كيف تستعد لإجراء عملية التجميل؟

كيف تستعد لإجراء عملية التجميل؟
تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم بدأت العمل في الصحافة كمحررة للأخبار. أنجزت العديد من المشروعات في المواقع الإخبارية والترفيهية بالإضافة إلى كتابة الموضوعات الفنية وتلك التي تخص المرأة.
إنشاء: 27 مارس 2023 · تحديث: 27 مارس 2023

تُعتبر عمليات التجميل مثلها مثل غيرها من العمليات تحتاج إلى إعداد مسبق للمريض قبل التفكير في إجرائها، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية الاستعداد لإجراء عملية التجميل سواء تلك التي تتم بالجراحة أو الإجراءات الطبية التجميلية التي يتم إجرائها بدون جراحة والنصائح التي يجب اتباعها لتؤهل المريض بدنياً ونفسياً للعملية. يجب أن تتذكر أن الإعداد الجيد للعملية ليس فقط سيجنبك الشعور بالخوف أو القلق ولكن سيضمن لك نتائج ناجحة.

الإعداد لجراحات التجميل

تُعد الجراحة التجميلية إجراء طبي يتطلب مجموعة من الخطوات التي ستساعدك على تجاوز هذه المرحلة بدون مشكلات صحية، حيث يشعر البعض بالقلق كونها عملية جراحية في النهاية تتم بالتخدير أو بسبب الخوف من النتيجة النهائية التي قد تأتي بخلاف توقعات المريض، وتشمل أهم الخطوات ما يلي:

1- أسئلة هامة

قبل التفكير في إجراء أي عملية تجميل يجب عليك أن تجيب على مجموعة من الأسئلة التي ستحدد قرارك حول اتخاذ قرار الإجراء الجراحي أو لا، منها مثلاً:

  • هل فعلاً تحتاج إلى إجراء هذه العملية وما هي أهدافك بدقة؟
  • هل أجريت تقييماً للفوائد والمضاعفات التي ستنتج عنها؟
  • إلى أي مدى ستؤثر الجراحة ونتائجها على نمط حياتك؟
  • هل هو الوقت المناسب صحياً ونفسياً لإجراء الجراحة؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

2- المعلومات والتفاصيل

لابد أن يكون لديك معلومات كافية عن الإجراء الجراحي الذي ستخضع له، اقرأ جيداً وابحث عن كل المعلومات حول العملية ونتائجها وكيفية الاستعداد لها وخطواتها، كما يمكنك الاستعانة بطبيبك لمعرفة كافة التفاصيل الطبية بالنسبة لحالتك حيث أن كل حالة تختلف عن الأخرى حين الخضوع لعملية التجميل نفسها.

الإعداد لجراحات التجميل
التحضير لجراحات التجميل

3- اختيار الطبيب

من أهم الخطوات التي تساعد على نجاح العملية هي اختيار طبيب جيد ماهر في عمله وفي العمليات التي قام بها، ومن المهم أن يتمتع بخبرة جيدة يمكن التعرف عليها من خلال عمليات التجميل الناجحة التي قام بها وما يدعمها من صور قبل وبعد أو التقييمات الإيجابية التي حصل عليها على مواقع البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي وتعبر عن رضا المرضى الذين خضعوا لعملية التجميل نفسها.

4- تاريخ المريض الصحي

لابد من مصارحة طبيبك بحالتك الصحية وكل ما يتعلق بتاريخك المرضي من حيث الأدوية التي تتناولها بانتظام والعمليات السابقة التي خضعت لها وما إذا كنت تعاني من أي من الأمراض المزمنة والتقارير الطبية الخاصة بك، لأن كل ذلك قد يؤثر على قرار إجراء الجراحة التجميلية، وتجنباً لحدوث أي مضاعفات صحية للمريض بعدها أو اختلاف النتائج المتوقعة.

5- الفحص ومعاينة الطبيب

سيقوم الطبيب بتقييم حالتك الصحية وما إذا كنت على استعداد للخضوع للعملية، وسيتم فحصك بدقة، وسيطلب منك الطبيب مجموعة من الأشعة والتحاليل قبل العملية، وقد يستدعي الأمر تناول بعض الأدوية قبل الإجراء الجراحي.

6- النصائح والإرشادات

سينصحك الطبيب باتباع مجموعة من الإجراءات قبل العملية الجراحية مثل التوقف عن التدخين أو الامتناع عن بعض الأطعمة خاصة تلك التي تحتوي على الصوديوم والاعتماد على أغذية صحية غنية بالفيتامينات والبروتين، أو التوقف عن أدوية معينة قد تسبب خطورة أثناء العملية مثل الأدوية المسيلة للدم ومضادات الإلتهاب وبعض المكملات الغذائية، ومن المفيد اللجوء لفترات أكثر من الراحة والنوم عدد ساعات كافي، وقد تساعدك التمارين الرياضية الخفيفة في التمتع باللياقة قبل العملية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

7- النتائج المتوقعة

بعد معرفة كل التفاصيل الطبية اللازمة لإجراء الجراحة التجميلية يجب أن يكون لديك تصور كامل عن النتائج المتوقعة بعد العملية حيث بالتأكيد سيتغير شكلك بناءً على ذلك، وفي بعض الحالات قد لا تحصل على النتيجة التي توقعتها مما يتطلب مجموعة من الإجراءات اللاحقة بعد العملية أو قد يستدعي إجراء عملية جديدة إما لإصلاح أي خلل حدث في العملية الأولى أو لاستكمال ما تم البدء فيه لإتمام حصولك على النتيجة المرضية.

8- المخاطر والآثار الجانبية

ليست كل العمليات الجراحية تسبب خطوة أو مضاعفات للمريض، فالبعض منها يمر بسلام دون حدوث أي مضاعفات، ويرتبط ذلك بصحة المريض واستعداده وتاريخه المرضي ومهارة الطبيب، لكنه في حالات أخرى قد تحدث بعض الآثار الجانبية المتوقعة والتي سيشاركها معك الطبيب المعالج لتكون على دراية كاملة بما سيحدث لك بعد العملية. أما في حالات أخرى فقد تحدث بعض المضاعفات والتي يجب الاستعانة بخبرة الطبيب لتقييمها ومعرفة ما إذا كانت تتطلب تدخلاً جراحياً آخر أو يمكنك التعامل معها بالأدوية.

9- الدعم النفسي

تذكر دائماً أنك أقدمت على اتخاذ قرار عملية التجميل لأنك ترغب في أن يتغير شكلك إلى الأفضل، وبالتالي ستتغير حياتك وفقاً للتصورات التي وضعتها عن الشكل النهائي بعد إجراء عملية التجميل. تحلى بالإيجابية والتفاؤل واختر أشخاص مقربين يمكن الاعتماد عليهم لمساعدتك على تجاوز هذه المرحلة ولمعاونتك في تسيير أمور الحياة حتى تتماثل للشفاء وتتعافى بعد العملية الجراحية.

10- التعافي بعد العملية

احصل على معلومات كافية من طبيبك حول الوقت اللازم للتعافي من العملية الجراحية حيث ستحدد كم يلزمك من وقت لأخذ إجازة من العمل أو الدراسة، أو العودة لحياتك الطبيعية وممارسة مهامك اليومية بكفاءة وبدون خطر على صحتك.

يمكنك كذلك إعداد مكان جيد ومريح وهادئ لفترة النقاهة، وإذا كان لديك أطفال فيمكنك الاستعانة بمن يرعاهم خلال هذه الفترة، أيضاً حاول الابتعاد عن الضغوط النفسية وتجنب الأعمال اليومية الشاقة التي قد تعرضك لمضاعفات صحية.

11- قبل العملية مباشرة

سيطلب منك الطبيب الصيام مدة لا تقل عن (8) ساعات مع تناول وجبة خفيفة قبل الصيام حيث يتسبب التخدير في شعور المريض بالقيء، كما يجب الاستحمام والحرص على النظافة الشخصية، ويجب عليك الوصول مبكراً قبل موعد إجراء العملية بوقت كافٍ، وابتعد عن كل ما يسبب القلق أو التوتر قبل دخول غرفة العمليات.

نصائح لإجراءات التجميل غير الجراحي
نصائح قبل التجميل غير الجراحي

تنطبق الإجراءات السابقة على كافة إجراءات التجميل الجراحية وغير الجراحية، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها في حالة عمليات الطب التجميلي أو ما يُعرف بالتجميل غير الجراحي، ومن أهمها ما يلي:

  1. شرب كميات كبيرة من المياه قبل الإجراء الطبي والذي سيساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم وفعالية الإجراء التجميلي ويقلل من الآثار الجانبية مثل الكدمات والتورم.
  2. تناول وجبة صحية قبل الإجراء حتى لا يحدث انخفاض في ضغط الدم أو إغماء نتيجة وصول المريض بمعدة خاوية، كما ينصح البعض بتناول الأناناس لأنه يحتوي على إنزيم يسمى البروميلين، والذي يمكنه تقليل الألم والكدمات والتورم، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والوصول للتعافي بشكل أسرع.
  3. توقف عن تناول الكافيين أو الأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر قبل العملية بـ (24) ساعة لأنها قد تؤثر على سرعة التعافي.
  4. تنظيف البشرة تماماً من أي مساحيق تجميل أو مكياج، وتجنب وضع طلاء أظافر لأنه يتفاعل مع بعض العناصر في الدم، كما يجب أن تكون مواضع الحقن نظيفة تماماً وخالية من أي زيوت أو كريمات أو مستحضرات تجميل حيث يجب أن تصل إلى الطبيب وبشرتك في حالتها الطبيعية.
  5. تجنب التعرض للشمس على الأقل لمدة أسبوع قبل العملية وكذلك بعدها.
  6. لا يجب على الحامل أو المرضع اللجوء لإجراءات الحقن التجميلي مما يؤثر على صحتها أو صحة الطفل.
  7. احرص على ارتداء ملابس مناسبة عملية لا تضايقك أثناء الإجراء مثل الملابس القطنية، وتجنب ارتداء أي اكسسوارات أو مجوهرات أو عدسات لاصقة.
إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...