تقويم الأسنان الثابت قبل وبعد

تقويم الأسنان الثابت قبل وبعد

تعتبر الابتسامة الساحرة سمة من أهم سمات جمال الوجه وجاذبيته، لهذا تطمح العديد من السيدات عن سبيل للحصول على ضحكة بيضاء تخطف العقل،  مما يدفع العديد من السيدات للبحث عن نتائج تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد، من أجل الوقوف على كافة ما يتعلق بهذا الإجراء التجميلي من ناحية المخاطر والفوائد والنتائج.

أحدث تقويم الأسنان طفرة في مجال طب الأسنان التجميلي، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بـ تقويم الاسنان الثابت، ما هي طرق العناية به؟ وكم تبلغ مدة تقويم الاسنان الثابت؟ وكم يبلغ سعر تقويم الاسنان الثابت؟ بالإضافة إلى العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 

تقنيات تجميل الاسنان

 

ما هو  تقويم الاسنان الثابت؟

تقويم الاسنان هو إجراء طبي وتجميلي يهدف إلى علاج مشاكل الأسنان وتحسين اصطفافها، وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة تراكب الأسنان أو اعوجاجها، ويتم صناعة تقويم الأسنان وفقاً للمشكلة التي تعاني منها الأسنان، حيث تختلف مكونات تقويم الأسنان والمواد الداخلة في صناعة تقويم الأسنان وفقاً لحالة المريض وحالة أسنانه.

تنقسم أنواع تقويم الأسنان إلى تقويم الأسنان الثابت وتقويم متحرك، ويعالج تقويم الأسنان الثابت العديد من المشاكل المتعلقة بصحة الفم والأسنان والفكين، حيث يساعد تقويم الأسنان على علاج مشكلة سوء الإطباق والتحسين من مظهر الأسنان، وجعلها أكثر تناسقاً وجمالاً.

ما هو  تقويم الاسنان الثابت؟

 

 يجمع تقويم الأسنان الثابت خلف الأسنان ما بين الحلول التجميلية والوظيفية للأسنان، لهذا فهو أحد الحلول الفعالة لمختلف مشاكل الأسنان، كما أنه يعد واحداً من عمليات تجميل الأسنان الآمنة نسبياً والتي لا يترتب عليها الكثير من المخاطر.

 

تقويم الأسنان الثابت.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

صور نتائج تقويم الاسنان قبل وبعد

قبل الإقدام على تركيب التقويم الثابت من قبل المرضى، يتطلع الكثير منهم لمعرفة كافة ما يتعلق بهذا الإجراء من نتائج وتعليمات ونصائح، لذا من الضروري أن تكون على دراية بالأمور التالية:

 

صور لاشخاص بعد تركيب تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد

 

صور تركيب تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد

 

تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد الإجراء

 

نتائج تركيب تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد

 

صور الاسنان قبل وبعد تركيب تقويم الاسنان الثابت

 

قبل وبعد تقويم الاسنان الثابت

 

قبل وبعد تصليح وتركيب تقويم الاسنان الثابت

 

تركيب تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد

 

 

تركيب تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد لاصلاح وعلاج الاعوجاج

تركيب تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد لعلاج اعوجاج الاسنان

 

تركيب تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد لعلاج الاسنان

 

مراحل علاج الاسنان بعد تركيب تقويم الاسنان الثابت قبل وبعد

 

ماهي خطوات إجراء العملية :

أولاً – إجراءات ما قبل العملية:

في البداية يتوجب عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان المختص في تقويم الأسنان، وذلك من أجل الاطلاع على حالة أسنانك، ومعرفة مدى حاجتك لإجراء تقويم لأسنانك، في البداية سوف يقوم طبيبك بفحص الأسنان واللثة لديك من أجل تقييم حالتها، وإعدادها من أجل تركيب التقويم الثابت للأسنان، تضم عملية تقويم الأسنان الثابت مجموعة من الخطوات، ومن أبرزها:

