تجربتي مع زيت القطران للشعر

تجربتي مع زيت القطران للشعر

دفعت تجربتي مع زيت القطران للشعر نساء كثر للبحث عن ماهية زيت القطران، فيم يستخدم؟ هل هو آمن للاستعمال الشخصي؟ ما هي مميزاته للشعر؟ هل له عيوب؟ وغيرها من التساؤلات التي سنجيب عليها في السطور التالية.

يعزز الشعر الصحي -بجانب إبرازه للجمال الجسدي- ثقة الشخص في نفسه، ويجعله مقبلاً على الحياة. على نقيض الشعر غير الصحي الذي يدفع صاحبه إلى العزلة، ويقلل من ثقته بنفسه أو يفقده إياها، فهل نجح زيت القطران ووصفاته في استعادة الشعر لصحته وحيويته؟ هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي.

تجربتي مع زيت القطران للشعر

 

ما زيت القطران (Tar Oil)؟ ومن ماذا يتكون؟

يستخرج زيت القطران الأصلي من نواتج حرق مواد عضوية مختلفة، وهو سائل داكن اللون قد يكون أسوداً أو بنياً، يتكون القطران من مواد هيدروكربونية، استخدمت استخدامات مختلفة على مر العصور، لكن محور حديثنا اليوم عن استخدامه للشعر. لا يستخدم زيت القطران الخام على الشعر، إذ إنه ذو كثافة عالية جداً. ولكن يخفف الزيت إلى نسبة معينة، تجعله صالحاً لغرض الاستخدام، ومن أشهر أنواع زيت القطران المستخدمة لفوائده للشعر: 

1- قطران الصنوبر (Pine Tar Oil)

يستخلص هذا الزيت من خشب الصنوبر بالتقطير، وهو غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات، مما يجعله مثالياً للعناية بالبشرة والشعر. يدخل قطران الصنوبر في صناعة كثير من منتجات العناية بالبشرة والشعر، ويستخدم أيضاً في علاج الالتهابات لخواصه العلاجية.

قطران الصنوبر (Pine Tar Oil)

 

2- قطران الفحم (Coal Tar)

يشتق من الفحم، وقد عرف بخصائصه الطبية خاصةً علاج الصدفية، كما يدخل في كثير من مستحضرات علاجها سواء على الجلد أو على الشعر، حيث يتميز هذا القطران برائحته المنفرة، وله عدة آثار جانبية إذا استخدم بكثرة.قطران الفحم (Coal Tar)

 

في ماذا يستخدم زيت القطران؟ وما هي فوائده؟

تعددت الفوائد التي ذكرتها نتائج تجربتي مع زيت قطران للشعر، وأوضحت صاحبات التجارب أنهن استخدمن زيت القطران لأغراض مختلفة. نذكر فيما يلي الاستخدامات المختلفة، وفوائده للشعر:

1- التخلص من القشرة

تتعدد أسباب الإصابة بقشرة الشعر، لكن واحداً من أشهرها هي الفطريات، ويتميز قطران الصنوبر بخصائصه المضادة للفطريات، ويستخدم لعلاج قشرة الشعر الناتجة عنها. 

2- علاج صدفية الشعر

تعد الصدفية مرضاً مناعياً وليس ناتجاً عن الإصابة بمرض ما، وقد يصيب مناطق متفرقة من الجسد، منها فروة الرأس. يدخل قطران الفحم في أغلب المستحضرات الطبية المستخدمة لعلاج صدفية الشعر، أو غيرها من مناطق الجسم. 

⁨‎⁨صدفية الشعر⁩⁩

 

3- تنعيم الشعر ولمعانه

يزخر قطران الصنوبر بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لتغذية الشعر وصقله، مما ينعكس على نعومته ولمعانه، كذلك يزيد من تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس فيستعيد الشعر صحته.

4- ترطيب فروة الرأس الجافة

يجدد زيت القطران ترطيب فروة الرأس، ويساعد على القضاء على العوامل المؤدية إلى ظهور القشرة. 

يجدد زيت القطران ترطيب فروة الرأس

 

5- تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه

تؤدي زيادة إفراز المواد الدهنية في فروة الرأس إلى انسداد بصيلات الشعر ومن ثم تساقطه. يعمل زيت القطران على محاربة هذا التأثير، وإمداد البصيلات بالعناصر اللازمة لبقائها صحية وتحفيز نمو الجديد.

6- تأخير ظهور الشعر الأبيض وإخفائه

يشيع استخدام زيت القطران لإخفاء الشعر الأبيض والرمادي الذي يظهر بالتقدم في العمر، كذلك فإن استخدامه المنتظم يؤخر ظهوره. 

⁨‎⁨ استخدام زيت القطران لإخفاء الشعر الأبيض والرمادي⁩⁩

 

ما هي أضرار زيت القطران للشعر؟

تظهر أضرار زيت القطران عند استخدامه المتواصل وبكمية أكثر من الموصى بها، أو بتركيز أكبر. تختلف الأضرار أو الآثار الجانبية لزيت القطران حسب مصدره، فقطران الصنوبر لم تسجل منه آثاراً جانبية تذكر، في حين أن قطران الفحم سجل الآتي:

  1. ظهور أعراض الحساسية في أصحاب الفروة الحساسة. 
  2. رائحة غير محببة في الشعر وقد تستمر لمدة طويلة.
  3. يزيد من حساسية فروة الرأس لأشعة الشمس ويفضل ارتداء قبعة أو غطاء للرأس في حال التعرض لها.
  4. التأثير على درجة لون الشعر، فلا يفضل استخدامه لذوات الشعر الأشقر أو من صبغت شعرها بدرجة فاتحة.

