تقويم الأنف 

تقويم الأنف مفهوم متعدد المعاني ويحوي الكثير من التدخلات الجراحية وغير الجراحية، بالإضافة إلى التدخلات التجميلية.  يعد الأنف هو نهاية مكونات الجهاز التنفسي لدى جميع الكائنات، حيث يُقوم بدور هام في تنفس الإنسان وتحديد ملامح وجه.

فهناك من يسعى لتعديل شكل الأنف بهدف تصحيح مشكلة قائمة، وهناك من يلجأ لتقويم الأنف بهدف تجميلي لإعادة تشكيل شكل الأنف ليناسب باقي ملامح الوجه.

تقويم الأنف 

في هذا المقال سوف نتعرف على عمليات تقويم الأنف، أنواعها، دواعي إجرائها، ما هي التدخلات التجميلية لتقويم الأنف، تقويم الأنف بدون جراحة،  أجهزة تقويم الأنف غير الجراحية، التكلفة، والمراكز والعيادات التي تقدم هذه الخدمة.

 

 

 

ما هي عملية تقويم الأنف؟

تضم عملية تقويم الأنف عدة تدخلات جراحية بهدف تصحيح شكل الأنف وتغيير حجمه، والذي يتغير نتيجة لعيوب خلقية، أو حوادث، أو لأسباب مرضية تؤدي لخلل في وظيفة الأنف التنفسية وتوصيل الهواء بكمية كافية وبدون شوائب إلى باقي أعضاء الجهاز التنفسي.

أيضا هناك تدخلات غير جراحية لتعديل شكل الأنف، لكن هدفها الرئيسي هو تجميل الشكل وتناسب حجم الأنف مع باقي الملامح مثل حقن الأنف بالفيلر أو الكولاجين أو البو توكس.

أقرأ عن تجميل الأنف بالحقن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع عمليات تقويم الأنف:   

هناك عدة أنواع من عمليات تقويم وتجميل الأنف تختلف باختلاف الغرض منها: 

1عملية تقويم الحاجز الأنفي:  تهدف إلى إعادة تصحيح انحراف الحاجز الأنفي واعادته  لخط الوسط قدر الإمكان، ليفصل بين فتحتي الأنف بالتساوي حتى لا يعيق تدفق الهواء الداخل للأنف.

2جراحة تقويم الأنف الترميمية:  تُقام هذه العملية بعد إزالة الأورام أو بعد الحوادث التي تترك تلف واضح لأنسجة الأنف، حيث يتم التدخل الجراحي لتجميل الأنف لإعادة ترميم الأنسجة وتقويم شكل الأنف .

3- جراحة رَأْبُ الأَنْفِ التَّكْبيرِيّ : تسمى أيضا بعملية تقويم الأنف الثانوية حيث تهدف إلى تكبير مقدمة الأنف في بعض الحالات التي يحدث بها تهشم في حدبة الأنف (Nasal dorsum) ، أيضا تستخدم كمحاولة لإخفاء احد العيوب القائمة للحاجز الأنفي بعد عملية تجميل الحاجز الأنفي. تستخدم هذه العملية بكثرة في الشعب الآسيوي نظراً لزيادة عرض الحاجز الأنفي ، ومحاولة إبراز أرنبة الأنف لأعلى.

4-  عملية تصغير الأنف التجميلية:  

الهدف من هذه العملية هو تصغير الأنف عن الحجم الحالي عن طريق إعادة هيكلة عظام وغضاريف الأنف، أيضا تستخدم لعلاج النتوءات البارزة في جسر الأنف، وعلاج تضخم جانبي الأنف وأرنبة الأنف الساقطة.

تنقسم هذه العملية إلى قسمين حسب الغرض من العملية والنتائج المرادة حسب ما يقرر الطبيب:

  • عملية تصغير الأنف المفتوحة(Open Rhinoplasty) 
  • عملية تصغير الأنف المغلقة(Closed Rhinoplasty) 

 

أنواع عمليات تقويم الأنف   

 

أولا: عملية تصغير الأنف المفتوحة (Open Rhinoplasty)

في هذه العملية يتم عمل شق جراحي صغير أسفل أرنبة الأنف في المنطقة ما بين فتحتي الأنف، تسمح هذه الفتحة بتمكين الطبيب من التعامل الحر مع عظام وغضاريف الأنف حتى يستطيع إعادة هيكلتها للشكل المراد. 

