أنواع مضمضة أسنان وكيفية استخدامها

أنواع مضمضة أسنان وكيفية استخدامها

يعد الاهتمام بصحة الفم والأسنان ليس فقط جزءاً من نظافتك الشخصية، بل أيضاً يجنبك العديد من المشكلات الصحية. ومع توافر العديد من الأشياء التي تساعدك على ذلك صرت لا تعرف ما دور كل منها في نظافة وصحة فمك وأسنانك. لذا سنعرف معاً عزيزي القارئ كل ما تريد معرفته عن مضمضة أسنان.

 

أنواع مضمضة الأسنان  

يوجد عدة أنواع من مضمضة الأسنان وتنقسم إلى:

1- مضمضة تجميلية: 

هي المضمضة التي تستعمل يومياً لتمنح النفس رائحة منعشة وتزيل بقايا الطعام بين الأسنان، وهذا النوع خالي من مضادات البكتريا حتى لا تقتل البكتيريا الطبيعية (normal flora) الموجودة بالفم، وذلك النوع مهم للعناية اليومية بالأسنان ويساعد على تقليل الإصابة بالتسوس.

2- مضمضة بالفلورايد: 

يستخدم هذا النوع لتقوية الأسنان وأيضاً يساعد في علاج التسوس، ولكن مع كثرة مصادر الفلورايد قد يتسبب في العديد من المشكلات الصحية مثل هشاشة العظام.

3- مضمضة مطهرة: 

هي مضمضة  اسنان للالتهاب فهي تستخدم في حالة التهابات اللثة والفم أو في حالة وجود تقرحات وتحتوي هذه المضمضة على مضاد للبكتيريا مثل الكلوروهيكسيدين (chlorhexidine). ينصح باستعمالها لفترات قصيرة فقط إذ أن استعمالها لفترات طويلة قد يؤدي إلى تغير لون الأسنان.

4- مضمضة طبيعية: 

مضمضة أسنان مصنوعة من مواد طبيعية بالقرنفل والصبار والزيوت الطبيعية، وهي أيضاً خالية من الكحول والفلورايد. يمكن إعدادها في المنزل من الماء الدافئ والملح، ويستخدم هذه المضمضة الأشخاص الذين يعانون حساسية من المواد الكيميائية الموجودة في المضمضة.

5- مضمضة موصوفة: 

هي أنواع تستخدم فقط تحت إشراف طبيب الأسنان، وتستخدم في حالة وجود التهاب شديد في الفم مثل أمراض اللثة.

أنواع مضمضة الأسنان

 

فوائد مضمضة الأسنان

على الرغم من تعدد فوائد مضمضة الأسنان إلا أنه لا يمكن استبدال غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بها، ولكن تستخدم المضمضة بعد غسل الأسنان مباشرة.

من فوائد مضمضة الأسنان:

  1. التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  2. حماية الأسنان من التسوس.
  3. تقوية الأسنان.
  4. التخلص من البكتيريا الضارة بالفم.
  5. تبييض الأسنان والتخلص من التصبغات.
  6. تساعد على علاج أمراض اللثة.
  7. تساعد على علاج تقرحات الفم.

قبل وبعد استخدام مضمضة الأسنان

 

أفضل غسول للأسنان

مضمضة أسنان ليسترين

يوجد العديد من الأنواع لمضمضة الأسنان ليسترين، وتختلف أسعارها ولكنها تتراوح من 45  إلى 90 جنيه مصري للعبوة 250 مللي لتر تبعاً لنوعها، ومنها:

1- مضمضة أسنان أدفانسد دفنس للأسنان الحساسة: 

تحمي الأسنان الحساسة من السخونة و البرودة وأيضاً تقلل من أعراض الأسنان الحساسة، ولكنها تحتوي على الأوكسالات لذا يجب الحذر إذا كنت تعاني زيادة في مستوى الأوكسالات أو أحد أمراض الكلى.

مضمضة أسنان أدفانسد دفنس للأسنان الحساسة

 

2- مضمضة أسنان كول منت معتدل المذاق: 

تنظف الأسنان وتمنح نفساً منعشاً وتتميز بخلوها من الكحول ومضادات البكتيريا لذا يمكن استعمالها كمضمضة تجميلية، ولكن يجب الحذر إذا كنت تعاني حساسية من أحد مكوناتها.

مضمضة أسنان كول منت معتدل المذاق

 

3- مضمضة أسنان ليسترين لحماية الأسنان واللثة: 

تساعد في التخلص من الجير لتحمي اللثة من الإصابة بالأمراض، وأيضاً تحتوي على الفلورايد لتحمي الأسنان من التسوس كما أنها تحسن من رائحة النفس. لكن يجب الحذر إذا كنت تستخدم العديد من المنتجات التي تحتوي على الفلورايد حتى لا يزيد مستواه في الدم.

مضمضة أسنان ليسترين لحماية الأسنان واللثة

 

مضمضة أسنان سنسوداين

يوجد من المضمضة نوعان وهما غسول فم انتعاش زائد ولونه أخضر، والآخر غسول بانتعاش لطيف  ولونه أزرق، ويتميز كل منهما بعدم وجود الكحول وهي تقلل من حساسية الأسنان وتمنح الفم رائحة منعشة. كما تقوي الأسنان وتحميها من التسوس، ولكنها تحتوى على الفلورايد ويجب الحذر من ذلك لما يسببه من مشاكل صحية كما ذكرنا من قبل.

مضمضة أسنان سنسوداين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

هل توجد أضرار لتنظيف الأسنان من الجير؟

أنواع معجون الأسنان كلوس اب ومميزاته

كيف أفقع خراج الأسنان ونصائح لتخفيف الألم

أنواع أفضل معجون لتبييض الأسنان ينصح بها الأطباء

أفضل 7 منتجات لتبييض الأسنان والحصول على ابتسامة مثالية

إزالة جير الأسنان تجربتي