تعليمات قبل زراعة الشعر

تعليمات قبل زراعة الشعر

في الآونة الأخيرة ازداد اتجاهُ شريحة واسعة من الأشخاص لتقنية زراعة الشعر وذلك للتخلص من مشكلة الصلع الوراثي والتساقط التي بات يعاني منها الكثير من الناس ، ولضمان نجاح عملية زراعة الشعر من الضروري الانتباه الى مجموعة من التعليمات الهامة التي تسبق القيام بها من أجل الحصول على أفضل النتائج . وقد تتساءل ما هي أهم النصائح والتعليمات قبل عملية زراعة الشعر ؟ هذا ما سوف نُعرفكم عليه وأكثر مع تجميلي . 

تعدّ مشكلة تساقط الشعر بغزارة أو الصلع الوراثي من أكثر المشاكل التجميلية ازعاجاً للعديد من الرجال والسيدات على حدّ سواء ، ونتيجة لهذا الأمر تطورت الوسائل الطبية الحديثة المستخدمة في علاج هذه المشكلة سواءً من خلال المستحضرات الطبية أو الوصفات الطبيعية والطرق المنزلية أو من خلال عملية زراعة الشعر . وفي الوقت الذي لم تأتِ المستحضرات الطبية والطبيعية بالنتائج المطلوبة توجّهت أنظار شريحة واسعة من المرضى والأطباء الى خيار زراعة الشعر وذلك نتيجة لما أثبته من نتائج فعالة وآمنة . وفي هذا المقال سوف نقدم لكم  تعليمات قبل زراعة الشعر الواجب عليكم اتباعها قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر ومجموعة متنوعة من النصائح بعد زراعة الشعر وعدداً من المعلومات التي قد تهمك .

 

 

ما هي أسباب اللجوء إلى زراعة الشعر ؟ 

لا شك بأن مشكلة الصلع أو تساقط الشعر هي الدافع الأساسي وراء التفكير في إجراء عملية الزراعة ، وتحدث مشكلة التساقط نتيجة مجموعة من الأسباب من بينها : 

  1. العامل الوراثي : تلعب الوراثة دوراً أساسياً في الاصابة بالصلع وتساقط الشعر بصورة غزيرة وخاصةً لدى الرجال في حالة وجودِ تاريخٍ عائلي مسبق وهي النمط الأكثر شيوعاً في الاصابة بالصلع وفقدان الشعر .
  2. الضغوط النفسية : لا شك بأن الحالة النفسية للإنسان تترك أثراً لا يُستهان به على صحته الجسدية ، لذلك تعتبر الضغوط النفسية التي يمرّ بها الإنسان لفتراتٍ طويلة سبباً رئيسياً وراء مشكلة الصلع وتساقط الشعر لدى الرجال والنساء على حدّ سواء . 
  3. الأسباب الهرمونية : تلعب التغيرات الهرمونية دوراً محورياً في تعرّض الإنسان لمشكلة الصلع و تساقط الشعر ، وتشمل هذه التغيرات الهرمونية حالات نقص وزيادة هرمونات الغدة الدرقية ( T3 , T4 ) ، كذلك في حالة الوصول الى سنّ انقطاع الطمث بالنسبة للسيدات وانقطاع الدورة الشهرية ، كما أن الأمهات اللواتي يمرّون بمراحل الحمل والولادة يُصبحون أكثر عُرضةً لتساقط الشعر بغزارة وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية المتلاحقة في هذه المرحلة تحديداً .
  4. العوامل المرضية : قد تتسبب بعض العوامل المرضية في إصابة الإنسان بمشكلة تساقط الشعر وربّما الصلع دون وجود أي أسباب وراثية أو هرمونية ، تشمل هذه الأمراض داء الثعلبة الذي يترك منطقة خالية من الشعر على هيئة بقعة أعلى فروة الرأس . وأحياناً قد تؤدي بعض أنواع العدوى الفطرية الى فقدان الشعر مثل داء التينيا الذي يصيب فروة الرأس .
  5. التقدم في العُمر : مع التقدم في العُمر تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور وعلى رأسها مشكلة تساقط الشعر كنتيجة للتغيرات التي تطرأ على الجسم بشكلٍ عام خلال تلك المرحلة .

