تجربتي مع تركيب تقويم الأسنان

تجربتي مع تركيب تقويم الأسنان

تُعتبر تقنية تقويم الأسنان أحد التقنيات المنتشرة بكثرة في العديد من عيادات ومراكز طب الأسنان، لذا فإنك إن كنت أحد الأشخاص المقبلين على إجرائها فستجد العديد من مواضيع تجربتي مع تركيب تقويم الأسنان، والتي تساعدك بشدة في تحديد قرارك بشأن إجرائها.

فيما يلي نوضح لكم أهم النقاط التي تحدث عنها أصحابها أثناء تجربتهم لنوع معين من أنواع تقويم الأسنان، وما هي أهم المميزات التي حصلوا عليها أو الصعوبات التي مروا بها.

 

⁨‎⁨تقويم الأسنان⁩⁩

 

ما هو تقويم الأسنان؟

يُعتبر تقويم الأسنان أحد أهم فروع تجميل الأسنان التي تهتم باكتشاف وتصحيح بعض الأوضاع الخاطئة الموجودة في منطقة الأسنان والفكين والتي قد تؤثر بالسلب على المظهر العام، أو قد تؤثر في بعض الحالات على وظائف وصحة هذه المنطقة.

يتميز تقويم الاسنان بكونه أحد الحلول غير الجراحية لتجميل منطقة الأسنان والفكين دون اللجوء لإحداث أي شقوق جراحية، ولكن نتائجه تتطلب وقتاً طويلاً في بعض الأحيان.

توجد العديد من الخيارات والأنواع المتوفرة لتقويم الأسنان لتعديل انحرافات الأسنان وإعادة الوضع الطبيعي للفكين، ومن أهمها وأكثرها انتشاراً هو تقويم الأسنان المعدني الثابت الذي يعتبر فعالاً إلى حد كبير في العديد من الحالات بالإضافة إلى كونه منخفض التكلفة بشكل ملحوظ مقارنة بالعديد من الأنواع الأخرى.

ما هو تقويم الأسنان؟

تجارب تقويم الأسنان:

التخلص من تشوهات الأسنان في 6 أشهر:

تحكي ناتالي من ولاية فرجينيا التي تبلغ من العمر 26 عاماً عن معاناتها منذ الصغر من مشكلة ازدحام الأسنان الأمامية واعوجاجها، وما كانت تسببه لها من حرج اجتماعي في حياتها اليومية واختلاطها مع الآخرين.

تُكمل ناتالي أيضاً قائلة ” لقد استشرت العديد من الأطباء المتخصصين في علاج وتجميل الأسنان، وقد نصحني العديد منهم باللجوء لاستخدام التقويم المعدني الثابت لحل مشكلتي بشكل نهائي، وبالفعل قمت بتركيب هذا النوع من تقويم الأسنان وحصلت على نتائج مبهرة في خلال 6 أشهر فقط.

أضافت أيضاً بأنها لم تعاني من أي صعوبات في الأكل أو الكلام طوال فترة تركيب تقويم الأسنان، إلا أن الطبيب المعالج كان يملي عليها بعض النصائح والطرق المعينة التي كانت تتبعها في تنظيف أسنانها طوال هذه الفترة، بالإضافة إلى جلسات المتابعة التي كانت تجريها مع الطبيب لفحص وشد تقويم الأسنان كل 4 أو 5 أسابيع.

تجارب تقويم الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تأثير تقويم الأسنان على المظهر العام للوجه:

كان الشاب الفرنسي ويليام – والذي يبلغ من العمر 17 عاماً – يعاني من بروز أسنان الفك العلوي واتساع المسافات الموجودة بينها مما أثر وبشكل ملحوظ على تناغم ملامح وجهه ومظهر ابتسامته بشكل عام بسبب بروز الشفة العلوية، لذا فقد سعى في البحث عن أفضل الطرق لعلاج مشكلته.

قام ويليام خلال رحلة بحثه عن أفضل حل طبي لمشكلة بروز أسنانه بزيارة أبرز العيادات المتخصصة في مدينة باريس، ليستشير الأطباء في تحديد نوع التقويم المناسب له ليتمكن من تحقيق أفضل نتيجة، وقد نصحه بعض الأطباء باستخدام تقويم الأسنان المتحرك.

يقول ويليام ” لقد كانت تجربتي مع تركيب تقويم الاسنان في غاية البساطة، فلم يتطلب الأمر العديد من الإجراءات الطبية المعقدة، كما أن تركيب تقويم الأسنان المتحرك قد ساعدني بشكل كبير في الحصول على النتائج التي كنت أحلم بها”. 

كما أنه أوضح أن التقويم المتحرك قد أتاح له قدراً كبيراً من الارتياح وسهل عملية تنظيف أسنانه خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النوع من تقويم الأسنان لم يمنعه من تناول أي نوع من أنواع الأطعمة كما قد يحدث في أنوع أخرى من التقويم.

