كيفية زراعة الشعر

كيفية زراعة الشعر
كيفية زراعة الشعر

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 22 مارس 2022 · تحديث: 22 مارس 2022

ازداد الإقبال على عمليات زراعة الشعر خاصة بالنسبة للرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي أو مرض الثعلبة والذين حاولوا مع الكثير من العلاجات دون طائل، لتثبت عمليات زراعة الشعر أنها الحصان الرابح في سباق الجاذبية وعودة المظهر الواثق سواء للرجال أو النساء. لذا فمن المهم أن نعرف كيفية تتم عمليات زراعة الشعر. تتعدد الاختيارات وتزداد الحيرة بمجرد التفكير في الخضوع لتقنيات زراعة الشعر بسبب اختلاف أنواعها وتقنياتها، كما يزيد الاستفسار حول الألم الذي تسببه عمليات زراعة الشعر وجدوى نتائجها، فما هي طريقة زراعة الشعر الطبيعي وما كيفية زراعة الشعر الصناعي وما الفرق بين كل طريقة منهم؟

كيف تتم زراعة الشعر

زراعة الشعر بتقنية الإقتطاف

تعتمد كيفية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (Follicle Unit Extraction) على اقتطاف طعوم من الأماكن الغنية بالشعر مثل جانبي الرأس أو الظهر أو الصدر، وزرع تلك الطعوم بالتدريج في الأماكن التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع.

تنقسم مراحل تقنية عملية زراعة الشعر بالاقتطاف إلى عدة خطوات وهي:

1.  خطوة تحضير العملية وفيها يتم رسم خط الجبهة لتحديد الأماكن المطلوب زراعتها، وبعدها يقوم الطبيب بحصد بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس أو من الصدر أو أي منطقة أخرى مانحة للشعر وتستغرق هذه الخطوة حوالي 3 ساعات، وبعدها يتم وضع تلك الطعوم في زجاجات حافظة تحتوي على سائل خاص مغذي لبصيلات الشعر يحافظ على درجة حرارتها لحين بدء غرسها.

2.  مرحلة فتح القنوات في فروة الرأس ليتم تجهيزها لزراعة الطعوم المقتطفة تحت تخدير موضعي، وتعتبر تلك هي الخطوة الأطول في عملية زراعة الشعر لأنها تستغرق حوالي 5 ساعات في المتوسط.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف fue

3. مرحلة غرس البصيلات المقتطفة في الأماكن المرجوة وفيها تتم زراعة بصيلات الشعر واحدة واحدة حتى تغطي المنطقة المرغوبة، وتستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات أخرى.

يعاني البعض من إحساس بالألم أو الرغبة في حك مكان إجراء العملية بعد الانتهاء منها وتلك تعتبر أعراض طبيعية تختفي بعد بضعة أيام، وعادة ما تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف بعد 6 أشهر من إجرائها.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

تعتبر طريقة زراعة الشعر بتقنية الشريحة (Follicular unit transplantation) هي الخيار الأسهل والأسرع بالنسبة للأطباء، فعادةً ما يتم تقصير البصيلات إلى طول 2 مم لتسهيل عملية حصادها، حيث يقوم الطبيب بحصاد شريحة من الشعر بطول 20-25 سم وبعرض 1-2 سم من فروة الرأس يتم استخدامها فيما بعد في زراعة الأماكن الخالية.

يقوم الطبيب بعد ذلك بخياطة فروة الرأس بحيث لا تظهر أي فراغات ناتجة عن عملية زرع الشعر، وبعدها يتم تقسيم تلك الشريحة التي تم اقتطاعها إلى مجموعات أصغر، يتم استخدام كل مجموعة منها لزراعتها في مناطق من فروة الرأس المصابة بالصلع بشكل محدد حتى يتم تغطية كل المناطق الخالية من الشعر بالتساوي.

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة بعد حوالي شهرين من إجراء العملية، وتبدأ في صورة شعيرات قصيرة في الأماكن المصابة بالصلع، بينما تستقر النتائج النهائية في فترة ما بين 6 إلى 8 أشهر، حتى يكون الشعر قد نما بصورة طبيعية وبالطول المرجو.

