أسباب شعر الوجه عند النساء

أسباب شعر الوجه عند النساء

تُفاجأ بعض النساء بزيادة معدلات نمو شعر الوجه في وقت ما ويكونوا في حيرة فما هي أسباب كثافة شعر الوجه عند النساء وكيف يمكن التعامل معها؟ نستعرض معكم اسباب ظهور شعر الوجه عند النساء وأسباب كثافته مع توضيح أبرز الطرق الفعالة لعلاج شعر الوجه الزائد بفعالية وأمان.

 

أسباب زيادة نمو شعر الوجه عند النساء

تتعدد اسباب كثافة شعر الوجه عند النساء فمنها أسباب نفسية أو هرمونية أو حتى جغرافية تعتمد على مكان النشأة، والتي نستعرضها جميعاً معكم من خلال النقاط التالية:

1- عدم التوازن الهرموني

تعد مشكلة خلل الهرمونات أبرز اسباب كثافة شعر الوجه عند النساء حيث يقع خلالها ارتفاع لهرمون (الأندروجين) الذكوري وهو ما يتسبب في زيادة معدلات نمو الشعر، ورغم أن وجود هرمونات الذكورة في الجسد الأنثوي أمر طبيعي إلا أن زيادة إفرازها عن المعدلات الطبيعية هو ما يسبب ظهور الشعر على الوجه والجسم بشكل عام بمعدل أعلى.

في حالة إن وقع خلل لسبب ما في وظيفة هذه الغدد سيؤدي ذلك إلى عدم توازن وتكافؤ في إفراز هرمونات الأنوثة مما يساعد على نمو الشعر بغزارة على الوجه والجسم بشكل زائد، وغالباً ما يكون سبب تلك الزيادة عدم انتظام وراثي لعمل الهرمونات.

2- أكياس المبيض

في حالة إصابة أكياس المبيض Ovarian cyst لدى النساء ببعض الحالات المرضية، يؤدي ذلك إلى تكون حويصلات غير طبيعية في منطقة المبيض وهو من أهم اسباب ظهور شعر الوجه عند النساء، كما تتولد خلايا خاصة في الجسم تفرز هرمون الذكورة أكثر من المعدل الطبيعي فيقع اضطراب وخلل في التوازن الهرموني وهو ما يؤدي بالتبعية إلى زيادة نمو الشعر على الوجه والجسم.

تتطور تأثيرات متلازمة المبيض المتعدد الأكياس إلى ظهور حب الشباب وزيادة الوزن وربما تصل آثارها إلى ما هو أكثر من ذلك إلى انقطاع الدورة الشهرية أو ضمور الثدي وربما إصابة المرأة بالعقم إذا لم يُعالج الأمر.

3- تأثير الأدوية والهرمونات

من الممكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية الطبية في التأثير على هرمونات الجسم وبالتالي زيادة معدل نمو الشعر، ومن أشهر تلك الأدوية:

  • مشتقات الكورتيزون التي تُعالج آلام المفاصل والربو وبعض من أمراض الدم .
  • تناول حبوب هرمونات الذكورة (التيستستيرون) التي تستخدم في علاج بعض الأمراض النسائية من الطبيعي أنها تؤدي بالتبعية لزيادة معدلات نمو الشعر .
  •  الاعتماد على المستحضرات والعقاقير التي تساعد على نمو العضلات وتضخم الجسم في حالات الهزال الشديد والنحافة .
  •  بعض أنواع حبوب منع الحمل المركّبة من هرمونات ذكورية التي قد تتسبب في إحداث خلل بهرمونات الجسم وبالتالي زيادة نمو الشعر.
  •  تتسبب كذلك بعض أنواع الأدوية المهدئة والمسكنة في خلل الهرمونات خاصة إذا تم استخدامها لفترات زمنية طويلة. 
  • استخدام الأدوية التي تحفِّز نمو الشعر، مثل المينوكسيديل (Minoxidil)، وكذلك الأدوية التي تحتوي على الهرمونات، كالستيرويدات البنائية (Anabolic steroids)، وبعض الأدوية مثل الدانازول (Danazol) التي يصفها الأطباء لعلاج مشكلة الانتباذ البطاني الرحمي؛ وهي الحالة التي غالباً ما يصاحبها نموّ النسيج المبطن للرحم في أجزاء أخرى خارجه.

