تكلفة عملية ربط المعدة

تكلفة عملية ربط المعدة

تنوع عمليات وجراحات السمنة والاكتشافات الحديثة في هذا المجال؛ أتاح الفرصة لشريحة كبيرة من مرضى السمنة لإنجاح تجارب فقدان وزنهم، التي طالما عانوا من محاولاتهم المستميتة لفقدانه، وهذا التنوع في حد ذاته جعل مدى تكلفة هذه العمليات واسع بحيث يناسب أكبر شريحة ممكنة من المرضى، وهذا بالطبع فضلاً عن توسع الاختيارات التي تناسب كل حالة حسب ظروفها الصحية.

 تكلفة عملية ربط المعدة التي يدور حولها حديثنا اليوم، من مواضيع البحث الشائعة؛ إذ أنها لاقت نجاحاً كبيراً في الفترة الماضية، وانتشر استخدامها لما لها من مميزات في إنقاص الوزن، وفي نفس الوقت إمكانية التخلص من ربط المعدة في أي وقت، إذا أدت عملية ربط المعدة إلى أي آثار سلبية مثل اضطراب الهضم، أو نقص امتصاص المواد الغذائية اللازمة للجسم. 

 

كيفية إجراء عملية ربط المعدة

عملية ربط المعدة هي نوع من جراحات السمنة المتعددة التي تتم عبر التنظير البطني؛ بإحداث عدة جروح بسيطة في البطن من واحد إلى خمسة جروح، يُدخل من خلالها الطبيب منظار دقيق و أدوات الجراحة، وتتم عملية الربط عن طريق ربط الجزء العلوي من المعدة بحلقة من السيليكون، بحيث يتم فصل المعدة إلى جزئين جزء علوي وجزء سفلي، الجزء العلوي يكون صغير حيث لا يستوعب إلا كمية صغيرة إلى متوسطة من الطعام، للمساعدة على الشعور بالشبع سريعا، وإنقاص حجم المعدة تدريجياً.

كيفية إجراء عملية ربط المعدة

 

 هذا الرباط المصنوع من السيليكون يكون مجوف وموصل بأنبوب، ينتهي بفتحة تُثبت تحت جلد البطن مباشرة؛ وعن طريق هذه الفتحة يحقن الطبيب محلول ملحي في الحلقة حول المعدة لزيادة الضغط عليها، والتحكم في حجم الفتحة بين الجزء العلوي والجزء السفلي؛ والتحكم بالتبعية في معدل تفريغ الطعام.

هذه العملية تنجح في إنقاص معدل السكر في الدم لدى مرضى السكري، وإنقاص الوزن الزائد؛ في الحالات التي يكون سبب زيادة الوزن فيها كثرة الأكل، ولكنها قد تكون غير ناجحة في الحالات التي سبب السمنة فيها مرضي مثل اضطراب الغدد واضطراب التمثيل الغذائي، كما أنه إذا لم ينجح المريض في تعديل عاداته الغذائية في فترة ربط المعدة فإنه قد يعود إلى زيادة الوزن مرة أخرى.

بعد العملية يوصيك الطبيب بالاستمرار على نظام غذائي من السوائل لفترة، وإدخال الأطعمة الصلبة تدريجياً؛ لمنع حدوث عسر الهضم ومشاكل في المعدة.

 

إنقاص الوزن الزائد

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عوامل تحديد تكلفة عملية ربط المعدة

تؤثر عدة عوامل في تحديد سعر عملية ربط المعدة النهائي تأثيراً جذريا، حيث أن العملية تُعد من الجراحات التي تستلزم فتح حجرة العمليات، واستخدام مخدر كلي ورعاية لفترة بعد العملية حسب رؤية الطبيب، فضلاً عن المواد المستخدمة في خطوات الجراحة، هذه العوامل السابقة يختلف سعرها من مستشفى إلى أخرى، ومن بلد إلى بلد، وبشكل عام فإن أهم العوامل التي تؤثر في تحديد تكلفة عملية ربط المعدة هي:

  1.  مستوى الجراح وكفاءته وخبرته وعدد العمليات الناجحة التي أجراها في ربط المعدة.
  2. نوع التخدير وأجر طبيب التخدير ومساعديه.
  3. نوع الإجراءات السابقة للعملية والتالية لها، من تحاليل و تجهيزات ومتابعة بعد العملية.
  4.  المواد المستخدمة في الجراحة وفي ربط المعدة والتي تختلف من مكان إلى آخر.
  5.  مستوى الدخول في الدولة ومستوى المكان وتجهيزه الطبي.

 

عوامل تحديد تكلفة عملية ربط المعدة

 

 

سعر عملية ربط المعدة في الدول المختلفة

مصر من 4000 إلى 8000 دولار أمريكي
السعودية من 6000 إلى 10000 دولار أمريكي
الكويت  من 3500 إلى 60000 دولار أمريكي
الأردن  من 2500 إلى 3800 دينار أردني
المغرب من 50000 إلى 60000 درهم مغربي
الإمارات من 5000 إلى 10000 دولار أمريكي
قطر من 20000 إلى 25000 ريال قطري 
أمريكا من 10000 إلى 15000 دولار أمريكي
كوريا الجنوبية متوسط التكلفة حوالي 6750 دولار أمريكي

 

قد يتطلب الإجراء أيضاً جلسات متابعة إضافية لتعديل حجم حلقة السيليكون حسب الحالة، والتكلفة التقريبية للجلسة الواحدة حوالي 150 دولار أمريكي.

 

سعر عملية ربط المعدة في الدول المختلفة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

جراحات إنقاص الوزن

الكبسولة الذكية للتنحيف

الكبسولة المبرمجة في جدة

جراحات السمنة بالمنظار

متى يمكن اتخاذ القرار بإجراء إحدى عمليات السمنة؟

تعرف على أهم أنواع بالون المعدة

شفط الدهون بالفيزر