يستخدم أطباء التجميل هذه الطريقة للحالات التي تطلب إعادة تشكيل اكثر شمولية.

الندبات الناتجة بعد العملية تُخفى بشكل جيد قدر الإمكان، حيث تستخدم أدوات تجميلية دقيقة وخيوط جراحية رفيعة جداً. 

 

ثانياً: عملية تصغير الأنف المغلقة (Closed Rhinoplasty) 

تستخدم هذه العملية للتداخلات التجميلية الدقيقة التي تتطلب تعديلات بسيطة لعظام و غضاريف الأنف، حيث يقوم الطبيب بعمل شق جراحي داخل إحدى فتحتي الأنف لتعديل هيكلي بسيط. 

الندبات الناتجة تكون غير مرئية وتعتبر من مميزات هذه الطريقة. 

من مميزات التدخلات الجراحية التجميلية للأنف هي النتائج المقبولة والدائمة على عكس التدخلات الغير جراحية.

 

عملية تصغير الأنف المغلقة

 

ما هو تقويم الأنف بدون جراحة

في الآونة الأخيرة انتشر مفهوم تقويم وتجميل الأنف بدون جراحة باستخدام بعض الوصفات و الطرق، وحتى الأجهزة البسيطة القادمة من أسواق شرق آسيا بغرض تصغير وتقويم الأنف، حيث استغلت هذه الشركات حاجة الأشخاص لمحو بعض العيوب البسيطة للأنف لترويج منتجاتهم من وصفات عشبية و أجهزة بسيطة والتي و إن أنتجت نتائج فهي مؤقتة وغير مثبتة علمياً. 

أقرأ عن تمارين لتصغير الأنف

من ناحية أخرى، يطلق مفهوم تقويم وتجميل الأنف بدون جراحة على بعض التدخلات التجميلية والتي تستخدم حقن الفيلر والكولاجين بها، ولكن ما يميز هذه الطرق هو إنها طبية ومثبت نتائجها علمياً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تقويم الأنف بالفيلر:

تسمى أيضا عملية تجميل الأنف ذو الثلاث نقاط، يقوم الطبيب بحقن حمض الهيالورونيك الذي يعمل كفيلر، يحقن في ثلاث نقاط أساسية للأنف هما( قاعدة الأنف، حدبة الأنف، أرنبة الأنف). 

مميزات هذه الطريقة:

1- لا تخضع للتدخلات الجراحية.

2- تأخذ 15 دقيقة في العيادة بدون الخضوع إلى تخدير.

3- لا يوجد لها أثار جانبية مثل الندبات والتورمات.

4- النتائج سريعة.  

 

عيوبها:

1- لا تصلح لجميع مشاكل تقويم الأنف

2- تنوع النتائج من شخص لآخر

3- تحتاج لتجديد الحقن كل 6 أشهر إلى سنة لنتائج أفضل تدوم طويلاً.

 

تقويم الأنف بالفيلر

 

من هم المرشحين لعملية تقويم الأنف

1- اذا كنت غير راضي عن شكل أنفك، وتشعر بالحرج عند مواجهة الأخرين فأنت من المرشحين لعملية تقويم وتجميل الأنف. 

2- اذا كنت تعاني من تشوه في عظام أو غضاريف الأنف نتيجة حادث أو عوامل وراثية.

3- إذا كان سنك 18 سنة فيما فوق فأنت من المرشحين لهذه العملية، نظراً لاكتمال نمو الأنف وتوقف زيادة حجمها.

4- إذا كان لديك توقعات إيجابية وواقعية لنتائج ما بعد العملية، والتي نتجت بعد نقاش مع طبيب التجميل.

5- اذا كنت تعاني من بروز زائد أو تدلي أرنبة الأنف.

6- اذا كنت تعاني من تشوهات الحاجز الأنفي أو مشاكل في التنفس. 

 

المرشحين لعملية تقويم الأنف

 

تكلفة عمليات تقويم الأنف:

تختلف التكلفة من مكان لآخر طبقاً لعدة عوامل أساسية مثل السمعة الطيبة للطبيب أو المركز الطبي، المؤهلات الطبية والدراسات العليا لطبيب التجميل، الخبرات السابقة في مجال تقويم و تجميل الأنف، عدد التقييمات الإيجابية لعملاء سابقين لهم نفس تجربتك. وفيما يلي متوسط أسعار العملية في العديد من البلدان: 

في مصر تتوسط  التكلفة ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي حسب حالة الشخص وما اذا كانت حالته تستدعي تدخل جراحي أو تجميلي أو الاثنين معاً. 