أضرار زيت القطران للشعر

 

أشهر خلطات تجربتي مع زيت القطران للشعر

نعرض لكِ سيدتي فيما يلي أشهر خلطات زيت القطران التي استعملتها كثيرات في تجربتي مع زيت القطران لتطويل الشعر وتكثيفه:

1- زيت القطران مع زيت الخروع

يخلط مقدار من زيت القطران مع مقدار زيت الخروع، ثم يرفع في حمام مائي حتى تمام الامتزاج. يترك المزيج ليبرد، ثم يكون جاهزاً للاستخدام.

2- إضافة زيت جوز الهند

يضاف إلى قطران الصنوبر غالباً بكميات متساوية زيت جوز الهند، ويمزج الخليط جيداً ويكون جاهزاً للاستعمال.

⁨‎⁨يضاف إلى قطران الصنوبر زيت جوز الهندلعلاج مشاكل الشعر⁩⁩

 

3- خليط الزبادي وزيت السدر إلى القطران

تمزج مقادير متساوية من كل المكونات حتى تمام التجانس، وبعدها يصبح الخليط جاهزاً للدهان.

4- زيت الزيتون إضافة ممتازة

نضيف مقداراً من زيت الزيتون إلى مقدار من زيت القطران، وتمزج المكونات جيداً. هكذا يمكننا استعمال المزيج.

⁨‎⁨يمزج زيت الزيتون وزيت القطران لعلاج مشاكل الشعر⁩⁩

 

طريقة استخدام زيت القطران للشعر

توجد عدة طرق لاستعمال زيت القطران تبعاً لنوعه، نذكرها تالياً:

  1. قبل غسيل الشعر: يستعمل أياً من الخلطات السابقة قبل غسيل الشعر بحوالي نصف ساعة، إذ تدهن فروة الرأس جيداً وتدلك لعدة دقائق. يلف الشعر جيداً ويترك حوالي نصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو والبلسم.
  2. تركه طوال الليل: تستعمل هذه الطريقة غالباً مع قطران الصنوبر فقط، إذ تدلك فروة الرأس كما ذكرنا سابقاً، ثم يلف الشعر طيلة الليل. يغسل الشعر بالماء والشامبو في الصباح.
  3. تبعاً لأوامر الطبيب: تستخدم مستحضرات زيت القطران الطبية بمعدل أكبر حسب توصيات الطبيب بغرض العلاج، ويدخل قطران الفحم غالباً في هذه المستحضرات وقد يدهن بمعدل 3-4 مرات أسبوعياً.

طريقة استخدام زيت القطران للشعر

 

نماذج تجربتي مع زيت القطران للشعر

تعددت نتائج تجربتي مع زيت القطران لتكثيف الشعر وتطويله وقد جاءت أغلبها إيجابية ومرضية لرغبات من استخدمته، نذكر فيما يلي بعضاً من هذه التجارب:

تقول إحدى السيدات إنها لجأت إلى تجربتي مع زيت القطران للشعر الخفيف، إذ أنها عانت تساقط شعر غير طبيعي. أصابها ذلك بالحزن وسألت صديقاتها عن حلول، فأشارت عليها إحداهن بالقطران، وقد لاحظت الفرق بعد ثاني استعمال فقط. 

نماذج تجربتي مع زيت القطران للشعر

 

تخبرنا سيدة أخرى أنها عانت الأنيميا وتلقت علاجات لها لكن شعرها ظل يتساقط. قرأت ذات مرة خلال تصفحها عن زيت القطران وأنه يساعد على تغذية الشعر وتحفيز نموه لكنها تساءلت متى تظهر نتائج زيت القطران على الشعر؟ وصلت بالبحث إلى أنه يأخذ من شهر إلى شهرين.

نتائج زيت القطران على الشعر

 

توضح لنا هذه الفتاة أنها عانت قشرة فروة الرأس وذهبت لطبيب جلدية مختص، وصف لها الطبيب مستحضرات طبية موضعية، وقد اكتشفت أن المادة الفعالة هي زيت القطران، فطلبته من محل عطارة بعدما انتهت مدة العلاج. قالت أيضاً أنها تواظب على استعماله مرة أسبوعياً.

⁨‎⁨تجربة زيت القطران مع قشرة فروة الرأس⁩⁩

 

تشير م. أ. إلى أنها لاحظت ظهور بعض الشعيرات البيضاء التي بدأت تنمو في مقدمة رأسها منذ مدة. وتقول أنها بدأت بصبغ شعرها لإخفائها، لكنها أحست بفقدان شعرها لحيويته ولمعانه. سألت بعض صديقاتها عن حلول بديلة، فأخبرتها صديقة مقربة أن القطران هو الحل الأمثل لجميع مشاكلها.

استخدام زيت القطران لإخفاء الشعر الأبيض

 

تقول سيدة أخرى أنها قرأت عن زيت القطران وفوائده خلال تصفحها للإنترنت وقد طلبته من محل عطارة معروف، بعد تجربتها لمدة شهر، مرة أسبوعياً. لاحظت الفرق في طبيعة شعرها ودرجة لمعانه وحيويته وقد تساءلت هل يمكن استعمال زيت القطران للأطفال؟ لكنها لم تصل إلى إجابة بعد.

⁨‎⁨تجارب استخدام زيت القطران في علاج مشاكل الشعر⁩⁩

 

ختاماً، نتمنى أن نكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بتجربتي مع زيت القطران لعلاج الشعر، وفوائده وأضراره، وأن نكون قد ساعدناك في تكوين فكرة أفضل عن طريقة استعماله، فإن قررت تجربته فشاركينا نتائجه.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

اسباب قشرة الشعر وأهم طرق العلاج

خلطات لتساقط الشعر سهلة التحضير في المنزل

بذور الكتان لتطويل الشعر في أسبوع

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

وصفات لتكثيف الشعر