انواع تركيبات الاسنان واسعارها

انواع تركيبات الاسنان واسعارها

تعد الابتسامة المشرقة علامةً من أهم علامات الجمال وهي أهم ما يعطينا الانطباع الاول عن الأشخاص الذين نقابلهم لأول مرّة ، وتعتبر الأسنان الصحية والخالية من العيوب سراً من أسرار جاذبية ابتسامتنا ، وقد شاع في الآونة الأخيرة اللجوء الى تركيبات الأسنان كعلاج فعال لمختلف مشاكل الأسنان ، اذاً ما هي أنواع تركيبات الاسنان واسعارها ؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه وأكثر مع تجميلي . 

يسعى الكثير من السيدات والرجال في سبيل الحصول على ابتسامة صحية و جذابة ومشرقة من خلال التغلب على مشاكل الأسنان والاستعانة بأفضل الوسائل الطبية الحديثة التي من شأنها أن تساعدهم في تحقيق هذا الغرض ، وقد ظهرت تركيبات الأسنان بمختلف أنواعها كحلٍ فعال وعملي لمختلف مشكلات الأسنان ، وبسبب التطور الكبير الذي يشهده مجال طب الأسنان التجميلي فقد ظهرت العديد من انواع واشكال تركيبات الأسنان بأسعار متفاوتة بحيث تتلاءم مع حاجة ومتطلبات كل مريض . 

 

ما هي تركيبات الأسنان وما هي فائدتها ؟ 

تعتبر تركيبات الأسنان أو تلبيسات الأسنان أو غطاء الأسنان أو تيجان الأسنان مسميات مختلفة لتقنية طبية واحدة ، وتعرف هذه التقنية الطبية على أنها وسيلة للتغلب على بعض مشاكل الأسنان من خلال قيام الطبيب بصنع غطاء سنيّ من مواد مختلفة بنفس هيئة ولون وشكل الأسنان الطبيعية ومن ثم القيام بتثبيتها بشكلٍ دائم فوق سطح الأسنان المتضررة ، هذه التقنية تساهم في علاج بعض مشاكل الأسنان مثل التكسر واصفرار الأسنان كما أنها تساهم في الحصول على مظهر فم صحي وابتسامة جذابة ومشرقة ، كما أنها تساهم بشكلٍ فعال في استعادة وظيفة الأسنان الطبيعية وهي عملية المضغ والقدرة على الكلام بصورة واضحة وجيدة ، وفي نفس الوقت تساعد تيجان الأسنان في حماية مينا الأسنان الضعيفة أمام التكسر خاصة في حال تم صناعتها من مواد معدّة لهذا الغرض مثل تركيبات الأسنان المعدنية . 

 

ما هي تركيبات الأسنان وما هي فائدتها ؟ 

 

من هم الأشخاص المرشحون لتركيبات الأسنان ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة اصفرار الأسنان نتيجة عوامل عديدة من أبرزها التدخين وتناول المنبهات بصورة مستمرة مثل الشاي والقهوة وما الى ذلك . 
  2. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تكسر جزء من أسنانهم بسبب تناول الأطعمة الصلبة أو نتيجة التعرض الى حادثة ما ويرغبون في استعادة المظهر الطبيعي لأسنانهم .
  3. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية اخرى قد تؤثر على قيامهم بتركيب تلبيسات الأسنان ، لذلك من الضروري اطلاع الطبيب على حالة المريض الصحية والادوية التي يتناولها .
  4. الأشخاص الذين يطمحون في الحصول على ابتسامة جذابة ومظهر متألق وصحة فم جيّدة من خلال التخلص من مشاكل أسنانهم . 
  5. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة هشاشة مينا الاسنان وضعفها وذلك بسبب الاصابة بعوارض صحية معينة مثل مرض السكري او لين العظام او الامهات الذين يعانون من مشكلة ضعف العظام بعد عملية الحمل والولادة .

 

من هم الأشخاص المرشحون لتركيبات الأسنان ؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أنواع تركيبات الأسنان ؟

أولاً – تركيبات الخزف والبورسلين : تصنف تركيبات الخزف والبورسلين من بين أشهر أنواع تركيبات الاسنان والتي قد شاع استخدامها لفترة زمنية طويلة نسبياً لكنها باتت محدودة الاستخدام في الوقت الحاضر ، وهي تعد من بين أنواع تركيبات الأسنان متوسطة القوة والاحتمال مقارنة بالأنواع الأخرى ، كما أنها تتميز بلونٍ طبيعي مقارب للون الأسنان الطبيعية لذلك يفضل الأطباء استخدام هذا النوع من التركيبات السنيّة في حالات الأسنان الأمامية لكونها لا تحتاج الى أنواع صلبة من التركيبات لتحمل عملية قضم الأطعمة الصلبة على العكس من الأسنان الخلفية ، وأيضاً لكونها تتميز بمظهر وانعكاسات طبيعية مقاربة لمظهر الأسنان الأصلية .

