الفرق بين البورسلين والزيركون

الفرق بين البورسلين والزيركون

ما هو الفرق بين البورسلين والزيركون؟ سؤال نسمعه كثيراً من الذين يقبلون على معالجة الأسنان المتآكلة التي تعاني من الكسور بسبب التسوس أو عند فقدان سن نتيجة إصابة أو مع التقدم في عمر السن ونحوه.

الابتسامة هي أول ما يجذب انتباه الناس إلينا وهي واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لاكتساب الأصدقاء والتأثير في الناس لذلك يسهل تفهم سؤال الكثيرين عن الفرق بين البورسلين والزيركون لأنه يتعلق بالابتسامة . هذا ما يجعلنا جميعاً مهووسين بتحسين شكل ابتسامتنا وخاصة أسنانا، العنصر الأهم من عناصر الابتسامة الجميلة الجذابة.

لحسن حظنا، انتشرت اليوم الكثير والكثير من طرق تجميل الأسنان وتبييضها وتلميعها وإصلاح جميع المشاكل المتعلقة بها، فلدينا تقويم الأسنان بأنواعه لعلاج اعوجاج الأسنان، ولدينا فينير الأسنان ولومينير الأسنان للحصول على ابتسامة هوليود الشهيرة، وأخيراً لدينا تقنيات حديثة لإصلاح المشاكل المتعلقة بفقدان الأسنان أو تآكلها، مثل تقنية تركيبات الأسنان -أو ما تعرف بتيجان الأسنان أو الطربوش-  وجسور الأسنان وحشوات الأسنان. 

في حديثنا اليوم سنركز على تيجان الأسنان وخاصة الفرق بين البورسلين والزيركون من جميع النواحي، نرجو أن تستمتع معنا.

 

 

 

ما هو الفرق بين البورسلين والزيركون؟

لإيضاح الفرق بين الزيركون والبورسلين، سنقدم في الفقرة التالية نبذة بسيطة عن تيجان الأسنان وجسور الأسنان والفرق بينهما.

تيجان الأسنان وجسور الأسنان 

تيجان الأسنان وجسور الأسنان هما تقنيتان تجميليتان يلجأ إليهما طبيب الأسنان في حال الرغبة في تقوية الأسنان المتآكلة والمعرضة للتكسر، وتحسين شكل الأسنان العام وضبط انطباق الفكين على بعضهما البعض لتحسين كفاءة المضغ والمظهر العام.

تثبت تيجان الأسنان أو جسور الأسنان على أماكن الضعف تلك فتحافظ عليها وتحميها. يغطي التاج السن بالكامل، بينما توضع الجسور في الفراغات بين الأسنان أو أماكن الأسنان المفقودة.

 

ما هو الفرق بين البورسلين والزيركون؟

 

متى أحتاج إلى استعمال هذه التقنيات؟

يفحص الطبيب أسنانك فحصاً شاملاً لتحديد المشكلة بدقة، ثم يختار لك أفضل تقنية تتناسب مع حالتك. لكن بوجه عام هذه هي الحالات الأشهر لاستعمال تركيبات الأسنان:

  • التعرض لتسوس شديد ينتج عنه اهتراء السن
  • بعد استعمال حشوات الأسنان لتغطيتها والمحافظة عليها (خاصة عند الحاجة إلى حشو كبير)
  • تجميل شكل الأسنان 

 

متى أحتاج إلى استعمال الزيركون و البورسلين

 

ماذا يحدث عند تركيب تيجان الأسنان 

ستحتاج عادة إلى زيارة الطبيب لثلاث أو أربع مرات، ويختلف كل نوع من أنواع تيجان الأسنان قليلاً عند تركيبه، تبين النقاط التالية سير العملية في الحالات الطبيعية:

  1. يجب أن تهيء أسنانك في بداية العملية للاستعداد إلى تركيب التيجان، وذلك عن طريق إزالة التسوس وتركيب الجسور أو الحشو المناسب في بعض الأحوال
  2. يأخذ الطبيب قالباً لأسنانك ليتمكن من صناعة التيجان المناسبة لك تماماً
  3. في بعض الأحيان توضع تركيبة مؤقتة لحماية الأسنان ريثما تكتمل التيجان الدائمة، يجب معاملة هذه التركيبات المؤقتة بمنتهى الحرص
  4. تصبح تركيبتك الخاصة المصنوعة من النوع المناسب لك سواء البورسلين أو الزيركون جاهزة خلال أسبوع تقريباً

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع تركيبات الأسنان – تيجان الأسنان

الآن حان وقت الإجابة على السؤال الذي طرحناه في مقدمة المقال، الفرق بين الطربوش البورسلين والزيركون، لكن، ما هي يا ترى أنواع تركيبات الأسنان المتوفرة؟

  1. تاج الأسنان المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ: يستعمل تاج الأسنان الفولاذي (الاستانلستيل) غالباً كتاج مؤقت قبل وضع التاج النهائي كما ذكرنا بالفقرة السابقة. يستعمل هذا النوع من تيجان الأسنان في حالات الأطفال بشكل أوسع انتشاراَ.
  2. المعادن: أكثر المعادن استخداماً في تركيبات الأسنان هي سبائك الذهب والبلاتينيوم، كما يستعمل أيضاً الكوبالت والكروم وسبائك النيكل والكروم. تتميز هذه التركيبات بقوة الاحتمال ومقاومة الضغط الناتج من المضغ. كذلك فإنها نادراً ما تتعرض للكسر وتدوم لأطول مدة ممكنة. تستعمل عادة في الضروس غير الظاهرة.
  3. التركيبات المصنوعة من المعادة المغطاة بالبورسلين: يتميز هذا النوع بتناسب المظهر الخارجي مع الأسنان، لكن يعاني الكثيرون من عيوب هذا النوع مثل ظهور المعدن تحت الجزء البورسليني على هيئة خطوط سوداء.
  4. المواد الصمغية أو الغروية: يتميز هذا النوع بأسعار أقل من سابقيه، لكن من المحتمل أن يتعرض للكسر أو التساقط.
  5. التركيبات البورسلينية بالكامل (السيراميكية بالكامل): وهي النوع الأفضل من حيث المظهر الخارجي، وهي الأنسب لأولئك الذين يعانون من حساسية الأسنان تجاه المعادن. يعد هذا النوع هو النوع الأمثل للاستخدام في الأسنان الأمامية أو الظاهرة.

حسناً، الآن بعد التعرف على الأنواع الرئيسية لتركيبات الأسنان، دعونا نلقي نظرة أعمق على نوع الزيركون، تحت أي نوع تندرج التركيبات الزيركونية؟ سيساعدنا ذلك من تحديد الفرق بين الزيركون والبورسلين.

 

أنواع تركيبات الأسنان - تيجان الأسنان

 

تركيبة الزيركون

بعد قراءتك لهذه الفقرة ستكون جاهزاً تماماً لإدراك الفرق بين تركيبة البورسلين والزيركون. دعونا نتعرف أكثر على تركيبة الزيركون من خلال الفقرات التالية:

ما هي تركيبة الزيركون؟ 

لم يسمع الكثير منا عن عنصر الزيركون، نعم إنه أحد عناصر الجدول الدوري الذي ربما تعرفت عليه في دروس الكيمياء. يستعمل هذا العنصر في العديد من المجالات، لكن ما يهمنا استعماله في طب الأسنان. 

مميزات تركيبات الزيركون:

يستعمل هذا العنصر في صناعة التركيبات التي تعرف الآن بتركيبات الزيركون. تتكون تركيبات الزيركون من المركب الكيميائي ثاني أكسيد الزيركون. تركيبات الزيركون هي التركيبات الأقوى على الإطلاق، إذ أنها من أعلى التركيبات مقاومة لجميع أنواع الضغوطات، وتتلائم مع اللثة بنسبة 100% تقريباً، أي أنها لا تسبب الحساسية. 

أنواع تركيبات الزيركون: 

يوجد نوعين أساسيان من تركيبات الزيركون، الزيركون الصلب والزيركون الشفاف، ويصنعان من تقنية متقدمة تدعى CAD CAM، وباختصار هذه الحروف تعني صناعة تركيبة الزيركون بمساعدة التقنيات الآلية أو الحاسوب.

  1. الزيركون الصلب: وهو النوع الأقوى، ويستعمل في حالات الأسنان التي عولجت باستعمال حشو العصب؛ وذلك لتوفير دعم أشد. هذا النوع هو نوع معتم، لا يناسب الأسنان الأمامية.
  2. الزيركون الشفاف: يكسبك هذا النوع من التركيبات مظهراً مطابقاً للحقيقة، ولذلك يستعمل مع الأسنان الأمامية. تتجاوز شدة هذا النوع تركيبات الأسنان المصنوع من المعادن المغطاة بالفولاذ، وسنتعرف في الفقرات الآتية على المزيد عن الفرق بين البورسلين والزيركون. الآن اكتملت لديك الخلفية اللازمة للإجابة على سؤال اليوم، ما هو الفرق بين الفرق بين تركيبة البورسلين والزيركون.

 

تركيبة الزيركون

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الفرق بين البورسلين والزيركون

هدفنا في هذه الفقرة هو تحديد الفرق بين الزيركون والبورسلين وذلك عبر المقارنة بينهما في عدة جوانب، دعونا نبدأ الآن.

الفرق بين البورسلين والزيركون في المميزات

تعد التركيبات الزيركونية والبورسلينية من أكثر أنواع التركيبات انتشاراً، دعونا نستعرض أبرز مميزات النوعين:

مميزات التركيبات البورسلينية: 

احتلت التركيبات البورسلينية مكانة مميزة في عالم تركيبات الأسنان منذ بداية القرن التاسع عشر، وتحضر هذه التركيبات من السيراميك المكون من عناصر متعددة مثل الميكا، والسيليكا. أهم مميزات البورسلين:

  • من أفضل التركيبات في الشكل الظاهري ومن الناحية التجميلية
  • لا يتطلب الكثير من التحضيرات للأسنان المستهدفة
  • من أبرز التركيبات للاستخدام في الأسنان الأمامية
  • يخفف من الحساسية تجاه المأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة
  • يحتاج إلى اختبار حساسية للمريض تجاه مواد التركيبة

مميزات التركيبات الزيروكونية

مميزات التركيبات الزيركونية كثيرة جداً نذكر أبرزها هنا:

  • صلابة عالية ومقاومة ضد الكسر والتآكل والتصبغ أو بهتان اللون 
  • من أكثر الأنواع أماناً وتوافقاً حيوياً مع جسم الإنسان 
  • سطح فائق النعومة يمنع الاحتكاكات الخشنة مع الأسنان أو اللثة 
  • تأتي التركيبة الصلبة بألوان متعددة لتناسب لون أسنانك تماماً، وهنالك النوع الشفاف الذي يتلائم مع شتى درجات الألوان
  • يسفر عن المظهر الأفضل والأقرب للأسنان الطبيعية

 

الفرق بين البورسلين والزيركون في المميزات

 

الفرق بين البورسلين والزيركون من حيث خطوات العملية

في الحقيقة، الفرق بين البورسلين والزيركون غير موجود تقريباً، حيث أنه في كلتا العمليتين ستمر بنفس الخطوات تقريباً. ستحتاج غالباً إلى زيارة الطبيب 3 – 4 مرات حتى يكتمل تركيب التاج، ففي الجلسة الأولى سيركز الطبيب على الفحص الدقيق واكتشاف أي مشاكل قد تعيق العملية أو تؤثر على عمر التركيبة مستقبلاً، ويحدد أيضاً نوع التركيبة المناسبة لك، وذلك من خلال مناقشة الفرق بين البورسلين والزيركون من حيث المميزات والعيوب والسعر معك، ثم تحددان سوياً الاختيار الأمثل.

في الجلسة الثانية يبدأ الطبيب بتهيئة الأسنان وذلك عبر تنظيف الأسنان وإزالة أي تسوس، ثم يتم عمل القالب المتلائم تماماً مع أسنانك لإرساله إلى المختبر، ليكون جاهزاً في اللقاء القادم. تجدر الإشارة بأن بعض التركيبات المؤقتة يمكن عملها في ذات الجلسة. أما في الجلسة الثالثة، فيعمل الطبيب على تثبيت التركيبة على أسنانك.

 

الفرق بين البورسلين والزيركون من حيث خطوات العملية

 

الفرق بين الزيركون والبورسلين من حيث العيوب

يزيد اطلاعنا على العيوب من وعينا تجاه الفرق بين الزيركون والبورسلسن، نستعرض الآن أبرز العيوب لكل من النوعين:

عيوب التركيبة البورسلين:

  • ليست الاختيار الأمثل للأسنان الخلفية، وذلك للضغوطات الشديدة هنالك
  • قد تتعرض للتصبغ

عيوب التركيبة الزيركون:

  • لم تتوفر الكثير من الدراسات حول أمان استعمال معدن الزيركون في الأسنان
  • قد تسبب التركيبات الزيركونية بعض المشاكل في الأسنان المقابلة للتركيبة، وذلك لطبيعتها شديدة الصلابة، خاصة ما إذا كان المريض يعاني من مشكلة الجز على الأسنان

 

الفرق بين الزيركون والبورسلين من حيث العيوب

 

الفرق بين البورسلين والزيركون من حيث السعر

يعلم جميعنا أن التكلفة النهائية لتركيبات الأسنان تختلف اختلافاً كبيراً بالاعتماد على العديد من العوامل مثل:

  • مدى صعوبة الحالة
  • خبرة الطبيب وجودة الخدمة المقدمة في العيادة أو المركز الطبي
  • المنطقة الجغرافية

لكن بشكل عام، فإن متوسط أسعار التركيبات الزركونية يتراوح من 900 $ إلى 2900 $، بينما يتراوح متوسط أسعار التركيبات البورسلينية بين 875 $ و 1400 $، وذلك في حالة التركيبات المعدنية المغطاة بالبورسلين، أما في حالة التركيبات المصنوعة من البورسلين الخالص فيتراوح السعر من 800 $ – 3000 $، مما يعني أن التكلفة متقاربة جداً بين الزيركون والبورسلين، لكن بشكل عام، يتوقع أنك ستدفع أكثر في حالة التركيبات الزركونية. 

تذكر أن هذه التكاليف التي ذكرناها هي التكلفة للسن الواحد. وتذكر أيضاً أن عمليات تجميل الأسنان لا تندرج غالباً تحت تغطية شركات التأمين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعد معرفة الفرق بين البورسلين والزيركون، كيف اختار النوع المناسب؟

لاحظنا عزيز القارئ أن الفرق بين البورسلين والزيركون هو فرق بسيط، ولذلك، فإنه من غير المرجح أن تختار نوع التركيبة المناسب بحسب رغبتك، بل إن الطريقة السليمة في هذه الحالة كما في غيرها من حالات الحاجة إلى تحديد نوع التدخل العلاجي الأمثل لحل مشكلة صحية، هو استشارة طبيب أسنان متخصص ذو سمعة طيبة وخبرة طويلة في مجال عمليات تجميل الأسنان، ويستحسن أن يكون متخصصاً في الإجراء التجميلي الذي ستمارسه تحديداً وهو تركيبات الأسنان في هذه الحالة.

تذكر أن تحديد طبيب الأسنان وفقاً للسعر الأرخص فقط لا يعد فكرة سديدة، بل قد يعرضك ذلك للمزيد من المتاعب التي قد تكلفك المزيد والمزيد من الأموال.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فينير الاسنان المتحرك

قشور الاسنان

قص اللثة بالليزر

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان