أفضل 11 كريم لإزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

أفضل 11 كريم لإزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية
أفضل 11 كريم لإزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

عملت خلال الدراسة وبعد التخرج بالتحرير الصحفي لصالح عدد من الجرائد الورقية والإلكترونية، خبرة أكثر من 5 أعوام في مجال التدوين وترجمة المحتوى الطبي، قمت خلال تلك الفترة بصياغة مئات المقالات

إنشاء: 1 نوفمبر 2022 · تحديث: 21 يناير 2024

يمثل البحث عن أفضل كريم لإزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية أولوية قصوى لأصحاب هذا النوع من البشرة، ذلك لأنها بالأساس ذات طبيعة خاصة تتطلب توفير عناية فائقة للحفاظ على نضارتها وتألقها، كما أن البشرة الدهنية - نتيجة زيادة إفرازات الزهم - تعد الأكثر عرضة لظهور الحبوب وما قد تخلفه من آثار مزعجة مثل الندوب والبقع. يمكن القول بأن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة نفسه مجرد بداية، أما التجاوز الفعلي لتلك المشكلة فلا يتحقق إلا بالتخلص من الأضرار المترتبة عليه. فيما يلي نستعرض قائمة بمجموعة من كريمات البشرة - المقدمة من علامات تجارية بارزة - المخصصة لهذا الغرض والمُثبت فعاليتها في تنقية البشرة واستعادة نضارتها وتخليصها من آثار حب الشباب.

هل الكريمات فعالة في علاج آثار حب الشباب؟

تحتوي كريمات علاج آثار حب الشباب على مكونات مثل الريتينويد أو فيتامين C أو أحماض ألفا هيدروكسي أو النياسيناميد التي يمكن أن تساعد في تلاشي ندبات حب الشباب بمرور الوقت. إلا أن هناك بعض الأمور الهامة التي ينبغي التنبه لها فيما يتعلق بفعالية وتأثير الكريمات:

1- تعمل الكريمات فقط على الندبات السطحية التي تؤثر الطبقة الخارجية للجلد، ولا يمكنها الوصول إلى الندبات العميقة التي تؤثر على الأدمة أو الطبقة الداخلية من الجلد.

2- تستغرق الكريمات وقتًا طويلاً لإظهار النتائج، وتختلف المدة حسب نوع الندوب وشدتها، قد تحتاج إلى استخدام الكريمات لعدة أشهر أو حتى سنوات قبل أن ترى أي تحسن.

3- يمكن أن تسبب الكريمات آثارًا جانبية مثل التهيج أو الجفاف أو الاحمرار أو التقشير أو الحساسية. يمكن لبعض المكونات أيضًا أن تجعل البشرة أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس أو الحساسية.

4- الكريمات يمكن أن تكون باهظة الثمن على المدى الطويل. قد تحتاج إلى شراء العديد من المنتجات أو العلامات التجارية للعثور على المنتج الذي يناسبك بشكل أفضل، كما ستحتاج إلى استخدامها بشكل مستمر ومنتظم للحفاظ على النتائج.

مقارنة بين الكريمات وعلاجات إزالة آثار الحبوب

العلاجات هي إجراءات احترافية تحصل عليها من طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل. وأهمها: تقنيات مثل التقشير الكيميائي، والتقشير الكريستالي، والفراكشنال ليزر، والوخز بالإبر الدقيقة، أو حقن الفيلر لعلاج الحفر والندوب، حيث تعمل هذه العلاجات على إزالة أو تقليل الندبات بطرق مختلفة مثل: تحفيز إنتاج الكولاجين، أو إزالة خلايا الجلد التالفة، أو ملء الحفر وإعادة تسطيح الجلد.

وهذه أهم فوائد علاجات آثار الحبوب:

1- تصلح لعلاج جميع أنواع الندبات، بما في ذلك الندبات العميقة التي تؤثر على الأدمة أو الأنسجة تحت الجلد.

2- نتائجها سريعة وواضحة بالمقارنة مع الكريمات، وتختلف سرعة ظهور النتائج حسب نوع العلاج ولكن بشكل عام ستلاحظ الفرق بعد أول جلسة، وفي خلال عدة أسابيع ستحصل على نتيجة جيدة.

3- تأثير العلاجات دائم أو طويل المدى، بعض علاجات آثار الحبوب والندبات تكون نهائية، والبعض الآخر يستمر لسنوات قبل أن يحتاج إلى إعادة تجديد.

4- يمكن أن تكون العلاجات أقل تكلفة من الكريمات على المدى الطويل.

ولكن ينبغي الأخذ في الاعتبار وجود بعض الآثار الجانبية للعلاجات مثل التورم والكدمات والاحمرار ولكنها غالباً ما تكون أعراض مؤقتة وتزول مع الوقت.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن فعالية العلاجات تعتمد على مهارة وخبرة الطبيب والأجهزة والتقنيات التي يستخدمها، لذا عليك البحث جيداً لاختيار أفضل طبيب أو مركز لعلاج آثار الندوب.

اعرف المزيد عن أفضل علاجات آثار حب الشباب

1- كريم بيوكورنيوم آدفانسيد لعلاج آثار الندبات BIOCORNEUM Advanced Scar Treatment من سينترا Sientra

يعد مستحضر BIOCORNEUM Advanced أحد منتجات العناية بالبشرة التي صممت خصيصاً للتخلص من آثار حب الشباب والندبات بصفة عامة، ويعتمد المنتج في تحقيق ذلك على السيليكون الطبي المُتشابك المطور من قبل Silishield ® والحائز على براءة اختراع. 

يجمع هذا المنتج بين الخصائص العلاجية والوقائية في آن واحد؛ حيث يعمل على تقليل ظهور الندبات القديمة وكذا يمنع تكون الندبات الضخامية كما يحد من تفاقم آثار الندوب بفعل تعرضها لأشعة الشمس، هذا إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى مثل المساهمة في توحيد لون البشرة وتقليل الاحمرار.

يمتاز كريم BIOCORNEUM ADVANCED بفعاليته في التعامل مع كافة أنواع الندوب، مثل آثار الحبوب أو الجدري المائي أو الآثار المترتبة على التعرض للجروح والحروق وكذلك ندبات الشقوق الجراحية.

يتوفر هذا المنتج في ثلاثة أحجام (10، 20، 50 جراماً) وللاستفادة القصوى منه يجب اتباع ما يلي:

  1. يجب تنظيف البشرة وتجفيفها جيداً قبل الاستخدام.
  2. يتم وضع طبقة رقيقة ومتساوية على محيط الندبة أو المنطقة المستهدفة.
  3. يترك الكريم على البشرة حتى يجف تماماً.
  4. يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة قبل التعرض لأشعة الشمس.
  5. ينصح بتكرار استعمال المنتج مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
كريم لعلاج آثار الندبات
كريم بيوكورنيوم آدفانسيد لعلاج آثار الندبات من سينترا

2- كريم سيبيوم جلوبال من بيوديرما BIODERMA Sébium Global 

تمت صياغة كريم BIODERMA Sébium Global من تركيبة فائقة وفعالة في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والتخلص من آثاره؛ إذ تتضمن التركيبة - الحاصلة على براءة اختراع - حمض الساليسيليك وحمض الستريك وأحماض الفواكه وعنصر الزنك وغيرها من المكونات الداعمة للبشرة. تنعكس هذه التركيبة على صحة البشرة بالعديد من الفوائد والآثار الإيجابية أبرزها الآتي:

  1. علاج حب الشباب نهائياً.
  2. الحد من وضوح آثار البثور والندوب.
  3. تقليل احمرار الجلد.
  4. التخلص من الرؤوس السوداء.
  5. يساعد على تنعيم البشرة.
  6. يعمل على موازنة دهون البشرة.

يمتاز كريم إزالة آثار الحبوب من Bioderma بإمكانية الدمج بينه وبين العلاجات الأخرى بعد استشارة الطبيب، كما يمكن استعماله كبديل لمجموعة كريمات الأساس تحت المكياج، بالإضافة إلى كونه مستحضراً خفيفاً لا يتسبب في انسداد المسام.

يتوفر المنتج في عبوات سعة 1 أونصة (30 مل) ويستخدم باتباع الإرشادات التالية:

  1. يُطبق الجل على البشرة بعد تطهيرها. 
  2. التدليك بلطف حتى يتم امتصاصه بالكامل.
  3. يجب تجنب ملامسة العينين عند الاستخدام.
  4. ينصح باستعماله مرتين يومياً لتحقيق النتائج المرجوة.
  5. يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
كريم لأثار حب الشباب
كريم سيبيوم جلوبال من بيوديرما

3- كريم فيتوسوليوشن للعناية اليومية المزدوجة Phytoslution – Double Correction Daily Care من فيتشي VICHY

تم ابتكار كريم العناية اليومية VICHY لتلبية احتياجات البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب والظهور المتكرر للبثور، كما يعمل على التخلص من آثار وعلامات الحبوب والرؤوس السوداء ويرطب البشرة بعمق، كذلك يساهم في تصغير المسام الواسعة ويحفز عملية تجدد خلايا الجلد، ذلك لاحتواء تركيبته على العديد من العناصر والمركبات الفعالة في مقدمتها حمض الساليسليك وحمض الهيالورونيك ومستخلص البروبيوتيك.

