الخلايا الجذعية في إيران

بدأ الاعتماد على الخلايا الجذعية باعتبارها حل مضمون في علاج الكثير من الأمراض بما فيها (أمراض القلب والسكري وحتى السرطان)، حتى تطور استخدامها لأغراض علاجية وتجميلية أخرى متعلقة بتجديد نضارة البشرة والمساعدة في نمو الشعر إلا أن استخداماتها العلاجية الأولى لم تتوقف بل ازدادت بمرور الوقت.

الخلايا الجذعية في إيران

تم إجراء أول عملية زراعة الخلايا الجذعية في إيران عام 1991 ورغم أن هذا التاريخ يعد حديث نسبياً إلى أن إيران أصبحت حالياً الثامنة عالمياً في تقنية زرع الخلايا الجذعية لمختلف الأغراض.

 

ما تحتاج أن تعرفه عن الخلايا الجذعية في ايران

تقع إيران في  شمال شبه الجزيرة العربية وتعد من أكثر دول العالم تطوراً على الصعيد الطبي بشكل عام وفي قطاع الطب التجميلي بشكل خاص، لذا كان من الطبيعي أن تزدهر زراعة الخلايا الجذعية في إيران باعتبارها من التقنيات المستخدمة في علاج الأمراض العضوية والأهداف التجميلية في نفس الوقت.

أثبتت الدراسات الطبية إمكانية معالجة 60 نوعاً من الأمراض بما فيها الأمراض الجينية والثلاسيميا والخلايا السرطانية ومشاكل العظام بزرع الخلايا الجذعية، وهو التخصص الذي تتمتع إيران بعدد كبير من الأطباء المتخصصين فيه، ليس فقط من أجل إجراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية وإنما كذلك من أجل تطوير البحث العلمي في هذا التخصص.

تتم خلال عملية الخلايا الجذعية في ايران نقل الخلايا الجذعية (إما من نفس المريض أو من متبرع آخر) لعلاج عدد من الأمراض، ومن ضمن أنواعها زراعة نخاع العظم والتي تم خلالها استبدال أنسجة النخاع العظمي المصابة الموجودة في الجسم بأخرى صحيحة، وهي تعد عملية غير جراحية وإنما تتم بشكل مشابه لإجراءات نقل الدم ولكن بصورة أكبر، كما تستخدم أحياناً في عمليات التجميل في إيران.

كان قد ساهم بنك الخلايا الجذعية التابع لمؤسسة رويان الإيرانية في تخزين أكثر من 100 ألف عينة في البنك وهو ما يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، ثم تم افتتاح مكتبين آخرين تابع لنفس المركز في العراق وعمان فضلاً عن 31 مكتب آخر في المحافظات الإيرانية المختلفة، تساهم في دفع أغلب تكاليف العلاج عوضاً عن المرضى.

من أكثر الأمراض التي تساهم عمليات زرع الخلايا الجذعية في ايران في علاجها هي:

  • السرطان
  • الزهايمر
  • العيوب الخلقية
  • إصابات النخاع الشوكي
  • تجديد وتصليح الأعضاء المتضررة في الجسم
  • إعادة نمو الشعر ولذا يتم استخدامها كثيراً من ضمن رحلة العلاج في زراعة الشعر في إيران
  • التوحد
  • تحسين أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية
  • علاج مشاكل العيون
  • علاج الندب والحروق

حقن الخلايا الجذعية في ايران

 

تكلفة زرع الخلايا الجذعية في ايران

تتراوح تكلفة زرع الخلايا الجذعية في إيران في أغلب الأحيان ما بين 100 ألف إلى 300 ألف دولار أمريكي وهي التكلفة التي تعد منخفضة إذا ما قورنت بتكلفة نفس العملية في بعض الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية التي تصل إلى 800 ألف جنيه في بعض الأحيان، هذا لأن المستشفيات الحكومية والجامعية تتحمل أغلب تكاليف العلاج عن المرضى.

بشكل عام يرجع هذا التباين في متوسط السعر إلى عدة عوامل، منها:

  • هل تجرى العملية بتقنية الزرع الذاتي؟ أم الزرع الخيفي الذي يتم فيه استخراج النخاع العظمي من متبرع آخر غير الحالة وبالطبع هي الأعلى تكلفة.
  • طبيعة المرض المُراد علاجه.
  • الاختبارات الصحية والفحوصات الأولية.
  • اختبارات الدم والرعاية ما بعد الزرع.
  • مدى شهرة المستشفى التي تُجرى بها العملية.

تكلفة زرع الخلايا الجذعية في ايران

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مميزات وعيوب زراعة الخلايا الجذعية في ايران

لابد أن إيران تتمتع بالعديد من المميزات التي جعلتها من الدول الرائدة في زرع الخلايا الجذعية وقدوم المرضى لها من كل دول العالم إليها بحثاً عن المتخصصين في هذا المجال، ومن أبرز تلك المميزات:

  • الاعتماد على أحدث تقنيات في زراعة و علاج الخلايا الجذعية في إيران.
  • كثرة الأبحاث والاكتشافات التي تُجرى على هذا النوع من العلاج.
  • تعدد المستشفيات التي توفر عمليات زراعة الخلايا الجذعية في إيران وإن كانت جميعها في المدن الكبرى فقط.
  • انخفاض تكلفة الخلايا الجذعية في إيران مقارنةً بباقي الدول الرائدة وكذلك بحجم التطور الذي يشهده هذا المجال ومستوى الخدمة الطبية المقدمة.

بينما يعيب تجربة زرع الخلايا الجذعية في إيران خاصةً على أبناء الدول العربية صعوبة التعامل باللغة الفارسية التي يتحدثها الإيرانيون مما يستدعي ضرورة التعامل باللغة الإنجليزية أو الاستعانة بمترجم طوال الرحلة، كما أن المراكز الطبية في إيران ترفض التعامل بالبطاقات الائتمانية وهو ما يعني اضطرار المرضى للسفر حاملين كافة مصاريف العلاج والإقامة المتوقعة كي يقوموا بدفعها فورياً.

مميزات وعيوب زراعة الخلايا الجذعية في ايران

 

أشهر مستشفيات توفر زراعة و علاج الخلايا الجذعية في ايران

تعد المستشفيات الجامعية هي الأبرز والأشهر في مجال زرع الخلايا الجذعية في ايران وتحديداً في العاصمة طهران، ومن أبرز المستشفيات التي يمكن الاعتماد عليها عند اتخاذ قرارك بإجراء عملية زرع و علاج الخلايا الجذعية في ايران هي:

مستشفى طالقاني التابعة لجامعة الشهيد بهشني للعلوم الطبية والخدمات الصحية والتي تضم قسماً خاصاً لتطوير أبحاث الخلايا الجذعية، وتقع في العاصمة طهران.

مستشفى شريعتي الجامعي بالعاصمة طهران والذي يجري حوالي 400 عملية زرع للخلايا الجذعية سنوياً للكبار والصغار منها 100 عملية خاصة بزرع الخلايا الجذعية للأطفال، يتحمل المستشفى أغلب تكلفتها عن المرضى خاصةً في حالة علاج الأطفال.

مجمع بيمارستان (إمام خميني) والذي يضم واحداً من أهم مستشفيات علاج السرطان في إيران بمختلف التقنيات، ويقع المجمع في العاصمة طهران.

بنك الخلايا الجذعية التابع لمؤسسة رويان إيران والذي يعد أهم مصدر للخلايا الجذعية في إيران بأسرها ويضم قسماً للبث العلمي في هذا التخصص حتى أن النتائج التي يتوصل لها الباحثون الايرانيون في مؤسسة رويان تستخدم كمصادر في المراكز البحثية العالمية حاليا.

أشهر مستشفيات توفر زراعة و علاج الخلايا الجذعية في ايران

 

الإقامة في إيران

تتعدد سبل الإقامة في إيران ما بين الفنادق والشقق الفندقية التي تعد أنسب في حالة الإقامة لفترة طويلة، وتعد تكلفة الإقامة في إيران منخفضة إلى حد ما بفضل ارتفاع قيمة الدولار أمام الريال الإيراني مما يجعل سعر الإقامة في أحد الفنادق متوسطة التكلفة يتراوح بين 50 إلى 90 دولار أمريكي فقط.

بينما يتراوح سعر مبيت ليلة في أحد الفنادق مرتفعة التكلفة في إيران بين 140 إلى 400 دولار أمريكي مقابل توفير خدمات متكاملة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

وسائل النقل في إيران

إن كانت تنقلاتك ستكون مقتصرة على مدينة بعينها فلن تجد مشكلة في اختيار وسيلة انتقال مريحة ما بين مترو الأنفاق في طهران أو سيارات الأجرة أو خدمة الليموزين المتوفرة في أغلب المناطق التي تستقبل السياح، كما يمكنك تأجير سيارة خاصة بك من أحد مكاتب تأجير السيارات في المدن الكبيرة.

وسائل النقل في إيران

 

خدمات الترجمة في ايران

تعد اللغة الفارسية هي اللغة الأولى في إيران وعملتها هي الريال الإيراني والذي يعاني من حالة من التضخم والانهيار جعلت جميع الوافدين إلى إيران يفضلون التعامل بالدولار بدلاً منه، وتعد اللغة الفارسية من أكبر العوائق التي تواجه السياح في إيران خاصةً من العرب مما يضطر البعض إلى الاعتماد على اللغة الإنجليزية للتواصل مع الفريق الطبي الذي يتقنها في أغلب الأحيان.

تجدر الإشارة كذلك إلى أن مكاتب الترجمة تعد متوفرة في جميع المدن الكبيرة في إيران والتي يمكنك الاستعانة بها لتوفير مترجم فوري لك يكون مصاحباً لك طوال رحلتك.

 

مزارات سياحية في إيران

تتمتع إيران بطقس معتدل وواجهة ساحلية ساعدت في أن تكون من ضمن الواجهات العلاجية الأكثر شهرة، وتتمتع بعدد من المناظر الطبيعية خاصةً في العاصمة طهران وكذلك مدينة أصفهان، بخلاف المزارات الأثرية.

من أفضل الأماكن التي يمكنك الاستمتاع بها في إيران:

  • مغارة سهولان مهاباد في مدينة أذبيجان الغربية
  • شلالات شلماش في مدينة سردشت
  • شلالات منطقة شوشتر
  • أكواخ خواجو الأثرية في مدينة زابل
  • حديقة ومتحف فين في مدينة كاشان
  • المعابد الأثرية لعصور ما قبل الإسلام في مدينة أصفهان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عمليات تجميل أخرى يمكن إجراؤها في إيران

زراعة الشعر في إيران

زراعة الشعر للنساء في إيران

تجميل الوجه في إيران

شد الوجه في إيران

شد البطن في ايران

زرع الشعر في إيران

علاج البهاق في ايران