أهم التعليمات بعد الفراكشنال ليزر

أهم التعليمات بعد الفراكشنال ليزر

أحدثت تقنية الفراكشنال ليزر طفرة في مجال تجميل الوجه والتخلص من مشاكل البشرة واستعادة نضارتها، ومن أجل تحقيق أفضل فوائد هذه التقنية ينصح الأطباء باتباع تعليمات بعد الفراكشنال ليزر، والانتباه إلى كافة ما تتضمنه تقنية الفراكشنال ليزر من فوائد وأضرار، والإستماع إلى تجارب الآخرين قبل خوض هذه التجربة.

مع التقدم في العمر والتعرض للعوامل البيئية المختلفة، تفقد البشرة نضارتها واشراقتها الطبيعية، كما تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة في الظهور، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بأهم الـ تعليمات بعد جلسة ليزر فراكشنال، ما هي نتائج هذه التقنية؟ بالإضافة إلى العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 

ما هي تقنية الفراكشنال ليزر؟

الفراكشنال ليزر co2 هو أحد تقنيات الليزر التجميلية التي تهدف إلى شد الجلد والتقليل من ترهلات البشرة، في مختلف مناطق الجسم، وعلى رأسها منطقة الوجه والرقبة، من خلال تحفيز إفراز مادتي الكولاجين والإيلاستين، واللذان يلعبان دوراً ملحوظاً في المحافظة على نضارة البشرة وشبابها، تعمل تقنية الفراكشنال ليزر أو “Fractional LASER”  على إرسال موجاتها الحرارية إلى الطبقات العميقة من الجلد، والتي تعمل على إعادة بناء طبقات الجلد، وهو ما يحول دون التعرض المفرط لأشعة الليزر، والسماح بالحصول على أفضل النتائج المرجوُة في أقل عدد من الجلسات.

تساعد تقنية الفراكشنال ليزر السيدات في تحقيق الكثير من المزايا مثل تجديد شباب البشرة واستعادة نضارتها، وشد الجلد، والتخلص من آثار الندوب وحب الشباب، كما يعمل على التخلص من التصبغات الجلدية الناتجة عن كلف الحمل.

تقنية الفراكشنال

 

ما هي مزايا واستخدامات الفراكشنال ليزر؟

تتعدد فوائد الفراكشنال ليزر للبشرة وللجسم بشكل عام، فهي لا تقتصر فقط على شد الترهلات الجلدية أو علاج آثار حب الشباب، وإنما تمتد تلك الفوائد لتشمل ما يلي:

  1. أهم  فوائد الفراكشنال ليزر هو التخلص من آثار الحفر والندوب أو الحروق في الجلد.
  2. التخلص من آثار الحبوب والبثور وبقع الشمس وتصبغاتها.
  3. تجديد شباب البشرة وإزالة الجلد الميت والتمتع ببشرة الأطفال.
  4. علاج الكلف وبقع النمش وآثار التوتر والإرهاق على البشرة.
  5. تجميل الركبتين وشدهما والتخلص من لونها الداكن.
  6. علاج الآثار الناتجة عن الغرز الجراحية في مرحلة الطفولة.
  7. تفتيح بشرة الوجه والجسم وتقليل كثافة الخلايا الصبغية بهما.
  8. تمتاز تقنية الفراكشنال ليزر بسرعة ظهور النتائج مقارنة بالتقنيات الأخرى.
  9. تمتاز تقنية الفراكشنال ليزر بقلة أعراضها الجانبية وسرعة اختفائها وخاصة التورم.
  10. يمتاز جهاز الفراكشنال ليزر بتأثيره الممتد على طبقات الجلد السطحية والداخلية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي مخاطر الفراكشنال ليزر؟

على الرغم من المزايا العديدة التي تضمها تقنية الفراكشنال ليزر، إلى أنها تتضمن العديد من العيوب والأضرار، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الإحمرار والتورم: يعاني بعض المرضى من آثار تورم الوجه واحمراره، وربما يتعرض الجلد للالتهاب، وهو ما يضطر الطبيب في كثير من الأحيان لوصف الكريمات المرطبة للجلد، ومضادات الإلتهاب الموضعية.
  2.  الشعور بالألم: قد تشعرين ببعض الوخز الطفيف أثناء تسليط أشعة الفراكشنال الليزر، مما يضطر الطبيب في بعض الأحيان لاستخدام التخدير الموضعي قبل الجلسة
    اضرار استخدام الفراكشنال
  3. التأثيرات العاطفية: في أحيان نادرة يمكن أن يؤدي العلاج بالفراكشنال ليزر إلى التأثير على حالة المريض النفسية، وربما أودت به إلى الشعور بالقلق والإكتئاب لفترات طويلة.
  4. الجروح متباينة الشدة: من الممكن أن يتسبب استعمال الفراكشنال ليزر في التسبب ببعض الحروق الطفيفة في الجلد، وهو ما يحتاج إلى قضاء فترة نقاهة حتى التئام الجرح، عادة ما يرجع السبب وراء هذه المشكلة إلى قلة مهارة الطبيب وضعف خبرته في استخدام جهاز الليزر.
  5. تأذي العينين: قد يتساهل بعض المرضى وربما الأطباء في ارتداء نظارات العين أثناء جلسة الليزر، وهو ما يمكن أن يتسبب في احمرار العين والتهابها، وربما تورمها لبعض الوقت.

