الحجامة في مصر

الحجامة في مصر

تُعد الحجامة في مصر أحد أقدم أنواع الطب التقليدي التي ظهرت منذ قديم الزمان، حيث استخدمها الفراعنة في علاج بعض الأمراض، وظهر ذلك في رسوماتهم ونقوشهم على أحجار المقابر والمعابد الفرعونية منذ 2200 عام ق.م حيث كانوا يستخدمون الكثير من الأدوات مثل الكؤوس المعدنية وأشجار البامبو وقرون الثيران وذلك بعد تفريغها من الهواء.

بالرغم من التقدم الكبير في المجال الطبي إلا أن الحجامة ما زالت منتشرة إلى يومنا هذا خاصةً في دول الخليج العربي ومصر، وذلك بسبب فوائدها الطبية الكثيرة بجانب اعتبار البعض أن الحجامة جزء لا يتجزأ من التراث المصري القديم.

 

نبذة عن الحجامة مصر

إلى يومنا هذا يلجأ الكثير من الناس في مصر للحجامة للتخلص من بعض الأمراض، ولتجديد النشاط البدني، ويفضل الكثير من الناس استخدامها بدلاً من استخدام المسكنات والأدوية باهظة الثمن، ويعد إجراء الحجامة أو غيرها من التقنيات العلاجية أو التجميلية في مصر الاختيار الأفضل للعديد من الأشخاص، حيث تشتهر مصر بمجموعة كبيرة من المختصين والمراكز التي توفر الحجامة بكفاءة عالية وأسعار مناسبة.

زاد الإقبال على الحجامة مؤخراً بعد ترويج بعض الفنانين ولاعبيّ الرياضات المختلفة لها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بأشكالها المتعددة. تعتمد الحجامة على وضع كؤوس مصنوعة من مادة الزجاج أو السيليكون مفرغة من الهواء بشكل مقلوب على مناطق محددة من الجلد للمساعدة على التخلص من السموم والشفاء من بعض الأمراض وتنشيط الدورة الدموية.

تتعدد أنواع الحجامة، فمنها الحجامة الجافة والحجامة الرطبة، وتُعرف الحجامة الرطبة بأنها تتم عن طريق تشريح الجلد بواسطة مشرط طبي على عكس الحجامة الجافة التي تتم دون استخدام المشرط، ولكن كلا النوعان يقدم نفس الفائدة الطبية، وأثبتت بعض الدراسات والأبحاث الطبية فاعلية الحجامة وكثرة فوائدها، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  1. علاج اضطرابات الدم مثل الأنيميا.
  2. علاج مشكلات الخصوبة والإنجاب لدى الرجال.
  3. التخلص من الصداع النصفي المزمن.
  4. تساعد على التخلص من الآلام والالتهابات.
  5. تساعد الحجامة في التقليل من بعض مشاكل البشرة.
  6. علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما ومرض الصدفية.

نبذة عن الحجامة مصر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أبرز مميزات وعيوب الحجامة بمصر 

تُعد مصر وجهةً مميزة لاجراء الحجامة، وذلك للعديد من المميزات التي تجعلها أفضل من بعض الدول الأخرى، ومن هذه المميزات:

  1. تضم مصر عدد كبير من المختصين الذين يملكون خبرة كبيرة في إجراء العديد من وسائل الطب التكميلي والحجامة بكفاءة عالية في إجراء كافة أنواع الحجامة والتعامل مع الحالات المرضية المختلفة.
  2. يوجد العديد من المراكز المختصة التي تنتشر في معظم محافظات مصر والتي توفر إجراء الحجامة، وذلك بجانب اتباع إجراءات التعقيم المناسبة للحفاظ على صحة المرضى والحد من انتشار العدوى. 
  3. ينخفض متوسط تكلفة الحجامة في دولة مصر عن غيرها من الدول العربية، كما أن انخفاض تكاليف المعيشة والتنقل في مصر يسهل من رحلة العلاج في مصر ويوفر النفقات.
  4. تتوفر أدوات الحجامة بأنواعها المختلفة في العديد من الأماكن المختصة في مصر، ويمكن الحصول عليها بسهولة وبأسعار مناسبة، كما أن العديد من المراكز المختصة تحرص على توفيرها للمرضى.

