استخدامات زيت شجرة الشاي للبشرة

استخدامات زيت شجرة الشاي للبشرة

انتشر حديثاً عدة استخدامات لزيت شجرة ميلالوكا (Melaleuca artinifolia) أو مايعرف باسم زيت شجرة الشاي للبشرة ، وهو زيت مستخلص من أوراق شجرة الشاي الشهيرة في أستراليا وليست أوراق الشاي التي يصنع منها مشروبات الشاي الأحمر والأخضر. ذاعت استخدامات زيت شجرة الشاي على نطاق واسع لما يتميز به من خصائص كمضاد للبكتيريا والالتهابات وعلاج الفطريات وقشرة الشعر وغيرهم. 

 

أهم ما يميز زيت شجرة الشاي:

يحتوي زيت شجرة الشاي على العديد من المواد الفعالة التي تساعد في زيادة استخدامات زيت شجرة الشاي للبشرة كمطهر للجلد وأهمها مادة terpinen-4-ol والتي تعمل كمضاد للالتهابات وملطف للبشرة.

أهم ما يميز زيت شجرة الشاي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

استخدامات زيت شجرة الشاي:

انتشرت مؤخراً العديد من الاستخدامات لزيت شجرة الشاي وأجريت عليه العديد من الدراسات الحديثة وأثبتت استخداماته ما يلي:

1.مضاد للبكتيريا:

أثبتت الدراسات قدرة زيت شجرة الشاي في تدمير خلايا البكتيريا الموجودة على سطح الجلد ولذلك يمكن استخدام زيت شجرة الشاي في حالات الجروح السطحية، ويوجد الآن العديد من الكريمات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة مناسبة للاستخدام الموضعي على الجروح.

2.علاج حب الشباب للبشرة الدهنية:

من أهم استخدامات زيت شجرة الشاي للبشرة هو علاج حب الشباب وخاصة للبشرة الدهنية لقدرته على تقليل الالتهاب واحمرار الجلد إلى جانب تأثيره في قتل البكتيريا المسببة للحبوب.

ويمكن استخدام بضع نقاط الزيت الخام على نصف كوب من الماء وباستخدام قطعة من القطن يوضع على البشرة مرتين يومياً ويترك ليجف ولا يُغسل.

واثبتت التجارب نجاح زيت شجرة الشاي بامتياز في علاج حب الشباب.

زيت شجرة الشاي للبشرة هو علاج حب الشباب

 

3.زيت شجرة الشاي مزيل رائحة العرق :

العرق طبيعياً ليس له رائحة ولكن عندما يختلط العرق مع بكتيريا الجلد في بعض مناطق الجسم التي تحتوي على غدد عرقية كثيرة وغير معرضة للتهوية لفترات طويلة تنتج رائحة العرق النفاذة.

ونظراً لاستخدامات زيت شجرة الشاي المتنوعة في قتل البكتيريا وكثرة فوائد زيت شجرة الشاي على البشرة يمكن استخدامه في مزيلات العرق الطبيعية والآمنة لمنع تكون رائحة العرق النفاذة وفي نفس الوقت عدم منع الغدد العرقية من القيام بدورها في التعرق والتخلص من السموم والأملاح بالجسم.

زيت شجرة الشاي  مزيل رائحة العرق

 

4. زيت شجرة الشاي مضاد للفطريات وعلاج القدم الرياضي- Athlete’s foot :

تنتشر الإصابة بالقدم الرياضي بين الرياضيين وغيرهم أيضاً بسبب تعرق القدم لفترات طويلة في الأحذية وعدم التعرض للتهوية المناسبة وتحدث الإصابة بالفطريات.

وهنا ظهر استخدام جديد لزيت شجرة الشاي في التخلص من الفطريات خاصة فطريات القدم وعلاج ما يسمى بالقدم الرياضي.

ويستخدم أيضاً زيت شجرة الشاي في علاج فطريات الأظافر وهي حالة صعبة جداً من إصابات الفطريات للبشرة وتستغرق فترات طويلة للعلاج وتحتاج إلى صبر للوصول إلى نتيجة مرضية، ولكن لا يستخدم الزيت بمفرده موضعياً على الأظافر ولكن يستخدم مع أحد أشهر علاجات الفطريات فلوكونازول.

وللاستفادة الكاملة من استخدامات زيت شجرة الشاي كمضاد للفطريات يمكن خلط بضع نقاط من الزيت الخام مع كوب من الماء ونصف كوب من خل التفاح واستخدام الخليط في غسيل الفواكه والخضروات وتقليل تعرض الأطعمة للفطريات وزيادة فترات استخدامهم.

زيت شجرة الشاي مضاد للفطريات وعلاج القدم الرياضي

 

5.زيت شجرة الشاي والتهابات البشرة:

من أهم فوائد زيت شجرة الشاى كونه مضاد للالتهاب مما يساعد في استخدامه لعلاج التهابات البشرة المختلفة خاصة التهاب البشرة التماسي-Contact dermatitis والذي ينتج عن تلامس البشرة مع أحد مسببات الحساسية مثل النيكل والنحاس أو بعض خامات الملابس مثل الصوف والألياف الصناعية.

ولاستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج التهابات البشرة يخلط 10 نقط من الزيت الخام مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ويستخدم الخليط على الجلد 3 مرات يومياً.

