إبراز عظمة الذقن

إبراز عظمة الذقن

تدرج عملية إبراز عظمة الذقن ضمن فئة عمليات تجميل الوجه وهي تعد من أكثرهم طلباً وإجراءاً، نظراً للتأثير البالغ والمباشر لمنطقة الذقن على بنية الوجه ككل وتناسق ملامحه مع بعضها البعض، فضلاً عن الذقن الطويل البارز نسبياً ينظر له باعتباره أحد علامات الحُسن وأحد السمات الرئيسية للجمال الأنثوي.

من هو المرشح لعملية إبراز الذقن

قبل التطرق إلى أساليب وآليات إجراء عملية إبراز عظمة منطقة الخد، ربما علينا أولاً التعرف على أبرز المرشحين لهذا الإجراء التجميلي والحالات التي يعالجها وهي كالآتي:

  1. من يعاني من صغر واضح في حجم الذقن.
  2. أصحاب الذقن المربعة.
  3. من يمتلك عظام وجنتين بارزة غير متناسقة مع حجم الذقن.
  4. من يعانون من مشكلة بروز أرنبة الأنف. 

إبراز عظمة الذقن

 

يُضاف إلى ما سبق مجموعة من الشروط الواجب توافرها بالمريض نفسه كي يكون مؤهلاً للخضوع لهذا الإجراء التجميلي وهي:

  1. أن يكون المريض أكبر من 20 عاماً لضمان توقف نمو الذقن.
  2. ألا يكون مصاباً بأي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين.
  3. أن يكون قادراً على الامتناع عن التدخين -إن كان مدخناً- لفترة كافية قبل الخضوع للجراحة.
  4. ألا يكون يتبع برنامجاً علاجياً يحتوي على أدوية مضادة لتخثر الدم.

من هو المرشح لعملية إبراز الذقن

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي جراحات إبراز الذقن 

شهدت المجالات الطبية طفرات هائلة بالعقود الأخيرة وخاصة مجال الجراحات التجميلية والترميمية، ساهم ذلك في جعل خيارات إبراز الذقن جراحياً أكثر تنوعاً، حيث يمكن إجراء هذا النوع من العمليات بطرق متعددة يحدد الطبيب المختص الأنسب بينها تبعاً لحالة المريض وطبيعة العيب الذي يريد معالجته أو إخفاؤه.

عملية انزلاق عظام الذقن

يتمثل النمط الأول من طرق إبراز عظمة الذقن جراحياً في عملية انزلاق العظام، التي تعرف أيضاً بمسمى عملية قطع العظام “Osteotomy” في إشارة إلى طريقة إجراؤها؛ إذ يتحقق الأثر التجميلي لتلك العملية عن طريق قيام الطبيب بإحداث قطع في بالغ الدقة في جانبي الفك السفلي وصولاً إلى أسفل عظمة الذقن.

يتم خلال المرحلة الثانية من هذه العملية إبعاد هذا الجزء من العظام أو بالأحرى تحريكه للأمام بحيث تصبح منطقة الذقن أكثر بروزاً أو يتم تحريكها إلى الأسفل للحصول على مظهر الذقن المدبب، بعد الوصول إلى الشكل المطلوب يُعاد تثبيت عظام الذقن باستخدام مسامير وألواح معدنية.

ما هي جراحات إبراز الذقن 

محاذاة الذقن مع أرنبة الأنف 

تعد واحدة من أنواع عمليات تجميل الذقن الأكثر تعقيداً ويعتمد نجاحها بصورة كاملة على مهارة الطبيب وخبرته، حيث أنه يكون مُطالباً خلال تلك الجراحة بتحقيق التوازن بين ملامح الوجه ككل وبالأخص النقطتين الأكثر بروزاً بالوجه وهما طرفي الذقن والأنف، يتم ذلك جراحياً عن طريق الوصول إلى الغضاريف العظمية بتلك المنطقة وإعادة تشكيلها وصولاً للشكل الذي يحقق التوازن المطلوب.

ينقسم هذا الإجراء التجميلي الجراحي إلى نمطين رئيسيين أولهما عملية إبراز عظمة الذقن في حالة كانت مسطحة أو غائرة، أما النمط الثاني فهو نحت العظام بهدف تصغير الذقن وذلك في حالات الذقن الطويلة أو البارزة بنسب تفوق الطبيعي، في كلتا الحالتين قد ينصح الطبيب بالخضوع لإحدى عمليات تجميل أرنبة الأنف -سواء جراحياً أو بدون جراحة- كإجراء تجميلي لتحسين النتائج النهائية وتحقيق التوازن في نِسب الوجه.

عملية زراعة الذقن

تعتبر عملية زراعة الذقن Chin Implant واحدة من عمليات التجميل الأكثر إجراءاً على مستوى العالم، قد تحققت شعبيتها بشكل فعلي بداية من عام 2011 الذي سجلت خلاله ارتفاعاً بنسبة 71% في معدلات الطلب متفوقة على العديد من الإجراءات التجميلية الشائعة آنذاك مثل شفط الدهون أو حقن البوتكس، هذا لأن تلك العملية تختص بمعالجة عيوب أحد الأجزاء أكثر وضوحاً والأكثر تأثيراً على تناسق الوجه ككل، فضلاً عن أنها آمنة -مقارنة بأنماط الجراحات المشار إليها سلفاً- نظراً لأن إجرائها لا يتضمن قطعاً بالعظام.

تساهم تلك العملية التجميلية في تغيير بنية الوجه عن طريق زراعة غرسات طبية تساهم في إبراز عظمة الذقن بالنسبة المطلوبة والمحددة، مما يساهم في تحسين مظهر خط استدارة الذقن وجعلها أكثر تماشياً وتناسقاً مع حجم الوجه وتقسيماته المختلفة، علاوة على أن عملية زرع الذقن تصنف بين مجموعة عمليات التجميل البسيطة والآمنة.

عملية زراعة الذقن

خطوات زراعة غرسات الذقن 

تبدأ خطوات هذه العملية بإجراء جلسة التشاور مع الطبيب للوقوف على شكل ونوع التعديل المراد تحقيقه بمنطقة الذقن، بناءاً على ذلك يتم إعداد الحشوات الطبية -من السيليكون أو البولي إيثيلين المسامي- بالحجم المناسب، أما الخطوات الفعلية لتلك الجراحة فهي تتمثل فيما يلي:

  1. يتم إخضاع المريض للتخدير العام كخطوة أولى.
  2. يقوم الطبيب برسم خطوط لتحديد المنطقة المستهدفة ومواضع الشقوق الجراحية.
  3. يتم عمل شق جراحي صغير أسفل الذقن أو داخل الفم.
  4. يعمل الطبيب على إدخال الحشوة التجميلية عبر هذا الشق ويتأكد من ثباتها في موضعها.
  5. أخيراً يقوم الطبيب بعملية تقطيب الشقوق الجراحية.

تعتبر عملية إبراز الذقن عن طريق الغرسات الطبية سهلة وبسيطة ولذلك فإنها لا تستغرق سوى 30 دقيقة تقريباً، أما الغرز الجراحية فيتم إزالتها في غضون 10 أيام تقريباً بعد الجراحة، كما يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم وقضاء فترة النقاهة في البيت.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

التعافي من أثر عمليات تجميل الذقن

توجد العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات المُحتمل أن تترتب على عمليات تجميل الذقن مثل ظهور الكدمات والتورمات بالمنطقة المعالجة بالإضافة إلى الإحساس بالألم، إلا أنها تكون متوسطة الشدة وتزول بصورة تدريجية خلال الأسبوع الأول، لكن رغم ذلك فإن التعافي الكامل والتام من أثر الجراحة يستغرق فترة أطول قد تمتد حتى 6 أسابيع.

يؤكد الأطباء أن أسلوب الرعاية الصحية خلال فترة النقاهة واتباع تعليمات الطبيب يساهم بفعالية في تسريع وتيرة التعافي، بالإضافة إلى أنه الضمان الأوحد للحصول على نتائج نهائية جيدة ومُرضية، من أبرز النصائح الموصى بها بهذا الصدد ما يلي:

  1. الحصول على قسط مناسب وكافي من الراحة خلال الأسبوع الأول.
  2. الاكتفاء بتناول الأطعمة اللينة والسائلة بدلاً من الأطعمة التي تتطلب بذل مجهود في المضغ.
  3. الحرص على حماية منطقة الذقن من الارتطام.
  4. الامتناع عن التدخين نظراً لتأثيره السلبي على سرعة التئام الجروح.
  5. الحرص على النوم بالاستلقاء على الظهر مع إبقاء الرأس مرتفعاً بعض الشيء.

التعافي من أثر عمليات تجميل الذقن

 كيفية إبراز الذقن بدون جراحة

اكتسبت بدائل الجراحات شعبية كبيرة وصارت تحظى بمعدلات طلب مرتفعة بالسنوات الأخيرة، يعود هذا لما يتوفر بها من مقومات عديدة كفلت لها التميز، مثل أن التجارب العملية أثبتت قدرتها على تحقيق نتائج فعالة وجيدة بالإضافة إلى أنها توفر مستوى عالٍ من الحماية والأمان، هذا بخلاف أنها تعد منخفضة التكلفة مقارنة بالقيام بنفس الإجراءات التجميلية عن طريق التدخل الجراحي.

