التخلص من الشعر الأبيض في المنزل

التخلص من الشعر الأبيض في المنزل
التخلص من الشعر الأبيض في المنزل

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي والتجميل لأكثر من عام، عملت بصيدليات المجتمع، وخبرة 7 سنوات بمجال صيدلة المستشفيات، وخبرة عام في مجال الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 13 ديسمبر 2021 · تحديث: 27 ديسمبر 2023

أكثر ما يزعج حواء هو ظهور علامات التقدم في السن، سواء كان ذلك على البشرة أو الشعر، نظراً لأنها دائماً تسعى للجمال والظهور بمظهر أكثر شباباً وجاذبية، ويمثل ظهور الشعر الأبيض أحد العلامات المزعجة الواجب التخلص منها، لذلك سنناقش معاً طرق التخلص من الشعر الابيض في المنزل بطرق بسيطة وسهلة وآمنة على شعرك.

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض؟

قديماً قالوا إذا عُرف السبب بطل العجب، إذاً لما يتكون الشعر الأبيض، وإذا كان مرتبطاً بالتقدم في العمر فلماذا يظهر عند بعض الشباب وحتى المراهقين؟ الإجابة: تحتوي بصيلة الشعر على الخلايا التي تعطي للشعر الصبغة المميزة له وتسمى خلايا الميلانين Melanocyte، ومع التقدم في العمر يقل عدد خلايا الميلانين مما يُفقد الشعر لونه الأسود ويتسبب في ظهور الشعر الرمادي والأسود.

ولكن ليس التقدم في العمر فقط هو العامل الأساسي في ظهور الشعر الأبيض، فهناك عدة عوامل أخرى قد تسبب ظهور الشعر الأبيض عند الشباب والمراهقين، وفي بعض الحالات منها يمكن التخلص من الشعر الابيض واستعادة صبغة الشعر بعلاج المُسبب، وفيما يلي أهم العوامل التي تساعد في ظهوره:

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض؟
ظهور الشعر الأبيض

1 - عوامل وراثية:

قد يكون أحد الآباء أو الأجداد يعاني من نفس المشكلة وظهور الشعر الأبيض في مراحل مبكرة من العمر. في هذه الحالة يصعب التخلص منه بالطرق الطبيعية، ويمكن التغلب عليه باستخدام صبغات الشعر.

2 - سوء التغذية ونقص فيتامين B المركب:

يُعد فيتامين B أحد الفيتامينات الهامة للجسم، التي تزود الجسم بالطاقة كما أنه مهم لصحة الشعر ونموه بطريقة صحية. نقص فيتامين ب قد يكون أحد الأسباب في تكون الشعر الأبيض في عمر مبكرة. عند الحصول على كميات مناسبة من فيتامين ب يمكن التخلص من الشعر الابيض. الجدير بالذكر أن هذا الفيتامين يوجد أكثر في المصادر الحيوانية مثل اللحوم الحمراء.

3 - التعرض لضغط عصبي أو نفسي:

يتسبب التعرض لضغط لفترات طويلة في الكثير من المشكلات الصحية مثل ارتفاع الضغط، ونقص المناعة، واضطرابات النوم. يتسبب أيضاً في نقص الغذاء الذي يصل إلى بصيلة الشعر فيقل الميلانين بها ويتسبب في ظهور الشعر الأبيض، ولذلك يُعد تخفيف التوتر العصبي والضغط أحد أهم طرق التخلص من الشعر الابيض.

4 - التدخين:

يعود التدخين بالعديد من الأضرار المعروفة على القلب والرئتين، بجانب تأثيره الضار على الشعر. قد أثبتت الدراسات أن المدخنين معرضون لفقد صبغة الشعر أسرع من غير المدخنين، فالتدخين يساعد في انقباض الأوعية الدموية فيقل الدم الذي يصل للشعر ويقل تكون مادة الميلانين فيزيد تكون الشعر الرمادي والأبيض عند المدخنين في عمر مبكرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

5 - بعض الأمراض المناعية:

مثل أمراض المناعة الذاتية Autoimmune disorders والتي يهاجم فيها الجسم خلاياه. في هذه الحالة يهاجم جهاز المناعة الخلايا المسؤولة عن تصبغ الشعر فيؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض. أحد هذه الأمراض الصدفية والثعلبة مما يزيد من صعوبة التخلص من الشعر الابيض بالطرق الطبيعية.

6 - خلل في هرمونات الغدة الدرقية:

يؤثر وجود خلل في الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية سواء بالزيادة أو النقصان على الدورة الدموية ووصول الدم إلى بصيلة الشعر، مما يؤثر على تغذية الشعر وخلايا الميلانين به فيؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكرة.

7 - البهاق Vitiligo:

أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد والشعر نتيجة مهاجمة الخلايا المسئولة عن تصبغ الجلد والشعر. هناك العديد من الطرق التي تستخدم في علاجه منها علاج البهاق بالليزر.

8 - انقطاع الطمث المبكر:

يُعد أحد العوامل المرتبطة بظهور الشعر الأبيض.

9 - استخدام صبغات الشعر:

تحتوي معظم الصبغات على مادة الهيدروجين بيروكسيد الضارة جداً بالشعر وبتكرار استخدامها تتسبب في تكون الشعر الأبيض. كما أن بعض منتجات الشعر الأخرى كالشامبو والبلسم قد تتسبب في إتلاف الشعر وفقدان خلايا الميلانين وظهوره باللون الأبيض.

كيفية التخلص من الشعر الابيض نهائياً ؟

بمعرفة السبب في ظهور الشعر الأبيض مبكراً يمكن التغلب عليه ومنع ظهوره بعلاج المسبب:

  • إذا كان ظهور الشعر الأبيض نتيجة عوامل وراثية:

يصعب التخلص منه طبيعياً، يمكن استخدام الصبغات للتخلص من الشعر الابيض.

  • أما إذا كان الشعر الأبيض نتيجة سوء تغذية أو فقدان بعض الفيتامينات:
  1. فيمكنك التحدث مع الطبيب لعلاج السبب، فإذا كان نتيجة نقص فيتامين ب يمكن الحصول على المكملات الغذائية.
  2. كذلك تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات الهامة لصحة الشعر مثل الأسماك ومنتجات الألبان والبيض واللحوم الحمراء وكبد البقر والدواجن والحبوب الكاملة.
  3. بالإضافة إلى الفاكهة المفيدة للشعر مثل الموالح والكيوي والفراولة.
  4. الإكثار من الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات الملونة وزيت الزيتون، والأسماك، والشاي الأخضر.
  • إذا كان الشعر الأبيض ناتج عن التعرض للضغط أو التدخين:

فيكون التخلص من الشعر الابيض بمحاولة التخلص من هذه المسببات، بتخفيف الضغط والتوقف عن التدخين.

  • في حال كان السبب في ظهور الشعر الأبيض هو خلل في هرمون الغدة الدرقية:

فيكون علاج الشعر الابيض من الصيدلية بتناول الأدوية التي تساعد في ضبط إفراز الغدة الدرقية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

التخلص من الشعر الابيض بدون صبغة:

ليس شرطاً أن تستخدم الصبغات للتخلص من الشعر الأبيض، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى وأكثرها طبيعية، باستخدامها يمكنك إخفاء هذه الشعرات البيضاء المزعجة والتخلص من الشعر الأبيض في يومين.من بين أكثر الطرق فاعلية المستخدمة في التخلص من الشعر الابيض ما يلي:

1 – زيت جوز الهند في التخلص من الشعر الابيض في منزلك

يساعد زيت جوز الهند في ترطيب الشعر والحفاظ على البروتينات المهمة له. يقلل زيت جوز الهند من تقصفه ويحافظ عليه من العوامل البيئية التي تعمل على إتلافه، وتزيد من ظهور الشعر الأبيض به. 

طريقة الاستخدام:

  1. للتخلص من ظهور الشيب المبكر او الشعر الأبيض استخدم زيت جوز الهند ودلك به شعرك وفروة الرأس قبل الذهاب للنوم.
  2.  ثم اغسله جيداً في الصباح، وللحصول على أفضل النتائج في التخلص من الشعر الابيض استخدم زيت جوز الهند يوم بعد يوم.

2 - أوراق الكاري للتخلص من الشعر الأبيض في المنزل

تساعد أوراق الكاري في التخلص من الشعر الابيض بالأعشاب بطريقتين هي تحويل الشعر الأبيض إلى لونه الطبيعي مرة أخرى. تقلل من تكون الشعر قبل اكتمال نموه وتصبغه بالميلانين.

طريقة استخدام الكاري:

  1. اطحني ملعقة كبيرة من أوراق الكاري واخلطيها مع ملعقة كبيرة من الزبادي.
  2. ضعيها على شعرك وفروة الرأس، واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالماء.
  3. للحصول على أفضل النتائج كرري استخدام الخليط على شعرك مرتين أسبوعياً.

 3 - تناول الأشواجندا Ashwagandha ( الجنسنج الهندي ):

هي أحد الأعشاب المفيدة جداً في تخفيف الضغط والتوتر وتحسين الصحة العامة للجسم، وبذلك تساعد في التخلص من الشعر الابيض للرجال والنساء.

4 - ثمار عنب الثعلب الهندي للتخلص من الشعر الأبيض ( أملا ):

تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمواد التي تقلل من ظهور علامات التقدم في العمر، مما يساعد في استعادة الشعر لونه الطبيعي مرة أخرى ويقلل من الشعر الأبيض.

طريقة الاستخدام:

  1. استخدم ملعقة كبيرة من زيت الأملا مع زيت جوز الهند ودلك به شعرك مرة واحدة أسبوعياً.
  2. كما يمكن استخدام عصير الأملا للحصول على نتائج جيدة أيضاً.
استخدام صبغات الشعر
استخدام صبغات الشعر من مسببات ظهور الشعر الأبيض

5 - الشاي والقهوة والقضاء على الشعر الأبيض في المنزل:

 يحتوي الشاي والقهوة على كمية كبيرة من مادة التانين Tannic acid وبها كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. كما أنها تعمل كصبغة طبيعية للشعر، و استخدامها على شعرك الأبيض يساعد في استعادة لونه الطبيعي. يمتلك الشاي والقهوة مفعول السحر في التخلص من الشعر الابيض.

طريقة الاستخدام:

  1. اغلي نصف لتر من الماء وأضيفي له 6-7 ملاعق صغيرة من الشاي مع زيت جوز الهند
  2. اتركيه يغلي حتى يصبح لونه غامق تماماً، اتركيه يبرد ثم اغسلي شعرك به.
  3. اتركيه على شعرك لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء.
  4. يمكنك استبدال الشاي بالقهوة، وللحصول على أفضل النتائج في التخلص من الشعر الابيض؛ اغسلي شعرك بالشاي أو القهوة من 2-3 مرات أسبوعياً

6 - عصير البصل في علاج الشعر الأبيض في المنزل

يُعد عصير البصل أحد أهم الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج الشعر الأبيض في المنزل. البصل مفيد جداً لشعرك حيث يحتوي على مضادات حيوية تقضي على أي بكتيريا أو فطريات تنمو في فروة الرأس. كما يحتوي على الكبريت الذي يقوي شعرك ويعطيه حيوية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور الشعر الأبيض واستعادة لونه الغامق.

طريقة الاستخدام 

  1. استخدم  ملعقة كبيرة من عصير 2-3 بصلات ودلك به شعرك وفروة الرأس.
  2. اترك عصير البصل على شعرك 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء.
  3. ثم استخدم الشامبو والبلسم للتخلص من رائحة البصل.
  4. للحصول على أفضل النتائج في علاج ظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين دلك شعرك بعصير البصل مرة واحدة يومياً.

7 - تناول الأطعمة الغنية بالنحاس:

أثبتت الدراسات أن نقص المعادن مثل النحاس يُعد أحد أسباب ظهور الشعر الأبيض، وبتناول الأطعمة المحتوية على النحاس سيساعدك في التخلص منه. النحاس يحفز إنتاج الميلانين الضروري لإعطاء الشعر اللون الغامق. كما أنه يساعد في التخلص من الشوائب الحرة التي تدمر خلايا الميلانين. من أهم الأطعمة التي تحتوي على النحاس الأفوكادو والمشروم والكرنب والمحار والسمسم واللوز. 

الشعر الأبيض أحد العلامات التي تشعرنا بالتقدم في العمر، ونحاول دائماً التخلص من تلك الشعرات البيضاء التي تنتشر في رأسنا هنا وهناك، لذلك تحدثنا عن بعض الطرق البسيطة التي تساعدك في التخلص من الشعر الأبيض طبيعياً كي يظل شعرك صحي وجذاب لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً

علاج الشعر الأبيض

العناية بالشعر المصبوغ

علاج الشيب المبكر

علاج الشعر التالف

فرد الشعر بالبروتين

زراعة الشعر بتقنية السفير

علاج قشرة الشعر

تفتيح الشعر طبيعيا بمواد منزلية

فيتامينات للبشرة

تجعيد الشعر والعناية به

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...