مميزات طريقة زراعة الشعر بالشريحة

  • تكلفة عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة تعتبر أقل من تقنية الاقتطاف
  • توفر وقت الطبيب والمريض لأنها تسمح بحصاد عدد كبير من بصيلات الشعر في نفس الوقت
  • لا تؤذي تلك التقنية بصيلات الشعر أثناء حصادها وتسمح بحصد عدد كبير من الوحدات السليمة

إلا أنه يعيبها أن نتائجها لا تكون شديدة الدقة مثل تقنية الاقتطاف التي يتم فيها غرس واحدة واحدة من الطعوم

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

اضرار عملية زراعة الشعر:

  • التهاب فروة الرأس وتعرضها للتورم والالتهاب.
  • حدوث نزيف في فروة الرأس.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية بعد العملية.
  • ترك ندوب بارزة ودائمة يصعب التخلص منها أحياناً أو قد تحتاج بعض الوقت.
  • حدوث تلف دائم في الأعصاب المغذية للبصيلات وفقدان الإحساس في منطقة العملية.

كيفية زراعة الشعر الصناعي

تتعدد طرق زراعة الشعر الصناعي والتي عادة ما تكون أقل في تكاليفها من تكاليف عمليات زراعة الشعر الطبيعي إلا أن نتائجها لا تكون مستمرة طوال العمر وتحتاج لتكرار الجلسات بعكس زرع الشعر الطبيعي الذي يبقى لسنوات عديدة، ومن أشهر طرق زراعة الشعر الصناعية:

زراعة الشعر بتقنية ألياف الـ Biofiber

تعتمد طريقة زراعة الشعر بتقنية ال Biofiber على استخدام خيوط الجراحة كبديل للألياف الصناعيّة التي كانت تُستخدم في زراعة الشعر سابقاً.

يتم خلال زراعة الشعر بتقنية الـ Biofiber استخدام ألياف صناعية متوافقة مع أنسجة الجسم مُعدة خصيصاً بحسب كل حالة، حيث يتم تصميم الشعر الصناعي المُراد زراعته وفقاً للون وملمس شعر المريض، ويقوم الطبيب بغرس الشعر من خلال عُقد متناهية الصغر يتم تثبيتها في فروة الرأس.

تستغرق عملية زراعة الشعر الصناعي ما يقرب من خمسين دقيقة لكل 500 شعرة، لذا عادة ما يحتاج الطبيب لإجراء أكثر من جلسة زرع لإنهاء زرع 2500 أو 3000 شعرة بدلاً من زرعها جميعاً في الجلسة الواحدة.

وقد أثبتت تلك التقنية نتائج مذهلة لأغلب من خضعوا لها سواء من النساء أو الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر المستمر أو الصلع الوراثي، ولكن يعيبها أن الفرد يحتاج لإعادة إجراء العملية بعد مرور بضعة سنوات يبدأ بعدها الشعر الصناعي في التساقط، ليحتاج إعادة تكرار الأمر من جديد.

زراعة الشعر الآلية  ROBOTIC HAIR TRANSPLANT

تتم عملية زراعة الشعر الآلية بالاعتماد على جهاز آلي يحتوي على كاميرا وعدة أذرع، يستعمله الطبيب في حصاد بصيلات الشعر بنفس طريقة استخراج وحدات البصيلات ولكن بشكل آلي وسريع، ورغم سرعته إلا أنه لا يصلح للاستخدام إلا على الشعر البني أو الأسود ولذا لن تجد طريقة زراعة الشعر تلك متوفرة في كل العيادات.

غالباً يحتاج الجراح في هذه الحالة لإجراء عدة جلسات لإتمام عملية نقل البصيلات المطلوب زراعتها، حيث يُجري الطبيب عدداً من الشقوق الجراحية الصغيرة في فروة الرأس لزراعة الشعر من خلالها. وقد يحتاج كذلك إلى إدخال أنبوب صغير لزراعة عدد من القطع بجوار بعضها، إلا أنه أي ندوب عادة ما تختفي خلف الشعر الجديد كما تختفي أي غرز جراحية خلال 10 أيام على الأكثر بعد العملية.

ويوضح هذا الفيديو كيفية زراعة الشعر:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج عمليات زراعة الشعر

عمليات زراعة الشعر هي واحدة من أكثر العمليات التجميلية نجاحًا على الإطلاق وبعد التطور في وسائل وتقنيات الطب صارت نسب فشلها ضئيلة جدًا. خاصةً إذا اتبعت تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية بدقة.

من المعروف أن تقنية زراعة الشعر يستغرق وقتًا طويلًا، وفي بعض الحالات تتم على يومين أو ثلاثة حتى ينتهي الطبيب من تغطية المنطقة الصلعاء تمامًا بكثافة البصيلات التي اتفقتما عليها من قبل.

سيصف لك الطبيب مجموعة من مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية والمسكنات التي يجب عليك الالتزام بها بعد العملية لتخفيف أي احمرار أو تورم أو تهيج في الجلد في مكان الزراعة والذي يحدث بشكل طبيعي بعد أي تدخل طبي مهما كان بسيطًا.

يتساقط الشعر المزروع بعد العملية بفترة وهي أيضًا مرحلة طبيعية من التطورات التي تحدث بعد العملية، سيعود الشعر للنمو مرة أخرى بشكل أفضل وأقوى، وقد تستغرق النتائج النهائية ما بين عدة أشهر وسنة ونصف حتى تظهر.

خطوات عملية زراعة الشعر

تختلف طرق زراعة الشعر التي يتبعها الأطباء في عمليات زراعة الشعر ولكن هناك بعض الخطوات التي تعتبر أساسية مهما كانت طريقة زراعة الشعر المُختارة وقد يتم الاختيار مع طبيبك بعد الاستشارة والاتفاق على الحل الامثل حسب حالتك ووضع الشعر المراد زراعته فما هي هذه الخطوات سنتعرف على أهمها:

1. مقابلة الطبيب

يجب قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر أن تجري مقابلة شخصية مع الطبيب ليتم فيها شرح ما تريده بالضبط من وراء عملية زرع الشعر وتوقعاتك الشخصية، كي يصارحك الطبيب ما إن كان ما تريده يمكن حدوثه أم لا، كما من الممكن أن يحدد لك خلال نفس الجلسة طريقة زراعة الشعر الأنسب بالنسبة لفروة رأسك.

2. إجراء التحاليل الطبية اللازمة

عادة ما يطلب الطبيب المُعالج من المريض إجراء بعض التحاليل للتأكد من طريقة زراعة الشعر المناسبة لفروة الرأس وكذلك للتأكد من عدم معاناته من أمراض السكري أو سيولة الدم أو ما شابه، كما تساعد بعض تلك التحاليل في التأكد من مدى قابلية الجلد لتقبل جسم جديد من الألياف الصناعية، ويحدث هذا في حالة الرغبة في زرع ألياف صناعية بدلاً من الشعر الطبيعي.

3. التحضير للعملية والتخدير

عادة ما يطالب الطبيب مرضاه بالتوقف عن التدخين وغسل الشعر قبل الخضوع للعملية وتبدأ عملية زراعة الشعر بالتخدير الموضعي لفروة الرأس كي لا يشعر المريض بأي ألم وقت غرس بصيلات الشعر الجديد ولا يحتاج لتخدير كامل، وبعدها تبدأ عملية زراعة الشعر والتي تتم بطريقة من اثنتين

ما بعد عملية زراعة الشعر:

لضمان نجاح عملية  زراعة الشعر، وتجنب الأضرار المصاحبة للعملية، يجب اتباع تعليمات الطبيب، وفيما يلي أهم التعليمات الواحب اتباعها بعد العملية:

  1. تجنب ممارسة الرياضات العنيفة والتي من شأنها زيادة ضغط الدم، مما يتسبب في نزيف العملية. 
  2. تجنب غسل الشعر وفروة الرأس لمدة 48 ساعة بعد العملية، وبعد هذه الفترة يمكنك غسل الشعر برفق. 
  3. تناول كميات جيدة من الماء، فيساعد ذلك في سرعة التعافي. 
  4. تجنب النوم على البطن  خلال الأسبوع التالي للعملية، ويُنصح برفع مستوى الرأس عن باقي الجسم أثناء النوم للتخفيف من التورم.
  5. استخدم كمادات الثلج أو الكمادات الباردة للتقليل من التورم.
  6. تجنب إزالة القشور المتكونة في فروة الرأس بعد العملية.
  7. تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام سواء مسكنات الألم أو المضادات الحيوية ليساعد ذلك على سرعة التعافي.
اقرأ أيضاً:

زراعة الشعر للنساء

زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الحواجب

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...