أهم 10 وصفات تخسيس البطن

أهم 10 وصفات تخسيس البطن

تعد دهون البطن البارزة من أكثر الأمور المُسببة للإزعاج لما لها من تأثير سلبي بالغ على تناسق القوام والمظهر العام للجسم، إلا أن التغلب على تلك المشكلة ليس بالأمر الصعب نظراً لتعدد طرق تخسيس البطن في أسبوع التي أثبتت التجارب العملية قدرتها في التخلص من الدهون الزائدة وبالتبعية الحصول على قوام ممشوق وأكثر تناسقاً، فترى ما أهم هذه الوصفات وما مدى فعاليتها؟

 

أشهر وصفات تخسيس البطن والارداف

1- وصفات الليمون للتخسيس

يساهم الليمون في طرد جميع السموم الموجودة بالجسم كما يساعد في حرق الدهون الزائدة لذا يدخل ضمن طرق تخسيس البطن في أسبوع، كما أن الليمون يدعم عمليات الأيض في الجسم،.

 يمكن أن تواظب على تناول كوب كبير من عصير الليمون كل صباح والأفضل أن تقوم بعصر ليمونة على كوب ماء دافئ وتناولها على الريق كل يوم صباحاً.

هناك أيضاً وصفة الليمون والكمون للتخسيس والتي يتم خلالها تقطيع الليمون إلى شرائح داخل كوب ماء ومعها ملعقة من الكمون إلا أنه يجب ترك هذا الخليط في الماء لمدة يوم كامل، قبل تناولها في اليوم التالي على الريق؛ حيث تساعد تلك الوصفة على تخليص الجسم من الدهون الزائدة وسد الشهية لباقي اليوم. 

وصفات الليمون للتخسيس

 

2- وصفة الشاي الأخضر لتخسيس البطن:

هناك العديد من طرق تخسيس البطن في أسبوع والارداف التي تعتمد على الشاي الأخضر لقدرته المعروفة على حرق الدهون الزائدة خاصةً بين من يبحثون عن علاج السمنة، وأسهل طرق تخسيس البطن في أسبوع هي المداومة على شرب كوب من الشاي الأخضر يومياً على الريق لتخسيس الجسم.

كما يمكن ايضاَ تناول 3 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم ولكن تكون ممزوجة مع قليل من النعناع ومعها ملعقة من الزنجبيل دون إضافة سكر لتحقيق أفضل النتائج.

هناك طريقة أخرى لتناول الشاي الأخضر على الريق، عن طريقة إضافة ملعقة من الشاي الأخضر وملعقة الشاي العادي مع قطرات من عصير ليمونة على أن يتم نقع كل تلك المكونات في الماء المغلي وتقوم بتغطيتها حتى تدفأ وتشربها على الريق قبل الإفطار في اليوم التالي.

3- وصفات تخسيس البطن بالزنجبيل

يساهم الزنجبيل في حرق دهون في وقت قياسي لذا فإنه يدخل ضمن العديد من وصفات تخسيس البطن في أسبوع ومن بينها تلك الطرق:

  1. يمكن تناول كوب يومياً من الزنجبيل المغلي جيداً مع إضافة القليل من عصير الليمون والنعناع إلى الكوب، ثم يُشرب هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم وسوف تلاحظ نتائج مبهرة بعد فترة بسيطة.
  2. يمكن إضافة بعض من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الشاي الأخضر الساخن للجمع بين التأثيرات القوية لكلا العنصرين، وشرب كوب أو اثنين من هذا الخليط يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  3. إضافة الزنجبيل الطازج إلى بعض العصائر أو حتى مخفوق الحليب. 

 

تخسيس البطن بالزنجبيل والعسل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية ودهون قليلة، في نفس الوقت فإنه يحتوي على المعادن التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء  لذا فهو من ضمن طرق تخسيس البطن المجدية، بخلاف فوائده الأخرى كالحد من الالتهابات التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم.

يمكن تناول كوب من عصير ثمرة الأفوكادو مضاف إليه عصير ليمونة واحدة كاملة، وإن كنت لا تفضل شرب عصير الأفوكادو فيمكنك أكل ثمرة الأفوكادو بمفردها بعد تقشيرها وهرسها مع إضافة القليل من عصير الليمون إليها. كما يُمكن إضافة قطع الأفوكادو إلى سلطة الفاكهة أو الخضراوات حسب رغبتك.

5- عشبة الصبار

يعمل نبات الصبار على طرد السموم من الجسم والأهم من ذلك أنه يساعد في حرق الدهون عن طريق العمل على معدلات الأيض، وهو أيضاً مضاد للأكسدة لذا يمكن الاستعانة به في وصفات لتخسيس البطن في أسبوع والارداف.

