة تورم ونزيف الانف بعد العملية.

 

أنواع الأنشطة التي يجب تجنبها بعد عملية تجميل الانف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية تسمين الوجه

عملية تصغير الأنف

فراكشنال ليزر في دبي

فراكشنال ليزر للوجه

فيلر الانف

تصغير ارنبة الانف

تصغير الانف بالابر

تصغير الانف بدون جراحة