ثانياً – تركيبات الرانتج : تعدّ تركيبات الرانتج من بين أقدم أنواع التركيبات السنيّة ، ويمتاز هذا النوع من تركيبات الأسنان بدرجةِ هشاشته العالية وعدم قدرته على تحمل قضم الأطعمة الصلبة وما الى ذلك ، لذلك فهي غير ملائمة في حالة الضروس والأسنان الخلفية .

ثالثاً – تركيبات الخزف المصهور بالمعادن : تمتاز تركيبات الخزف المصهور بالمعدن بصلابتها وقوة تحملها الكبير وهي من أكثر أنواع تركيبات الأسنان شيوعاً واستخداماً نظراً لما تجمعه من ميزتين مهمتين : الأولى هي الصلابة والمتانة والقدرة على تحمل عوامل الضغط ، والثانية هي الغلاف الخزفي الذي يعطيها مظهراً وانعكاساتٍ ضوئيّة مقاربة تماماً للون ومظهر الأسنان الطبيعية ، لكن ما يعيب مثل هذا النوع من تركيبات الأسنان هو ظهور خط اسود بلون المعدن على حواف اللثة في كثير من الأحيان مما قد يقلل المظهر الجمالي للأسنان ويشكلُ ازعاجاً كبيراً للمريض ، هذا النوع من تركيبات الأسنان يصلح استخدامه في حالات تركيبات الأسنان الأمامية وتركيبات الأسنان الخلفية في آن معاً .

رابعاً – التركيبات المعدنية : تندرج تركيبات الأسنان المعدنية تحت بند تركيبات الأسنان شديدة الصلابة ، وتختلف درجة صلابتها بحسب نوع المعدن المصنعة منه فهناك التركيبات المعدنية المصنوعة من الذهب وأخرى مصنوعة من الفضة وكذلك توجد أنواع يتم صناعتها من البلاتين وأخرى بواسطة خليط الكوبالت والنيكل والكروم . ويتم استخدام هذا النوع من التركيبات عادةً في حالات الأسنان الخلفية والضروس وذلك لما تمتاز به من قوة تحمل كبيرة ، لكن أهم عيوبها هو لونها المعدني المختلف عن لون الأسنان الأصلية لذلك فهي لا تستخدم في حالات الأسنان الأمامية عادةً بهدف أن تكون بعيدةً عن الرؤية .

 

ما هي أنواع تركيبات الأسنان ؟

 

كيف يتم القيام بتركيب تلبيسات الأسنان ؟

يتم القيام بتركيب تلبيسات الأسنان من خلال ثلاث خطوات أساسية : 

أولاً : في هذه الخطوة يقوم الطبيب بفحص حالة الأسنان من أجل معرفة المشاكل التي ينبغي إصلاحها قبل القيام بوضع التلبيسات السنيّة ، كذلك فإن الاستشارة الاولى تكمن اهميتها في الاستماع الى المريض ومعرفة تطلعاته من هذه العملية ، وخلالها ايضاً قد يقوم الطبيب بالتقاط بعض صور الاشعة المقطعية من اجل الوقوف على حالة الأسنان بشكلٍ أكثر دقّة .

ثانياً : في الزيارة الثانية يقوم الطبيب بإصلاح مشاكل الأسنان قبل البدء بأي إجراء تجميلي ، هذه الإصلاحات قد تشمل علاج التسوس من خلال الحشوات التجميلية وازالة الجير والتكلسات العالقة فوق سطح الاسنان وما الى ذلك ، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بتجزئة هذه الخطوة لأكثر من جلسةٍ واحدة على مدار مدة زمنية معينة قبل القيام بتركيب التلبيسة السنيّة ، وبعد الانتهاء من مرحلة الإصلاحات يبدأ الطبيب بأخذ قياسات تركيبة الأسنان بناء على أبعاد وزوايا الأسنان من اجل ارسالها الى المختبر للعمل عليها .

ثالثاً : في الزيارة النهائية لعيادة الأسنان يقوم الطبيب بتثبيت التركيبة السنيّة فوق سطح الأسنان بواسطة أحد انواع المواد اللاصقة المعدة خصيصاً لهذا الغرض ، ثم يتأكد بعد ذلك من ملاءمتها للمريض وخلوها من البروز الذي من شأنه أن يسبب ازعاجاً بالنسبة للمريض .

 

كيف يتم القيام بتركيب تلبيسات الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مميزات تركيبات الأسنان ؟

  1. استعادة المظهر المثالي : لا يخفى على أحد منّا دور تركيبات الأسنان المتحركة في استعادة مظهر الأسنان الصحي والابتسامة المشرقة وذلك كله بفضل قدرتها على اخفاء مشاكل الأسنان وما إلى ذلك . 
  2. التغلب على اصفرار الأسنان : تعدّ مشكلة اصفرار الأسنان واحدة من أكثر المشاكل ازعاجاً بالنسبة للكثيرين منّا خاصة الاشخاص المدخنين او الذين اعتادوا على تناول المنبهات والكحول بصورة مستمرة ودائمة ، لذلك فإن التغلب على هذه المشكلة يعتبر احدى مميزات تقنية تركيبات الأسنان .
  3. علاج مشاكل الأسنان : بفضل تركيبات الاسنان يمكن التغلب على مشاكل عديدة مثل مشكلة التسوس وتكسر أجزاء من الأسنان وما الى ذلك ، ونتيجة لهذا الأمر تتحسن وظيفة الأسنان والفم من حيث القدرة على مضغ الطعام بصورة جيدة والكلام بشكلٍ طبيعي .
  4. الحصول على صحة فم جيدة : تساعد تركيبات الاسنان في الارتقاء بصحة الفم وذلك لكونها تحد من مشاكل الاسنان بمختلف انواعها مثل التسوس وتكسر اجزاء من الاسنان والتي من شأنها ان تؤثر على صحة الفم والجسم بوجهٍ عام .
  5. تدوم طويلاً : تمتاز تركيبات الأسنان بكونها واحدة من الحلول الدائمة لمشاكل الاسنان وذلك بفضل كونها تدوم لفترات طويلة نسبياً ، فليس من المفترض القيام بإعادة تثبيتها في وقت لاحق إلا في احوال محدودة جداً .

 

ما هي مميزات تركيبات الأسنان ؟

 

ما هي مخاطر تركيبات الأسنان ؟ 

  1. خطر العدوى : تعد مخاطر انتقال العدوى واحدة من أهم المخاطر التي تشكل هاجساً بالنسبة للكثير من الناس في كافة أنواع اجراءات تجميل وجراحة الاسنان ، ويظل هذا الخطر وارداً ما لم يهتم الطبيب بكافة اجراءات التعقيم والنظافة بشكلٍ جيّد .
  2. الالتهاب والتورم : وهي واحدة من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً في حالات القيام بتركيب تلبيسات الأسنان والسبب وراء ذلك يرجع غالباً الى حساسية هذه المنطقة ، ومن اجل التغلب على هذه المشكلة ينصح الأطباء بتناول بعض العقاقير الخفيفة المضادة للالتهاب مثل الادوية المحتوية على مادة ( alfa chemo- trypain ) وما إلى ذلك .
  3. ردات الفعل التحسسية : تنشأ ردات الفعل التحسسية في حالات تركيبات الأسنان نتيجة استخدام المعادن والمواد الاخرى غير المتوافقة مع طبيعة الأسنان ، لذلك من الضروري أن يحرص الطبيب على وضع المواد المضادة للتحسس والمخصصة لهذا الغرض ضمن مكونات التركيبة من أجل ضمان التخلص من هذه المشكلة .
  4. الشعور بالألم : تعد مشكلة الشعور بالألم واحدة من أكثر الأمور ازعاجاً بالنسبة للمرضى المقبلين على هذه الخطوة ، ويعتبر الألم عرضاً مقبولاً خلال اول 24 ساعة من هذه العملية ، اما في حال استمر الالم لمدة زمنية اطول فينصح باستشارة الطبيب او تناول المسكنات الخفيفة مثل الباراسيتامول بجرعة لا تزيد عن 3 أقراص يومياً لمدة 4 ايام .
  5. صعوبة تناول الطعام : تنشأ مشكلة ضعف القدرة على تناول الطعام والحديث بصورة جيدة نتيجة عدم الاعتياد على وجود التركيبة السنية الصناعية داخل الفم وايضاً نتيجة الشعور بالألم ، لكن مع الوقت يمكن الاعتياد عليها والتغلب على هذه المشكلة .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كم تبلغ تكلفة تركيبات الأسنان ؟ 

تختلف أنواع تركيبات الاسنان واسعارها بحسب مجموعة من العوامل المتعددة وعلى رأسها : 

  1. مهارة طبيب الأسنان ومستوى خبرته الطبية في هذا المجال والشهادات الحاصل عليها .
  2. مستوى وجودة الخدمات المقدمة من قبل المركز الطبي .
  3. نوع المواد الداخلة في صناعة تركيبات الأسنان ومستوى جودتها .

لكن في المجمل تتراوح التكلفة التقريبية لعملية تركيب الأسنان ما بين 200 الى 350 دولار أمريكي في مصر أما في المملكة العربية السعودية فتتراوح التكلفة التقريبية ما بين 300 الى 400 دولار أمريكي ، وفي الاردن تنخفض التكلفة لتتراوح ما بين 150 الى 300 دولار امريكي ، أما في الإمارات العربية المتحدة فتزيد هذه التكلفة لتتراوح ما بين 420 إلى 500 دولار أمريكي تقريباً وبالرغم من كونها تكلفة مرتفعة مقارنة بباقي الدول العربية الأخرى الا انها تظل معقولةً مقارنة بتكلفة نفس الإجراء في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تتراوح تكلفته التقريبية هناك ما بين 750 الى 900 دولار امريكي ، وقد تزيد هذه القيمة قليلاً في حال القيام بسياحة علاجية ، كذلك فإن أغلب هذه التكلفة يتم تغطيتها من قبل انظمة التأمين الصحي . 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

كم نحتاج من الوقت حتى التعافي الكامل بعد خلع ضرس العقل؟

تلبيسات الأسنان