تصغير غضروف الأنف

الأنف الأشم الأقنى هو أحد أهم علامات الجمال على مر العصور، وقد تتغير الرغبات وتتنوع معايير الجمال على مر العصور، ومع هذا يبقى الأنف الدقيق المتناسق النحيف علامة جمال لا شك فيها، ترغب فيها كل النساء، ويبذلن ما بوسعهن لتحقيقها سواء بالطرق غير الجراحية أو من خلال جراحات التجميل. فما هي طريقة تصغير غضروف الأنف جراحياً وما هي طرق تصغير غضاريف الأنف غير الجراحية؟ وكم تبلغ تكلفة هذه الطرق، ومن هم المرشحون لعملية تنحيف غضروف الأنف؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال.

تصغير غضروف الأنف

 

ما هي عملية تصغير غضروف الأنف الجراحية

عملية تصغير غضروف الأنف الجراحية هي أحد عمليات تجميل الأنف الشهيرة Rhinoplasty، وتتم هذه العملية بالطريقة المغلقة من داخل الأنف دون إجراء شق جراحي أو من خلال إجراء شق جراحي بالأنف بالطريقة المفتوحة. وهي أحد أشهر عمليات التجميل التي يلجأ لها الراغبون في الجمال والباحثون عن الشكل المثالي. وهذا لأن شكل الأنف يحدد بدرجة كبيرة شكل باقي ملامح الوجه. غالباً ما يكون الهدف الأساسي من هذه الجراحة هو تعديل الشكل، ولكنها أحياناً ما تجرى لإصلاح بعض التشوهات في غضروف الأنف مما يساهم في تحسين عملية التنفس.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق إجراء عملية تصغير غضروف الأنف

الطريقة الأشهر لتصغير غضروف الأنف هي من خلال الجراحة التي يخضع الشخص فيها للتخدير، ويعقب هذا إجراء شقوق دقيقة في بطانة الأنف الداخلية يتم من خلالها تعديل وتصغير غضاريف الأنف، من خلال إزالة الأجزاء البارزة وإعادة تشكيل الغضروف، وتستخدم جراحات تنحيف غضروف الأنف كذلك في عمليات تجميل الأنف العرقية التي تهدف إلى تغيير شكل عرقي مشهور مثل تغيير شكل الأنف العريض الأفطس.

وهناك كذلك العديد من الطرق غير الجراحية التي ينتشر استخدامها وتحقق نتائجاً بسيطة، ومنها عمليات تصغير غضاريف الأنف بالليزر.

عملية تصغير غضروف الأنف الجراحية

 

تنحيف غضروف الأنف بالليزر

تستخدم هذه العملية شعاع ليزر دقيق يهدف إلى بتر الأجزاء الزائدة من غضروف الأنف، وتعد هذه الطريقة هي الأنسب للراغبين في تصغير الأنف بغير التعرض للتخدير الكلي ومخاطره المتعددة. و لعملية تصغير الأنف بالليزر عدد من الفوائد أهمها:

  • تجنب مخاطر التخدير الكلي
  • تجنب مخاطر العدوى والنزيف خلال العملية
  • توفير وقت العملية لأنها لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة عند إجرائها بالليزر
  • تقليل فترة التعافي لأن التعافي من عملية الليزر يتم بسرعة وسهولة أكثر من العمليات الجراحية الموسعة.

عملية تصغير الأنف بالليزر مكلفة أيضاً لكن تكلفتها أقل من تكلفة عملية تصغير الأنف الجراحية، فنلاحظ مثلا أن أسعار عملية تصغير غضروف الأنف بالليزر تبدأ من حوالي 2000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 6000 دولار أمريكي في بعض الدول التي ترتفع فيها تكلفة عمليات التجميل. أما تكلفة عملية تصغير الأنف الجراحية فتبلغ في المتوسط 5350 دولار أمريكي (كما في أغلب الولايات الأمريكية وفقاً لموقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل) وترتفع هذه التكلفة في بعض الدول لتتجاوز حاجز العشرة آلاف دولار أمريكي في حين تنخفض في دول أخرى مثل مصر وتركيا لتبدأ من 2000- 3000 دولار أمريكي. وفي دول أخرى تنخفض التكلفة بشدة لتبدأ من 750 دولار أمريكي في إيران و 1000 دولار أمريكي في العراق.

تنحيف غضروف الأنف بالليزر

 

طريقة تصغير غضروف الأنف بدون جراحة

أما الطرق غير الجراحية التي لا تتضمن الليزر، فهي متعددة وكثيرة، نذكر منها مثلاً ما يلي:

1 – طريقة تصغير غضروف الانف بالحقن.