 

ما هي أسباب اللجوء إلى زراعة الشعر ؟ 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تستعدّ للقيام بعملية زرع الشّعر ؟ تعليمات قبل زراعة الشعر و

ان كنت ممن يخططون لإجراء عملية زراعة الشعر نورد لك مجموعةً من النصائح و تعليمات قبل زراعة الشعر الهامة التي ينبغي عليك العناية بها : 

1- المُحافظة على النظام الغذائي : ينصح المريض المُقبل على عملية زراعة الشعر بالاهتمام والمحافظة على نظام غذائي صحي غني بكافة العناصر الغذائية الضرورية ، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين C والتي تساهم بشكلٍ فعال وملحوظ في التسريع من عملية التئام الجروح وتقلل من فترة التعافي المطلوبة .

2- جدولة الأدوية : من الضروري على المريض المقبل على عملية زراعة الشعر وضع جدول بكافة الأدوية التي يتناولها سواء كانت أدوية أساسية أو مكملات غذائية وذلك من أجل أن يقوم الطبيب بتقديم التعليمات اللازمة له بشأن تلك الأدوية ومعرفة أي الأنواع التي يمكنه الاستمرار عليها وأيها يتوجّب عليه تقليل جرعاته أو التوقّف عن تناوله ، كذلك ينصح بتجنب تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الأدوية المحتوية على مادة ( Asprine , Heparine ) . 

3- التوقف عن ممارسة الرياضة : ينصح الأطباء بالتوقف التام عن ممارسة الأنشطة البدنية قبل زراعة الشعر بفترة كافية لا تقل عن أسبوعين كاملين ، هذه الفترة ضرورية من أجل تجنب الاصابة بالالتهابات والتورّم بعد العملية . 

4- تجنّب تناول المنبهات : قبل إجراء عملية زراعة الشعر من الضروري مراعاة عدم تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي قدراً عالياً من مادة الكافيين ( Caffeine ) لمدة 24 ساعة على الأقل قبل العملية وذلك لتأثيرها على سيولة الدم وقدرتها على زيادة معدلات النزيف والتقليل من مفعول التخدير وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر سلباً على مسار الجراحة .

5- معرفة التاريخ المَرضي : قبل خضوع المريض لعملية زراعة الشعر ينبغي على الطبيب أن يكون على درايةٍ تامة بتاريخ المريض و بكافة العوارض المرضيّة التي ألمّت به في الماضي أو خلال الفترة المقترحة لإجراء العملية ، بما في ذلك كافة الأمراض المُزمنة والطارئة .

6- تناول المكملات الغذائية : ينصح الأطباء كافة المقبلين على عملية زراعة الشعر بالاهتمام بتناول المكملات الغذائية الضرورية والتي تساهم في تحسين الحالة الجسدية بشكلٍ عام وتقلل من المضاعفات المحتملة للجراحة ومن بينها اعراض التورّم و التندب والنزيف .

7- احذر التدخين والكحول : يجب على الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية و المعتادين على التدخين بكثرة الامتناع عن هذه العادات لفترة لا تقل عن أسبوعين قبل اجراء الجراحة ، حيثُ أن الكحوليات والمنبهات وخاصة تلك المحتوية على مادة النيكوتين تقلل من فرصة وصول الدم المحتوى على عنصر الأكسجين الى الاوعية الدموية الرقيقة الموجودة بفروة الرأس مما يمكنه أن يؤثر سلباً على مسار الجراحة ونتائجها .

8- إجراء الفحوصات المطلوبة : ينبغي على كافة المقبلين على عملية زراعة الشعر إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية الضرورية وعلى رأسها صورة الدم الكاملة وذلك بغرض التأكد من عدم وجود أي موانع قد تعيق القيام بعملية زراعة الشعر ، كما يجدر بالطبيب الانتباه الى معامل سيولة الدم لدى المريض وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات خلال الجراحة .

9- يوم إجراء العملية : من الضروري الاهتمام بارتداء ملابس فضفاضة أثناء الذهاب لإجراء الجراحة ، كما ينصح ايضاً بالابتعاد عن استخدام أي نوع من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر أو العطور في هذا اليوم دون استشارة الطبيب للتأكد من امكانية استخدامها .

10- وضع توقّعات معقولة : من الهام جداً أن يجري المريض المقبل على عملية زراعة الشعر حواراً مفصلاً مع الطبيب بشأن كافة التفاصيل من أجل أن يصبح على دراية تامة بكافة النتائج المتوقعة من هذه العملية دون مبالغة ، كما يجب عليه معرفة المدّة المتوقعة لعودة نموّ الشعر مجدداً والفترة الزمنية التي سوف تستغرقها العملية ، إلى جانب معرفة كافة المخاطر المحتملة للعملية .

 

كيف تستعدّ للقيام بزراعة الشّعر ؟ 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر

بعد الحديث عن تعليمات قبل زراعة الشعر ماذا عن بعد عملية زرع الشعر :

  1.  نلاحظ خلال أول أسبوعين من إجراء الجراحة ينصح المريض بعدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة خلال النهار من أجل تجنب زيادة تورّم فروة الرأس الناتج عن الجراحة ، كما ينصح كذلك باستخدام القبعة من أجل تغطية الرأس ووقايتها من أشعة الشمس في فترات المكوث خارج المنزل .
  2. من الضروري الابتعاد عن استخدام السشوار بعد إجراء العملية وحتى انبات الشعر ( لمدة 4 أشهر تقريباً ) حيث أن استخدام مصفف الشعر يؤثر بشكلٍ ملحوظ على نجاح العملية ويؤخر من ظهور النتائج المرجوّة وربّما قد يؤدي الى فشلها في النهاية .
  3. ينصح الأطباء بالابتعاد عن استخدام مستحضرات العناية بالشعر وفروة الرأس المحتوية على مواد كيميائية مثل الشامبو وكريمات التصفيف وزيوت الشعر والأدوية التي يتم وضعها مباشرةً على فروة الرأس وذلك لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من اجراء العملية ، وينصح الأطباء باستبدال هذه المستحضرات المصنّعة كيميائياً بمواد أخرى طبيعية مثل استخدام الماء مع صابون الجلسرين لغسيل الشعر مرتين أسبوعياً كحدٍ أقصى إلى جانب استخدام الكريمات المرطبة المحتوية على مادة البانثينول والتي تساهم بشكلٍ فعال في ترطيب الشعر والوقاية من الحكة .
  4. تعد الراحة التامة في المنزل خلال اليوم الأول والثاني من الجراحة من أهم ما يعين على نجاح الجراحة والحصول على أفضل النتائج ، لذلك ينصح الأطباء بالحصول على قدرٍ كافي من الراحة وتقليل الأنشطة البدنية قدر الإمكان خلال الأسبوع الأول من الجراحة .
  5. في حالة ظهور علامات التورم والالتهاب وهي أحد المخاطر المتوقعة للعملية ينصح المريض باستخدام كمادات المياه الباردة وتناول الأدوية المضادة للتورم والتي من أشهرها المستحضرات المحتوية على مادة ( Trypsin ) من أجل التخفيف من حدّة تورّم منطقة فروة الرأس .
  6. من الضروري الاهتمام بتناول المكملات الغذائية المفيدة لنمو الشعر بشكلٍ منتظم بعد الخضوع للجراحة وذلك للمساهمة في تحسين نتائج العملية والتسريع من ظهورها ، وتعد أقراص ( Perfictil for Hair ) من أشهر الأدوية المستخدمة في هذا الغرض والتي أثبتت نتائج فعالة لدى المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر .
  7. تتراوح المدّة الزمنية المطلوبة لظهور نتائج الجراحة ما بين 6 أشهر وحتى عامٍ كامل من تاريخ إجراء العملية ، لذلك من الواجب على المريض التحلي بالصبر وعدم استعجال ظهور النتائج .

 

نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟

ما هو بوتكس الشعر

بعد زراعة الشعر

أسباب تساقط الشعر عند البنات

زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية

زراعة شعر الحواجب