أما في السعودية فتتراوح التكلفة ما بين 3500 إلى 5000 دولار أمريكي.

وفي دبي تبدأ التكلفة من 1500 دولار للتدخلات البسيطة مثل تصحيح حدبة الأنف لتصل إلى 7000 دولار أمريكي لإعادة الترميم الهيكلي والإصلاح التجميلي غير شاملة مصاريف الإقامة والسفر.

وفي تركيا التي تتميز بالسياحة العلاجية وفترة تطبيق الخصومات كل سنة، تتراوح التكلفة ما بين 4000 إلى 6000 دولار أمريكي شاملة مصاريف الإقامة والسفر وبعض المميزات الأخرى مثل الانتقال من المطار إلى المركز الطبي و الفنادق مجاناً.

تذكر الجمعية الأمريكية لأطباء التجميل أن متوسط تكلفة عمليات تقويم وتجميل الأنف في أمريكا وفقا لآخر الإحصائيات في 2018 وصل إلى 5350 دولار أمريكي. اقرأ مقارنة بين أسعار عمليات تقويم وتجميل الأنف في بلدان عربية وأجنبية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

العيادات والمراكز الطبية التي تُجري عمليات تقويم وتجميل الأنف: 

عزيزي القارئ، احرص دائما على اختيار الطبيب أو المراكز الطبية ذات السمعة الطيبة، والحاصلة على العديد من التقييمات الإيجابية لعملاء سابقين لاسيما وان كانت حالتهم مشابه لحالتك، أيضا تأكد من حصول هذه المراكز على شهادة الجودة في الرعاية الصحية أو شهادات مكافحة العدوى، وضرورة تقديم هذه الخدمة بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية.

فيما يلي قائمة ببعض المراكز الطبية التي تقدم هذه الخدمة والتي لها سمعة طيبة:

عيادات د/ حسام أبو العطا بمصر: من أفضل جراحي التجميل، حاصل على الدكتوراه في جراحة التجميل والليزر، عضو الجمعية الأمريكية لأطباء التجميل، عضو الجمعية المصرية لأطباء التجميل المصرية، له سجل حافل من عمليات التجميل الناجحة. 

مركز د/ محمد عبد الحفيظ بالقاهرة: يتخصص في مجال جراحات التجميل وتنسيق القوام، حاصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، بالإضافة إلى عضوية جمعية جراحة التجميل الأمريكية، يقدم خدمات تقويم الأنف.، يعمل أيضا بمستشفى الملك فهد بالسعودية.

دكتور محمد الناصر بالسعودية: من أشهر جراحي التجميل بالسعودية، يشتهر بعمليات تجميل الأنف، له سجل حافل بالشهادات العلمية والخبرات العملية، حاصل على تقييمات إيجابية من العديد من العملاء.

دكتور محمد قديح بالرياض: حاصل على درجة الدكتوراه في الجراحات التجميلية والترميمية، ودرجة الماجستير في الهندسة الطبية وهندسة الأنسجة من جامعة ميشيغان، متخصص في عمليات تجميل الوجه والأنف، عمل في العديد من الدول العربية والأجنبية.

المركز الأمريكي البريطاني الجراحي بدبي: يضم نخبة كبيرة من أطباء التجميل القادمين من أمريكا و انجلترا في تخصصات متنوعة أهمها تجميل وتقويم الأنف. 

دكتور ريكاردو بيكر فيرلا بدبي: طبيب تجميل برازيلي، يعمل بالإمارات العربية حالياً، اكتسب شهرة واسعة في عمليات تجميل الأنف ونحت القوام، له سجل حافل بالمؤهلات العليا في مجال جراحات التجميل. 

عزيزي القارئ، إذا وقع اختيارك على واحد من هذه المراكز، لا تكتفي بمراجعتنا لها، احرص على الاطلاع على النتائج السابقة لمثل حالاتك والتي عمل بها الطبيب، وذلك قبل أت تقرر الاستمرار حرصاً على سلامتك. 

 

العيادات والمراكز الطبية التي تُجري عمليات تقويم وتجميل الأنف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تجميل الأنف العريض

تجميل الأنف اللحمي

تجميل الأنف بالإبر في القاهرة

تجميل الأنف بالحقن

تجميل الأنف بالخيط

تجميل الأنف بالخيوط بالرياض