  1. فحص الفم من الداخل: حيث يقوم الطبيب بفحص حالة الأسنان واللثة والفكين.
  2. كشف الأشعة البانورامية: خلال الفحص بالأشعة السينية للأسنان، يقوم الطبيب بتسليط الأشعة السينية على الأسنان، من أجل تحديد أماكنها، ومعرفة حالة إطباق الأسنان، وتحديد حالة نمو الأسنان.
  3. صناعة نموذج الأسنان: في هذه الخطوة يقوم الطبيب بعمل نموذج للأسنان، من خلال مدة رخوة يتم وضعها على سطح الأسنان وتركها حتى تجف ومن ثم نزعها، يساعد هذا النموذج في تحديد أماكن الأسنان وأحجامها من أجل صناعة تقويم الأسنان.
  4. خلع الأسنان الزائدة: في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى نزع بعض الأسنان الزائدة، من أجل السماح للأسنان المتراكبة بالتمدد وأخذ وضعيتها الصحيحة، والتخلص من مشكلة ازدحام الفكين بالأسنان، هذه الخطوة تعد من الخطوات الأساسية في عملية تقويم الأسنان.

 

إجراءات ما قبل العملية.

 

ثانياً – إجراءات ما بعد العملية

أيهما أفضل مثبت التقويم المتحرك أم الثابت؟ بعد انتهاء مدة التقويم وإزالة الأقواس التقويمية، ينصح أطباء الأسنان باستخدام مثبت الأسنان لفترة معينة، من أجل ضمان عدم عودة الأسنان لحالتها السابقة، وتختلف مدة استخدام مثبت الأسنان بحسب حالة أسنان المريض ووفقاً لرأي الطبيب، وبعد إجراء تقويم الأسنان ينصح باتباع التعليمات التالية:

  1. ابتعد عن تناول الأطعمة الجافة أو الصلبة مثل المكسرات والفواكة الجافة وقطع الثلج وما إلى ذلك.
  2.  الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية لكونها غنية بالسكريات، حيث أنها تتراكم على سطح الأسنان وتتسبب في تسوسها وتآكلها.
  3.  تجنب تناول الأطعمة التي بإمكانها أن تتراكم وتلتصق على سطح تقويم الأسنان، مثل العلكة والأطعمة اللزجة.
  4. احرص على تنظيف تقويم الأسنان بشكل دوري، استخدم محلول تنظيف تقويم الأسنان من أجل إزالة البقايا العالقة به.
  5. استخدم خيوط الأسنان ومعجون الأسنان الغني بالفلورايد من أجل التخلص بشكل فعال من طبقات الجير العالقة بالأسنان.

 

إجراءات ما بعد العملية

 

عادة ما تتم عملية تركيب تقويم الأسنان الثابت على مدار 3 مراحل أساسية، تتضمن المرحلة الأولى تهيئة الأسنان لتركيب التقويم والتخلص من تزاحم الأسنان، بينما تتضمن المرحلة الثانية تركيب تقويم الأسنان الثابت، وتتضمن المرحلة الثالثة لتقويم الأسنان وضع مثبت الأسنان من أجل الحفاظ على نتائج العلاج.

احرصي على المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان من أجل معرفة النتائج التي حققها تقويم الأسنان بشكل دوري، والتحقق من عدم وجود أي مشاكل في وضعية الأسنان الجديدة، كما يعد تنظيف الأسنان بعد إزالة تقويم الأسنان من الأمور الهامة، وذلك من أجل التخلص من المادة اللاصقة التي يخلفها التقويم على سطح الأسنان، كما ينصح أطباء الأسنان بأهمية تبييض الأسنان وتلميعها وإزالة الجير من على سطحها بعد نزع التقويم، هذه الخطوة ضرورية من أجل ملاحظة النتائج.

 

المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان

 

ما هي مزايا تقويم الأسنان الثابت؟

يتضمن تقويم الأسنان العديد من المزايا والفوائد، ومن أهمها نورد لكم ما يلي:  

  1. إستعادة تناسق الأسنان وتحسين مظهرها من خلال سد الفراغات بين الأسنان الأمامية في الفك العلوي والسفلي، وإرجاع الأسنان البارزة إلى أماكنها.
  2. حماية الأسنان ووقايتها من التآكل والتساقط على المدى البعيد.
  3. التحسين من حالة الأسنان ووظيفتها من خلال علاج مشاكل إطباق الأسنان، والسماح للفك العلوي والسفلي بالإطباق بشكل جيد، وخلق التناسق أثناء العض.
  4. التقليل من مشكلة تزاحم الأسنان وكثافتها في كلا الفكين العلوي والسفلي من خلال نزع الأسنان الزائدة، وتقليل الفراغات ما بينها.
  5. يساهم تقويم الأسنان في التحسين من عملية مضغ المريض للطعام، وعلاج مشاكل بعض مشاكل النطق وخاصةً لدى الأطفال والمراهقين.

