كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟

كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟
قبل تجميل الأنف وبعد

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 28 أغسطس 2022 · تحديث: 28 أغسطس 2022

بين عمليات التجميل جميعها فإن عملية تجميل الأنف هي الأكثر شيوعاً وانتشاراً حول العالم، ووفقاً لآخر الدراسات الإحصائية المُجراة في هذا الصدد، فإن مراكز التجميل تجري سنوياً ملايين عمليات تجميل الأنف، ويكون الإقبال عليها إما بهدف تحسين المظهر العام للوجه أو بهدف علاج تشوه في شكل الانف ناتج عن عيب خلقي أو عن التعرض لحادث ما.

من الأسئلة التي تثار كثيراً حول هذا الموضوع هو كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟ حيث أن ذلك يسبب قلق كبير للمقبل عليها خاصة أن العملية الجراحية تجرى بالجزء الأكثر بروزاً ووضوحاً في الوجه، وأي خطأ قد يترتب عليه الإصابة بتشوه تام ودائم. فكيف أجاب الأطباء على تلك الأسئلة المشروعة؟ وما التقنيات المستخدمة بجراحات تجميل الأنف؟ وما الأساليب المتبعة بها؟

التحضير لعملية تجميل الانف

ما هي عملية تجميل الأنف؟ 

هي إجراء طبي يتم إما لهدف تجميلي مثل إعادة تشكيل الأنف بشكل يعزز تناسق الأنف مع

ملامح الوجة، أو لهدف وظيفي مثل تصحيح العيوب الهيكلية في الأنف لتحسين وظيفة التنفس، من الممكن أن يتم هذا الإجراء جراحيا سواء جراحة مغلقة أو مفتوحة أو تجميل بالليزر، كما يمكن إجراء عملية تجميل الأنف بدون جراحة، يرجع الاختيار أولا وأخيرا للطبيب وتقييمه لاحتياجات الحالة والإجراء المناسب لها.

من المرشحون لعملية تجميل الانف؟ 

  • من الأفضل أن يكون المقبل على الإجراء شخص بالغ مكتمل النمو ذو صحة جيدة وغير مدخن.
  • أن يكون الشخص مستقر نفسيا وله توقعات منطقية من الإجراء وهو تحسين مظهره الخارجي دون رغبة في الوصول للكمال ظاهريا أو حل مشاكل متعلقة في حياته الشخصية من خلال إجراء عملية تجميلية معقدة. 
  • أن يكون الشخص غير راضي عن مظهر الأنف بشكل يؤثر على ثقته بذاته سواء كان شكل أنفه غير متناسق مع ملامح الوجه منذ الولادة أو حتى بسبب تغيير شكل الأنف مع التقدم في العمر. 
  • أن يعاني الشخص من مشاكل تتعلق بشكل الأنف مثل ( الأنف العريض، طرف الأنف المتدلي، جسر الأنف أثخن من المطلوب، الأنف الأفطس أو المسطح، حجم الأنف أكبر من ملامح الوجه بشكل غير متناسق)
  • أن يعاني الشخص من مشاكل صحية بسبب شكل الأنف سواء بسبب تشوه شكل الأنف منذ الولادة أو تشوه شكل الأنف بسبب حادث أو حتى مشكلة اعوجاج الحاجز الأنفي، أي مشكلة تؤثر على وظيفة الأنف الأساسية وهي التنفس.

من المرشحون لعملية تجميل الانف؟ 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف تجرى عمليات تجميل الأنف؟

يتم إجراء عملية تجميل الأنف بتقنيات متعددة ووسائل وأساليب متنوعة، تختلف باختلاف حالة المريض ومدى التشوه الذي أصاب عظام الأنف، وبشكل عام تنقسم جراحات تجميل الأنف إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي كالآتي:

عملية تجميل الأنف الداخلية

عملية تجميل الأنف الداخلية المعروفة أيضاً بإسم تجميل الأنف المغلق، هي النمط الأكثر شيوعاً حول العالم بين الأنماط التي تجرى بها هذه الجراحة، وهي الخيار الأول بالنسبة لجراحي التجميل حول العالم، ولا يتم اللجوء لأي وسائل أخرى إلا في الحالات المستعصية، أو التي يعاني فيها المريض من تشوه كبير أو انحراف حاد في عظام الأنف، لا يمكن التغلب عليه من خلال الجراحة المغلقة أو الداخلية.

كيفية إجراء الجراحة

تتم عملية تجميل الأنف الداخلية بتخديرالمريض كلياً، وكما هو واضح من مُسماها (داخلية أو مغلقة) فإن هذه الجراحة تتم دون الحاجة إلى إحداث شقوق خارجية أو ظاهرة بالأنف. ففي البداية يلجأ الجراح عادة إلى البرامج الحاسوبية المطورة خصيصاً لمثل هذا النوع من العمليات، حيث تتولى هذه البرامج عملية تصميم نموذج افتراضي ثلاثي الأبعاد من وجه المريض، ومن ثم يجري الطبيب عليه أكثر من تعديل في مظهر الأنف حتى يتوصل إلى الشكل الأنسب، وذلك كي تكون الأمور واضحة بالنسبة عند الشروع في إجراء الجراح، وتجنباً لأي أخطاء قد تقع خلالها.

https://www.youtube.com/watch?v=HHvyS4l3sYE

المرحلة الثانية من عملية تجميل الأنف الداخلية تتمثل في الإجراء الفعلي للجراحة، والتي تتم عن طريق توسعة فتحتي الأنف، ومن خلالهما يقوم الجراح بإحداث شق بسيط في بطانة الأنف الداخلية، ثم يقوم بإزالة الأجزاء الزائدة أو البارزة من غضروف الأنف، بالشكل الذي يضمن تصغير حجمها أو إخفاء الانحرفات في الجزء الرخو عند مقدمتها، وبعد ذلك يعيد إغلاق الشقوق الداخلية بالأنف.

لماذا تعتبر الجراحة المغلقة هي الأكثر شيوعاً

جراحة الأنف المغلقة أو الداخلية لها العديد من المميزات، التي تفتقر إليها الأنماط الجراحية الأخرى، ولهذا كانت هي الأكثر شيوعاً، وعوامل تميزها تتمثل في الآتي:

  • عدم وجود ندوب ظاهرة كون الجراحة بالكامل تجرى داخل الأنف.
  • انخفاض احتمالات الإصابة بتهيجات الأنسجة الأنفية.
  • الجراحة أقل تعقيداً وبالتالي تستغرق وقتاً أقل.
  • انخفاض احتمالات التعرض لمضاعفات الجراحة مثل: (انفجار الأوعية الدموية، تلف الأعصاب الشمية، نوبات الألم)

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عملية تجميل الأنف الخارجية

عملية تجميل الأنف الخارجية والمعروفة أيضاً بمسمى عملية تجميل الأنف المفتوحة، هي النمط الثاني من أنماط الجراحات التجميلية للأنف، ويلجأ الجراح إليه في الحالات التي لا تجدي الجراحات الداخلية معها نفعاً، والتي يكون فيها الأنف مصاب بتشوه كبير، سواء كان ناتج عن تشوه ولادي Congenital أو عامل وراثي Hereditary factors، أو عن تهشم الأنف نتيجة الحوادث أو إصابات الملاعب.

كيفية إجراء الجراحة

عند إجراء جراحة تجميل الأنف الخارجية أو المفتوحة يكون المريض مخدراً كلياً، تبدأ الجراحة بقيام الجراح بعمل شقوق أسفل الأنف وعلى جانبيه، ومن ثم يقوم بفصل الطبقة الجلدية التي تكسو الأنف ورفعها فيصبح التكوين الداخلي للأنف ظاهراً أمامه بشكل واضح، وبالتالي يسهل عليه التعامل معه وإعادة تشكيل أوضاع الغضاريف العليا والسفلى والربط بينهما بالطريقة التي تحسن من المظهر الخارجي للأنف، سواء بتكبيره أو تصغيره أو معالجة إعوجاج حاجز الأنف أو انحرافه، وذلك يتم بأسلوبين مختلفين يتم تحديدهما بناء على حالة المريض والغرض التي تجرى العملية من أجله، وهما كالآتي:

الطريقة الأولى: إعادة تشكيل الأنف

تجرى جراحة تجميل الأنف المفتوح أحياناً بهدف إعادة التشكيل، فإن كان المريض يعاني من الأنف الأجدع أي الذي يكون به بروز عظمي واضح، فإن الطبيب يقوم بإعادة تشكيل الغضاريف السفلى والعلوية كي يصبحا متجانسان معاً، أو أن يقوم بإزالة الزوائد العظمية عن جانبي الأنف بهدف تصغيرها بالنسب التي تجعلها متناسقة مع ملامح الوجه وحجم الرأس.

الطريقة الثانية: إعادة بناء الأنف

يعتبر هذا النمط هو الأكثر تعقيداً على الإطلاق بين أنماط تجميل الأنف المختلفة، ففي بعض الحالات يكون تشوه الأنف ناتج عن تآكل الغضاريف الأنفية، وقد يكون ذلك بسبب إصابة مرضية مثل الجذام، أو عيب خلقي كأن يولد الإنسان بأنف صغير أو مفقود تماماً، وبالتالي يكون النسيج العظمي للأنف غير كاف لإجراء الجراحة، وفي هذه الحالة يقوم الجراح بأخذ العظام من الشخص نفسه، من منطقة صيوان الأذن أو من عظام الحوض، ويقوم بإضافتها إلى الوجه لإبراز شكل الأنف الخارجي الطبيعي، ثم يكسوها بنسيج الجلد المأخوذ من البطن أو الأطراف، وفي حالة تعذر ذلك يقوم الطبيب باستخدام مادة السيليكون Silicone الصناعية كبديل للعظام.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

حشو الأنف

حشو الأنف هو أحدث تقنيات جراحات تجميل الأنف وأقلها شيوعاً، وذلك لعِدة أسباب أبرزها وأهمها هو إن تلك الوسيلة لا تصحح إلا التشوهات البسيطة والسطحية، وهي جراحة بسيطة تتم تحت التخدير الموضعي المؤقت، ومن الممكن أن تجرى من قبل أطباء الأمراض الجلدية أو جراحي التجميل متوسطي الخبرة، كونها لا تتطلب مهارة عالية.

يتم حشو الأنف من خلال الحقن الخارجي المباشر،أو بإحداث شق متناهي الصغر في بطانة الأنف الداخلية، ومن خلال ذلك الشق يتم حقن الأنف بحقن جوفيديرم Juvederm أو ريستالين Restylane، وتلك المادة التي يتم حقنها بطيات الأنف -بنسبة يقدرها الطبيب تبعاً للحالة- تحدث تغيراً بالشكل العام للأنف، مما يساهم في مدارة العيوب الطفيفة أو الندوب الظاهرة.

ولكن السر في عدم شيوع ذلك النمط من أنماط تجميل الأنف هو إن تأثيره مؤقت ولا يدوم لفترات طويلة، بالإضافة إلى العديد من المضاعفات المحتملة، والتي تتمثل في احتمالية نخر الجلد في محيط الأنف أوحدوث تورم في محيط الأنف جراء عملية الحقن، مما يعني أن حشو الأنف هو مخاطرة بتجميل مؤقت أو تشوه دائم، وعلى كل حال فلا تزال تلك التقنية التجميلية محل الدراسة وقيد التطوير، خاصة وأن استخدامها لا يقتصر على تجميل الأنف فقط، بل تستخدم في معالجة العيوب الظاهرية بأكثر من منطقة بالوجه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً:

عملية انحراف الانف

عملية تنحيف وتصغير الانف

ماذا بعد جراحة تجميل الانف

كيفية تصغير الانف العريض 2021

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...