أوضحت نتائج التجارب العملية قدرة كريم Phytoslution – Double Correction Daily Care من VICHY على التخلص من البقع الداكنة، بجانب إسهامه في استعادة إشراق البشرة ومظهرها الصحي.

أما إرشادات الاستعمال الخاصة بهذا المنتج فتتمثل فيما يلي:

  1. يتم تطبيق المستحضر على البشرة بعد تنظيفها جيداً.
  2. ينصح بتكرار استعماله مرتين يومياً لتحقيق أفضل النتائج.
  3. تظهر نتائجه بصورة واضحة في غضون 8 أسابيع من الاستعمال المنتظم.
  4. المنتج ملائم بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة.
كريم للعناية اليومية المزدوجة للبشرة
كريم فيتوسوليوشن للعناية اليومية المزدوجة من فيتشي

4- كريم حمض الأزلايك من ذا أورديناري The Ordinary Azelaic Acid Suspension

يستمد كريم إزالة آثار الحبوب من The Ordinary فعاليته بصورة أساسية من حمض AZELAIC، الذي يحتوي على نسبة تركيز مرتفعة منه تصل إلى 10%، ويعتبر هذا الحمض عنصر داعم للبشرة ذو فوائد متعددة، حيث يعمل على تنعيم البشرة وتحسين ملمسها وكذا يقلل من مظهر الشوائب وآثار البثور والندوب.

يمتاز مستحضر The Ordinary Azelaic Acid Suspension بأنه مصاغ من تركيبة خفيفة الوزن.

يتوفر هذا المنتج في عبوات حجم 30 مل مع ضرورة مراعاة ما يلي عند استعماله:

  1. ينصح بإجراء اختبار الرقعة قبل استعماله.
  2. يتم وضع طبقة رقيقة منه على الوجه بالكامل بعد تجفيفه.
  3. يستخدم بمعدل مرتين يومياً لتحقيق النتائج المرغوبة.
  4. يجب التوقف الفوري عن استعماله حال حدوث احمرار أو تهيج أو تقرح عند إجراء الاختبار.
كريم حمض الأزلايك
كريم حمض الأزلايك من ذا أورديناري

5- كريم ديفرين أدابالين لعلاج حب الشباب Differin Adapalene Ance Treatment

صُمم الكريم الهلامي Differin Adapalene من تركيبة فعالة مخصصة لمنع ظهور حب الشباب والتخلص من آثاره في آنٍ واحد، ويعتمد هذا المستحضر في تحقيق أثره على الريتينويد أدابالين الذي يُصنف ضمن أقوى المكونات النشطة والفعالة في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة، هذا إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى التي تشمل:

  1. إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.
  2. تحسين ملمس البشرة وزيادة مرونتها.
  3. استعادة لون البشرة الطبيعي.

يتوفر كريم ديفرين لعلاج حب الشباب وآثاره في عبوات 15 جراماً تكفي لاستخدام 30 يوماً وعبوات 45 جراماً للاستعمال طويل الأمد حتى 90 يوماً، ويمتاز المنتج بأنه مُصنع من تركيبة خالية من العطور وللاستفادة الكاملة منه ينصح باتباع الإرشادات التالية:

  1. يتم تطبيق طبقة رقيقة من الكريم على الوجه بالكامل.
  2. يجب استعماله بصورة منتظمة وبشكل يومي.
  3. يفضل استعماله مع كريمات ترطيب الوجه من نفس العلامة التجارية.
كريم لعلاج حب الشباب
كريم ديفرين أدابالين لعلاج حب الشباب

6- كريم إيفاكلار ديو بلس EFFACLAR DUO (+) من لاروش LA ROCHE

يُصنف كريم LA ROCHE EFFACLAR DUO ضمن مجموعة المستحضرات المخصصة لتوفير العناية بالبشرة الدهنية، حيث يعمل على علاج مختلف المشاكل الصحية المرتبطة بها؛ إذ يساهم في فتح المسام المسدودة ويمنع تكرار ظهور حب الشباب وكذا يحد من ظهور البقع الداكنة بعد إزالة الحبوب، هذا إلى جانب فعاليته في الحد من إفرازات الزهم وذلك بفعل المركبات المحتوي عليها وفي مقدمتها حمض الساليسيليك والزنك ومركب Procerad والنياسميد. 

يوفر كريم البشرة الدهنية EFFACLAR DUO (+) من LA ROCHE تركيبة آمنة خالية من البارابين والمركبات القاسية، كما أنه يوفر الحماية للبشرة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، بجانب دوره في تقشير البشرة وتنقيتها بلطف وأمان، أما عن طريقة الاستعمال المثلى لهذا المستحضر فهي تتمثل في الآتي:

  1. يجب البدء بتنظيف البشرة بواسطة الغسول المناسب.
  2. يتم تطبيق الكريم على الوجه بالكامل مع توزيعه جيداً.
  3. ينصح باستعماله مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
  4. يمكن الاعتماد عليه كأساس للمكياج.
كريم حب الشباب
كريم إيفاكلار ديو بلس من لاروش

7- كريم حب الشباب الهلامي من نيتروجينا NEUTROGENA Soothing Clear Turmeric Gel

يحتوي جل علاج حب الشباب NEUTROGENA على تركيبة طبيعية آمنة تعتمد بصورة أساسية على الكركم، الذي يعمل على تغذية البشرة وتهدئتها ويساهم بفاعلية في استعادة مظهرها الصحي المتألق، كما أنه يعالج مشاكل البشرة المجهدة ويحد من درجة وضوح الندوب والبقع، هذا إلى جانب المساهمة في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة ومنع تكرار ظهوره وتحفيز خلايا البشرة على التجدد.

يمتاز مستحضر NEUTROGENA Soothing Clear Turmeric Gel بأنه لا يسبب انسداد المسام، كما أنه آمن تماماً بفضل خلو تركيبته من الكبريتات والبارابين والزيوت المعدنية.

يتوفر هذا المنتج في عبوات سعة 3 أونصات سائلة (88 مل) ويتم استخدامه باتباع الخطوات التالية:

  1. يتم تطبيق طبقة خفيفة على الوجه أو المناطق المستهدفة.
  2. يجب التأكد من توزيع المنتج بشكل جيد ومتساوي.
  3. يُدلك بلطف حتى يتم امتصاصه كاملاً.
كريم حب الشباب الهلامي
كريم حب الشباب الهلامي من نيتروجينا

8- مرطب حمض الهيالورونيك المائي Water Drench Hyaluronic Acid Moisturizer من بيتر توماس روث Peter Thomas Roth

يتم إدراج كريم الهيالورونيك من Peter Thomas Roth ضمن مجموعة كريمات الترطيب الفعالة، حيث تعمل تركيبته الغنية على توفير ترطيب عميق للبشرة يدوم حتى 72 ساعة، ذلك لاحتوائه على مركب حمض الهيالورونيك المخفف بنسبة تصل إلى 30%، لذا فإنه يحقق عدة فوائد منها استعادة نضارة البشرة والمساهمة في التخلص من مختلف عيوبها، كما أنه يتوفر بأحجام متعددة تناسب مختلف الاستخدامات وهي:

  1. عبوات 0.67 أونصة \ 20 مل.
  2. عبوات 1.7 أونصة \ 50 مل.
  3. عبوات 5.1 أونصة \ 150 مل.

يعد مستحضر Water Drench Hyaluronic Acid Moisturizer من Peter Thomas Roth أفضل كريم مرطب في تقدير الكثيرين، ذلك لتعدد فوائده وآثاره الإيجابية بالإضافة إلى أنه يناسب البشرة الدهنية والبشرة الجافة والمختلطة والعادية.

أما إرشادات الاستخدام المتعلقة به فهي تتمثل فيما يلي:

  1. يتم تطبيق الكريم بالتساوي على الوجه والرقبة.
  2. يوصى باستعماله بشكل يومي منتظم.
  3. المنتج مخصص للاستعمال الخارجي فقط.
مرطب حمض الهيالورونيك
مرطب حمض الهيالورونيك المائي من بيتر توماس روث

9- كريم بروآكتيف المعالج لعيوب البشرة PROACTIVE Emergency Blemish Relief

تمت صياغة كريم PROACTIVE Emergency Blemish Relief من تركيبة مميزة، تتحقق فعاليتها من احتوائها على نسبة 5% من حمض البنزويل بيروكسايد، الذي يعمل على مكافحة البكتيريا المُسببة لحب الشباب وكذا يساهم في التخلص من العيوب الناتجة عنه، مثل آثار الندوب أو البقع وكذلك يحد بنسبة كبيرة من احتمالات تكرار الإصابة به.

يعمل كريم PROACTIVE على امتصاص الزيوت الزائدة ولهذا يعد مثالياً بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، ويتوفر هذا المنتج - المُختبر من قبل أطباء الجلدية - في عبوات حجم 0.33 أونصة وتتمثل إرشادات الاستخدام الخاصة به فيما يلي:

  1. يجب تنظيف البشرة بصورة جيدة قبل الاستعمال.
  2. يتم وضع كمية صغيرة من المنتج على قطعة قطن أو أطراف الأصابع.
  3. تغطى المنطقة المستهدفة بالكامل بواسطة المستحضر.
  4. يتم البدء بتطبيقه بمعدل مرة واحدة ثم تزيد تدريجياً حتى ثلاث مرات.
كريم معالج لعيوب البشرة
كريم بروآكتيف المعالج لعيوب البشرة

10- مزيل لمعة البشرة من يوسيرين EUCERIN DermoPurifyer Mattifying Fluid

يلبي المستحضر المزيل للمعة البشرة EUCERIN كامل متطلبات العناية بالبشرة الدهنية، ذلك لأن تركيبته تعمل على تنظيم معدلات إفراز الزهم الزائد وتحد من لمعان البشرة غير المرغوب. يرجع ذلك لاحتوائه على عدة عناصر ومركبات فعالة في مقدمتها Licochalcone A وSalicylic Acid، مما ينعكس على البشرة بالعديد من الآثار الإيجابية التي تشمل:

  1. تنقية وتنعيم البشرة.
  2. مسكن للتهيجات.
  3. يمتص الدهون الزائدة.
  4. يحد من الشوائب بشكل ملحوظ.
  5. يقلل من الاحمرار.
  6. يوحد لون البشرة ويزيل البقع.
  7. يمنع تكرار ظهور الشوائب.

يمتاز مستحضر EUCERIN DermoPurifyer Mattifying Fluid بخصائصه المضادة للبكتيريا، كما أنه لا يؤدي إلى انسداد المسام ولا يترك ملمساً دهنياً عقب استعماله الذي يتم باتباع الآتي:

  1. ينصح باستعمال السائل صباحاً ومساءً.
  2. تطبق كمية صغيرة بحجم حبة الحمص على الوجه النظيف.
  3. يتم تدليك المستحضر بلطف لتوزيعه بالتساوي.
  4. يجب تجنب ملامسة العينين عند الاستخدام.
  5. تأثير المنتج - كمضاد للمعان البشرة - يدوم حتى 8 ساعات كاملة. 
مزيل لمعة البشرة
مزيل لمعة البشرة من يوسيرين

11- كريم الريتنول من سكين - كيوتيكالس SKINCEUTICALS Retinol 0.3

يستند كريم SKINCEUTICALS Retinol 0.3 في إحداث تأثيره على مركب الريتينول النقي، الذي تحتوي تركيبته على تركيز 0.3% منه وهو عنصر مُشتق عن فيتامين أ، ذو قدرة فائقة على تحفيز عملية دوران الخلايا ويساهم في تحسين مظهر البشرة ويحقق لها العديد من الفوائد الصحية والتجميلية، كما أن تركيبة هذا المنتج معززة بمجموعة من المستخلصات الطبيعية لتهدئة الجلد أبرزها مستخلص اللبان ومستخلص البابونج.

يحقق منتج SKINCEUTICALS Retinol 0.3 فوائد عديدة للبشرة تشمل التخلص من آثار البثور والندوب، كما أنه فعال في إزالة الخطوط الدقيقة ومكافحة التجاعيد واستعادة المظهر النضر الأكثر شباباً، يناسب المنتج أنواع البشرة الدهنية والمختلطة والعادية وتتحقق الاستفادة الكاملة من خصائصه باتباع الخطوات التالية:

  1. ينصح باستعمال هذا الكريم خلال فترة المساء.
  2. يتم تطبيق كمية صغيرة بحجم حبة البازلاء على البشرة.
  3. يُوزع الكريم بشكل جيد مع تجنب منطقة العينين.
  4. يستخدم في البداية بمعدل مرة واحدة أو مرتين أسبوعياً.
  5. تزداد معدلات الاستخدام تدريجياً حتى مرة كل ليلتين.
  6. يجب استعمال منتجات كريم واقي الشمس حيث أن الريتينول يزيد الحساسية تجاه الضوء.
كريم الريتنول
كريم الريتنول من سكين - كيوتيكالس
اقرأ أيضاً

انواع حب الشباب

10 منتجات فعالة للقضاء على حب الشباب

علاج ندبات حب الشباب

كيفية التخلص من حب الشباب

أفين كلينانس كوميدوميد كريم للبشرة المعرضة لحب الشباب والبقع والرؤوس السوداء

للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب 8 منتجات أساسية

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...