 

 مزايا تقويم الأسنان الثابت

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مدة تقويم الاسنان الثابت؟

التقويم الثابت خلف الأسنان كم مدته؟ يعتبر السؤال عن مدة تقويم الأسنان من الأسئلة الملحة والتي تشغل بال الكثير من المرضى، لكن من الضروري أن تكون على دراية بأن مدة تقويم الأسنان تختلف من شخص لآخر، ومن حالة لأخرى، لكن مدة العلاج عادةً ما تختلف وفقاً للعوامل التالية:

  1. نوع المواد المستخدمة في تقويم الأسنان وطبيعتها.
  2. عمر المريض وطبيعة المشكلة التي يعاني منها.
  3. حجم الفراغات والمسافات الموجودة بين الأسنان.
  4. مدى اهتمام المريض بالالتزام بتعليمات الطبيب.

لكن في المجمل تتراوح مدة تقويم الأسنان ما بين ستة أشهر إلى 3 سنوات تقريباً.

 

ما هي مدة تقويم الاسنان الثابت؟

 

كم تبلغ أسعار تقويم الاسنان الثابت؟

تختلف تكلفة التقويم الثابت للأسنان وفقاً للعديد من العوامل، وعلى رأسها حالة الأسنان ونوع المشكلة التي تعانين منها، بالإضافة إلى نوع المواد المستخدمة في صناعة التقويم، ومدى مهارة الطبيب، وتتراوح تكلفة تقويم الأسنان للكبار ما بين 3 إلى 5 ألاف دولار أمريكي تقريباً، وهذه التكلفة شاملة لكافة إجراءات التقويم الذي تتراوح مدته ما بين عامين وحتى الـ 4 أعوام، بينما تزيد تكلفة التكليف الخلفي الثابت لتصل إلى 10 آلاف دولار تقريباً في بعض الأحيان، وتتراوح تكلفة التكليف الخرفي ما بين 6 وحتى 8 آلاف دولار تقريباً.

 

كم يبلغ سعر تقويم الاسنان الثابت؟

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجربتي مع تقويم الأسنان الثابت:

تحكي رفيدة 32 عاماً عن تجربتها مع تقويم الأسنان الثابت فتقول:” لفترة طويلة ظللت أعاني من مشكلة تراكب الأسنان وخاصةً الأسنان الأمامية، ومع التقدم في العمر باتت تشكل لي هذه المشكلة إزعاجاً كبيراً، وشكلت حاجزاً نفسياً بالنسبة لي أمام ممارسة أنشطتي الاجتماعية، إلى أن قررت الذهاب إلى طبيب تقويم الأسنان.

وهناك نصحني طبيبي بإمكانية إجراء تقويم الأسنان الثابت من أجل تحسين مظهر أسناني بصورة فورية، وبعد أخذ قياسات الأسنان وإجراء الفحوصات اللازمة، لم أشعر بأي ألم بعد تقويم الأسنان سوى لفترة قصيرة، وبالتحديد أول أسبوعين من إجراء التقويم.

بالطبع واجهتني بعض الصعوبات أثناء عملية تنظيف الأسنان، وقد نصحني الطبيب بضرورة تجنب تناول الأطعمة الجافة والقاسية من أجل تجنب التأثير على سلامة التقويم، استمررت في وضع تقويم الأسنان لمدة سنة وثمانية أشهر تقريباً، وقد حصلت على الشكل الذي أرغب به لمجرد نزعي للتقويم، لذا يمكنني القول بأن تجربتي مع تقويم الأسنان كانت رائعة”.

 

تجربتي مع تقويم الأسنان الثابت

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تركيب تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف

انواع تقويم الاسنان

تبييض الأسنان

تقويم الأسنان

10 منتجات لتبييض الأسنان

عدسات الأسنان