وفي هذه الحالة لا تكون المشكلة الأساسية للمريض هي مشكلة غضروف الأنف الكبير، وإنما تكون المشكلة هي تراكم طبقة من الدهون تحت الجلد على غضروف الأنف بحيث تعطي مظهراً ضخماً للأنف. ويمكن استخدام حقن الميزوثيرابي المذيبة للدهون في التخلص من طبقة الدهون المحيطة بغضروف الأنف، مع بعض حقن الفيلر التي يمكن أن تستخدم لتصحيح انحراف غضروف الأنف، وبهذا يمكنك الحصول على شكل مثالي لأنفك خلال جلسة حقن واحدة أو أكثر. ومن مزايا هذه الطريقة تقليل التكلفة وتقليل المخاطر وتقليل فترة التعافي وتحقيق نتائج فورية. أما أهم عيوب هذه الطريقة هو أن الدهون قد تعود لتتراكم على الأنف مرة أخرى مسببة الحاجة إلى إعادة العلاج.

ينبغي عدم الخلط بين طريقة الحقن التي تهدف إلى إذابة الدهون المحيطة بالأنف وطريقة الحقن بالإبر الصينية التي تعتمد على الوخز بالإبر في بعض الأماكن المحددة لتستحث التهابات يمكن من خلالها تصغير غضروف الأنف والتحكم في شكله. وكذلك تختلف عن طرق حقن البوتوكس التي تعمل على شد عضلات معينة والتخلص من ترهلات الجلد وإرخاء عضلات معينة بحيث تظهر الأنف بشكل أصغر.

2 – طريقة تصغير غضروف الأنف باستخدام أجهزة تصغير الأنف

أجهزة تصغير الأنف مختلفة ومتعددة، وجميعها تعتمد على نفس الفكرة، وهي أن غضروف الأنف مرن، وقابل للتعديل إذا تعرض للضغط المتكرر.تضغط هذه الأجهزة على غضروف الأنف لتساعد على تقليص حجمه وتنحيفه، وتضغط على الجلد الموجود على جانبي الأنف لتعطيه مظهراً أصغر وأنحف. وهذه الأجهزة مجدية وتفيد فعلا في تصغير الأنف إلا أنها تحتاج إلى الصبر على استخدامها يومياً للفترة المحددة، وتظهر نتائج هذه الأجهزة تدريجياً وقد لا تلاحظها أنت، لكن خلال فترة قصيرة تكون النتائج ملحوظة لغالبية المحيطين بك. وأهم مميزات هذه الطريقة هي أنها توفر عليك مخاطر العمليات الجراحية وفترات التعافي الطويلة. في حين أن أهم عيوبها أنها تحتاج إلى المثابرة والاستمرارية لتحقق لك النتائج المرجوة.

3 – تصغير الأنف بطريقة الخيوط الجراحية  

تتم هذه الطريقة تحت التخدير الموضعي للحالة، حيث يدخل الطبيب بعض الخيوط الجراحية الدقيقة التي لا تذوب ولا يهضمها الجسم باستخدام إبر معدنية، ومن خلال هذه الخيوط يمكن شد غضروف الأنف وتعديل وضعه والتحكم في شكله بحيث يمكن تصغير وتجميل الانف. ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنها فعالة وغير مكلفة وتتم تحت التخدير الموضعي بحيث يمكن تجنب التخدير الكلي. أما أهم عيوب هذه الطريقة هو أنها تحتاج الى مهارة شديدة للجراح لتعطيك النتائج المرغوبة، كما أن نتائجها تدوم من خمس إلى سبع سنوات على أقصى تقدير.

طريقة تصغير غضروف الأنف بدون جراحة

 

من هو المرشح المثالي لعملية تنحيف غضروف الأنف

المرشح المثالي لعملية تنحيف غضروف الأنف سواء الجراحية أو غير الجراحية، هو شخص بالغ بحيث يكون حجم وشكل الأنف لديه قد استقر تماماً. وينبغي أن يكون هذا الشخص في حالة نفسية وجسدية مستقرة، ولا يعاني من أي أمراض نفسية أو جسدية يمكن أن تعوق إجراء العملية (في حالة العمليات الجراحية).
وينبغي أن يكون هذا الشخص من غير المدخنين (لأن التدخين يزيد من حالة الالتهاب في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى بطء التعافي من العملية). وينبغي أيضاً أن يكون المرشح للعملية لديه توقعات واقعية عما يمكن أن تقدمه له هذه العملية، وأن درجة النتائج التي سيحصل عليها تعتمد على صعوبة الإجراء، فلا يمكن أن تتوقع نفس نتائج العملية الجراحية من خلال الحقن مثلاً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

فترة التعافي بعد عملية تنحيف غضروف الأنف

تمر فترة التعافي قصيرة في حالة بعض أنواع العلاج وتكون طويلة في حالة التجميل الجراحي أو في حالة العلاج بالليزر، ولا تظهر النتائج النهائية للعملية إلا بعد انتهاء الالتهاب والتعافي من آثاره تماماً. لذلك لا تنزعج عند إزالة الضمادة وظهور أنفك منتفخاً قليلاً، لأن هذا الانتفاخ سرعان ما سيزول وتظهر النتائج التي نتمنى أن تكون مرضية لك.

فترة التعافي بعد عملية تنحيف غضروف الأنف

 

النتائج المتوقعة لعملية تصغير غضاريف الأنف

تعتمد النتائج بصورة كبيرة على اختيارك للطبيب المعالج وعلى تفهمه للحالة ولتوقعاتك لنتائج العملية. ينبغي أن تحاول أن تبين لطبيبك المشكلة التي تشعر بوجودها وتسعى لحلها قدر الإمكان. هذا التفاهم بينك وبين طبيبك هو الذي يضمن لك اختيار الطريقة المناسبة للعلاج وتحقيق أفضل النتائج. كما يجب أن تدرك أن خبرة طبيبك في العملية ونتائجه السابقة مع مرضاه تمثل أيضاً ضماناً يحميك من التعرض لنتائج وخبرات سيئة، ولا تجعل انبهارك بطبيبك أو السعر المناسب الذي يقدمه يغنيك عن السؤال عن طبيبك. تذكر أنك تخضع لتخدير كلي أمام طبيب يحمل مشرط أمام وجهك، أو يحمل تقنية جهاز ليزر شديد القوة، وأن النتائج ستظهر على وجهك.

النتائج المتوقعة لعملية تصغير غضاريف الأنف

 

مخاطر عملية تصغير غضاريف الأنف

بالطبع لا يوجد عملية جراحية أو تجميلية تمر بدون مخاطر، ومهما كانت درجة أمان العملية فإنها تحمل بعض الآثار الجانبية والمخاطر مثلها مثل أي إجراء طبي، وأهم المخاطر التي تتعرض لها عند الخضوع لعملية تصغير غضاريف الأنف تتضمن:

  • تشوه الأنف
  • عدم الوصول للنتائج المرضية لك
  • التعرض لبعض المشاكل في التنفس بعد العملية
  • تورم مؤقت في الأنف بعد العملية سرعان ما يزول خلال فترة قصيرة
  • التهابات مؤقتة واحمرار الأنف
  • مخاطر التعرض للعدوى بعد العملية الجراحية
  • مخاطر التخدير الكلي
  • مخاطر النزيف خلال العملية
  • مخاطر أخطاء الأطباء، أو مخاطر الخضوع للعملية في بعض المراكز الطبية غير المرخصة وغير المجهزة لإجراء العملية.
  • وقد سجلت بعض حالات فقد الإحساس في الأنف والتعرض لخدر الأنف وتليف الأنسجة أو ضمور بعض الأنسجة بعد عمليات تجميل الأنف.

ولكن اطمئن لأن أغلب هذه المشاكل إما مؤقتة أو نادرة الحدوث أو يمكنك تجنبها من خلال اختيار طبيب ثقة ومركز طبي مناسب معتمد وتحري أفضل الأماكن لإجراء العملية

مخاطر عملية تصغير غضاريف الأنف

 

أفضل الأماكن لإجراء عملية تصغير غضاريف الأنف

CEVRE PRIVATE HOSPITAL

تعد مستشفى CEVRE PRIVATE HOSPITAL من أفضل مستشفيات التجميل في تركيا والعالم، ويمكنك الخضوع لعملية تصغير الأنف هناك بأمان. تضم المستشفى 5 غرف عمليات و 41 غرفة إقامة بالإضافة إلى بعض الأجنحة الفاخرة التي توفر لك فترة تعافي مريحة في المستشفى.

عيادات ميدلاين كلينيك

أحد أفضل مستشفيات التجميل في مصر، يشرف عليها الدكتور ياسر البدوي، وتتضمن خدمات الليزر وعمليات شفط الدهون وتجميل الأنف وغيرها من عمليات التجميل المختلفة.

عيادة دكتور مصطفى طالب عبد الجواد في بغداد

أحد أهم مراكز التجميل والاسترخاء في بغداد والتي يشرف عليها الدكتور مصطفى اختصاصي جراحة التجميل وزميل الجمعية الأوروبية لطب التجميل، ويقدم المركز مختلف الخدمات التجميلية بالإضافة إلى عمليات تجميل الأنف.

مستشفى الدكتور ماجد كاظمي في إيران

دكتور ماجد كاظمي مختص تجميل الوجه وعمليات تجميل الأنف في طهران، وهو يدير مستشفى خاص مشهور بتحقيق أفضل النتائج في مجال عمليات تجميل الوجه وشد الوجه وتجميل وتصغير الأنف. كما يعمل بالمستشفى نخبة من الأطباء الذين يتخصصون في مختلف عمليات التجميل بالليزر وشفط الدهون وغيرها من عمليات التجميل.  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تصغير الأنف العريض

كيف تجعل أنفك أصغر بدون جراحة

عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف بالليزر بدون جراحة

هل عملية تجميل الأنف خطيرة؟

مقارنة بين أسعار عملية تجميل الأنف حول العالم