تجربتي مع حبوب الكركم

تجربتي مع حبوب الكركم

نلجأ دائماً إلى الطبيعة لأنها غنية بكل ما هو مفيد لصحتنا الجسدية والمعنوية، ونجد فيها حلولاً شتى لكل المشكلات. نناقش في هذا المقال أساليب علاج أحد الأعشاب الطبيعية لتصبغات البشرة، وزيادة الوزن، وغيرها تحت عنوان “تجربتي مع حبوب الكركم”.

سوف يكون ذلك من خلال عرض بعض تجارب الكركم في أشكاله المختلفة؛ المسحوق أو الكبسولات الصيدلانية، وشرح بعض المعلومات.

تجربتي مع حبوب الكركم

تجارب حبوب الكركم

تدل التجارب والنصائح على أن فوائد عشبة الكركم لا حصر لها لبنية الجسم والشعر والبشرة، فلنتعرف أكثر على هذا البهار.

عرضت إحدى المهتمات بالعلاجات الطبيعية للبشرة بعض الحلول السحرية لحب الشباب مستوحاة من الطبيعة، وتحدثت ضمنها عن الكركم كالآتي: “كانت تجربتي مع حبوب الكركمين المطحونة رائعة خاصةً بعد خلطها مع الزبادي، يهدئ البشرة ويبردها ويعقمها، ويقضي على التجاعيد وحب الشباب والبثور، خاصةً مع الاستخدام المنتظم، فردت الخليط على وجهي، ويمكن فركه بلطف على البشرة بشرط أن تكون خالية من الحبوب المتهيجة، ويترك الخليط لمدة 20 دقيقة على البشرة ثم يغسل بماء فاتر”.

تجربتي مع حبوب الكركمين المطحونة

 

ذكرت إحدى خبيرات التجميل أيضاً فوائد الكركم للتفتيح قائلةً: “تجربتي مع كبسولات الكركم كانت بغرض تبييض الوجه وتفتيح البشرة بكل وصفاته؛ فهو العنصر المسؤول بشكل كبير عن تفتيح البشرة في جميعها، تظهر نتائجه بسرعة كبيرة ويعطي البشرة توهجاً خاصاً ونضارة ملحوظة بجانب تفتيح لونها. لعمل معجون يمكن إضافة عصير الليمون الذي يزيل الشوائب من البشرة ويساعد على تطهيرها، بالإضافة إلى الحليب المساعد على إزالة البقع وآثار الحبوب. تضاف هذه المكونات بمقدارٍ متساوٍ لكل منها وتخلط جيداً ثم توضع على بشرة نظيفة، وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بماء دافئ ثم بماء بارد. يمكن استخدام الخليط 3 مرات في الأسبوع وتظهر النتائج بشكل ملحوظ من المرة الثالثة”.

⁨‎⁨تجربتي مع كبسولات الكركم بغرض تبييض الوجه⁩⁩

 

روت إحدى السيدات تجربتها أيضاً قائلةً: “أستخدم ماسك الكركم إذا شعرت أن بشرتي مرهقة أو لاحظت ظهور آثار حبوب بها أيضاً قبل المناسبات التي أريد أن تظهر بشرتي فيها نضرة ومشرقة. يتكون الماسك من ثلاثة مقادير متوفرة لدى الغالبية وهي؛ ملعقة صغيرة من الكركم المضاد للأكسدة والبكتيريا، وهو ضروري لعلاج حب الشباب والإكزيما والاحمرار، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل الأبيض المضاد أيضاً للأكسدة، وملعقة صغيرة من الزبادي أو الحليب للبشرة الجافة. يوضع الخليط المتجانس على بشرة نظيفة ومرطبة بماء دافئ من 10 إلى 20 دقيقة، ويمكن استخدامه أيضاً لعلاج الهالات السوداء مرة أو مرتين أسبوعياً، ويظهر الفرق من المرة الأولى للاستخدام حيث تكون البشرة ناعمة ونضرة، لكن لا تنسوا ترطيبها بعد تنظيف الماسك”.

⁨‎⁨ماسك الكركم للبشرة المرهقة⁩⁩

 

يقول الدكتور ب.ا.: “أصبحت عشبة الكركم أو التورميريك Turmeric متوفرة أخيراً في الصيدليات في شكل كبسولات، لم يعد الحصول عليها صعباً لأن تنتج في مصر حالياً تحت اسم ليمتليس تورميريك، وهذه الكبسولات مضادة للالتهاب، لذلك إنها مفيدة لالتهابات المفاصل وخشونة الركبة والصدفية وكل أنواع الالتهاب وتعالج هذه الالتهابات بالاستخدام المنتظم لفترات طويلة. تقي هذه الحبوب العشبية أيضاً من مرض الزهايمر ويساعد على التركيز وعلاج مشاكل البشرة والشعر، فضلاً عن المفعول المضاد للأكسدة الواقي من السرطان و المقوي للمناعة، بالإضافة إلى كل هذه الفوائد يزيد الكركم معدلات حرق الدهون بشكل كبير لذلك يساعد أصحاب الحميات الغذائية على إنقاص الوزن”.

يزيد الكركم معدلات حرق الدهون

 

 نصحت أخصائية غذائية بحبوب الكركم قائلة: “يحتوي الكركم على أملاح وفيتامينات معدنية لذلك يساعد الجسم على العمل بشكل جيد وصحي بجانب زيادة معدل حرق الدهون، إنه مضاد للأكسدة ويعمل جيداً مكملاً غذائياً حيث يحافظ على دورة حياة الخلية بشكل صحي وسليم، يستخدم أيضاً للوقاية من السرطان وعلاج المرضى”.

وصفت إحدى المهتمات بإنقاص الوزن استخدامها للكركم لكل الباحثين عن تجربتي مع حبوب الكركم للتنحيف كالآتي: “أضع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم الذي تتعدد فوائده للجسم، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من القرفة ثم نضيف إليهما ماء مغلي بحيث تكفي الكمية كوبين، بعد ذلك يأتي دور عصر نصف ليمونة على الخليط لكي يكون جاهزاً، ويفضل تحليته بملعقة صغيرة من العسل الأبيض. أتناول كوب من هذا المشروب يومياً قبل النوم؛ يساعد جسمي على حرق الدهون بكل سهولة وينصح باستخدامه يومياً لمدة 7 أيام”.

تجربتي مع حبوب الكركم للتنحيف

 

ما هي كبسولات الكركم؟

تحتوي كبسولات الكركم على كميات كبيرة من مادة الكركمين curcumin الموجودة في عشبة الكركم، ولهذه المادة عدة فوائد، مثل:

  1. مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من التلف بمحاربة الشوارد الحرة free radicals.
  2. تزيد معدلات حرق الدهون بذلك تساعد على إنقاص الوزن والوقاية من مخاطر السمنة.
  3. تنشط الدورة الدموية.
  4. تزيد مناعة الجسم عن طريق دعم وسائله الدفاعية.
  5. تساهم في موازنة معدلات السكر والكوليسترول في الدم.
  6. تقوي الذاكرة وتزيد الكفاءة العقلية.
  7. تجدد خلايا البشرة وتطهيرها من الشوائب وتزيل الالتهابات.

يمكن فتح الكبسولات لإفراغ ما فيها لعمل شاي أو عمل أقنعة للوجه أو خلطها مع الطعام.

كبسولات الكركم

 

فوائد الكركم للبشرة

عرف استخدام الكركم في عدة حضارات خاصة الحضارات الهندية، ولا زال استخدامه جارياً حتى الآن لعلاج الجروح وعدة أمراض جلدية، يكمن سر شهرته في مادة الكركمين المضادة للأكسدة والالتهابات، تستخدم هذه المادة لـ:

  1. علاج آثار الحبوب.
  2. علاج حب الشباب.
  3. زيادة سرعة التئام الجروح.
  4. علاج الحساسية واحمرار الجلد.
  5. استعادة نضارة البشرة الطبيعية ومقاومة علامات تقدم السن.
  6. علاج الصدفية.
  7. علاج الجرب.
  8. شد الوجه.

فوائد الكركم للبشرة

 

فوائد الكركم للتبييض

تساعد خصائص مادة الكركمين المضادة للأكسدة والالتهابات على علاج البشرة وإعطائها فرصة للراحة، بذلك تبدأ استعادة لونها الطبيعي. تستعيد البشرة لونها الطبيعي بعد التخلص من الإجهاد وعلاماته عن طريق إفراز بروتينات مثل الكولاجين، كما تساعد مادة الكركمين أيضاً على التخلص من الجلد الميت، بذلك تتجدد الخلايا وتستعيد البشرة لونها الطبيعي والموحد.

فوائد الكركم للتبييض

 

فوائد كبسولات الكركم للتخسيس

تفيد كبسولات الكركم كل من يحتاج إلى إنقاص وزنه، لأنها تزيد معدلات حرق الدهون، أيضاً تقي من مضاعفات ومخاطر السمنة، حيث:

  1. تساعد على تنظيم معدلات السكر في الدم.
  2. تساعد على تنظيم معدلات الكوليسترول في الدم للوقاية من الجلطات.
  3. تنشط الدورة الدموية وتحسن وظائف الجسم.
  4. مغذية فلا تسبب خللاً في التغذية مع اتباع حمية غذائية تحتوي عليها.
  5. تحمي البشرة من أعراض التلف بسبب الأكسدة والدهون الزائدة، مثل حب الشباب.
  6. تستخدم حبوب الكركمين أيضاً لعلاج مرضى السرطان لأنها تحمي الخلايا.

فوائد كبسولات الكركم للتخسيس

 

طريقة استخدام حبوب الكركم وجرعاتها

تستخدم حسب الحاجة بعدة أساليب:

عمل شاي

يمكن فتح الكبسولات وإخراج ما فيها من مسحوق لعمل شاي أعشاب، ويمكن أن يصنع الشاي من مسحوق الكركمين وحده أو بإضافة أعشاب أخرى مثل القرفة أو الزنجبيل. يفضل تحلية شاي الكركمين بالعسل الأبيض خاصة عند استخدامه للتخسيس.

عمل قناع للبشرة

تستفيد البشرة من مسحوق الكركمين بعد إخراجه من الكبسولة وخلطه بمواد أخرى لعمل معجون يدهن على البشرة. يمكن إضافة العسل والزبادي وماء الورد إلى المسحوق لتكوين معجون، ويوضع المعجون على البشرة ويترك لفترة معينة.

يفضل ترك كل الأقنعة المحتوية على الكركمين من ربع إلى ثلث ساعة، ثم تغسل البشرة بماء دافئ ثم بارد. تظهر نتائج هذه الأقنعة بشكل ملحوظ عادة بعد المرة الثالثة من الاستخدام، وينصح بعمل القناع مرة فقط أر مرتين أسبوعياً.

⁨‎⁨طريقة استخدام حبوب الكركم للتبييض⁩⁩

 

تناول كبسولات الكركمين

تؤخذ كبسولات الكركمين في الأساس مع قدرٍ كافٍ من الماء لعدة أغراض مثل دعم المناعة وحفظ الخلايا والتخسيس وغيرها. لا حصر لفوائد تناول هذه الكبسولة، التي ينصح بتناولها مرة أو مرتين يومياً.

الأعراض الجانبية لحبوب الكركم

لا يسبب الكركمين أعراضاً جانبية خطيرة في الغالب، لكن قد يشعر البعض بالآتي:

  1. غثيان.
  2. اضطراب الجهاز الهضمي.
  3. دوار.
  4. إسهال.

لا تظهر هذه الأعراض سوى عند استخدام كبسولات الكركم بجرعات عالية جداً.

الأعراض الجانبية لحبوب الكركم

 

هل الكركم آمن للحامل والمرضع؟

يمنع استخدام كبسولات الكركم من قبل الحامل، لأنه قد يتسبب في هياج بطانة الرحم ويؤدي إلى نزول الحيض، يمكن أن يؤدي ذلك بدوره إلى إجهاض الجنين، أما المرضعات فلا يحبذ استخدامهن للكركم في شكل كبسولات أيضاً، لأنه لا دليل علمي لسلامته على الرضع؛ فقد ينتقل إليهم عبر لبن الأم.

لاحظي أننا نتحدث هنا عن خطر تناوله في شكل كبسولات، أما إضافته بنسب قليلة كبهار للطعام لا ضرر منه، وتشير بعض الدراسات إلى أن أهل الهند أقوياء الذاكرة لكثرة استخدامه.

نتمنى أن نشارك تجاربكم أنتم أيضاً في مقالات “تجربتي مع حبوب الكركم” قريباً.

هل الكركم آمن للحامل والمرضع؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

فوائد صابونة الكركم الاصليه للبشرة

أعيدي لبشرتك الحيوية والشباب مع هذه المنتجات العشر للعنايه بالبشره

تفتيح الجسم والوجه

أفضل 10 وصفات لتبييض و تفتيح المناطق الحساسة في 3 أيام

إليك أفضل ماسك للجسم من المواد الطبيعية