تأثير تقويم الأسنان على المظهر العام للوجه

 

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

تحكي تريسي والتي تبلغ من العمر 25 عاماً عن تجربتها مع تقويم الأسنان السيراميك، وتقول انها قد حصلت على النتيجة التي كانت تسعى إليها في غضون سبعة أشهر من تركيب التقويم، كما أن الأمر لم يتطلب سوى عدة أيام لكي تتمكن من التكيف مع تقويم الأسنان في حياتها اليومية.

تقول تريسي بأنها قد شعرت ببعض الألم خلال اليوم الرابع من تركيب تقويم الأسنان، ولكن لم يؤثر هذا الألم بشكل ملحوظ على أنشطة حياتها اليومية، فقد كان المصدر الأساسي لهذا الألم هو بعض القرح البسيطة التي ظهرت نتيجة عملية تركيب التقويم، والتي ساعد استخدام الماء المالح لتنظيف الفم يومياً على التخلص منها وزيادة سرعة التئامها، كما ساعد على التقليل من استخدام المسكنات الطبية.

أوضحت تريسي أيضاً أنها خضعت للعديد من جلسات شد وتعديل التقويم، والتي كانت تتم في الغالب على فترات تتراوح ما بين 8 إلى 9 أسابيع، وقد كانت تتم هذه الجلسات دون ألم يذكر وذلك نظراً لالتزامها باستخدام المسكنات التي نصحها بها الطبيب قبل ساعة واحدة من الجلسة.

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

 

قد لا تكون نتائج التقويم مرضية في بعض الحالات:

تقول تاليا والتي تبلغ من العمر 24 عاماً ” لقد بدأت معاناتي مع تقويم الاسنان منذ ما يقارب من 14 شهراً، وذلك بعد أن اتخذت القرار بتركيبه لتعديل بعض التواءات وبروز الاسنان الامامية بالإضافة إلى بعض التزاحم الموجود في الأسنان السفلية”.

تقول أيضاً بأنها عانت طوال فترة استخدامها للتقويم الخزفي الذي نصحها الطبيب باستخدامه من بعض التهابات ومشاكل اللثة المختلفة، كما أنها وجدت صعوبة ملحوظة في تنظيف أسنانها خلال فترة ارتدائه، إضافة إلى ذلك فإنها كانت تخجل من ابتسامتها بسبب شكله الملحوظ.

أوضحت تاليا أنه وبعد مرور 14 شهراً تقريباً على عملية تركيب التقويم لم تلاحظ سوى تحسن بسيط في ازدحام الأسنان، كما أنها لم تلاحظ أي تغير مُرضي في جانب بروز والتواء الأسنان الأمامية، وبعد استشارتها للطبيب نصحها بإزالته وأخبرها أن هذه النتائج هي أقصى ما يمكن الوصول إليه.

قد لا تكون نتائج التقويم مرضية في بعض الحالات

 

اختلاف المدة اللازمة لظهور نتائج التقويم:

يقول جُون الذي يبلغ من العمر 28 عاماً أنه تردد كثيراً قبل الإقبال على تركيب تقويم الأسنان وذلك لما كان يدور في ذهنه من تساؤلات عديدة حول مضاعفات ونتائج هذه التقنية، ويُعتبر السؤال الذي كان يشغل باله معظم الوقت هو متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

أوضح جون أنه وبعد استفساره من عدد من أطباء تجميل توصل إلى أن نتائج تقويم الأسنان لا ترتبط بمدة معينة، بل إنها تتوقف على بعض العوامل المرتبطة بالشخص نفسه وبمدى تعقيد وصعوبة حالته، كما أنها تعتمد على نوع التقويم المستخدم، وفي الغالب فإن النتائج لا تظهر قبل مرور 6 أشهر على الأقل من تركيب التقويم في معظم الحالات.   

كان جُون يعاني من اتساع ملحوظ في المسافات بين أسنان الجزء الأمامي من الفك العلوي، لذا فقد نصحه الطبيب بعد إجراء بعض الفحوصات بتركيب التقويم المعدني، وبالفعل بدأت النتائج في الظهور بعد ما يقارب من 7 أشهر تقريباً من تركيبه.

كما أوضح جُون أن النتائج النهائية تطلبت ما يقارب من 18 شهراً تقريباً للظهور بشكل واضح، والذي يُعتبر وقتاً جيداً إذا ما قارناه بمتوسط الوقت اللازم لظهور النتائج في معظم الحالات، والذي يتراوح ما بين 12 إلى 24 شهراً.

اختلاف المدة اللازمة لظهور نتائج التقويم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تقويم الأسنان الشفاف

تركيب تقويم الاسنان

عدسات الأسنان

تبييض الاسنان

ابتسامة هوليوود

تبييض الأسنان بالليزر

افضل منتجات تبييض الاسنان للمدخنين

الابتسامة اللثوية