زيت شجرة الشاي والتهابات البشرة

 

6. زيت شجرة الشاي علاج قشرة الشعر:

من أهم وأشهر استخدامات زيت شجرة الشاي هي التخلص من قشرة الشعر الدهنية، أثبتت التجارب عدم تخلص الأفراد من القشرة بشكل كامل باستخدام زيت شجرة الشاي ولكن تقليل الحكة ومظهر القشرة والملمس الدهني بصورة واضحة مما يقلل من الإحراج من مظهر القشرة في الشعر.

يمكنك استخدام شامبو طبي يحتوي على زيت شجرة الشاي أو وضع بضع نقاط من زيت شجرة الشاي الخام للشامبو الخاص بك.

يساعد شامبو الأطفال الذي يحتوي على نسبة من زيت شجرة الشاي في التخلص من قشرة المهد- Cradle cap عند حديثي الولادة، ومع تكرار الاستخدام وتفريش فروة رأس الرضيع بلطف يمكن التخلص من القشرة بكل سهولة.

7.القضاء على القمل وحشرات الشعر:

نظراً لزيادة مقاومة القمل والحشرات للعلاجات العادية والمواد الكيميائية ينصح بعض متخصصي الاهتمام بالشعر باستخدام زيت شجرة الشاي للتخلص من القمل ومستخلص نيروليدول- Nerolidol (أحد مستخلصات بعض الزيوت الطبيعية) للتخلص الكامل من بيض القمل المعلق في الشعر.

ومع استخدام محلول يحتوي عليهما معاً يمكن القضاء على القمل وبيض القمل نهائياً في خلال 30 دقيقة ويشطف ويمكن التمتع بشعر نظيف خالي من الحشرات وعدم التعرض للإحراج.

زيت شجرة الشاي علاج قشرة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

8.زيت شجرة الشاي والشفايف:

زاد الحديث أيضاً عن فوائد زيت شجرة الشاي للشفايف فهو يساعد في ترطيب الشفايف والتئام التشققات وتجديد الجلد وزيادة نعومته، إلى جانب إنتاج بعض شركات التجميل لمرطبات الشفايف التي تحتوي على زبدة الشيا وزيت شجرة الشاي وبعض الزيوت المرطبة. 

وإلى جانب كل هذه الاستخدامات الشهيرة والمثبتة حديثاً بالأبحاث والتجارب العديدة يمكن زيادة استخدامات زيت شجرة الشاي وهي تجارب لبعض الأفراد على نطاق واسع وزاد انتشارها وهي كما يلي:

  • مضمضة الفم والأسنان:

وضع القليل من زيت شجرة الشاي لغسول الفم والأسنان أثبت فعاليته لتقليل التهاب ونزيف اللثة.

  • المساهمة في التئام الجروح البسيطة وسرعة التعافي من قطع طبقات الجلد الأولى وتجديد الخلايا.
  • مطهر ومنظف للأسطح واليدين بعد خلط مزيج من شجرة الشاي والماء وخل التفاح ووضع الخليط في عبوة رشاش الماء ويمكن استخدامه في تطهير الأسطح من وقت لآخر بشكل آمن وفعال وضمان عدم جفاف أو التهاب البشرة.

زيت شجرة الشاي والشفايف

 

احتياطات استخدامات زيت شجرة الشاي:

ولكن بالرغم من كل الوظائف المتعددة وفوائد زيت شجرة الشاي على البشرة إلا أنه يجب توخي الحذر من استخدامه وعدم الإفراط فيه وذلك بسبب:

  1.  تحسس بعض الأفراد بعد استخدام زيت شجرة الشاي على البشرة بسبب التحسس من بعض مكوناته.
  2. عدم إمكانية استخدام الزيت الخام على البشرة مباشرة ويلزم تخفيفه بالماء أو بعض الزيوت الملطفة كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، إلى جانب استخدام كميات قليلة جداً منه وذلك لأنه يعتبر زيت قوي لا يمكن للبشرة تحمله ومن الممكن أن يسبب بعض الالتهابات في حال استخدام الزيت الخام.
  3. يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية- Essential oils  والتي يحذر تناولها عن طريق الفم فمن الممكن أن يسبب بعض اضطرابات العقل والهلاوس، والطفح الجلدي، والدوار، والإسهال والقيء.
  4. يوجد بعض الأدلة المحدودة والتي تربط بين استخدامات زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر وتضخم أنسجة الثدي للأطفال الذكور قبل سن البلوغ أو ما يعرف بالتثدي.
  5. لا يمكن استخدامه مباشرة على جلد الحيوانات لتطهيره وقتل الحشرات به، فمن الممكن أن يسبب تسمم الحيوانات. 

وفي النهاية ينصح باستخدام زيت شجرة الشاي في إطار الاستخدام المحدود وبالقدر المطلوب لكل استخدام مع عدم الإفراط للاستفادة من استخدامات زيت شجرة الشاي خصائصه المهمة ضد البكتيريا والفطريات وتلطيف الجلد وتجديد الخلايا وعلاج الالتهابات أيضاً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

10 منتجات غسول للوجه لبشرة خالية من الشوائب والزيوت

10 منتجات عالمية من سيروم البشرة لنضارة طول اليوم

 10 مستحضرات لتقشير الوجه وتنعيم البشرة

حبوب كبد الحوت

لبشرة متوهجة وإطلالة جذابة 10 من افضل الزيوت للوجه

فوائد كمادات الشاي للعيون

استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر