اضرار عملية ربط المعدة

اضرار عملية ربط المعدة

تُعد عملية ربط المعدة إحدى الخيارات الجراحية التي ينصح بها الأطباء العديد من مرضى السمنة، ويرجع ذلك لكون اضرار عملية ربط المعدة تقل بشكل ملحوظ إذا ما قارناها بالعديد من عمليات فقدان الوزن الزائد الأخرى.

فيما يلي نتعرف سوياً على أبرز أضرار هذا النوع من العمليات بالإضافة إلى بعض النقاط والنصائح الأخرى التي تساعدك على اتخاذ قرارك بشأن إجراء هذه العملية.

 

ما هي عملية ربط المعدة؟

تُعتبر عملية ربط المعدة إحدى عمليات السمنة التي تتضمن ربط حلقة من السيليكون حول الجزء العلوي من عملية ربط المعدة للتقليل من الحجم الكلي للمعدة وتقليل كمية الطعام المستهلكة بشكل يومي، حيث يعمل الطبيب على حقن هذه الحلقة بسائل معين بعد تركيبها للحصول على حجم عملية ربط المعدة المرغوب.

عملية ربط المعدة

بعد عملية ربط المعدة

بعد العملية مباشرة سيكون هناك بعض الألم وعدم الراحة، وهو جزء من مرحلة التعافي بعد أي إجراء جراحي، ويمكن السيطرة على هذا الألم بالمسكنات والأدوية.

تحتاج جراحة ربط المعدة إلى فترة نقاهة أقل بالمقارنة مع بقية عمليات إنقاص الوزن، وفي المتوسط يمكن أن يعود المرضى إلى العمل بعد أسبوع، ويتماثلون للشفاء تماماً في غضون أسبوعين فقط.

قد يستغرق البعض وقتاً أطول للعودة إلى الأنشطة الحياتية المعتادة، ويجب الأخذ في الاعتبار الفرق بين الأنشطة الشاقة والتي ينبغي تجنبها في البداية، والأنشطة المكتبية الخفيفة والتي يمكن القيام بها بعد أسبوع واحد.

فقدان الوزن بعد ربط المعدة هو عملية تدريجية، في البداية تكون خسارة الوزن كبيرة وملحوظة بمعدل 2 إلى 3 رطل أسبوعياً، ثم يقل النزول إلى رطل واحد أسبوعياً.

تؤثر اختيارات الطعام ونمط الحياة بعد عملية الربط على معدل فقدان الوزن، وفي المتوسط يفقد الأشخاص 40% من الوزن الزائد خلال العام الأول، ومن 10 إلى 20 % في العام الثاني.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي اضرار عملية ربط المعدة؟

يُعتبر سؤال (هل عملية ربط المعده لها اضرار؟) هو أحد أكثر الأسئلة التي يطرحها معظم المرضى في عيادات أطباء السمنة، لذا نوضح فيما يلي أبرز 6 أضرار قد يعاني منها الأشخاص الذين يرغبون في إجراء هذا النوع من العمليات واتباع نظام غذائي

 

⁨‎⁨قبل وبعد ربط المعدة⁩⁩

 

1 – اختراق الرباط لجدار المعدة:

قد يصادف في حالات بسيطة لا تتعدى نسبتها 1% أن يعمل الرباط على تآكل جدار ربط المعدة في المنطقة التي يحيط بها وينتقل إلى الجزء الداخلي للمعدة، ويرجع ذلك في الغالب لحدوث جرح على سطح المعدة أثناء تركيب الرباط أو نتيجة الشد الزائد للرباط أثناء تثبيته.

لاحظ العديد من الخبراء أن ما يقارب من 10% من المرضى الذين يعانون من هذا الأمر لا تظهر عليهم أي أعراض، كما لاحظوا أيضاً وجود بعض الأعراض المحددة التي يمكن من خلالها اكتشاف هذا الأمر، ومن أهمها توقف خسارة الوزن الزائد والقيء بالإضافة إلى الشعور بألم حاد في منطقة ربط المعدة.

اضرار واوجاع بالبطن بعد ربط المعدة

2 – حالات العدوى:

قد يصاحب عملية رباط المعدة أشكال مختلفة من العدوى التي قد تحدث في الفترة التي تعقب إتمام عملية جراحية مباشرة، ويلجأ الأطباء في العادة لاستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم أو ربما المضادات الحيوية الوريدية في حالات معينة.

قد يحدث أيضاً بعض صور العدوى التي تعقب إتمام العملية بعدة أشهر، والتي لا تستجيب في العادة للأنواع المختلفة من المضادات الحيوية وقد تتطلب إزالة الرباط أو إعادة تثبيته لتفادي حدوث بعض المشاكل الأخرى التي قد تهدد حياة الشخص.
اضرار عملية ربط المعدة

3 – مشاكل الجهاز الهضمي:

قد يعاني البعض من عدد من الأعراض الجانبية التي تظهر على هيئة القيء أو ارتجاع المريء في خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة من إتمام العملية، ويعتبر ذلك عاملاً مشتركاً بين العديد من عمليات السمنة الجراحية الأخرى، وسرعان ما تختفي هذه الأعراض في حالة الالتزام بتعليمات الطبيب.

قد تنتج هذه الأعراض أيضاً بعد عمليات ربط المعدة نتيجة لانزلاق ربط المعدة، وغالباً ما يصاحب هذه الأعراض بعض الآلام الحادة في منطقة البطن بالإضافة إلى الشعور بالدوار وشعور عام بعدم الراحة أثناء تناول الطعام.

اثار جانبية لعملية ربط المعدة

4 – مشاكل التخدير:

يعتمد الأطباء في إجراء مثل هذا النوع من العمليات على التخدير الكلي الذي من الممكن أن يتسبب في العديد من المضاعفات بجانب المضاعفات المحتملة للعملية ذاتها، وذلك يُعتبر أحد المشاكل التي تواجه الأطباء في العديد من العمليات الجراحية.

يُعتبر الإحساس بالإرهاق العام في عضلات و مؤشر كتلة الجسم والشعور بالخمول الزائد، بالإضافة لبعض الآثار السلبية على الجهاز التنفسي أبرز الأمثلة على المضاعفات المحتملة للتخدير.

مخاطر التخدير

5 – تسريب رباط المعدة:

قد يحدث في بعض الأحيان نوع أنواع التسريب للمحلول الذي تمتلئ به الحلقة المستخدمة لربط المعدة وتقليل حجمها، مما قد يزيد من حجم ربط المعدة بعد العملية ويزيد من استهلاك الطعام على مدار اليوم، والذي قد يتسبب في زيادة ملحوظة للوزن في بعض الحالات.

يتم اكتشاف هذه المشكلة غالباً من خلال فحص الطبيب للحالة بشكل دقيق ومعرفة مؤشر كتلة الجسم واستخدام بعض فحوصات الأشعة وغيرها، ليتم بعد ذلك علاج الأمر عن طريق التدخل الجراحي.

تسريب رباط المعدة من اضرار ربط المعدة

6 – صعوبات البلع:

تُعتبر صعوبات البلع أحد أبرز اضرار عملية ربط المعدة، ويرجع السبب الأساسي في ذلك لضيق المساحة المتوفرة في المعدة مقارنة بمساحتها قبل إجراء العملية، وفي الغالب فإن معظم الأطباء يحرصون على إرشاد مرضاهم لبعض عادات الأكل التي تقلل من آثار هذه المشكلة بعد العملية.

قد يلجأ الأطباء أيضاً في بعض الحالات إلى إزالة كمية معينة من السائل الموجود في رباط المعدة، لتوسيع مساحة الجزء العلوي من المعدة والتقليل من آثار هذه المشكلة.

اضرار ربط المعدة

 

لماذا يفضل الأطباء عملية ربط المعدة رغم أضرارها؟

  1. يُفضل معظم الأطباء اللجوء لهذا النوع من العمليات لكونه لا يعتمد على استئصال جزء معين من جدار المعدة، وإنما يعمل من خلال تقليل حجم المعدة باستخدام الحلقة المصنوعة من السيليكون، مما يساعد على تعديل الإشارات التي تصل إلى المخ بخصوص حالة الشبع.
  2. يعتبر معظم الأطباء عملية ربط المعدة أحد أكثر أنواع عمليات السمنة أماناً، فبالرغم من وجود العديد من الأضرار التي قد تسببها هذه العملية إلا أنها لا تصل إلى مستوى الأضرار التي قد تنتج عن عمليات السمنة الأخرى.
  3. تُعد عملية ربط المعدة من العمليات الجراحية التي يمكن عكسها وإزالة مفعولها في حالة مواجهة الشخص لأي مشاكل بخصوصها أو في حالة عدم تحقيق النتائج التي يطمح إليها، وذلك على عكس العديد من عمليات السمنة الأخرى.
  4. تُعد عملية ربط المعدة من العمليات السهلة نسبياً في إجرائها مقارنة بالعديد من عمليات السمنة الأخرى، كما أنها في الغالب لا تتطلب فترات طويلة للتعافي كما هو الحال في العديد من أنواع عمليات السمنة الأخرى. 

مميزات ربط المعدة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أبرز النصائح للتقليل من أضرار عملية ربط المعدة:

  1. يُعتبر التحضير الجيد أحد أهم مفاتيح نجاح العمليات الجراحية والتقليل من أضرارها، ويبدأ ذلك باختيار الطبيب المناسب صاحب الخبرة، ومن ثم التحدث معه واطلاعه على تاريخك المرضي وكافة الأدوية التي تستخدمها باستمرار.
  2. حافظ على اتباع كافة التوجيهات التي تتعلق بالتغذية والتي ينصحك بها الطبيب عقب إتمام العملية، ومن ذلك الاهتمام باختيار قوام الطعام المناسب والابتعاد عن الأطعمة شديدة الليونة أو الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  3. حافظ على نظام غذائي متوازن يمنحك كافة العناصر الضرورية والفيتامينات اللازمة لجسمك، وحيث أن هذه العملية لا تتضمن إزالة أي جزء من أجزاء المعدة فإنك في الغالب لن تعاني من نقص ملحوظ في الفيتامينات أو أي أضرار تتعلق بسوء التغذية.
  4. حاول الالتزام باتباع العادات الصحية أثناء تناول الطعام بعد إجراء العملية، ومن ذلك مضغ الطعام بشكل جيد قبل البلع وتجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام.
  5. احرص دائماً على شرب كميات كافية من الماء والسوائل بشكل عام على مدار اليوم، للحفاظ على رطوبة جسمك وتقليل الطعام المستهلك طوال اليوم.   
  6. تأكد من الالتزام بكافة مواعيد زيارات مراجعة الطبيب بعد إجراء العملية، لإجراء الفحص الدوري والتأكد من عدم وجود أي مشاكل تتعلق بالحلقة المستخدمة في العملية أو أي جزء منها.

نظام صحي

تجربتي مع عملية ربط المعدة في مصر

شاركت السيدة “إلهام. م” تجربة عملية ربط المعدة في مصر، وأوضحت أنها بعد عام من إجراء العملية فقدت نحو 40 كيلو جراماً من وزنها؛ وأنها غيرت نمط حياتها بالكامل وخاصة بعد فقدان الشهية للطعام.

أوضحت إلهام أنها أصبحت تتمتع بقوام متناسق، وأنها لم تواجه أية مشكلات باستثناء ترهل الجلد الناتج عن خسارة الوزن؛ والذي يتطلب علاجا آخر يتناسب مع مقدار الوزن المفقود.

تكلفة عملية ربط المعدة في مصر

تتوقف تكلفة عملية ربط المعدة في مصر على عوامل عدة مثل حالة ووزن المريض وحالة التخدير (جزئي أو شامل) وخبرة الطبيب وكفاءة المستشفى التي تتم بها العملية.

وتتراوح التكلفة في المتوسط ما بين 40000 جنيه إلى 120000جنيه مصري أي ما يعادل 2000 إلى 8000 دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

قص المعدة

تجربتي مع شد الجسم

بالون المعدة

عملية شفط الدهون

شد الجسم بعد التخسيس

شد البطن بالليزر

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن