تشققات الجسم

تشققات الجسم

هل تعانين من علامات تمدّد الجلد ؟ هل تزعجك تقششات الجسم التي تظهر فوق سطح جلدك بشكلٍ ملحوظ ؟ ففي هذا الموضوع سوف نورد لكم أهم أسباب تشققات الجسم وكيف تحدث وما هي أنواعها ، الى جانب مجموعة من الوصفات المنزلية المجرّبة والمستحضرات الطبية لعلاج تشققات الجسم، ومجموعة متنوعة من النصائح والارشادات التي قد تهمّك . 

 

تعدّ مشكلة تشققات الجسم أو علامات التمدد من أكثر المشاكل الجمالية المزعجة التي تعاني منها العديد من السيدات من مختلف الأعمار والأعراق ، ويرجع السّر في ظهور هذه التشققات الجلدية وانتشارها إلى أسبابٍ كثيرة ومتنوعة وقد أثبتت الاحصائيات بأن واحدةً من بين ثلاثة سيدات على مستوى العالم يعانين من مشكلة علامات التمدد في الجسم كما أنها موجودة أيضاً لدى الرجال ولكنها بصورةٍ أقل ، وقد حرصت السيدات منذ قديم الأزل على البحث عن طرق منزلية فعالة ووصفاتٍ طبيعية تساعدهن في التخلص من مشكلة تشققات الجسم

إقرأ أيضاً

مميزات علاج تمدد الجلد

علاج عين السمكه

أسباب تشقق اليدين وطرق العلاج المنزلية

طرق العناية بالجسم في المنزل

 

ما هي تشققات الجسم ؟

تشققات الجسم هي هي مجموعة من الخطوط البيضاء والحمراء الرقيقة والتي تظهر على سطح الجلد نتيجة لتعرضه لعملية الشدّ بشكلٍ زائد ومتكرر ، وتمتاز طبقة الأدمة المكونة للجلد في العادة بمرونتها العالية والتي تساعد في عودة الجلد الى شكله الطبيعي بعد القيام بشدّه لكن عملية الضغط المستمر على هذه الطبقة يفقدها خواصها مما يتسبب في ظهور تشققات الجلد وتوسّعها بشكلٍ قد يفقد الجلد مرونته مما لا يسمح له بالعودة الى خواصة الطبيعية مجدداً . ويمكن للتشققات الجلدية أن تظهر في مناطق الجسم المختلفة مثل منطقة الفخذين والذراعين والصدر والكتفين والأرداف والبطن . وهي لا ترتبط بمرحلة عمريةٍ  معيّنة ولكنها تزيد مع التقدم بالعمر نتيجة الفقدان الطبيعي والمتزايد لطبقة الكولاجين والايلاستين . 

إقرأ أيضاً أسباب سترتش ماركس عند النساء

اقرأ أيضا: موستيلا سيروم لعلامات تمدد الجلد

 

ما هي تشققات الجسم

 

أسباب ظهور تشققات الجسم : 

  1. الخسارة المفاجئة للوزن حيثُ أن الاشخاص الذين يخسرون أوزانهم بصورةٍ مفاجئة يصبحون أكثر عرضةً لظهور تشققات الجسم وعلامات التمدد في الجلد ولهذا السبب ينصح الأطباء باتباع طرق حمية صحية ومتوازنة من أجل تجنب مخاطر خسارة الوزن بصورة سريعة .
  2. يساهم التدخين في ظهور مشكلة التشققات الجلدية حيثُ أن تعرّض الجلد بصورة مستمرة لأبخرة السجائر الضارة يتسبب في ضعف طبقة الجلد والتقليل من كثافتها مما يرفع احتمالية إصابتها بالتشققات وعلامات التمدد .
  3. تؤثر عملية الحمل والولادة لدى السيدات بشكلٍ ملحوظ في الاصابة بمشكلة تشققات الجسم وعلامات التمدد ، حيثُ ان تمدد جلد البطن بصورة سريعة يؤدي الى تكسّر الطبقات الدهنية المرنة تحت سطح الجلد مما يجعل عودتها لشكلها الطبيعي بعد الولادة أمراً صعباً .
  4. تساهم مشكلة جفاف البشرة بشكلٍ ملحوظ في ظهور التشققات الجلدية وعلامات التمدد ، حيثُ ان الاهمال في ترطيب البشرة سواء من خلال شرب كميات كافية من المياه أو من خلال استخدام الكريمات الطبية الموضعية المرطبة يزيد كثيراً من احتمالية تعرّض البشرة لفقدان المرونة ومن ثّم التشقق .
  5. تزيد الأدوية المحتوية على مشتقات الـ ( Corticosteroids ) من احتمالية الاصابة بالتشققات وعلامات التمدد خاصة إذا ما استمر العلاج بها لفترة طويلة .

إقرأ أيضاً عن شد الجسم قبل وبعد

أسباب ظهور تشققات الجسم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أنواع تشققات الجسم وما هو الفرق بينهما ؟

عادة ما تظهر تشققات الجسم وعلامات التمدد في الجسم على هيئة نوعين من التشققات : 

  1. النوع الأول : التشققات الحمراء .
  2. النوع الثاني : التشققات البيضاء . 

تبدأ علامات التمدد وتشققات الجسم في الظهور على هيئة خطوط حمراء اكتسبت لونها من لون الشعيرات الدموية الموجودة تحت سطح الجلد وتبدأ العلامات بالظهور باللون الأحمر الفاتح ومن ثمّ تتحوّل مع مرور الوقت الى اللون الأحمر الداكن ، وتستمر الخطوط الحمراء في التزايد والانتشار الى أن يتحوّل لونها الى اللون الأبيض الأفتح قليلاً من لون الجلد الطبيعي ، وتكتسب الخطوط البيضاء لونها الأبيض من لون الطبقة الدهنية الموجودة تحت طبقة الأدمة . وفي المراحل الأولى من ظهور التشققات الجلدية الحمراء يكون من السّهل التعامل معها من خلال الوصفات المنزلية أو المستحضرات الطبية وتزداد صعوبة علاجها مع مرور الوقت وخاصة بعد تحوّلها الى تشققات بيضاء اللون .

أقرأ أيضاً ما هي سنفرة الجلد؟

أنواع تشققات الجسم

 

 

أبرز الطرق العلاجية لتشققات الجسم : 

أولا – علاج تشققات الجسم باستخدام الليزر :

 تشتهر تقنية الليزر بقدرتها الفائقة على علاج تشققات الجسم لما تعمل على تحفيز مادتي الكولاجين والإيلاستين اللتان يتم إفرازهما من خلال طبقات الجلد ، وتعمل أشعة الليزر على استثارة الخلايا المنتجة للكولاجين مما يساهم في استعادة مرونة الجلد المفقودة والحدّ من ظهور علامات التمدد وعلاج تقششات الجسم الجديدة والتخفيف من العلامات البيضاء والحمراء وجعلها أقل وضوحاً . وتتميز تقنية الليزر بمعدلات أمانها المرتفعة حيثُ أنها لا تنطوي على أي مخاطر او تأثيرات محتملة على طبقة الجلد الخارجي ، كما تتميّز أيضاً بسرعتها الفائقة وسهولة تطبيقها والتعافي منها مقارنةً بالمسارات التجميلية الجراحية الأخرى .

ثانياً – علاج التشققات باستخدام تقنية ( Micro – Needling ) :

 تعتمد هذه التقنية والتقنيات المشابهة لها على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين من خلال تمرير مجموعة من الابر متناهية الصغر فوق سطح البشرة والتي تقوم بإحداث ثقوب صغيرة مما يحفّز البشرة على إنتاج مادة الكولاجين وتساهم في علاج تشققات الجسم والتخلّص من الندبات  والتجاعيد .

ثالثاً – علاج تشققات الجسم بالمستحضرات الطبيّة : 

  1. المستحضرات المحتوية على مشتقات فيتامين ( A ) : وهو ما يعرف طبياً بـ ( Tretenoin ) ويعمل هذا المستحضر على تحفيز إفراز مادة الكولاجين وشدّ البشرة واكسابها النضارة ، لكن من الضروري الانتباه إلى أن مشتقات التريتنوين لا يتم صرفها إلا من خلال وصفةٍ طبية وبعد استشارة الطبيب ، كما أنها تمنع منعاً باتاً في حالات الحمل والرضاعة نظراً لمخاطرها الصحية  أثناء فترة الحمل .
  2. حمض الجلايكوليك ( Glycolic Acid ) : يتميز حمض الجليكوليك بخصائصه القابضة للبشرة الى جانب استخدامه الشائع في عملية تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة ، ولا يقتصر استخدام هذا المستحضر على علامات التمدد وتشققات الجسم  حديثة الظهور فحسب وإنما يعالح أيضاً التشققات البيضاء القديمة ويساعد كثيراً في التخفيف من حدّتها ووضوحها .
  3. الزيوت الطبيعية المحتوية على مستخلص الأڤوكادو : تساهم المستحضرات المحتوية على مستخلص الأفوكادو في الحفاظ على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها ، وعادة ما ينصح الأطباء السيدات الحوامل بالمحافظة على تدليك منطقة البطن والارداف والصّدر بإحدى هذه المستحضرات الطبيعية وبشكلٍ منتظم خلال فترة الحمل من أجل التخفيف من حدّة التشققات وعلاج تشققات الجسم التي ستظهر بعد عملية الولادة . هذه المستحضرات مثل : 

1- Mustela oil .

2- Aroma Baby oil

3- Seba med cream .

 

علاج تشققات الجسم بالمستحضرات الطبيّة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

رابعاً – علاج تشققات الجسم باستخدام الطرق المنزلية الطبيعية : 

1- وصفة مقشّر السكر : أثبتت التجارب المنزلية بأن السكر الخشن يساهم في التقليل من حدّة علامات التمدد وتشققات الجسم الموجودة على سطح الجلد خاصة في حال تم مزجه مع أحد أنواع الزيوت المحتوية على الأحماض الدهنية المحفّزة لإنتاج مادتيّ الكولاجين والإيلاستين الضروريين لصحة ونضارة البشرة . كل ما عليك القيام به هُو إضافة القليل من السكر الخشن الى ملعقتين من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز ومن ثمّ وضعها بشكلٍ تدريجي فوق المنطقة مع التدليك الدائري اللطيف وهي من الوصفات التي تحتاج الى تكرار منتظم من أجل الحصول على أفضل النتائج في علاج تشققات الجسم .

2- وصفة الصبار ( الألوڤيرا ) : يشتهر الصبار بفوائده العديدة وخاصة للبشرة حيث يحتوي نبات الصبار على مادة الجليكوبروتين التي تحفّز من اصلاح ونموّ البشرة كما أنها تزيد من فعالية الخلايا المناعية الموجودة في الجلد ، وقد ظهر استخدام نبات الصبار في العديد من الوصفات التجميلية المنزلية بدايةً من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وذلك نظراً لما يتميّز به من مميزاتٍ عديدة . و لتطبيق هذه الوصفة كلّ ما عليكِ القيام به هو استخلاص هلام الصبّار يدوياً ومن ثمّ القيام بفرده فوق المنطقة المصابة وتدليكه برفق الى أن يجف ، وللحصول على نتائج سريعة ننصح بتكرار العملية بشكلٍ منتظم .

3- وصفة البيض : تكمن أهمية البيض في كونه مصدراً غنياً بالبروتين والأحماض الأمينية الضرورية لتعزيز طبقة الجلد وتدعيمها ، كل ما عليك القيام به هو التأكد من نظافة المنطقة المصابة ومن ثم فرد طبقة من البيض المخفوق فوقها وتركها حتى تجفّ بصورة كاملة ومن ثم القيام بغسلها ، يساعد تكرار هذه العملية أسبوعياً على التقليل من مشكلة الترهلات وزيادة مرونة البشرة .

4- وصفة الحلبة المطحونة : في هذه الوصفة يتم خلط كمية مناسبة من الحلبة المطحونة مع القليل من عصير الليمون من أجل صنع عجينة متوسطة الكثافة ، توضع هذه العجينة فوق سطح الجلد ويتم فردها برفق وتترك لمدة ليلة كاملة ومن ثم يتم غسلها صباحاً وتجفيف المنطقة بشكلٍ جيّد . وقد أثبتت هذه الوصفة فعالية كبيرة في علاج تشققات الجسم والخطوط البيضاء وخاصةً مع تكرارها بشكلٍ مستمر .

5- وصفة خلّ التفاح : يساهم خلّ التفاح بشكلٍ مجرّب وملحوظ في التخلّص من علامات التمدد في البشرة والتشققات الجلدية، و لتطبيق هذه الوصفة قومي بفرك المنطقة التي تريدين التخلص من علامات التمدد بها بالقليل من خلّ التفاح الأحمر لمدةٍ لا تقلّ عن عشر دقائق ومن ثمّ قومي بعد ذلك بغسلها وتجفيفها جيداً وتكرار هذه العملية بشكلٍ أسبوعي .

6- وصفة زبدة الشيا ( Shea Butter ) وزيت الزيتون : يتميز زيت الزيتون باحتوائه على العديد من العناصر المضادة للأكسدة والمعادن المغذية للجلد والتي تساهم بشكلٍ فعال في التقليل من علامات تمدّد الجلد ، كما تمتاز زبدة الشيا باحتوائها على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ( أ ، هـ ) والعديد من الأحماض الدهنية التي تعزز من إنتاج الكولاجين ، كل ما عليك القيام به هو إذابة مقدار متساوي من زيت الزيتون وزبدة الشيا في اناءٍ عميق وتدفئتها قليلاً وبعد ذلك ستقوم بتدليك منطقة التمدد بهذا المزيج بشكلٍ دائري لمدة لا تقلّ عن 15 دقيقة ، ويفضل تكرار هذه العملية بشكلٍ يوميّ من أجل الوصول إلى أفضل النتائج .

7- وصفة القهوة وفيتامين ( E ) : تساعد القهوة في عملية شدّ الجلد بصورة طبيعية كما أن فيتامين ( E ) يمتلك خصائص مرطّبة ومليّنة للبشرة ، كل ما عليك القيام به هو إضافة كمية بسيطة من الماء الى 5 ملاعق صغيرة من القهوة حتى تصبح في هيئة عجينة رخوة ، بعد ذلك اضيفي محتوى 6 كبسولات من ڤيتامين ( E ) الى  المزيج ثم قومي بفرده فوق سطح الجلد واحرصي على تكرار هذه العملية بشكلٍ منتظم لمدى فعاليتها في علاج تشققات الجسم .

إقرأ أيضاً

طرق طبية للتخلص من سترتش ماركس

(12) طريقة تجميلية وطبيعية لعلاج تمدد الجلد

 

علاج تشققات الجسم باستخدام الطرق المنزلية الطبيعية

 

نصائح للتخلص من تشققات الجلد : 

  1. لكي تتخلصي من مشكلة الشققات الجلدية من الضروري المحافظة على سلامة طبقة الكولاجين والإيلاستين الموجودتين في البشرة وذلك من خلال استخدام إحدى أنواع الكريمات الواقية من اشعة الشمس قبل التعرض لها بفترة كافية لا تقلّ عن 30 دقيقة .
  2. ينبغي الحرص على تناول كميات كافية من المياه على الأقل ثلاثة لترات يومياً من أجل المحافظة على نسبة السوائل الطبيعية في الجسم وترطيب البشرة .
  3. من الضروري الاهتمام بترطيب البشرة باستخدام إحدى مستحضرات الترطيب المناسبة وذلك للتقليل من فرص ظهور تشققات الجلسم وعلامات التمدد .
  4. إلى جانب أضرار التدخين الصحيّة المعروفة لدى الجميع إلا أن الضرر الأكبر عادةً ما يقع على البشرة وذلك نتيجة تعرّضها المباشر للأبخرة الضارة ، لذلك فإن التوقّف عن التدخين لا يعتبر ضرورة صحيّة فحسب وإنما هُو ضرورة جمالية أيضاً .
  5. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة ، ينصح الأطباء بالالتزام بنظام حمية صحيّ ومتوازن من أجل تجنّب الخسارة السريعة للوزن والتي تعّد  مسؤولة بشكلٍ كبير عن فقدان مرونة الجلد وظهور الترهلات وتشققات الجسم .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

انواع علامات التمدد بالجسم وأهم طرق العلاج

تمديد الجلد

تنحيف الافخاذ من الداخل

تنحيف البطن بعد الولادة

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل