أبسط روتين للعناية بالشعر الجاف

أبسط روتين للعناية بالشعر الجاف

يعتبر مظهر الشعر الصحي والانسيابي والحيوي علامة من أهم علامات الجمال ، ودلالة على العناية بمظهر وصحة الشعر والمظهر العام بأكمله ، لذلك يحرص الكثير من الرجال والسيدات على ايلاء عناية فائقة بمظهر شعرهم سواء من خلال الاستعانة بمستحضرات العناية الطبية أو من خلال الوصفات الطبيعية . ويعد الشعر الجاف والمتقصف من بين أنواع الشعر التي تستلزم روتيناً خاصاً لـ العناية بالشعر الجاف ، 

من أجل استعادة ترطيبه الطبيعي ومظهره الصحي . ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لك كافة النصائح التي تهمك حول أهم وسائل العناية بالشعر الجاف والمتقصف ، وكذلك بعض طرق العناية بالشعر الجاف بعد الاستحمام ، الى جانب أهم نصائح العناية بالشعر الجاف وتطويله

 

ما هي أسباب جفاف الشعر ؟

قبل الدخول في علاجات ونصائح العناية بالشعر الجاف والمتقصف ، يلزمنا أولاً الإجابة على السؤال ” لماذا شعري جاف جداً ؟ ” ، هناك العديد من الأسباب التي تجعل شعرك يبدو جافاً ، بما في ذلك استخدام منتجات العناية بالشعر غير المناسبة لطبيعة شعرك ، وكذلك الإفراط في غسيل شعرك أكثر من 3 مرات أسبوعياً . ووفقاً لنصائح أطباء الجلدية فإن التعرض المفرط للمواد الكيميائية الموجودة في مواد فرد الشعر وصبغات الشعر ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى والشامبوهات يعتبر من العوامل الأساسية للإصابة بجفاف الشعر . علاوة على ذلك وجد بأن استخدام مجففات الشعر بانتظام يمكن أن يتسبب في جفاف الشعر . ولكن الشيء نفسه ينطبق على استخدام أدوات تصفيف الحرارية الأخرى مثل مكواة الشعر . كما أن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية قد يؤدي إلى جفاف الشعر أيضاً.

أسباب جفاف الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهم نصائح العناية بالشعر الجاف ؟

1 – احرصي على ترطيب شعرك :

من الضروري جداً أن يكون ترطيب شعرك أولوية قصوى في روتين العناية بالشعر الجاف لديك . احرصي على استخدام شامبو الشعر والبلسم الذي يوفر لشعرك الترطيب اللازم ، توجد العديد من أنواع الشامبوهات التي تقدم لشعرك الجاف الترطيب والعناية التي يتطلبها . استشيري طبيبك حول أفضل أنواع البلسم لـ العناية بالشعر الجاف وكذلك أفضل أنواع الشامبو الخالية من المواد الكيميائية الضارة التي تتسبب في جفاف شعرك . وعند استخدام الشامبو قومي بوضعه على الشعر المبلل ودلكيه بلطف لصنع رغوة كثيفة . ركزي بشكل أساسي على فروة رأسك وجذور شعرك أثناء غسل شعرك بالشامبو المخصص للشعر الجاف ، حيث تعد فروة الرأس من أكثر المناطق التي تحتاج الى التنظيف العميق . اشطفي شعرك بالماء الفاتر ثم اتبعيه بالبلسم . في المرات اللاحقة حاولي تركيز المنتج بشكل أساسي على منتصف ونهايات شعرك.

2 – استخدمي ماسكات العناية بالشعر الجاف :

تساعد أقنعة الشعر الغنية بالمكونات الطبيعية المرطبة ، والتي يتم استخدامها بشكل أسبوعي على العناية بالشعر الجاف والمتقصف ، للحفاظ على مظهر شعرك صحياً والحفاظ عليه من أن يصبح جافاً وهشاً ومتقصفاً ، من الضروري المحافظة على استخدام ماسك الشعر الغني بالزيوت المرطبة كعلاج للشعر الجاف مرة أو مرتين في الأسبوع بدلاً من البلسم المعتاد.

ماسكات العناية بالشعر الجاف

 

3 – استخدمي البلسم العلاجي قبل الشامبو :

يساهم استخدام روتين البلسم المعالج قبل وضع الشامبو في العناية بالشعر الجاف والمتقصف ، وترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف ، كل ما عليك القيام به هو وضع كمية مناسبة من البلسم العلاجي على الشعر المبلل قبل استخدام الشامبو ، بالإضافة الى ذلك ضعي كمية مناسبة من البلسم المعالج على فروة رأسك من أجل ضمان وصول الترطيب المرغوب الى جذور الرأس ، والإستفادة القصوى من الفائدة العلاجية للمنتج ، بالإضافة الى أطراف شعرك . اتركيه لمدة ثلاث إلى خمس دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر ثم قومي بوضع الشامبو وإكمال روتين العناية بالشعر الجاف بعد الاستحمام.

4 – استخدمي كريمات تصفيف الشعر المناسبة :

من أجل العناية بالشعر الجاف والمتقصف جربي استخدام كريمات تصفيف الشعر المخصصة لـ العناية بالشعر الجاف ، اختاري كريمات تصفيف الشعر التي تحتوي على الزيوت المرطبة للشعر ، من أجل إعادة الشعر الجاف إلى الحياة وجعله يظهر بمظهر أكثر حيوية وانسيابية وإشراقاً . كل ما عليك القيام به هو وضع كمية مناسبة من مستحضر التصفيف على طول شعرك وأطرافه ، مع ضرورة تجنب وضعه على جذور وفروة الرأس.

كريمات تصفيف الشعر

 

5 – تجنبي الإفراط في غسل شعرك ؟

يعتبر فرط غسل الشعر وخاصة في حال غسله بالماء الساخن من أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشعر وجفافه ، وذلك لأن الماء شديد السخونة يمكن أن يجرد شعرك من الزيوت الأساسية الموجودة فيه ، قد يساعدك الإستحمام وغسيل شعرك بالماء الفاتر في تقليل جفاف شعرك والمحافظة على ترطيبه . قللي من عدد مرات الإستحمام وغسل الشعر أسبوعياً ( 2 -3 مرات اسبوعياً ) . واحرصي على اتباع روتين العناية بالشعر الجاف بعد الإستحمام في كل مرة تقومين فيها بغسل شعرك.

6 – قللي من استخدام السيشوار والحرارة :

يمكن أن يتسبب التصفيف بالحرارة في اتلاف خصلات شعرك خاصة الشعر الجاف . لذا من الأفضل عدم استخدام الحرارة أو السيشوار بكثرة ، فهو لا ينصح باستخدامه في روتين الشعر الجاف . في حال ما إذا كنت ترغبين في تجفيف شعرك بالمجفف فتأكدي من استخدام البخاخ الواقي من الحرارة قبل استخدام السيشوار ، احرصي كذلك على استخدام مجفف الشعر على أقل درجة حرارة ممكنة من أجل تقليل أضرار الحرارة على شعرك ، والتقليل من جفافه وتقصفه لا تنسي عمل روتين العناية بالشعر الجاف الخاص بك بعد تعريض شعرك لمجفف الشعر.

7 – استخدمي الوسائد الحريرية :

وجد بأن الملاءات القطنية وأكياس الوسائد القطنية عادة ما تتسبب في سحب الرطوبة من شعرك مما يجعل شعرك أكثر جفافاً .  بدلاً من ذلك حاوي استبدال غطاء الوسادة القطني بالغطاء الحريري . هذه الخطوة على الرغم من بساطتها قد تساعدك في المحافظة على ترطيب ونعومة شعرك ووقايته من الجفاف والتقصف.

8 – قومي بزيارة طبيبك :

في حال لم تجدي طرق العناية بالشعر الجاف نفعاً في علاج شعرك الجاف ، فمن الضروري أن تقومي بحجز موعد عند طبيبك من أجل الحصول على الاستشارة الطبية والمساعدة في الوصول الى أفضل علاجات الشعر الجاف . في الكثير من الأحيان قد يحدث جفاف الشعر نتيجة الإصابة بمرض معين ، لذلك قد تساعدك استشارة الطبيب في الحصول على خطة العلاج الملائمة لـ العناية بالشعر الجاف والمتقصف.

استخدام السيشوار والحرارة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي العلاجات المنزلية لـ العناية بالشعر الجاف ؟


قد تساعدك بعض العلاجات المنزلية في العناية بمظهر شعرك الجاف ، هذه العلاجات قد تشمل ما يلي : 

1. قصي أطراف شعرك : في حال ما إذا كان شعرك جافاً جداً ، فقد تحتاجين الى قص اطراف شعرك حتى لو لم يكن شعرك طويلاً جداً ، فإن الأطراف المتقصفة يمكن أن تجعل تصفيف الشعر صعباً وتساهم في الشعور بالجفاف والمظهر الخشن . قومي بزيارة مصفف الشعر الخاص لقص الشعر غير الصحي الذي يثقل نمو الشعر الجديد . اسألي مصفف الشعر عن أهم نصائح العناية المناسبة لنوع شعرك وطوله وطبيعته من أجل التقليل من التساقط والجفاف

العلاجات المنزلية لـ العناية بالشعر الجاف

2. تناولي الفيتامينات : يحتاج الجسم طوال الوقت الى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي تساهم في تعزيز صحة جسمك ، كما قد تؤثر بعض الفيتامينات بشكل مباشر في التحسين من صحة شعرك وأظافرك أيضاً . يساهم فيتامين أ وفيتامين ج والبيوتين والحديد في جعل الشعر يبدو أكثر صحة . قد تلجأ بعض السيدات الى الفيتامينات الخاصة بالحمل من أجل تعزيز ترطيب وكثافة ونعومة الشعر لديهن . من الشائع أيضاً في الوقت الحالي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين فقط ، نظراً لما شاع عن استخدام البيوتين من فوائد عديدة للشعر وفروة الرأس . ومع ذلك لا تدعم الأبحاث الحديثة فكرة أن عنصر البيوتين قد يحدث تأثيراً ملحوظاً بالنسبة للشعر مقارنة بأنواع المكملات الغذائية الأخرى

فيتامينات الشعر

3 . أضيفي أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي : تعد البروتينات البحرية وعلى رأسها الأوميجا 3 من أهم عناصر حماية الشعر من الترقق والتساقط ، كما تلعب الأوميجا 3 دوراً هاماً في جعل الشعر يبدو أكثر لمعاناً وانسيابية . إن كنت ترغبين في الحصول على نتائج مماثلة دون تناول المكملات الغذائية ، قومي بزيادة كمية البروتينات البحرية وخاصة الأوميجا 3 في نظامك الغذائي . عادة ما يدخل الأوميجا 3 في الأطعمة التالية :

  • سمك السلمون
  • المحار البحري
  • سمك التونة
  • سمك السردين

4 . استخدمي الزيوت الأساسية : مؤخراً اشتهر زيت الأرغان المغربي كعلاج منزلي شهير للشعر الجاف ، ولا تقتصر فوائد زيت الارجان فقط على ترطيب الشعر فقط وحمايته من التقصف ، وإنما يساعد زيت الأرجان كذلك في تحسين صحة الشعر وحمايته من التساقط ، وكذلك ملئ الفراغات الموجودة في فروة الرأس مع الاستمرار في استعماله لمدة 3 أشهر على الأقل . ضعي بضع قطرات من زيت الأرجان على أطراف شعرك من أجل الحصول على مظهر أكثر نعومة وانسيابية . قد تساعد الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت النعناع وزيت اللافندر في ايقاف تساقط الشعر والحد من تقصفه . يمكن أن يساعد خلط زيت الأرغان وزيت النعناع وزيت اللافندر وزيت جوز الهند في جعل شعرك أقل جفافاً بمرور الوقت وكذلك أزهى رائحةً

العلاجات المنزلية لـ العناية بالشعر الجاف بالزيت

5 . ارتدي قبعة الرأس : يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تضر بشعرك بنفس الطريقة التي يمكن من خلالها أن تلحق الضرر ببشرتك . إذا كان شعرك جافاً فاحرصي على التقليل من تعرض شعرك لهذه الأشعة . ارتدِي قبعة الرأس أثناء ممارسة أنشطتك اليومية ، وكذلك تجنبي التعرض للشمس لفترات طويلة . إذا كان شعرك قد تعرض بالفعل للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة ، فقد يساعدك جل الصبار في اعادة ترميم الشعر وتحسين مظهره

6.  جربي زيت جوز الهند : يعتبر زيت جوز الهند من أهم أنواع الزيوت المرطبة للشعر وفروة الرأس . حيث يساعد زيت جوز الهند في ملئ الفراغات الموجودة بين خصلات شعرك إذا تعرضت للتلف بسبب مجفف الشعر أو التعرض المستمر لأشعة الشمس . كما وجد بأن زيت جوز الهند يفيد في اختراق ألياف الشعر وبالتالي فهو يفيد في تنعيم شعرك كما يحسن من المظهر العام لشعرك . يمكنك علاج شعرك الجاف من خلال حمام الترطيب العميق بزيت جوز الهند الدافئ مرة كل أسبوع . اتبعي الخطوات التالية :

  • تأكدي من أن زيت جوز الهند دافئ قليلاً أو على الأقل في درجة حرارة الغرفة
  • افركي القليل من زيت جوز الهند بين راحة يدك قبل وضعه ، ثم قومي بوضعه على الأطراف وفروة الرأس وجذور الشعر
  • قومي بغمر شعرك في وعاء زيت جوز الهند مع تكرار هذه الخطوة ،  ثم اتركي الزيت على شعرك لمدة 20 دقيقة تقريباً
  • اشطفي شعرك جيداً بالماء الفاتر ، ثم استخدمي روتين العناية بالشعر الجاف بعد الاستحمام

زيت جوز الهند

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

تقوية بصيلات الشعر

العناية بالشعر الكيرلي

كيفية العناية بالشعر‎

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

تكثيف الحواجب

مركز العناية بالشعر والبشرة