من أجل تناول وصفة الصبار يُمكن تناول كوب من عصير الصبار مُضاف إليه 3 ملاعق كركم و 3 ملاعق كمون وكذلك 3 ملاعق من مسحوق الأملج، ثم يتم إضافة كافة تلك المكونات إلى ماء مغلي ويمكن استخدام ملعقة من العسل الطبيعي للتحلية.

6- خل التفاح

يعمل خل التفاح على تنظيم هرمونات الجسم وكذلك زيادة عملية الأيض في الجسم وبالتالي فإنه يساهم في زيادة معدلات حرق دهون المتراكمة بمعدل أعلى من الخل العادي، لذا يمكن الاكتفاء بتناول ملعقة كبيرة من خل التفاح على كوب ماء دافئ ويفضل أن يتم تناوله كل يوم في الصباح، كما يزيد مفعوله كلما اعتدت إدخاله في جميع وجباتك وعلى السلطات بأنواعها.

7- وصفة القرفة والكاكاو:

تساهم القرفة في حرق دهون المتراكمة ويمكن إدراجها في واحد من المشروبات اللذيذة وهي وصفة القرفة بالكاكاو، يتم إعداد تلك الوصفة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من القرفة مع معلقتين صغيرتين من الكاكاو الغير محلى ويمكن تعويض التحلية باستخدام ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

يُفضل المواظبة على تناول تلك الوصفة يومياً على الريق قبل تناول وجبة الإفطار، حيث أن هذه الوصفة تعمل على حرق دهون المتجمعة حول منطقة دهون البطن كما أنه يساهم في حرق الكثير من السعرات الحرارية.

8- وصفات لتخسيس البطن بالحبوب الكاملة

هناك مجموعة من الحبوب الكاملة التي كثيراً ما تُستخدم في أنظمة إنقاص الوزن ووصفات لتخسيس منطقة البطن للرجال والنساء وهي سهلة التحضير، حيث يمكن تناولها مع الإفطار عن طريق غليها مع الحليب أو طحنها وتناولها مع الماء الدافئ والعسل وأشهر تلك الحبوب: الكينوا، الجاودار، القمح، الشوفان، فول الصويا، والحنطة السوداء.

وصفات لتخسيس البطن بالحبوب الكاملة

 

9- الخيار

من المعروف عن الخيار أنه من أكثر المأكولات منخفضة السعرات الحرارية والذي يشعرك بالامتلاء عن طريق احتوائه على الألياف والمياه، لذا يُفضل اعتياد تناول الخيار سواء في السلطة أو بين الوجبات والوجبات الخفيفة؛ لأنه يعمل على تخسيس الكرش ومدر للبول ويقلل كذلك من الشعور بالانتفاخ.

10- وصفة خليط الأعشاب

تضمن لكِ وصفة خليط الأعشاب تخسيس الدهون الزائدة بمنطقة دهون البطن والأرداف في وقت قياسي وهذا الخليط يتضمن: (البابونج وإكليل الجبل والميرمية) عند مزجهم سوياً، حيث يساعد هذا المشروب على الإحساس بالشبع وسد الشهية وبالتالي عدم تناول المزيد من الوجبات الغير مطلوبة بخلاف دوره في حرق الدهون المتراكمة.

يمكن تحضير خليط الأعشاب عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كل تلك الأعشاب وسكب ماء مغلي عليهم مع وضع غطاء على الكوب حتى تدفأ الأعشاب ولكن من دون غلي، لأنه في حالة غلي تلك الأعشاب على النار تضيع فوائدها مع تصاعد بخار الماء، والأفضل أن تعتاد تناول هذا المشروب يومياً على الريق ودون إضافة سكر للحصول على أفضل النتائج.

وصفة خليط الأعشاب

 

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

وصفات تخسيس البطن بعد الولادة

بخلاف وصفات تخسيس البطن المتداولة والمشهورة، فإن هناك بعض وصفات تخسيس منطقة البطن بعد الولادة تكون مثالية للسيدات في هذا الوقت لشد دهون البطن والاستغناء عن عمليات نحت البطن، ومن أشهرها:

وصفة قشر الرمان والعسل

لا يعلم الكثيرون أن قشر الرمان يُمكن استخدامه في التخلص من دهون البطن، ويمكن ذلك عن طريق عمل عجينة من قشر الرمان المطحون مع العسل الأبيض الطبيعي حتى تصبح العجينة متماسكة، وبعدها يمكن تناول قطعة من تلك العجينة على الريق صباح كل يوم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الوصفة تعتبر مثالية خلال الثلاث أيام الأخيرة من الدورة الشهرية وكذلك خلال آخر واحد وعشرين يوم من النفاس، لأنها تساعد على تنظيف الرحم من آثار النفاس ولذا فهو من أهم وصفات تخسيس البطن بعد الولادة.

الحلبة

من المعروف أن الحلبة تلعب دوراً في تنظيف المعدة وجدار الرحم من آثار النفاس بخلاف دورها الفعال في در الحليب لدى الأم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أنها تدخل ضمن مكونات وصفات تخسيس البطن بعد الولادة.

