تكثيف الحواجب 

كانت الحواجب ومازالت عضو هام له دور كبير في إبراز جمال الوجه وزيادة تحديد ملامحه، ولهذا استحوذت على اهتمام خبراء التجميل والموضة وتوالت صيحاتها المختلفة عبر الأزمان، ومؤخراً أصبحت الحواجب العريضة هي الصيحة الرائجة بعدما كانت الحواجب الرفيعة  متربعة على عرش الموضة حتى أواخر التسعينات وأوائل الألفينات، لذا زاد الإقبال على تقنيات تكثيف الحواجب إما لأغراض تجميلية (مما يعني أن الحواجب طبيعية ولكن يراد تعريض شكلها) أو لأغراض علاجية ( في حالة تساقط شعر الحواجب أو فقدها مرضياً أو جراء حادث)، وتنوعت طرق تكثيف الحواجب ما بين تكثيف الحواجب بالجراحة أو تكثيفها بلا جراحة باستخدام المكياج وتقنيات التجميل الغير جراحية.

 

تكثيف الحواجب 

 

أسباب سقوط شعر الحواجب 

تتعدد أسباب سقوط شعر الحواجب ومعرفة السبب الرئيسي قد يمكنك من تلافي ومعالجة التساقط دون اللجوء لأي إجراء إضافي  لذا إحرص على معرفة السبب الرئيسي ومحاولة علاجه قدر الإمكان، وأكثر هذه الأسباب شيوعا:

  1. سوء التغذية والأنيميا، وعلاجها بالتغذية الجيدة وتعويض عنصر الحديد.
  2. الضغوط النفسية وبعض الأمراض النفسية التي يلجأ فيها المريض لنتف وتقطيع الشعر دون إدراك.
  3. فقد شعر الحاجب نتيجة حادث أو حريق.
  4. سقوط شعر الحاجب وشعر الجسم بصفة عامة جراء استخدام أدوية معينة مثل الأدوية المستخدمة في علاج أمراض السرطان.
  5. استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على كيماويات قوية مثل جل الحواجب و صبغة الحواجب.
  6. بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الثعلبة الذي يتسبب في فقد الشعر في مناطق معينة.
  7. بعض العوامل الوراثية مثل الصلع والذي قد يظهر في النساء عن الرجال في تساقط شعر الحواجب بينما في الرجال يظهر في فقد شعر الرأس.
  8. بعض الاضطرابات الهرمونية مثل اضطراب الغدة الدرقية.

 

أسباب سقوط شعر الحواجب 

 

تاريخ عملية تكثيف الحواجب

تعتبر عملية تكثيف الحواجب والرموش وزراعتها جراحيا امتداد طبيعي لعملية زرع الشعر، حيث أن فكرة التطبيق واحدة؛ إلا أن زراعة الحواجب قد تكون أكثر دقة وتحتاج إلى يد طبيب ماهر نظراً لصغر المكان ووجوده في مكان بارز في الوجه ورغم أن بدايتها بالتحديد ليست معروفة إلا أنها تُجرى بنجاح لأكثر من خمسة عشر عاما الآن وأصبحت تطبق على نطاق واسع في دول مختلفة من العالم.  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من المرشحون لإجراء تكثيف و زراعة الحواجب

أي شخص يريد تعريض وتكثيف الحواجب بصورة دائمة و مظهر طبيعي يمكنه إجراء زراعة الحواجب وكذلك الأشخاص الذين تعرضوا لفقد دائم لشعيرات الحاجب جراء الحوادث والحريق أو بعض الأمراض الجلدية  أو في حالة ضعف نمو الشعر أوعدم نموه في منطقة الحاجب نتيجة أمراض خلقية أو جلدية ولكن ينبغي أن تتوافر به الشروط الآتية: 

  1. أن لا يكون مريض بسيولة الدم أو أمراض اضطرابات تجلط الدم (COAGLATION DISORDER) أو يتعاطى أي أدوية تزيد من سيولة الدم مؤخراً.
  2. أن لا يعاني من فرط التصبغ وتكون الندبات بعد العمليات الجراحية.
  3. أن لا يعاني تاريخ مرضي من المشكلات الصحية المرتبطة بإجراء الجراحات.

 

من المرشحون لإجراء تكثيف و زراعة الحواجب

 

قبل عملية تكثيف الحواجب جراحياً

مبدأياً سوف يناقش معك طبيبك حالتك الصحية  والغرض من تكثيف الحواجب، وما هو الشكل النهائي الذي تريد أو تتوقع أن يكون عليه حواجبك وإذا كان شكل الحاجب النهائي متوافق مع شكل الوجه ككل أو لا، كما قد يطلب منك رسم الحاجب بمستحضرات التجميل إذا كنت اعتدت على ذلك لإعطائه فكرة واضحة عن شكل الحاجب الذي تريدين أو تريد أن تصل إليه، كما سيخبرك عن الإرشادات الواجب عليك اتباعها بعد إجراء زراعة الحواجب وحتى التعافي التام، وقد يطلب منك أيضاً إجراء بعض الفحوصات والتحاليل مثل اختبار سيولة الدم وتحليل سكر الدم وقياس ضغط الدم قبل إجراء عملية تكثيف الحواجب.

 

قبل عملية تكثيف الحواجب جراحياً

 

كيفية إجراء عملية تكثيف الحواجب جراحيا 

تحتاج العملية لطبيب ماهر حيث أنها دقيقة ودائمة النتائج وسوف يبدأ طبيبك بتخديرك موضعياً لعدم شعورك بأي ألم، ثم يبدأ بزرع شعر الحواجب عادة بطريقة FUE) follicular unit extraction) وفيها يحدث الطبيب شقوق جراحية متناهية الصغر لاستخراج بصيلات الشعر، ثم يبدأ بزرعها في الحواجب بدقة في الأماكن المحددة في الحاجب شعرة بشعرة  بزاوية محددة وفي اتجاه نمو الشعر لإعطاء المظهر الطبيعي، الوقت الذي تستهلكه العملية ما بين ساعة إلى ساعتين على أقل تقدير وقد يزيد ليصل إلى خمس ساعات على أقصى تقدير حسب كمية الشعر المستهدف زراعتها.

 

كيفية إجراء عملية تكثيف الحواجب جراحيا 

 

بعد إجراء تكثيف الحواجب بالجراحة

تأخذ مدة التئام جروح العملية الدقيقة حوالي عشرة إلى أربعة عشر يوماً، تتكون خلال هذه الأيام الأولى قشور حول الحاجب وهي خطوة طبيعية نحو عملية الالتئام ولا ينبغي أبدا أن تزيلها بيدك بل دعها لتسقط من تلقاء نفسها،  كما أن شعر الحواجب المزروع يسقط في خلال عدة أسابيع بعد العملية، وبعدها يبدأ شعر الحواجب بالنمو في خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر من إجراء زراعة الحواجب ويصبح شكل الحاجب أكثف بالفعل في خلال سبعة أشهر، بينما يكون تمام النمو في فترة حوالي عشرة أشهر إلى اثنتي عشر شهراً.

تدوم نتائج هذه العملية لفترة طويلة  فهي دائمة، لا ينبغي ممارسة أي أنشطة رياضية عنيفة بعد العملية لمدة ثلاثة أسابيع، ويجب إخبار طبيبك في حالة وجود نزيف أو انتفاخ أو بؤر صديدية في مكان إجراء الزراعة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات عملية تكثيف الحواجب

  1. نتائجها دائمة ولا تحتاج لإعادة صبغ ورسم الجلد مثلما يحدث في وشم الحواجب والميكروب ريدنج.
  2. تعطي مظهر طبيعي جداً يختلف عن عمليات التكثيف الأخرى سواء بالوشم أو باستخدام الماكياج.
  3. آمنة تماماً على الرأس والشعر إذا أجريت بيد جراح تجميل ماهر.
  4. لا تأخذ مدة تعافي كبيرة وعادة ما يعود المريض لأنشطته العادية بعد إجراء العملية بعدة ساعات ولكن يجب عدم ممارسة أنشطة عنيفة لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