4- التوترات والانفعالات النفسية

تتسبب التوترات والانفعالات النفسية المستديمة أو الصدمات النفسية الشديدة في إلحاق ضرراً بالتوازن الهرموني بالجسم، نظراً لتأثيرها المباشر على وظيفة الجهاز العصبي وكذلك الغدة النخامية ولو بصورة غير مباشرة. 

5- أسباب جغرافية وعرقية

لا يعرف بعضنا أن هناك عوامل جغرافية وعرقية تكون من أسباب زيادة نمو شعر الوجه عند النساء، ويظهر هذا جلياً في بعض دول الشرق والدول الجنوبية الحارة، تظهر معدلات نمو الشعر في الوجه لدى النساء بشكل عام أكثر من الفتيات في الدول الأوروبية والدول الباردة التي تبدو فيها بشرة الفتاة وجلدها أبيض اللون تكسوه طبقة خفيفة من الشعر فاتح اللون والشبيه بالوبر.

جدير بالذكر أن هذا الاختلاف في العِرق لايعني أن هرمون الذكورة يُفرز بكميات ضئيلة عند الأوروبيات وبكمية أكثر عند فتيات الدول الشرقيّة، بل إن نسبة إفراز الهرمون الذكوري واحدة في كلتا الحالتين ولكن يكمن الفرق في درجة تأثر الجسم بهذا الهرمون، هذا بخلاف العوامل الجغرافية الأخرى المساعدة على ذلك. 

6- أسباب وراثية: 

قد تساهم الأسباب الوراثية في زيادة معدلات نمو الشعر، ويظهر هذا جلياً في بنات العائلة الواحدة اللاتي يعانين جميعهم من صفة واحدة موروثة، ولا يعد نمو الشعر الزائد في هذه الحالة عارض مرضي أو اضطراب في الغدد يجب معالجته.

أسباب زيادة نمو شعر الوجه عند النساء

 

أهم اسباب كثافة شعر الوجه عند النساء المرضية

هناك بعض الأسباب المرضية التي قد تتسبب في زيادة معدلات نمو الشعر لدى النساء، أشهرها:

  • الإصابة بمتلازمة كوشينج (Cushing’s syndrome)

وقد تحدث هذه المتلازمة نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم لفترة زمنية طويلة من دون علاجه العلاج الأمثل، وهنا يجب استشارة طبيب متخصص سريعاً.

  • تضخم غدة الكظر

توجد الغدة الكظرية Adrenal gland فوق الكلية ومن أهم أدوارها في الجسم إفراز هرمون الذكورة ولا يمكن التوصل إلى وجود مشكلة فيها من عدمها إلا عن طريق التصوير الصوتي وقياس مستوى الهرمونات في الجسم.

  • الوصول لسن اليأس

تقع بعض الاضطرابات الهرمونية  التي تتمثل في نقص هرمون الأنوثة أو ما يعرف بهرمون الإستروجين مقابل زيادة إفراز هرمون الذكورة وهو هرمون التستستيرون، لا سيما عند التقدم في العمر والوصول إلى سنّ العجز أو كما يطلق عليه البعض سنّ اليأس.

 

عادات خاطئة تساهم في ظهور اسباب  نمو شعر الوجه عند النساء

هناك بعض العادات الخاطئة التي نقع فيها وتساهم في زيادة نمو الشعر لدى المرأة، وتتمثل في:

1- تناول أدوية دون وصف طبيب

حيث أن بعض الأدوية يكون لها تأثيرات على معدلات نمو الشعر وتسبب كثافته. كما أن أخذ جرعة زائدة من بعض الأدوية المحفزة للشعر أو بعض الأدوية الهرمونية يزيد من فرص زيادة نمو الشعر بالوجه والجسم مثل العقاقير الطبية التي تؤخذ لعلاج تساقط الشعر

2- طريقة إزالة الشعر

قد تتسبب طريقة إزالة الشعر الغير صحيحة في زيادة معدلات نموه أو في كثافته وأشهر تلك الطرق الخاطئة هي إزالة شعر الوجه باستخدام ماكينة الحلاقة أو كريمات إزالة الشعر على الوجه والتي يمكن أن تسبب كثافة نمو الشعر وظهوره سريعاً لانها تزيل الظاهر منه على سطح الجلد فقط، والأفضل أن يتم الاعتماد على طريقة نزع الشعر من الجذور مثل استخدام الشمع او الخيط.

3- الإفراط في تناول الطعام

قد يكون الإفراط في تناول الطعام والإصابة بالسمنة من اسباب شعر الوجه عند النساء، حيث يرتبط الوزن الزائد بنمو وكثافة شعر الوجه والجسم، لأنه من المعروف أن السمنة تسبب خللاً في مستويات هرمون الأندروجين وهو الهرمون المسؤول عن نمو الشعر بمختلف مناطق الجسم.

عادات خاطئة تساهم في ظهور اسباب  نمو شعر الوجه عند النساء

 

علاج نمو الشعر الزائد لدى النساء

هناك عدة طرق تضمن لكِ إزالة شعر الوجه بطريقة آمنة وفعالة، وأشهرها:

  1. إزالة شعر الوجه بالليزر، وتعد تلك الطريقة هي الأفضل من حيث الحصول على نتائج دائمة، حيث تعمل أشعة الليزر التي يتم تمريرها على الوجه على شكل نبضات مركّزة تمر عبر طبقات الجلد وصولاً إلى بصيلات الشعر، وعندها تقوم الصبغة الموجودة في البصيلة بامتصاص تلك الطاقة فتضعف، كما تعمل حرارة الليزر على تدمير البصيلات من جذورها.
  2. إزالة شعر الوجه باستخدام عجينة “الحلاوة” بشكل دوري، ممّا يقلّل من قوّة بصيلة الشعرة بالتدريج في الوجه إلى أن تموت وتتوقف عن النمو.
  3. استخدام أجهزة الشمع الساخن لإزالة الشعر وكذلك تقشير الوجه في خطوة واحدة.
  4. استخدام بعض الكريمات الطبية المخصصة لوقف نمو الشعر، مثل: كريم إفلورنيثين الذي يساعد على إبطاء فترة نمو الشعر الزائد إلا أن هذا الحل  يحتاج حوالي شهرين 6-8  مرات من الاستعمال قبل ملاحظة أي فرق. 
  5. تقليل نمو الشعر عن طريق بعض الأدوية التي تقلل من نمو الشعر، ومنها:
  •  أقراص موانع الحمل الفموية، ولكن لابد من اختيار النوع المناسب لكل حالة تحت إشراف طبي. 
  • مضادات الأندروجين الدوائية (Antiandrogen) والتي تساعد على تثبيط إنتاج هرمون الأندروجين في الجسم وبالتالي فإنها تساعد على تقليل ظهور الشعر الزائد.
  • الأدوية الستيرويدية المخففة والمستخدمة مع الحالات التي يكون فيها سبب فرط نمو شعر المتعلق بالغدة الكظرية.
  • أدوية الهرمون المحفز والموجهة الغدد التناسلية وهي الأدوية التي تعمل على تقليل كمية الأندروجينات التي يتم إنتاجها في المبايض بالرحم وبالتالي تساهم في تقليل معدل نمو شعر الجسم والوجه. 

علاج نمو الشعر الزائد لدى النساء

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

نحت الوجه

نفخ الخدود بالفيلر

التنظيف العميق للبشرة

علاج حبوب الوجه

إزالة شعر الوجه بالليزر

10 زيوت طبيعية لترطيب جسمك وبشرتك