تصغير الوجه

في الماضي كان تصغير الوجه يعتبر حلماً للعديد من الناس ، لسعيهم للحصول على وجه جذاب و متناسق الملامح ، حيث اقتصرت عمليات الوجه الجراحية في السابق على إصلاح الكسور وترميم الوجه بعد الحوادث .

ولكن مؤخراً ازدادت التقنيات المستخدمة لتصغير الوجه وازداد أيضاً الإقبال عليها بشكل كبير من قبل الكثير من الرجال والنساء ، وفي المقال التالي نستعرض لكم أهم تقنيات تصغير الوجه ونوضح أهم خطواتها وتكلفتها التقريبية .

تصغير الوجه

 

ما هي عمليات تصغير الوجه ؟

هي مجموعة من العمليات الجراحية وغير الجراحية التي تهدف إلى تصغير حجم مناطق معينة من الوجه عن طريق إزالة جزء من عظام الجبهة أو الفكين أو ربما شد بعض عضلات و أنسجة الوجه لتحقيق التوازن والتناسق بين ملامح الوجه .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لعمليات تصغير الوجه ؟

  1. ينبغي أن يكون سن الشخص المترشح لعمليات تصغير الوجه 21 عاماً أو أكثر لضمان ثبات ملامح ومقاييس الوجه وعدم تغير نتائج العملية على المدى البعيد .
  2. يشترط أن يكون الشخص لا يعاني من أي مشاكل صحية من شأنها زيادة مضاعفات العملية بشكل كبير .
  3. الأشخاص الذين يعانون من طول زائد في منطقة الجبهة نظراً لعوامل وراثية متعلقة بطول عظام الجبهة أو انحسار خط الشعر الأمامي بسبب تساقط الشعر الوراثي .
  4. الأشخاص أصحاب الفك الطويل أو العريض ، والذي من الممكن أن ينتج عن زيادة حجم عظام الفك أو تضخم عضلاته .
  5. الأشخاص الذين يعانون من تراكم بعض كميات الدهون أسفل منطقة الفك السفلي بسبب عوامل التقدم في السن أو زيادة الوزن أو نتيجة لبعض العوامل الوراثية مما يعطي إيحاء بزيادة طول الوجه .
  6. ينبغي أن يكون الشخص من غير المدخنين ، وفي حالة كان الشخص مدخناً فيجب عليه التوقف عن التدخين لفترة لا تقل عن أسبوعين قبل العملية وبعدها لضمان الوصول لأفضل النتائج .

 

المرشحون لعمليات تصغير الوجه

 

استشارة ما قبل عملية تصغير الوجه.

يقوم الطبيب خلال الاستشارة بالاطلاع على كافة الفحوصات الطبية الخاصة بالشخص وعلى كافة تاريخه المرضي وإجراء الكشف السريري اللازم ، والذي يتم خلاله تحديد وتسجيل مقاييس الوجه .

بعد ذلك يقوم الطبيب بالاستماع إلى متطلبات الشخص وتصوراته لنتائج العملية وبناء على ذلك يناقش الطبيب الحلول المتاحة والمناسبة لتحقيق هذه المتطلبات .

في النهاية عندما يتم الوصول للحل الأمثل لعلاج المشكلة يقوم الطبيب بشرح كافة خطوات التحضير للعملية وتوضيح جميع خطوات إجراء العملية والإجابة عن الأسئلة التي تدور في ذهن الشخص .   

 

استشارة ما قبل عملية تصغير الوجه.

  

ما هي التقنيات المستخدمة في تصغير الوجه ؟

1 – عملية تصغير الفك السفلي (jaw reduction)

تتم عملية تصغير الفك السفلي بطريقتين مختلفتين ، أحدهما جراحي والآخر غير جراحي .

أولاً – الخيار الجراحي :

تعتمد هذه الطريقة على نحت عظام الفك بأبعاد معينة تتناسب مع مقاييس وجه الشخص لإعطاء شكل أصغر وأبعاد متناسقة للوجه .

يقوم الطبيب في البداية بإخضاع الشخص للتخدير الكلي ، ثم يقوم بعمل شق جراحي طولي يفصل بين منطقة اللثة والخد ، ويعمل من خلال هذا الشق على إزالة طبقة رقيقة من عظام الفك ونحته بطريقة معينة ، و بعد الانتهاء من ذلك يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي بواسطة نوع معين من الخيوط الجراحية التي يزول أثرها بعد أسبوعين من العملية .

لا تتطلب عملية تصغير الفك السفلي في الغالب البقاء في المستشفى لفترة طويلة ، حيث تتمكن بعض الحالات من العودة للمنزل في نفس يوم العملية ولكن في الغالب يحتاج الشخص للمساعدة في معظم أنشطته اليومية لمدة يومين بعد العملية على الأقل .

ثانياً – الخيار غير الجراحي :

يلجأ الأطباء لهذا الخيار في حالات زيادة حجم الفك نتيجة تضخم إحدى العضلات المسؤولة عن حركته نتيجة لاستخدامها الزائد (hyperactivity) ، وتعتمد هذه الطريقة على حقن هذه العضلات بالبوتكس لتعمل على إطالتها وتقليل حركتها تدريجياً .

تحتاج هذه الطريقة للعديد من الجلسات على مدار فترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أشهر لإعطاء نتائج جيدة وتقليل حجم هذه العضلات بشكل ملحوظ. 

 

عملية تصغير الفك السفلي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2 – عملية تصغير الجبهة (forehead reduction)

 يوجد طريقتين هما الأكثر انتشاراً ويعتمد عليهما معظم الأطباء وهما :

أولاً – تصغير عظام الجبهة جراحياً

يلجأ الأطباء لهذه الطريقة في الغالب مع حالات زيادة طول عظام الجبهة الذي يكون في الغالب نتيجة بعض العوامل الوراثية و الذي يقلل من تناسق أبعاد ومقاييس الوجه.

تتم هذه العملية في الغالب بعد إخضاع الشخص للتخدير الكلي ، ومن ثم يبدأ الطبيب بعمل الشق الجراحي وقص جزء من عظام الجبهة ، وبعدها يقوم بتوصيل عظام الجبهة وإغلاق الشق الجراحي .

ثانياً – زراعة شعر مقدمة الرأس 

قد يتسبب تساقط الشعر الوراثي وتراجع خط الشعر الأمامي بالإخلال بمقاييس الوجه وإعطاء انطباع كاذب بزيادة طول الوجه ، لذا يلجأ الأطباء لزراعة مقدمة الرأس للتغلب على هذه المشكلة ، وقد تصحب هذه الطريقة في معظم الأحيان رفع الحواجب بنسبة معينة لإعطاء أفضل النتائج .

تتميز هذه الطريقة بانخفاض تكلفتها الملحوظة وقلة مضاعفاتها وأعراضها الجانبية مقارنة بالعديد من الوسائل الأخرى المستخدمة لتصغير الوجه الطويل .

 

عملية تصغير الجبهة (forehead reduction)

 

3 – عملية الفك المزدوج (double chin surgery)

تعتمد هذه العملية على إزالة بعض كميات الدهون التي من الممكن أن تتراكم أسفل منطقة الفك السفلي ، والتي تكون غالباً بسبب زيادة الوزن أو التقدم في السن أو ربما نتيجة لبعض العوامل الوراثية .

تتم هذه العملية غالباً بإخضاع الشخص للتخدير الموضعي ومن ثم يقوم الطبيب بإحداث شقوق جراحية صغيرة في أماكن معينة أسفل الفك ، وبعدها يقوم بإدخال أنابيب صغيرة عبر هذه الشقوق ليتم شفط كمية معينة من الدهون من منطقة أسفل الفك ، و في النهاية يقوم الطبيب بإغلاق هذه الشقوق بواسطة أنواع من الخيوط الجراحية الدقيقة .

قد يفضل بعض الأطباء في معظم الأحيان دمج عملية الفك المزدوج مع عمليات شد الرقبة لإعطاء أفضل النتائج الممكنة . 

 

عملية الفك المزدوج

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج عمليات تصغير الوجه .

تتميز معظم عمليات تصغير الوجه بالنتائج الفورية الملحوظة إلا أن النتائج النهائية تتطلب وقتاً معيناً للظهور كما في معظم عمليات التجميل وقد يتراوح هذا الوقت من 6 إلى 8 شهور بحسب الوقت اللازم لزوال جميع آثار ومضاعفات العملية .

تختلف مدة التعافي المطلوبة بعد العملية من شخص لآخر وتختلف أيضاً باختلاف نوع العملية المستخدمة حيث يتراوح متوسط المدة اللازمة للتعافي بعد عمليات تصغير الوجه من شهر إلى 6 أشهر وقد يصل إلى 12 شهراً كما هو الحال بالنسبة للعمليات التي تتعلق بقص أجزاء معينة من عظام الوجه . 

فيما يلي نقدم لكم بعض النصائح لتحسين نتائج عمليات تصغير الوجه :

  • الابتعاد عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل بعد إجراء العملية .
  • تجنب الحركات المفاجئة والعنيفة للوجه لمدة شهر على الأقل بعد إجراء العملية .
  • تجنب الأدوية التي تزيد من سيولة الدم لمدة أسبوعين بعد العملية لضمان التئام الشقوق الجراحية بشكل مناسب .
  • تجنب بقدر المستطاع الرياضات العنيفة لمدة شهر على الأقل بعد العملية لتجنب أي إصابات مباشرة في منطقة الوجه .

 

نتائج عمليات تصغير الوجه

 

ما هي مميزات عمليات تصغير الوجه ؟

  • تتميز معظم عمليات تصغير الوجه بالنتائج الفورية التي في الغالب تدوم مدى الحياة في حالة الالتزام بتعليمات الطبيب عقب إتمام العملية .
  • تساعد عمليات تصغير الوجه في بعض الحالات في التخلص من بعض العيوب الخلقية و إعادة تناسق ملامح الوجه .
  • التحسن الكبير في شكل و مقاييس الوجه يزيد في النهاية من ثقة الشخص بنفسه ، ويخلصه من الحرج الاجتماعي الذي قد ينتج عن بعض العيوب الخلقية في الوجه .

 

ما هي مميزات عمليات تصغير الوجه ؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي عيوب ومخاطر عمليات تصغير الوجه ؟

  • النتائج النهائية لبعض العمليات قد تكون غير مرضية للشخص ، فمثلاً في حالة إجراء عملية الفك المزدوج قد يتم شفط كمية دهون أكثر من اللازم .
  • الشعور بالألم يعد من العيوب التي قد تؤرق الكثير من المقبلين على الخضوع لإحدى عمليات تصغير الوجه ، فقد يمتد الشعور بالألم لعدة أسابيع أو شهور بعد إتمام العملية .
  • يعد خطر العدوى من أكثر الأخطار شيوعاً في عمليات التجميل الجراحية وقد يؤدي في النهاية إلى مضاعفات أكثر خطورة ، لذا فيجب الحرص دوماً على اختيار المركز الطبي الذي يتبع أفضل إجراءات مكافحة العدوى (infection control) .
  • قد تتسبب بعض عمليات تجميل الوجه الجراحية ، في فقدان الإحساس ببعض مناطق الوجه نتيجة إصابة أحد أعصاب الإحساس الموجودة في الوجه ، وهذا يعتمد بشكل كبير على مهارة وخبرة الطبيب .

 

ما هي عيوب ومخاطر عمليات تصغير الوجه ؟

 

ما هي التكلفة التقريبية لعمليات تصغير الوجه ؟

يختلف متوسط التكلفة اللازمة لإجراء عملية تصغير الوجه طبقا لعدة عوامل منها :

  • نوع التقنية المستخدمة في عملية تصغير الوجه .
  • تكلفة الفحوصات المطلوبة قبل العملية .  
  • تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في العملية .
  • تكلفة المركز الطبي الذي ستجرى به العملية .
  • أجر الطبيب القائم بالعملية .

وفيما يلي جدول يوضح متوسط أسعار التقنيات التي ذكرناها في المقال .

تصغير الفك السفلي جراحياً  يتراوح ما بين 6000 إلى 18000 دولار أمريكي
حقن عضلات الفك بالبوتكس  يتراوح ما بين 500 إلى 600 دولار أمريكي
تصغير عظام الجبهة جراحياً  يتراوح ما بين 5000 إلى 7000 دولار أمريكي
زراعة شعر مقدمة الرأس يتراوح ما بين 1500 إلى 2500 دولار أمريكي
عملية الفك المزدوج  يتراوح ما بين 1200 إلى 10000 دولار أمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأماكن لإجراء عمليات تصغير الوجه .

عيادات كوزموديرم – cosmoderm clinics

تقدم عيادة كوزموديرم جميع الخدمات المتعلقة بالأمراض والمشاكل الجلدية والعمليات التجميلية لكلا من الرجال والنساء على يد مجموعة من المتخصصين وأصحاب الخبرات في مجال الجلدية والتجميل .

العنوان : السلامة، مركز سعد التجاري، شارع الامير سلطان، جدة، المملكة العربية السعودية.

عيادة دبي كوسمتك سيرجري -Dubai Cosmetic surgery  

تضم العيادة أكثر من 45 أخصائي واستشاري في العديد من مجالات التجميل ، وتحرص عيادة دبي كوسمتك سيرجري على تقديم أفضل الخدمات التجميلية ومواكبة أحدث أنواع التكنولوجيا في مجال التجميل.

لذلك حظيت العيادة بشهرة واسعة في مدينة دبي ونالت العديد من التقييمات الإيجابية من قبل الكثير من عملائها . 

العنوان : دبي، فيلا 927  شارع الوصل، أم سقيم، منطقة المنارة.

عنوان آخر : مدينة دبي الطبية: بي آر ميديكال سويتس، بي آر إل 4005 مبنى دبي، الطابق الرابع، مبنى الرازي رقم 64، مدينة دبي الطبية.

الدكتور أحمد مكي

الدكتور أحمد يعد من أفضل أطباء التجميل في قطر ، وهو حاصل على الزمالة في مجال جراحات التجميل من عدة جامعات معروفة في لندن وايرلندا والولايات المتحدة .

يتميز الدكتور أحمد في العديد من العمليات التجميلية والترميمية من أهمها عمليات تصغير الوجه ، رفع الحواجب ، وإعادة تشكيل الذقن والفكين .

 

ترشيحات بأفضل الأماكن لإجراء عمليات تصغير الوجه .

 

الطرق الطبيعية لتصغير الوجه

لحسن الحظ ، هناك الكثير من الاستراتيجيات التي يمكن أن تزيد من حرق الدهون وتساعد على تنحيف وجهك. اليك نصائح فعالة لفقدان الدهون في وجهك :

  • مارس تمارين الوجه.
  • أضف تمارين الكارديو إلى روتينك.
  • شرب المزيد من الماء.
  • الحد من استهلاك الكحول.
  • التقليل من الكربوهيدرات.
  • الاكثار من الفواكه والخضروات.
  • .ضبط مواعيد النوم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تصغير الجبهة

تصغير الخدود

نحت الوجه

نفخ الخدود بالفيلر

علاج ترهل الوجه في سن الاربعين

تسمين الوجه