يُفضل تجفيف بذور الحلبة وطحنها وأخذ نصف ملعقة منها، وسكب الماء المغلي عليها وتركها حتى تدفأ مع تغطية الكوب أو إضافة حليب بدلاً عن الماء، كما يمكن استخدام رشة حلبة مطحونة في إعداد الحساء والسلطات.

وصفة الزعتر والبابونج

تضمن لك هذه الوصفة تخسيس البطن بفعالية، وكل المطلوب لإعداد تلك الوصفة إضافة ملعقة صغيرة من البابونج وإكليل الجبل مع بعض الزعتر في كوب مع ملعقة من السكر، ثم قم بسكب الماء المغلي وتركه حتى يصبح دافئاً، ويفضل تكرار تناول نفس الخلطة يومياً.

وصفات تخسيس البطن بعد الولادة

 

نصائح يجب اتباعها بجانب وصفات تخسيس البطن

يجب ألا يقتصر الأمر على اتباع وصفات كيفية تخسيس البطن إن كنت تريد الحصول على نتائج سريعة، وإنما هناك بعض العادات الصحية التي يجب عليك اتباعها للوصول إلى النتيجة المرجوة، أهمها:

  1.  شرب الماء بكثرة، حيث يساعد الماء على ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة وقابلية للعودة لحجمها الطبيعي مرة أخرى، والأهم أنه يزيد من كفاءة وتساعد على حرق الدهون، ويُقلل من احتباس السوائل في دهون البطن.
  2. المواظبة على المشي بمعدل نصف ساعة يومياً.
  3.  الالتزام بممارسة تمارين البطن بشكل دوري للحصول على بطن مشدود والتخلص من الترهلات بأسرع وقت.
  4. المحافظة على تناول وجبة الإفطار على أن تكون أكبر وجبة في اليوم.
  5. قلل من تناول اللحوم الحمراء واستبدلها باللحوم التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون كالأسماك، فهي غنية بالبروتين والأحماض الأمينية.
  6.  تناول الخضروات والفواكه الطازجة باستمرار، وكذلك الأغذية الغنية بالألياف، مثل الشوفان، والبقوليات، والحبوب، علماً بأن استهلاك الألياف القابلة للذوبان بشكل خاص يساهم في تقليل تراكم الدهون في منطقة دهون البطن.
  7. يمكن المواظبة على تناول اللوز، حيث إنها تساعد على حرق الدهون الموجودة بالجسم؛ لأنه يحتوي على كميات كبيرة جداً من الدهون الصحية غير المشبعة بعكس الكثير من الأكلات السريعة والمضرة المليئة بالدهون المشبعة. لذا يمكن تناول اللوز بشكل يومي بمعدل 10: 15 حبة يومياً، حيث أنه يعمل على سد الشهية فلا يجعلك تشعر بالجوع.
  8.  قلل من كمية النشويات مثل الأرز والمكرونة وقلل كذلك من تناول المقليات.
  9. تجنب تناول المشروبات الغازية التي تسبب انتفاخ البطن، ويمكن استبدالها بالماء المُنكّه.
  10. تناول المشروبات والأطعمة التي تقلل من انتفاخ البطن وأشهرها: (النعناع، الزنجبيل، الأناناس، البقدونس، والزبادي).
  11. يُفضل عدم تناول الطعام بشكل سريع لأن ذلك يعيق عملية الهضم وقد يتسبب في حدوث انتفاخات بالبطن.
  12.  النوم لعدد ساعات كافية لا يقل عن 7 ساعات يومياً، فقد أثبتت التجارب أن من لا يحصلون على عدد ساعات نوم كافيه يكونوا أكثر عرضة لاكتساب الوزن.
  13. تجنب التعرض للتوتر والإجهاد، حيث يُحفّز التّوتر إفراز هرمون الكورتيزول والذي يؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن، مما يسبب البدانة.
  14. تدليك البطن باستخدام الزيوت الأساسية، وأهمها: (زيت الخروع، وزيت النعناع، وزيت اللافندر) أو عصير الليمون لتدليك المنطقة المترهّلة في البطن حيث يساعد الحمض الموجود في الليمون على شد الجلد، كما أن التدليك يُساعد على تحسين الدورة الدموية في محيط تلك المنطقة بشكل عام. 

تخسيس البطن بالزنجبيل

 

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

جراحة شد البطن

نتائج شفط الدهون

الفرق بين تكميم المعدة والتدبيس

متى يمكن اتخاذ القرار بإجراء إحدى عمليات السمنة؟

تعرف على أهم أنواع بالون المعدة

بران للتخسيس اقراص سد الشهية

أقراص هارفا للتخسيس وسد الشهية

جراحات انقاص الوزن