أما عن أبرز عيوب الحجامة، فهي:

  1. تُعد ممارسة العلاج بالحجامة على أيدي غير المختصين والذين يفتقدون إلى الخبرة أحد أكبر العيوب، لذلك تأكد دائماً من مستوى المركز وسمعته قبل زيارته.
  2.  ضعف الرقابة الصحية في بعض المناطق الريفية البعيدة عن المدن الكبيرة، مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمرضى ونقل بعض أنواع العدوى.

أبرز مميزات وعيوب الحجامة بمصر

 

كم يبلغ سعر الحجامة في مصر 2021؟

تختلف أسعار الحجامة في مصر بحسب العديد من العوامل التي نذكر لكم أهمها فيما يلي: 

  1. يتحكم نوع الأدوات المستخدمة أثناء إجراء الحجامة في تكلفتها، فمثلاً عدد الكؤوس المستخدمة ومادة صناعتها تزيد أو تُقل من متوسط التكلفة النهائية.
  2. تختلف أسعار الحجامة من منطقة لأخرى داخل مصر، فتزداد أسعارها في المناطق الراقية بشكل ملحوظ عن غيرها من المناطق الأخرى.
  3. تعتمد التكلفة على خبرة المختص وكفائته، وقدرته على التعامل مع مختلف الحالات والمساعدة في علاج مشاكلها، سواء كانت مشاكل تتعلق ببعض الأمراض المزمنة أو بعض المشكلات الجلدية كحب الشباب

تتراوح أسعار الجلسة الواحدة من 200 إلى 500 جنيه مصري، ونظراً لشيوع هذا النوع من العلاج في مصر فإنه يُعتبر أقل تكلفة مقارنةً بكثير من الدول الأخرى.

كم تبلغ سعر الحجامة في مصر 2021؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أفضل مراكز الحجامة في مصر؟

تحتوي مصر على الكثير من المراكز الطبية المُختصة بتوفير الحجامة بكفاءة عالية، وتنتشر هذه المراكز في معظم محافظات مصر مما يسهل على الكثير من الناس إجراءها دون الحاجة إلى السفر لمسافات بعيدة، ومن أهم هذه المراكز:

  1. مركز حدائق الأهرام للحجامة الطبية: يُعد هذا المركز أحد المراكز المُختصة في توفير العلاج بالحجامة، ويعتبر أحد أبرز مراكز الحجامة وأشهرها، ويحتوي المركز على أفضل أنواع الأدوات المُستخدمة في إجراء الحجامة.
  2. عيادة Circle 5 Clinic: تتميز العيادة بخبرة كبيرة في إجراء الحجامة باستخدام أحدث التقنيات، وتهتم بتوفير بيئة صحية مناسبة لإجراء الحجامة دون التعرض لمخاطر نقل العدوى من مريض لأخر.
  3. مركز العربي للحجامة: يُعد هذا المركز أحد المراكز المُختصة بالطب البديل وخاصةً الحجامة بالإبر الصينية، ويُعتبر أحد أشهر مراكز الطب البديل في محافظة القاهرة، ويضم هذا المركز مجموعة من المختصين في توفير الحجامة بقدر كبير من الخبرة الطبية.
  4. مركز خالد الزلال للحجامة: يُعد واحداً من المراكز المتخصصة في الحجامة، والذي نال إشادة كبيرة من مُرتاديه بسبب الخبرة الكبيرة للطاقم الطبي به، والبيئة الطبية الملائمة التي يوفرها لإجراء الحجامة بشكل صحي وآمن.

ما هي أفضل مراكز الحجامة في مصر؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الأماكن السياحية في مصر

تشتهر مصر منذ قديم الزمان بأنها واحدة من أكبر الدول السياحية، ومقصد السياح من جميع أنحاء العالم، حيث تقدم مصر أفضل الخدمات السياحية العصرية بجانب المعالم الأثرية الفرعونية التي تجذب الكثير من السياح سنوياً، ومن المزارات التي يمكنك زيارتها أثناء رحلتك العلاجية في مصر:

  1. أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول.
  2. المتحف المصري.
  3. الواحات الطبيعية مثل واحة سيناء.
  4. مكتبة الإسكندرية.
  5. برج القاهرة.
Travelling 8 Days in ANCIENT EGYPT

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

بدائل الجراحة

ابر الجلوتاثيون في مصر

إزالة تجاعيد الوجه

حقن البوتكس في مصر

تبييض البشرة بالميلانين