فيما يخص إبراز عظمة الذقن بدون جراحة فهو أمر متاح ويمكن تحقيقه من خلال نوعين رئيسيين من عمليات الحقن التجميلي وهما:

إبراز الذقن بحقن الفيلر 

مصطلح الفيلر “Filler” ليس مسمى لمادة بعينها -كما يتصور البعض- إنما هو مصطلح عام يدل على العديد من المواد المالئة التي تستخدم للأغراض التجميلية، تلك المواد -على اختلاف أنواعها وتفاوت مستوى فعاليتها- لديها القدرة على ملء فراغات أسفل الجلد مما يؤدي إلى إخفاء التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر.

تساهم تلك المواد أيضاً في إبراز أو تكبير المناطق المستهدفة من عملية الحقن، بناءاً على ذلك يمكن إبراز الذقن بالفيلر وجعلها تبدو أكبر حجماً من حقيقتها، لكن يعيب هذا الإجراء فقط أن النتائج المحققة من خلاله ليست دائمة وتستمر فقط لفترة تتراوح ما بين 6 : 12 شهراً تقريباً.

 كيفية إبراز الذقن بدون جراحة

حقن الدهون الذاتية

الخيار الثاني بين خيارات إبراز عظمة الذقن بدون جراحة هو حقن الدهون الذاتية، يمتاز هذا الإجراء بأنه يعتمد في تحقيق أثره على مادة مالئة مستخلصة من جسم المريض نفسه “الدهون الذاتية” بطبيعة الحال فإن هذا يضمن توفير مستوى أعلى من الأمان وعدم تعرض المريض لأي رد فعل تحسسي.

تساعد الدهون الذاتية على منح الوجه مظهراً أكثر امتلاءاً وكذلك أكثر نضارة وحيوية، كما يمكن استخدامها في إبراز مناطق محددة بالوجه مثل الوجنتين أو الذقن، رغم أن هذا الإجراء أيضاً نتائجه مؤقتة إلا أنها تدوم لفترات أطول قد تمتد إلى قرابة عامين. 

حقن الدهون الذاتية

متوسط تكلفة إبراز الذقن 

يصعب تحديد سعر عملية إبراز عظمة الذقن بصورة دقيقة ومحددة؛ حيث أن سعر هذا الإجراء الطبي يختلف بصورة كبيراً تبعاً لاختلاف نوع العملية والتقنية المستخدمة بها، فيما يلي أمثلة ذلك.

نوع عملية تكبير عظمة الذقن المتوسط التقريبي للتكلفة
جراحة إبراز عظمة منطقة الذقن 5500 : 8300 دولار أمريكي
عملية زرع الذقن (الغرسات) 2000 : 4000 دولار أمريكي
عملية حقن الفيلر 500 : 870 دولار أمريكي
حقن الدهون الذاتية 1200 : 2200 دولار أمريكي

تجدر بنا الإشارة إلى أن كافة الأسعار الواردة تمثل المتوسط التقريبي فقط وبالتالي فإنها قابلة للاختلاف على أرض الواقع بين دولة وأخرى، فضلاً عن احتمالية اختلافها تبعاً لعدة عوامل أخرى مؤثرة مثل شهرة الجراح المشرف على العملية أو مستوى الخدمات المقدمة من المركز الطبي المجراة به وغير ذلك.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أبرز العمليات التكميلية عقب إبراز الذقن

ارتبطت عملية تكبير الذقن بعدد من عمليات التجميل الأخرى التي يتم الخضوع لها في كثير من الأحيان كإجراء تكميلي الهدف منه تعزيز أثر تجميل الذقن وتحقيق أعلى مستوى ممكن من التناسق بين ملامح وأجزاء الوجه المختلفة، من أبرز الإجراءات التجميلية التي تتم مع أو عقب عمليات تكبير عظمة الذقن ما يلي:

  1. عملية تصغير أرنبة الأنف
  2.  تجميل الأنف بدون جراحة.
  3. عملية تسمين الوجه.
  4. عملية إبراز عظام الوجنتين.
  5. تجميل الطية الأنفية الشفوية.

أبرز العمليات التكميلية عقب إبراز الذقن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

ازالة الزوائد الجلدية

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

زراعة الجلد

ازالة الذقن المزودج

تنحيف الرقبة و الوجه

تصغير الجبهة

عملية زراعة الوجه