تدبيس المعدة بدون جراحة

مع التحولات الجمة التي أصابت العالم في العقود الأخيرة، اتجهت أنظار الطب إلى عملية تدبيس المعدة بدون جراحة بعدما تحولت السمنة المفرطة إلى أحد أكثر المشكلات شيوعاً. فعلاوة على تبعاتها الصحية، وتأثيرها السلبي على وظائف الجسم الحيوية، تنقص السمنة المفرطة كذلك من ثقة الشخص بنفسه، وتؤثر على نشاطه اليومي. ومن ثم كانت الإجراءات التي تهدف إلى المساعدة في خسارة الوزن، من الإجراءات الرائجة في مجال الطب التجميلي، الذي سعى دوماً إلى تطويرها وتقليل مخاطرها ومن هنا اتجهت العديد من جهوده إلى تطوير عمليات تدبيس المعدة بدون جراحة.

تدبيس المعدة بدون جراحة

ما هو تدبيس المعدة بدون جراحة؟

تضم قائمة إجراءات جراحات السمنة  العديد من العمليات الجراحية المختلفة، مثل عملية تكميم المعدة، و المجازة المعدية، وعملية تدبيس المعدة بدون جراحة أو باستخدام الجراحة التقليدية. بشكل عام فإن تدبيس المعدة بدون جراحة يهدف إلى تقليل كمية الطعام التي يمكن للشخص تناولها، ما يمثل طريقة فعالة للأشخاص الراغبين في التخلص من السمنة المفرطة الذي لم تنجح الحميات الغذائية أو الأدوية في التخلص منه. وتُعرف عملية تكميم المعدة بدون جراحة كذلك، بعملية تحزيم المعدة، إذ يمكن تصغير حجم المعدة إما عن طريق تدبيس أجزاء منها، أو باستخدام حزام ما لتصغير حجم المعدة ، أو بالجمع ما بين الاثنين، بحسب الحالة والنتيجة المرجوة.

في عملية تدبيس المعدة، لا يُزال أي جزء من المعدة أو من الجهاز الهضمي، بل تستخدم الدبابيس أو الحزام، لتقسيم المعدة إلى قسمين، أحدهما يتكون من جيب صغير للغاية، يمتلئ بحوالي أوقية واحدة من الطعام (أو ما يوازي كوباً واحداً)، ويصبح هو المعدة الرئيسية. ويمر الطعام من هذه المعدة الجديدة إلى بقية المعدة ببطء، أو إلى الأمعاء، بحسب نوع العملية، ثم يمر ببقية العملية الهضمية المعتادة.

ما هو تدبيس المعدة بدون جراحة؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي أنواع تدبيس المعدة بدون جراحة؟

  1. عملية حزام المعدة (Adjustable gastric banding AGB): تهدف عملية تكميم المعدة بدون جراحة  إلى تركيب حزام، قابل لتغيير حجمه، حول الجزء العلوي من المعدة، بحيث تنقسم المعدة إلى جيب علوي صغير يمثل المعدة الرئيسية، ثم بقية المعدة. ويمكن تغيير قطر الحزام باستخدام محلول ملحي، دون أي دبابيس. وتعد هذه العملية هي التوجه الأحدث في تدبيس المعدة بدون جراحة. ويوصى بها لمن يزيد مؤشر كتلة أجسامهم على 40. وبدلاً من إجرائها من خلال الجراحة، فقد أقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإمكانية إجراء هذا النوع من عملية تكميم المعدة بالمنظار، من خلال شقوق جراحية صغيرة في أعلى البطن، تحت التخدير الكلي. وتؤدي إلى فقدان حوالي 35-40% من الوزن الزائد. وهي لا تؤثر على امتصاص الطعام، بل على الكمية التي يتناولها المرء.
  2. عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي  (Vertical banded gastroplasty VBG): في هذا النوع تُستخدم الدبابيس مع الحزام لصنع الجيب المعدي الصغير، الذي ينتهي بفتحة صغيرة تصل إلى بقية المعدة ليسمح بمرور الطعام إليها ببطء. كما يوضع نسيج بلاستيكي أو شبكي حول هذه الفتحة ليمنعها من التمدد. ويمكن إجراء هذا النوع من عملية تكميم المعدة بالمنظار كذلك. ويسفر هذا النوع من تدبيس المعدة بدون جراحة عن فقدان ما يقارب 50% من الوزن الزائد خلال العام الأول التالي لإجرائها. إلا أنه من النادر اللجوء إليها بالنظر إلى زيادة احتمالية حدوث التعقيدات خلالها.
  3. عملية تدبيس المعدة العمودي الحلقي ((Roux-en-Y gastric bypass surgery: يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين إجراءات جراحات السمنة ، ويتكون من خطوتين، إذ يقوم الطبيب أولاً بتدبيس المعدة بالمنظار أو من خلال الجراحة المعتادة، لصنع جيب صغير من المعدة، ثم يقوم عقب ذلك بفصل هذا الجيب الصغير عن بقية المعدة وبداية الأمعاء الدقيقة، وربطه بالجزء السفلي (الثاني) من الأمعاء، ما يقلل من امتصاص السعرات الحرارية والمغذيات. وعادة ما تُجرى خطوتا تدبيس المعدة بالمنظار ، ما لم تحتاج الحالة إلى غير ذلك.

ما هي أنواع تدبيس المعدة بدون جراحة

ما هي تكلفة تدبيس المعدة بدون جراحة؟

تختلف تكلفة عملية تدبيس المعدة بدون جراحة بحسب عوامل متعددة، من ضمنها نوع الإجراء، والمدينة وأجر الطبيب والمشفى وغير ذلك. يبلغ متوسط تكلفة جراحة حزام المعدة في الولايات المتحدة حوالي 9.5 ألف دولار أمريكي، وقد تصل إلى 18 ألف دولار. أما المجازة المعدية أو التدبيس العمودي الحلقي فيبلغ متوسط تكلفته حوالي 12 ألف دولار أمريكي.  ويختلف هذا المتوسط لعملية تدبيس المعدة بدون جراحة إذا ما انتقلنا إلى الشرق الأوسط، فعلى سبيل المثال، يبلغ متوسط تكلفة تدبيس المعدة بالمنظار في مصر حوالي 3 آلاف دولار أمريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

من هم المرشحون لعملية تدبيس المعدة بدون جراحة؟

يوصى بعملية تدبيس المعدة بدون جراحة لمن يعانون من السمنة المفرطة، ويُحدد ذلك بناء على مؤشر كتلة الجسم الذي يجب أن يزيد على 40 تقريبا، الذين لم يتمكنوا من التخلص من هذا الوزن الزائد بالطرق التقليدية مثل الرياضة والحميات الغذائية، على أن يكونوا قد تخطوا الثامنة عشر من العمر. كما يجب ألا يعاني الراغبون في تدبيس المعدة بالمنظار من مشكلات صحية قد تؤثر على حالتهم العامة بعد عملية تكميم المعدة بدون جراحة . وأن يتمتعوا بنظرة واقعية متفائلة للحياة، ليتمكنوا من الالتزام بنمط غذائي صحي عقب إجراء العملية، للحفاظ على استدامة نتائجها.

ويتحدد نوع تدبيس المعدة بالمنظار حسب حالة الشخص و مؤشر كتلة الجسم ، فعلى سبيل المثال، قد لا يكون حزام المعدة مناسباً لمن يزيد مؤشر كتلة أجسامهم على 50.

المرشحون لعملية تدبيس المعدة بدون جراحة

ما هي المضاعفات المحتملة لتدبيس المعدة بدون جراحة؟

على الرغم من التوجه نحو عمليات تدبيس المعدة بالمنظار وبدون جراحة، باعتبارها أكثر أمناً، فما تزال هناك بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة التي يجب الانتباه إليها.

ففي حالة عملية حزام المعدة، قد يتعرض الشخص لما يلي:

  1. النزيف
  2. الإصابة بالعدوى
  3. المخاطر المرتبطة بالتخدير الكلي
  4. جلطات القدمين
  5. ثقب المعدة
  6. انزلاق حزام المعدة
  7. عدم وصول الطعام إلى المعدة
  8. عدم القدرة على تناول بعض أنواع الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، وما قد يستتبعه ذلك من احتمالية الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)

أما في حالة اللجوء إلى عملية تدبيس المعدة العمودي الحلقي، فقد يتعرض الشخص إلى احتمالية الإصابة بما يلي:

  1. النزيف
  2. الجلطات
  3. العدوى
  4. المشكلات الهضمية أو القرح
  5. النوبات القلبية (إلا أنها من المضاعفات نادرة الحدوث)

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

التعافي من عملية تدبيس المعدة بدون جراحة

عادة ما تستغرق عملية تدبيس المعدة بالمنظار وقتاً قصيراً قد يصل إلى 60 دقيقة، وتحتاج للبقاء في المشفى ليومين أو أقل تقريباً. ثم أسبوعين للتعافي والعودة إلى ممارسة أنشطة الحياة الطبيعية.

بعد عملية تدبيس المعدة بدون جراحة، يجب أن يقتصر طعام الشخص على السوائل لمدة أسبوعين تقريباً، ثم الأطعمة المهروسة، ثم اللينة، ثم الأطعمة العادية. وسيحدد الفريق الطبي المسؤول عن متابعة حالتك الأطعمة التي يمكن تناولها في كل فترة، و مواقيت الوجبات. كما يجب أن تكون كل وجبة عبارة عن قدر صغير من الطعام، الذي يُمضغ جيداً وبروية.

عادة ما يحتاج من يخضع لعملية تدبيس المعدة بدون جراحة إلى مغذيات إضافية، للتأكد من حصول الجسم على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن، ومن ثم سيكتب لك طبيبك عن التحاليل التي تحتاج لإجرائها، والمكملات الغذائية التي ستحتاج إلى تناولها، مثل فيتامين ب12 أو الحديد.

 بالرغم من نجاح عملية التكميم بدون جراحة، إلا أنها لا تمنع زيادة الوزن بشكل تام، إذ يجب على الشخص الالتزام بنمط غذائي صحي وتغيير عاداته الغذائية وممارسة الرياضة للحفاظ على خسارة الوزن الناتجة عن العملية والتي قد تصل إلى 60% من الوزن الزائد في حالة المجازة المعدية على سبيل المثال. كما يجب متابعة حالتك الصحية بشكل دوري، تفادياً لأي مشكلات محتملة.

التعافي من عملية تدبيس المعدة بدون جراحة

 كيفية الاستعداد لتدبيس المعدة بدون جراحة؟

إذا قررت الخضوع لتدبيس المعدة بدون جراحة، فعليك أولاً بالبحث عن الطبيب الماهر المتخصص في هذا المجال، ومناقشته في توقعاتك. قد يطلب الطبيب منك قبل إجراء العملية الالتزام ببعض التنبيهات مثل التوقف عن التدخين، ومناقشة حالتك الصحية وتاريخك المرضي، وقد يطلب منك كذلك تناول طعامك على 5-6 وجبات صغيرة في الأيام السابقة للعملية. وفيما يلي بعض الأسئلة التي قد تساعدك على مناقشة الطبيب للوصول إلى النتائج المرجوة:

  • ما هو اسم العملية المناسبة لحالتي؟
  •  ما هي النتائج المتوقعة لها؟
  • هل يمكن أن يزيد وزني مرة أخرى عقب العملية؟
  • ما هو النظام الغذائي الذي سأتبعه بعد عملية تكميم المعدة ؟ وهل هناك أدوية يجب علي تناولها؟
  • متى يمكنني العودة لممارسة حياتي الطبيعية؟
  • هل هناك أطعمة لن يمكنني تناولها مطلقا بعد العملية؟
  • هل يمكنني الحمل بعد الخضوع لهذه العملية؟
  • هل سأخضع للتخدير الكلي؟
  • ما هي المضاعفات المحتملة لهذا الإجراء؟
  • كم ستستغرق هذه العملية؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

قص المعدة

قص المعدة بالمنظار

قص المعدة في إسطنبول

قص المعدة في الأردن