 

مميزات عملية تكثيف الحواجب

 

عيوب عملية تكثيف الحواجب بالجراحة

زراعة الحواجب عملية جراحية وقد يحدث بها بعض الآثار الجانبية الناتجة عن الجراحة مثل احتمالية النزيف أو حدوث التهاب (inflammation) أو عدوى بعد الجراحة وانتفاخات أو تلف بعض الأعصاب في المنطقة، ولكن كل هذه الآثار يمكن تلافيها إذا أجريت زراعة الحواجب على أيدي جراح تجميل متخصص وإذا التزمت بإرشادات طبيبك قبل وبعد العملية. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح للمحافظة على كثافة الحواجب

بعض العادات الصحية والحياتية البسيطة قد تساعدك في المحافظة على كثافة حواجبك سواء إذا كانت حواجبك كثيفة طبيعياً أو زادت كثافتها بعد زراعة الحواجب؛ ويمتد تأثير هذه العادات على صحة شعر الرأس وحتى الرموش، لذا إذا كنت تسعى إلى تكثيف الحواجب والرموش فينبغي عليك اتباع غذاء صحي غني بالقيم الغذائية وخاصة عنصري البروتين والحديد، بالإضافة لشرب الماء الكافي يوميأً للمحافظة على ترطيب الشعرة وحمايتها من السقوط والتكسر، ينبغي أيضاً عدم الإكثار من وضع مستحضرات التجميل على الحواجب والرموش لأن المواد الكيميائية فيها تؤدي إلى تساقط شعر الحواجب والرموش ويمتد أذاها إلى البصيلات تحت الجلد، يمكنك أيضا وضع مواد مغذية للحواجب والرموش مثل زيت الخروع الغني بفيتامين E  الذي ينشط نمو الشعر ويؤدي إلى تكثيف الحواجب والرموش.  

 

نصائح للمحافظة على كثافة الحواجب

 

تكثيف الحواجب للرجال  

لا تقتصر الرغبة في تكثيف الحواجب على النساء فقط، بل يرغب كثير من الرجال في تكثيف حواجبهم وتعريض شكلها لإبراز ملامح وجوههم وإعطائها تحديد وقوة، لذا أصبح تكثيف الحواجب للرجال من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً في عالم الرجال بعد عمليات زرع الشعر التي تحتل الصدارة في عمليات التجميل للرجال. 

 

تكثيف الحواجب للرجال  

 

أفضل أماكن تكثيف الرموش بالجراحة والأسعار

تعد تركيا من أفضل الدول في زراعة الحواجب و زراعة الشعر، أيضا حققت الكثير من الدول العربية نجاحاً في هذا المجال وأصبحت تتوافر بها العديد من المراكز التجميلية والأطباء ذوي الخبرة والمهارة في إجراء عملية تكثيف الحواجب بالجراحة مثل دبي ومصر والأردن ولبنان، أما عالميا فتعتبر أمريكا من أفضل الدول في إجراء زراعة الحواجب بالإضافة للكثير من الدول الأوروبية مثل ألمانيا وإنجلترا وأيضا استراليا.

وفيما يلي جدول بأسعار عملية تكثيف الحواجب في بعض بلدان العالم:

 

الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح التكلفة من 3000 إلى 6000 دولار أمريكي
أستراليا متوسط التكلفة 2800 إلى 5000 دولار
ألمانيا متوسط التكلفة 1600 إلى 4800 دولار أمريكي
تركيا  تتراوح التكلفة ما بين 1500 إلى 2000 دولار أمريكي
دبي متوسط التكلفة بين 2500 و4000 دولار أمريكي
مصر متوسط التكلفة حوالي 2500 دولار
الأردن تتراوح التكلفة ما بين 1000 و 3000 دينار أردني
المغرب تتراوح التكلفة ما بين 1500 و3000 دولار أمريكي

 

هذا التراوح الكبير في الأسعار نتيجة لاختلاف عدد البصيلات المستهدف زراعتها حيث أنه يتم حساب السعر لكل بصيلة؛ وغالباً يتم زراعة حوالي 300 إلى 600 بصيلة بالحواجب، كما أن مكان إجراء العملية و تجهيزه ومهارة الطبيب يساهم في اختلاف سعر العملية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تختار الطبيب المناسب لإجراء عملية زراعة الحواجب

كما ذكرنا أن عملية تكثيف الحواجب عملية دقيقة وتحتاج ليد طبيب تجميل ماهر لأنها قريبة من العين ومن منطقة مليئة بالأعصاب، ونتائجها الشكلية دائمة وينبغي أن تتوافق مع شكل الوجه ولا تسبب أي تشويه له، لذا يجب أن تبحث بحرص وأن تتحرى الدقة في اختيار الطبيب عن طريق معرفة الشهادات الأكاديمية والعلمية الموثقة الحاصل عليها والتي  توضح القدر التعليمي الحاصل عليه في هذا التخصص، كما أنه يجب أن يكون ذا خبرة في هذا المجال وسبق له إجراء العديد من العمليات الناجحة والتي تم تقييمها تقييم حقيقي من قبل مرضى وجهات موثوقة ولا تعتمد بتاتاً على الإعلانات أو التقييم عبر الانترنت .   

 

كيف تختار الطبيب المناسب لإجراء عملية زراعة الحواجب

 

بعض أماكن إجراء تكثيف الحواجب عالمياً

تركيا
  • مركز تركي ويز للعمليات التجميلية.
  • مركز الدكتور يتكين باير.
  • مركز رويال هير .
مصر
  • د. شادي المغربي/ عيادات المغربي _32 ش شجرة الدر – الزمالك.
  • المركز التخصصي لزراعة الشعر وتجميل الجلد – د. مجدي عبد السلام – ش البطل أحمد عبدالعزيز – المهندسين
  • كوزموتيكا هير كلينك – 19 ش البطل أحمد عبد العزيز المهندسين
الأردن
  • عيادة الدكتور رمزي العمري.
  • عيادات كلينكا جويل – عمان – الأردن
  • عيادة الدكتورة دانا العزب للتجميل والليزر
دبي
  • ايكونيك هير كير.
  • مركز كوزموسيرج لزراعة الشعر
  • مركز دبي الطبي للجراحات التجميلية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تقنيات غير جراحية لتكثيف الحواجب

يمكننا تكثيف الحواجب بطرق غير جراحية مثل استخدام بعض المستحضرات المحفزة لنمو الشعر موضعيا على الحواجب، أو بعض الزيوت الطبيعية التي تنشط نمو شعر الحواجب ولكن هذه الطرق قد لا تعطي النتيجة المرجوة مثل الجراحة وعادةً ما تاخذ وقت طويل جداً.

أيضا من أسهل الوسائل استخدام الماكياج في إعطاء مظهر كثيف للحاجبين ولكنه بالطبع وسيلة مؤقتة، ومن الوسائل التي تعطي نتائج طويلة تقنية الميكروبليدنج  التي يتم فيها رسم شعر الحاجب فوق الجلد بصبغة تحاكي لون الشعر الطبيعي، وأيضاً الوشم الذي يتم فيه حقن الصبغة تحت الجلد ولكنه محرم وقد يسبب أضراراً كبيرة مثل سرطان الجلد.

وعموما قد لا تعطي هذه التقنيات مظهر طبيعي مثل زراعة الحواجب ونتائجها وقتية.

 

تقنيات غير جراحية لتكثيف الحواجب

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر عند الرجال

تفتيح الشفايف

طريقة تكثيف الحواجب

رفع الحواجب بالخيوط

رفع الشفايف

زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية

زراعة شعر الحواجب