حروق نتيجة استخدام الفراكشنال

أهم الـ تعليمات ما بعد الفراكشنال ليزر:

يعد التزام تعليمات ما بعد جلسة الفراكشنال ليزر من أهم مقومات الحفاظ على نتائج الجلسة، لهذا ينصح الأطباء بضرورة الإهتمام بكل ما يرشدك إليه الطبيب بعد الجلسة، وتشمل أهم الـ نصائح بعد الفراكشنال ليزر ما يلي:

عادة ما تتم عملية تجديد البشرة بـ الفراكشنال ليزر في هيئة مجموعة من الجلسات، يتراوح عددها ما بين 3 إلى 5 جلسات تقريباً، يحرص الطبيب أثناءها على المحافظة على فارق زمني يفصل بين كل جلسة والأخرى يتراوح ما بين 2 إلى 4 أسابيع تقريباً، يسمح خلاله للبشرة باستعادة صحتها من قبل العودة لإجراء الجلسة التالية، وخلال تلك المدة احرصي على ترطيب البشرة جيداً من أجل للحفاظ على بشرتك ووقايتها من الجفاف.
تعليمات بعد الفراكشنال ليزر

عادةً ما تبدأ نتائج الفراكشنال ليزر بالظهور تدريجياً بعد الجلسة الثانية، حيث تبدأ بشرتك في التحسن شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت، وبعد الإنتهاء من الجلسات سوف تلاحظين التغيرات الجذرية التي أحدثها الفراكشنال ليزر على أعماق بشرتك.

طريقة عمل الفراكشنال

احرصي إلى جانب ترطيب البشرة، على استخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك طوال مرة الجلسات وما بعدها، بمعامل حماية لا يقل عن 30 SPF، حيث أن أشعة الشمس البنفسجية الضارة من شأنها أن تلحق أضراراً جسيمة ببشرتك، وخاصةً في ظل تعرضك لموجات الليزر التي تزيد من حساسية بشرتك.
بعد الفراكشنال ليزر

قد تشعرين بالألم الطفيف أو الوخز الخفيف أثناء الجلسة وربما بعدها، نتيجة لفرط تسليط الأشعة على الجلد وحساسية المنطقة، لهذا يمكن أن يقوم الطبيب بوضع أحد كريمات التخدير الموضعي على بشرتك قبل الجلسة، وبعد الفراغ منها استعملي أحد أنواع مسكنات الألم الآمنة مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين، من اجل تجنب الإحساس بالوخز.
تعليمات ما بعد الفراكشنال

سوف تساعدك كمادات الثلج الباردة على التقليل من حدة التورم والالتهاب والاحمرار الناتج عن أشعة الليزر، تختلف مدة بقاء التورم من شخص لآخر، لكنها تظل عرضاً طبيعياً لا ينبغي القلق منه، كما يمكنك تناول الأدوية المضادة للتورم مثل الـ Chymotrypsin مرتين يومياً بعد استشارة الطبيب.

كمادات ثلج

 

تجربتي مع الفراكشنال ليزر للبشرة:

أحرزت تقنية الفراكشنال ليزر نتائج فعالة للمرضى الذين خضعوا لها، تحكي ناتالي 34 عاماً من ولاية أريزونا عن تجربتها مع شد البشرة بالفراكشنال ليزر فتقول:” بعد تجاوزي لعامي الثلاثين بدأت التجاعيد والخطوط الدقيقة في غزو ملامح وجهي، مما دفعني للذهاب إلى أحد المراكز الطبية التجميلية المعروفة، وهناك نصحني طبيبي بالفوائد العديدة التي سوف يمنحني إياها الفراكشنال ليزر.

وبالفعل أجريت 3 جلسات من الفراكشنال ليزر لتجميل الوجه، بفاصل أسبوع واحد بين كل جلسة والأخرى، كانت تقنية الليزر غير مؤلمة على الإطلاق، لذلك لم يخضعني الطبيب إلى التخدير، سوى بعض التخدير الموضعي البسيط.

بعد الفراغ من الجلسات لاحظت بأن وجهي أصبح مشدوداً، وقد بدأت ترهلات وجهي بالإختفاء شيئاً فشيئاً، وأصبح ملمس وجهي ناعماً مثل بشرة الأطفال، لذا يمكنني القول بأن تجربتي مع الفراكشنال ليزر كانت ناجحة”.

تجربتي مع تقنية الفراكشنال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي البدائل الطبيعية للفراكشنال ليزر؟

توجد العديد من الوصفات المنزلية والطبيعية للحصول على نفس نتائج الفراكشنال ليزر بطريقة آمنة، ومن أشهر هذه الوصفات نورد لكم ما يلي:

  1. النعناع والزبادي: تعد أوراق النعناع من العناصر الطبيعية المفيدة لتجميل ونضارة البشرة، نظراً لما يحتوي عليه من عناصر مضادة للأكسدة، كما أنه يلعب دوراً فعالاً في ترطيب البشرة وتهدئتها، كما يكسبها مظهراً أكثر نضارة وشباباً، كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من مسحوق النعناع الأخضر، مع ملعقتين من الزبادي، قومي بفرد المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، كرري هذه الوصفة يومياً من أجل الوصول إلى أفضل النتائج.
  2. الشاي الأخضر والصبار: تحتوي أوراق الشاي الأخضر والصبار على الكثير من العناصر المغذية للبشرة، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كل هذه العناصر تعمل على تغذية بشرتك بفعالية، وتقلل من ترهلها وظهور التجاعيد على سطحها، كل ما عليك القيام به هو مزج ملعقتين من مسحوق الشاي الأخضر مع القليل من مستخلص الصبار، افردي المزيج على وجهك يومياً، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. 

وصفات طبيعية بعد استخدام الفراكشنال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

جلسات النضارة للبشرة

كريمات بعد الفراكشنال ليزر

عملية شد الوجه

الفراكشنال ليزر

فراكشنال ليزر للوجه

الفراكشنال ليزر